فاعـليَّةُ المَعْنَي النَّحْـوِي في تأويل لُغَةِ الشِّعـر عِـنْـدَ ابْـنِ جِـنِّي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوصل دبي

المستخلص

تتناول هذه الدراسة " فاعلية المعنى النحوي في لغة الشعر" معتمدةً قراءة فيلسوف العربية " أبو الفتح ابن جني " للشعر وتأويله حيث انطلقت الدراسة من منهجه القائم على اعتماد المعنى النّحوي مَدْخلًا من مداخل تفسير النّص الشِّعري، وتوظيف توجيهاته الإعرابية، والاهتمام بالبعد الدّلالي فيها.
وتکمن إشکالية هذه الدراسة في طرح السؤال: ما دور المعنى النحوي في تأويل النص الشعري وقراءته؟؟ وهل جعل المعنى النحوي مدخلا من مداخل تأويل النص الشعري يساعد في الوصول إلى مقاصد النّص وأغـراضه.
ومما تهدف إليه الدراسة الکشف عن فاعلية النظام النّحوي، في اللغة الشعرية، وبيان أثره في تفسير النص الشعري وتأويله. وإبراز بعض الخصائص الترکيبية لتلک اللغة العليا ــ کما يسميها البعض ــــ.
وتتضمن الدراسة مقدمة توضح فکرة الموضوع، ومبحثين، الأول: يتناول رؤية "ابن جنّي" لفاعلية المعنى النحوي في فهم النص. والثاني: فاعلية المعنى النّحوي في لغة الشعر. وذلک من خلال بعض النماذج التي فسّرها " ابن جنّي ".
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن نظرة الأوائل للغة الشعر أدق وأشمل، لما تضمنته من رؤية فاحصة، تعبر عن تذوق رفيع للغة الشعر، من خلال الإبداع النّحـوي.
الکلمات المفتاحية : فاعلية/المعنى / النّحو/ لغة/ الشّعر/ ابن جنّي.

الكلمات الرئيسية