جماليات التکرار ودوره في التماسک النصي "الشعر المعاصر نموذجًا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ـ الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
التکرار سمة أسلوبية وظاهرة لغوية بارزة في الشعر القديم والحديث، وقد اعتمدت عليه القصيدة في نصها فالتکرار يمثل " خطاً أساسياً في الشعر القديم والحديث على السواء ، لکنها لقيت رعاية خاصة في الشعر الحديث لما تقدمه من نواتج بالغة الأهمية "([1]) 
والدافع لهذه الدراسة هو رصد المتکررات في الشعر المعاصر والکشف عن الخصائص الجمالية والفنية فيه .
فهو ظاهرة ترتبط ارتباطا وثيقا بنفسية الشاعر وبناء حياته ، فهو مفتاح الفکرة المسيطرة على الشاعر ، وأداته الفاعلة داخل النص الشعري  . والدراسة تهدف إلى کشف هذا الارتباط وکيف استطاع الشاعر أن يوفق في صياغته ، والتعرف على أنماطه وأنواعه المختلفة والتي تمثلت في تکرار ( الاستهلال وأهم مستوياته والتي تتمثل في تکرار( الحرف والکلمة والعبارة والمقطع )
 
 
Abstract
 
 
 
Repetition is a stylistic feature and a prominent linguistic phenomenon in ancient and modern poetry, and the poem relied on it in its text.
The motive for this study is to monitor the repetitions in contemporary poetry and to reveal the aesthetic and artistic characteristics in it.
It is a phenomenon closely related to the poet's psyche and the construction of his life, as it is the key to the controlling idea of the poet, and his effective tool within the poetic text. The study aims to reveal this connection and how the poet was able to reconcile in formulating it, and identifying its different patterns and types, which were the repetition of (initiation and its most important levels, which are the repetition of (letter, word, phrase, and syllable)

الكلمات الرئيسية