التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد كلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط

المستخلص

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على خير البريات ، وعلى آله وصحبه الطاهرين ، وزوجاته الطيبات٠
   وبعد ،
فقد كانت رابعة العدوية أول من تغنى في رياض الصوفية بنغمات ندية في محراب الحب الصادق للذات العلية. وقد كانت قصائد الشاعرة تفيض نغما إيقاعيا ، وتذوب حسا صادقا ، وجمالا فنيا.
تنوعت الموسيقى الشعرية في شعر رابعة العدوية بين موسيقى خارجية وموسيقى داخلية بأنواعها من تصريع وتكرار ومد وشدة ومحسنات بديعية٠
وقد أحدث كل هذا جرسا صوتيا ونغما موسيقيا ، حتى بدت قصائدها ، كأنها سيمفونيات غنائية تفيض بمعان الحب في الذات العلية.
هذا ما اشتمل عليه بحثي الذي بعنوان : (التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية).
وأسأل الله النفع والقبول
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 

الكلمات الرئيسية