تجليَّات الديستوبيا في رواية (السنجة) لأحمد خالد توفيق "رؤية تحليلية نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد ـ کلیة اللغة العربیة للبنین بجرجا ـ جامعة الأزهر الشریف

المستخلص

الملخص
يتناول هذا البحث بعض ملامح الديستوبيا في رواية السنجة لأحمد خالد توفيق، وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نتاج أدبي جـديد ظهـر في البيئات الأدبية العربية فـي الآونـة الأخيـرة ، وهو ما يعرف بأدب الديستوبيا الروائي ، وقد وقع اختياري على رواية "السنجة " لدراسة ظاهرة الديستوبيا داخل الرواية ، وإبراز أهم الملامح الفنية التي ميَّزت هذه الرواية ، فقد جمعت في أسلوبها بين الواقعي والمتخيل ، ورصدت المناخ الديستوبي في واحدة من المناطق العشوائية ، وهيمنة فئة من الخارجين على القانون وتجار المخدرات على هذا المکان ، وقد تفرد توفيق بأسلوب أدبي مميز في کتاباته ، ومن ثم جاءت هذه الدراسة بعنوان : تجليَّات الديستوبيا في رواية (السنجة) لأحمد خالد توفيق " رؤية تحليلية نقدية ".
هذا وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تُقسم إلى مبحثين تسبقهما مقدمة وتمهيد وتقفوهما خاتمة وفهارس فنية ، وقد رصدتُ بعض النتائج من أهمها :
وضوح ملامح الديستوبيا في رواية " السنجة " في العديد من الصور ، منها (موت الموت ، والفساد الأخلاقي ، والبعد عن تعاليم الدين ، والعنف ، والفساد الصحي ، والفوضى ) ، وقد نجح الکاتب في استعراض هذه الملامح الديستوبية
في منطقة عشوائية جمع فيها معظم ألوان الفساد التي يعيشها سکان هذه المناطق .
 
Abstract
This research deals with some of the features of dystopia in Ahmed Khaled Tawfiq’s novel Al-Sinjah. Within the novel, and highlighting the most important artistic features that distinguished this novel, it combined in its style between the real and the imagined, and monitored the dystopian climate in one of the slum areas, and the dominance of a class of outlaws and drug dealers on this place. Hence, this study came under the title: The manifestations of dystopia in the novel (Al-Sinja) by Ahmed Khaled Tawfik Analytical reading.
The nature of the research required that it be divided into two chapters preceded by an introduction and a preface, followed by a conclusion and technical indexes.
The clarity of the features of dystopia in the novel “Al-Sinja” in many forms, including (death of death, moral corruption, distance from religious teachings, violence, health corruption, and chaos), and the writer succeeded in reviewing these dystopian features.
In a random area, he collected most of the corruption that the residents of these areas live in.

الكلمات الرئيسية