الحمل على غير الظاهر دراسة تطبيقية لنماذج من أقوال الصحابة في مصنف عبدالرزاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها - بکلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية – جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص: تناول هذا البحث الحديث عن ظاهرة الحمل على غير الظاهر من خلال الحمل على الاتساع، والحمل على المعنى، والحمل على الموضع، والحمل على التناوب بين حروف الجر، وتطبيق ذلک على نماذج من أقوال الصحابة في مصنف عبدالرزاق، لبيان کيفية تأويل اللغة وانتظام قواعدها لتوائم الاستعمال من خلال الحمل للوصول إلى المفهوم والمراد. فالحمل من الوسائل اللغوية التي تؤدي إلى المعنى، وظاهرة الحمل من الظواهر التي اختلف العلماء فيها بين مؤيد ورافض، ويمکن القول بأن الحمل ضرب من التأويل نلجأ إليه عند الحاجة، بعد استيفاء اللفظ الحقيقي للترکيب.
الکلمات المفتاحية: الحمل، الاتساع، المعنى، الموضع، التناوب.
Abstract
This study investigated the play on words in some of the prophet's companions' sayings, including expanding the meaning, playing on word's position, and alternating prepositions. The study applied that to some of the prophet's companions' sayings, showing how language is interpreted and also the regularity of its rules. Playing on words is one of the linguistic means that leads to meaning. Language scholars have different points of view concerning such a phenomenon; some for and some against. Playing on words is a form of interpretation that we resort to when needed. This is done after the real meaning of word in an utterance is delivered.

Keywords: Playing on words, meaning expansion, alternation, position.

الكلمات الرئيسية