الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ،،، فالحديث النبوي نص أدبي فى الذروة من البيان ، ولا يرتفع فوقه فى مجال الأدب الرفيع إلا کتاب الله بلاغة ، وفصاحة ، وروعة " . ([1]) هذا وإذا کان " أسلوب الحديث النبوي يمتاز بالجزالة والوضوح ، والدقة فى الوصف والتعبير ، والإبداع فى التشبيه والتصوير ، والموسيقى الرائعة فى الألفاظ ، والإيجاز فى القول ومجانبة التکلف " ([2]) ، فإن فى معانيه من الصفات التى قلَّ أن تجتمع فى کلام سواه ، کالغنى فى الأفکار ، والعمق ، والجدِّة ، والإحکام ([3]) ، ورحم الله الرافعي إذ يقول : " إنه کلام کلما زدته فکراً زادک معنى"([4]) . کذلک ـ أيضاً ـ من السمات التى تتسم بها معاني الحديث النبوي أنها "تغوص فى أعماق النفس الإنسانيـة ، وتؤثر فيها تأثيراً قوياً "([5]) هذا بالإضافة إلى أنها معان إنسانيـة لم تقيد بظرف الزمان ، ولا ظرف المکان ، فلم ينظر فيها إلى العرب وحدهم ، ولا إلى الناس فى زمن النبوة فحسب ، ولا إلى جزيرة العرب وحدها ، ولا إلى طبقة دون طبقة ، وإنما کانت هذه المعاني تنظر إلى الإنسان من حيث هو إنسان " . ([6]) هذا والحديث الذى معنا وإن کان واحداً من سمت ([7]) بيانه الذى اتسم بکل ما سبق ذکره إلا أن لـه سمتـاً خاصًا رغـم وضوحـه...کبنـاء لغتـه علـى الحـوار الذى هو من أبرز أهدافه " ... تحقيق الإقناع بفکرة ما...، ولـيس هناک أجدر من توخي طرق محکمة من النظم لتحقيق التقرير والإقناع ... "([8]) . هذا بالإضافة إلى أنه لون من الحوار الخاص الـذى اتسم بتنوع أساليبه، وطرق تعبيره , وتجديده ، وجمعه ـ e ـ فى الأسلوب الواحد بين ما تنوع من فنون البلاغـة المختلفـة . هـذا ولم أجد عند من سبقني إلي الدراسـة البلاغيـة فـى هـذا الحديـث مـن سلـک فـى دراستـه ذلک المسلک، بل اتجهت عنايتهم إلى سرد خصائصـه البلاغية شرحـاً ، وتوضيحـاً ، وتفصيـلاً ، وإبانـة فـى ضـوء مـا ورد مـن النظـم ([9]) ، اللهــم إلا ما کـان مـن سمة هنا ([10]) ، أو إشارة هنالک ([11]) . کما لم أسلک مسلک الخطيب فى تقسيمه وتبويبه ، بل جاء ترتيب مباحثه وفق ما انبثق من أسئلة جبريل وأجوبة النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ . وبناءً عليه فقد جاء البحث فى مقدمة ، ومدخل ، وثمانية مباحث ، وخاتمة : ـ ـ أما المقدمة : فقد عرضت فيها إلى منزلة البيان النبوي من البيان ، بالإضافة إلى ما اتسم به ـ على سبيل العموم ـ من سمات قلما توجد فى بيان أحد من البشر ، فضلاً عما تفرَّد به ذلک البيان فى الحديث الذي معنا من سمت خاص . ـ أما المدخل : فقد اشتمل على بلاغة الحوار في الحديـث . ـ أما المبحث الأول : فقد اشتمل على سمت البيان فيما بنى عليه ذلک الحوار من سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
المبحث الثاني : سمت البيان فيما اقتبس النبي ـ e ـ من آي القرآن .
المبحث الثالث : سمت البيان فيما اتسم به جواب النبي ـ e ـ من استيفاء الأقسام .
المبحث الرابع : سمت البيان فيما أشکل فيه الجمع بين الحقيقة والمجاز .
المبحث الخامس : سمت البيان فى تکرار ما جاء من سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
المبحث السادس : سمت البيان فيما تقدم من ذکر سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
المبحث السابع : سمت البيان فيما أوجز وأطنب من سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
المبحث الثامن : سمت البيان فيما تناسب من سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
الخاتمة : وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات التى انتهى إليها البحث . وإليک الإبانة عن تلک المباحث بعد ذکر روايتي الإمامين البخاري ومسلم ـ رضى الله عنهما ـ .
جلال أحمد أحمد, فتحي. (2014). سمت البيـان في سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(6), 4595-4656. doi: 10.21608/bfag.2014.21622
MLA
فتحي جلال أحمد أحمد. "سمت البيـان في سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18, 6, 2014, 4595-4656. doi: 10.21608/bfag.2014.21622
HARVARD
جلال أحمد أحمد, فتحي. (2014). 'سمت البيـان في سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(6), pp. 4595-4656. doi: 10.21608/bfag.2014.21622
VANCOUVER
جلال أحمد أحمد, فتحي. سمت البيـان في سؤال جبريل وجواب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2014; 18(6): 4595-4656. doi: 10.21608/bfag.2014.21622