توجيه الأسماء صرفيًّا في القراءات المثلَّثة في كتاب (تحفة الأقران فيما قُرئ بالتثليث من حروف القرآن) لأبي جعفر أحمد بن يوسف الرعيني (ت ٧٧٩هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة الملك خالد ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

يتناولُ هذا البحثُ توجيهَ الأسماء صرفيًّا في القراءات المثلَّثة في كتاب (تحفة الأقران فيما قُرئ بالتثليث من حروف القرآن) لأبي جعفر الرعيني (ت. ٧٧٩هـ)، وقد استوى هذا البحثُ في تمهيدٍ تسبقُه مقدمةٌ، وستةُ مطالبَ، وتقفوها خاتمةٌ مذيَّلةٌ بالفهارس.
واشتملت هذه الدراسةُ على مقـــدمةٍ تضمنتْ أسبابَ اختيار الموضوع، وأهميتَه، ومنهجَ البحث، وحدودَه وأسئلتَه، واستعراض الدراسات السابقة ذات الصلة به، وأهداف البحث.
وقد ضمنَّتُ التمهيدَ التعريفَ بالإمام الرعيني، وكتابه، والتعريفَ بالقراءات المثلَّثة، والتوجيهَ الصرفيَّ. ثُمَّ مطالب البحث الستة، وهي: الاسم بين النسب والاشتقاق، وفاء الاسم بين الاسمية والمصدرية وكونها لغات، والاسم بين التثنية والجمع، والاسم بين الجمع والمصدرية والاسمية، والاسم بين الاتباع وكونها لغات، أو بين الإفراد والجمع، والاسم المشتق بين اسم الفاعل والمفعول والاتباع.
والمنهجُ الذي سلكه الباحثُ في دراسته هو المنهجُ الوصفي التحليلي، عن طريق تناول النَّصِّ الذي أورده الإمامُ الرعيني بالدراسة والتحليل وتوثيق محتوياته من مظانها. وقد توصَّلت هذه الدراسةُ إلى جملةٍ من النتائج، لعلَّ أهمَّها هو أهميةُ كتاب تحفة الأقران؛ حيث يمكنُ عدُّه معجمًا للقراءات وتوجيهها.

الكلمات الرئيسية