النقد الرقمي السعودي المعاصر قضايا ومفاهيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک بقسم اللغة العربية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف

2 الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف

3 الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات بالکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف

المستخلص

الملخص :
الأدب الرقمي هو ذلک الأدب الذي يفيد من الإمکانات التقنية التي تنتجها برامج الکمبيوتر وشبکة الإنترنت، بکلمات أخرى وبعبارة أخرى فالأدب الرقمي هو ذلک الأدب الذي يعتمد على خصائص التقنية الحديثة . ويهدف هذا المنجز البحثي إلى رصد الظواهر النقدية في مواقع الشبکة العالمية مع بيان تأثير هذه المواقع على اللغة العربية ومدى تناسبها معها في ظل متطلبات ومتغيرات العصر بما تتيحه هذه المواقع من تنوع وثراء وتعدد للمفاهيم .
کما يسعى البحث إلي بسط الحديث عن المفاهيم والقضايا النقدية في المشهد النقدي الرقمي في المملکة العربية السعودية. وذلک في عدة محاور تتمثل أولاً في: النقد الأدبي الرقمي قضاياه وإجراءاته ومفاهيمه. والمحور الثاني عن:  النقد النظري والثالث عن:  النقد الموضوعي التطبيقي والرابع عن: نقد النقد، والخامس عن النقد والتشکيل وذلک حتى نستوفي جميع أرکان النقد
 
.Abstract
Digital literature is that literature that takes advantage of the technical potentials produced by computer programs and the Internet, in other words, digital literature is that literature that relies on the characteristics of modern technology. This research achievement aims to monitor critical phenomena on global network sites with an indication of the impact of these sites on The Arabic language and the extent to which it fits with it in light of the requirements and changes of the times, including the diversity, richness and plurality of concepts offered by these sites.
The paper also seeks to expand discussion of critical concepts and issues in the digital monetary landscape in the Kingdom of Saudi Arabia. The second axis is about: theoretical criticism, the third is about applied objective criticism, and the fourth is about criticism, so that we have met all the pillars of criticism..

الكلمات الرئيسية