اللفظ والصورة في التعزيز التعليمي - المدارس الابتدائية في التعليم العام بمنطقة الرياض أنموذجًا. دراسة سيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف وفقه اللغة ،كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود، الإسلامية.

المستخلص

اللفظ والصورة في التعزيز التعليمي - المدارس الابتدائية في التعليم العام بمنطقة الرياض أنموذجًا. دراسة سيميائية
ملخص:
انطلقت هذه الدراسة من منظور التأثير النفسي للفظ والصورة في التعزيز التعليمي، فتوجهتْ إلى دراسة واقع استخدام العلامات اللغوية والبصرية في المدارس الابتدائية دراسة سيميائية، وقد اختارت تسعة نماذج عشوائية لكتب طلابية من البيئة التعليمية ـ حدود الدراسة ـ وخرجت بعدد من النتائج أهمها: أن أبرز العلامات اللفظية هي ألفاظ مفردة، وجمل دعائية، وألفاظ رقمية تأريخية، وجاءت لتعبر عن دلالات تقييمية كالتميز، والتقدير، ودلالات شعورية كالسعادة والفرح، و دلالات تقويمية تصويبية وخلت من الألفاظ الرقمية التقويمية، أما العلامات البصرية فهي صور تحاكي جنس الإنسان، وصور تحاكي الأشياء كالسيارات، والنجوم، والقلوب، إضافة إلى الرسوم الجرافيكية الديجتال، وأثبتت الدراسة أنها متناغمة مؤيدة للعلامات اللغوية في رسائلها الدلالية، وقد حملت بما فيها من ألوان وأشكال دلالات مرتكزة على الاتفاقات المجتمعية الثقافية. وانتهى البحث بعدد من التوصيات
الكلمات المفتاحية: العلامات اللفظية، العلامات البصرية، السيميائية، سيميائية التواصل التعليمي، التعزيز التعليمي، المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية