الکناية المُهَذَّبة في القرآن الکريم من أول سورة الفاتحة إلى خاتمة سورة طه
عبدالله
رفاعي محمد أحمد
کلية أصول الدين جامعة الأزهر ـ فرع شبين الکوم
author
text
article
2016
ara
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
3875
3923
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21387_aec6f2a842742b5c3196e2ac56f3dd85.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21387
علوم القرآن عند القصاب من خلال تفسيره نکت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحکام دراسة نظرية تطبيقية
حسن
ثابت صلاح الحازمي
قسم أصول الدين ـ
کلية الشريعة وأصول الدين ـ جامعة نجران ـ المملکة العربية السعودية
author
text
article
2016
ara
فلقد کتب الله لهذه الأمة أن تکون آخر الأمم وخيرَها، فکان رسولها هو خاتم الرسل وکتابها هو ناسخ الکتب، المتکفَّل بحفظه ، المعجز في دلائله ولفظه ، الباقي بتحديه سائر البشر عبر الأزمنة والعصور إلى قيام الساعة . من هنا کان لعلوم القرآن قيمة عالية ، وثمرة يانعة ، فهو من أشرف العلوم وأجلها ، لکون موضوعها کتاب الله ، ولهذا الأمر اهتم الصحابة والتابعون، ومن جاء بعدهم ، وسار على هديهم بهذا العلم ، فأقبلوا على کتاب الله مفسرين ألفاظه ، موضحين معانية ، کاشفين عن علومه وحقائقه ، مظهرين إعجازه وبيانه ... إلى غير ذلک من أنواع الاهتمام التي أطلقوا عليها مؤخراً " علوم القرآن " وقد تفاوتت اهتمامات العلماء بهذه العلوم ، فمنهم من فس القرآن کله ، ومنهم من اقتصر على تفسير سور أو آيات منه ، ومنهم من صرف اهتمامه إلى جانب من جوانبه ، فتناوله بالبحث والتحقيق والتدقيق ، حتى أصبحت هذه العلوم خير عون للباحثين من أهل القرآن الذين يريدون الغوص في بحره الزاخر ، واستخلاص شيء من الدرر والجواهر . وإنني أشکر الله سبحانه، على ما تفضّل به عليَّ من البحث في هذه الموضوع المبارک من خلال الدراسة لکتاب من کتب التفسير عند إمام کبير في علمه، وکتاب نفيس في بابه هو الحافظ محمد بن علي الکرَجي القصّاب ( ت 360هـ ) في کتابه " نکت القرآن الدَالة على البيان في أنواع العلوم والأحکام " ولقد دعاني لاختيار هذا أسباباً أذکرها لاحقاً .
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
3925
4019
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21389_14a8a6121f75fa6b11faf020a7a63d94.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21389
جريمة الانحراف الفکري وأثرها على أمن المجتمع دراسة فقهية معاصرة
عادل
الصاوي محمود الصاوي
کلية العلوم الإدارية والإنسانية قسم الحقوق ـ کليات بريدة ـ المملکة العربية السعودية
author
text
article
2016
ara
فإن أفضل ما مُيزت به هذه الأمة الوسط ([1]) (الاعتدال وعدم الانحراف )، فهما من أجل خصائص ومُميزيات الإسلام وهما وسام شرف الأمة الإسلامية ؛ من أجل ذلک استحقت أمة الإسلام بوسطيتها واعتدالها وعدم انحرافها أن تکون
شهيدة ([2])على الناس من حيث لا تشهد عليها أمة أخرى؛ قال الله تعالى: "وَکَذَلِکَ جَعَلْنَاکُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَکُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَکُونَ الرَّسُولُ عَلَيْکُمْ شَهِيدًا" ([3]) وقد ظهر في هذا الزمان أحزاب وجماعات إسلامية تبنت مبدأ العنف والخروج على المجتمعات الإسلامية فضلاً عن المجتمعات الکافرة ، يغلب على أفعالها الجهل ([4])والسفه ،([5])ومن ثم التکفير ، والتفسيق ، والتفجير ، والترويع ، واستحلال دماء المسلمين ، والمستأمَنين ([6])، والمعاهَدين ،ولهذا جاءت أفعالهم طائشة لم تُوزن بميزان الکتاب والسنة ، ولهذا ترى أنهم لا يفرقون بين مسلم مخالف لهم في فکرهم وعقيدتهم ، أو مسلم عاص ، أو کافر ذمي ، أو معاهد ، أو مستأمن.
ولهذا وُصم الإسلام من جراء أفعالهم الشنيعة هذه بکل قبيح ومشين، وما حدث وما يحدث للإسلام والمسلمين لهو مثال شاخص وماثل أمام الجميع.
لقد اشتدَّت غربةُ الإسلام في هذا الزمان، وزهد الکثيرون من أهله فيما فيه من الحقِّ والهُدى الذي نزل من الحکيم الخبير، واعتنقوا بذلک أنظمة وضعها البشر، ونتيجة لذلک حلَّ بالمسلمين الضعف والهوان ، وأحاطت بهم أنواع الفتن ، ومِن ذلک ما وقع في البلاد الإسلامية وغيرها من تکفير وتفجير أُطلق عليه اسم الإرهاب ، جرَّ على المسلمين الويلات والخطوب.([7])
ولهذا وجب على من يريد التصدي لمسألة معالجة الانحراف الفکري أن يکون قادرا على مناقشة الفکر بالفکر، فالتکفير باسم الدين، والتفسيق باسم الدين، والتفجير باسم الدين ،ومن ثم القتل باسم الدين ، قضية فکرية في الدرجة الأولى ،ولا بد لها من علاج فکرى، وقد استصنع الماکرون اساليب خبيثة ماکرة تتستر بستار خادع يدخل على عقول ذوي الغفلة تحت اسم الدين فنقول لهم " کَبُرَتْ کَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا کَذِبًا".
([1]) الإسلام دينا وسطا بين غيره من الأديان السماوية ، فيه من کل دين أيسره وأحسنه ، وأکثره ملائمة وتمشيا مع الطبائع المختلفة لبني الإنسان ، فمثلا عقوبة القتل العمد في الشريعة اليهودية القصاص ولا بد ، وفي الشريعة المسيحية العفو ، وأکاد أقول ولا بد ، فجاءت شريعة الإسلام تخير ولي الدم بين القصاص والعفو ، وکان هذا أمرا وسطا ، يتمشى مع الطبائع المختلفة : فمن طبائع الناس طبائع لا يشفي غلها إلا القصاص ، ومنها طبائع هينة لينة ، تميل إلى التسامح وتأخذ بالعفو ، وفي شريعة الإسلام ما يساير طبيعة هؤلاء وأولئک .، ومثلا : الزواج ، أطلقته الشريعة اليهودية ، ولم تقيده التوراة بعدد معين من النساء ، وقصرته الشريعة المسيحية على امرأة واحدة ، لأن الأصل فيها هو التبتل ، فإذا کان ولا بد فزوجة واحدة تکفي ، أما الشريعة الإسلامية ، فقد جاءت بتشريع وسط بين هذا وذاک ، تشريع يرضي رغبة من يريد التعدد ، ولکن بحدود وقيود ، فأباحت له أن يجمع بين أربع زوجات ولا يزيد ، بشرط أن يعدل بينهن ولا يجور ، وقصرت من لا يأمن على نفسه الجور على زوجة واحدة فقط .
ـ و يشهد لوسطية الإسلام في تشريعه قوله تعالى: " وَکَذَلِکَ جَعَلْنَاکُمْ أُمَّةً وَسَطًا " مع ما استقر في العقول من أن خير الأمور أوسطها ، فالوسطية حزام أمان من الغلو والتفريط ، فإن من غلا في عبادة أو معتقد أو فرط فيها يوشک أن ينقلب عليه الأمر ، ومن الأدلة : قوله - صلى الله عليه وسلم - لأبي ذر : ( إن لنفسک عليک حقًا ولربک عليک حقًا ولزوجک عليک حقًا فأعط کل ذي حقٍ حقه ) . مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ،المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1/54 ، تلقيح الافهام العلية بشرح القواعد الفقهية وليد السعيدان 1/34
([2]) إذا کانت الشهادة في أمر عادي لا تصلح إلا ممن کان عدلا تتوفر فيه شروط العدالة من العقل والصدق والأمانة ومکارم الأخلاق، فکيف الأمر بمن يکون شهيدا على الناس جميعا، وإذا وقفنا عند الوسطية التي قصد بها الشهادة يظهر لنا بما لا يدع مجالا للشک الأمور الآتية:
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4021
4177
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21392_a18f20f3f148003362480ea41fbe30be.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21392
الاخْتِلاطُ وَأَثَــرُهُ عَلَـــى الــرَّاوِي عِنْد المُحَدِّثينَ
أحمد
محمد صبري فرج عيطة
قسم الحديث وعلومه بکلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
author
text
article
2016
ara
فإن القرآن الکريم هو المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي، وقد تکفَّل الله تعالى بحفظه فقال:}إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ { ([1])، والسنة النبوية لها منزلة عظيمة في الدين، ومکانة في التشريع؛ إذ هي المصدر الثاني من مصادر التشريع بعد کتاب الله تعالى، قال تعالى: } وَأَنْزَلْنَا إِلَيْکَ الذِّکْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ { ([2])، وقال أيضاً: } وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْکَ الْکِتَابَ إِلَّا لِتُبَيّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ { ([3]).
ونظراً لأهمية السنة النبوية المطهرة، فقد بذل علماء الحديث جهوداً کبيرة في الحفاظ عليها بيضاء نقية، ووضعوا الضوابط التي بها تتميز الروايات الصحيحة من الروايات الضعيفة والموضوعة، ودقَّقوا في رواة الأحاديث، حتى أنهم کانوا يغمزون الراوي بالغلطتين والثلاث، وبلغوا في کل ذلک الغاية.
ومن هذه الضوابط التي وضعوها في الراوي: أن يکون ضابطاً لحديثه([4])، فإذا اختلَّ ضبطه، رُدَّتْ روايته، ولم يحتجّ بحديثه، وإنِّ مما يُخِلُّ بضبط الراوي ( الاختلاط ) .
ونظراً لخطورة هذا النوع، وما يمکن أن يرافق المختلِط من تغيير للمتون والأسانيد، فقد تناوله العلماء في مصنفاتهم باعتباره نوعاً من أنواع علوم الحديث المهمة، أو في مصنفات خاصة به، تذکر أسماء المختلطين، ومنْ رَوَوْا عنهم قبل الاختلاط أو بعده، وتاريخ الاختلاط وغير ذلک.
والاختلاط يُعَدُّ سبباً من أسباب العلل، وقد عدَّه العلماء مما يقدح في صحة الحديث.
وقد يقع للرواة الضعفاء، کما يقع للثقات، والذي يعنينا بوجه خاص هو الاختلاط الواقع للرواة الثقات، أما الواقع للضعفاء فلم يزدهم ذلک إلا ضعفاً على ضعفهم.
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4179
4277
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21394_9a9bb99677cca01d47b3f9a632c63843.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21394
أثر الأصوليين اليهود على الناحية الاقتصادية في إسرائيل
أحمد
عمار عبدالجليل عبدالخالق
جامعة الأزهر
author
text
article
2016
ara
تکملة للدراسات السابقة عن الأصولية اليهودية فقد تناولت في هذه الدراسة أثر الأصولية اليهوديةعلى الجانب الاقتصادي في إسرائيل.
وتعد دراسة أثر الأصولية اليهوديةعلى الجانب الاقتصادي في إسرائيل من الأهمية بمکان خاصة إذا کان هذا الأمر يتعلق بالمجتمع الإسرائيلي الذي أصبح الآن شوکة في حلوق العرب والمسلمين.
فتکمن خطورة الأصولية اليهودية على الاقتصاد الإسرائيلي في سيطرتها على مؤسسات مالية واقتصادية هامة في إسرائيل.
ويستغلون هذه السيطرة على المؤسسات المالية والاقتصادية في لإسرائيل في أسلوب الإغراء وذلک بتوفير مزايا اقتصادية واجتماعية لأنصارها ، وبخاصة الفقراء، مستفيدة من تزايد نصيبها من مخصصات الدولة والوزارات التى تسيطر عليها.
فهم لا يدفعون الضرائب، وبالرغم من ذلک فإنهم يحصلون على مبالغ باهظة لمدارسهم غير المعونات الاجتماعية الأخرى .
ويستخدمون هذه الأموال في دعم الجماعات الإرهابية وتمويل أعمالهم الإرهابية کتمويل حرکة جوش إيمونيم (أى جبهة العقيدة)،
کما يستخدم بعض هذه الأموال على تمويل مشاريع الاستيطان فى القدس.
والبعض الآخر على المدارس الدينية (ياشيفا) .
وتکمن خطورة الأصولية اليهودية بتأثيرها على الاقتصاد الإسرائيلي،وذلک حيث يوجد فى إسرائيل ثلاثة آلاف جمعية ومنظمة دينية يهودية أصولية، تتلقى ملايين الشيکلات من الحکومة ، من الضرائب والتي يحتفظ الأصوليون اليهود بهذه الأموال بلا رقابة حکومية عليها.
کما يتحکم الأصوليون اليهود فى الحياة الحرة في إسرائيل
کما يستند الأصوليون اليهود إلى الميزانيات الکبيرة التى تنهال على المعسکر الدينى؛ مما يتيح لهذا المعسکر أن يستوعب المزيد من الأفراد إلى صفوفه مقابل المنفعة المختلفة الأشکال، مقابل شققاً بشروط ميسرة، والإعفاء من الخدمة العسکرية، وقروضاً وخدمات اجتماعية بديلة واسعة ، وإعالة الأسرة دون أداء أى عمل على الإطلاق.
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4279
4319
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21396_6b779b0de087f5805cb9d37554eaaacc.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21396
(شجاعة العربية) عند ابن جني في ضوء علم اللغة البراجماتي
الغزالي
محمد حامد حسين
کلية اللغة العربية بإيتاي البارود
author
text
article
2016
ara
فمِمّا يلفتُ الانتباه ، ويدْعُو إلى التأمّل والنظر ، وصف اللغة العربيّة بـــ ( الشّجاعة ) ! هذا الوصْف الذي أطلقه إمامُ اللغويِّين أبو الفتْح عُثمان بنُ جني ـ في القرْن الرّابع الهجْريـ فتجاوز حدود الزّمان والمکان ، وتلقفه من بعده قوم آخرون . لقد کان ابن جني سباقا في الدرس اللغوي، تمَيَّزَ فيه برجاحة العقل ، ودقّة الحسّ والتمکن اللغوي، ولقد وصف ابن جني اللغة العربية بصفات متعددة ([1])، لکنه أفرد لشجاعة العربية بابا في ( الخصائِص ) قال في أوله: "بابٌ في شَجاعَة العربيّة" ([2])، و أشار إليه في کتابه "المُحْتَسَب في تبْيِين وُجُوه شواذ القراءات "([3]). (شَجاعَة العربيّة) عنوانٌ يُشعر بانتصار ابن جني لِلّغة العربيّة ...کما يشعر بتحفيز ودعوة أبناء العربية ومُحبِّيها ، للالتفافِ حولها والاصطفاف تحْتَ لِوائِها، والافتخار بالانتساب إليها.. وفي تصريح ابن جني ببعض صور تلک الشّجاعة ـ کما سيأتي([4]) ـ دعوة إلى إمعان النظر وحث على استمرار البحث ؛ للوقوف على ما تظهره العربيّة ، من مظاهر متجددة للشجاعة عبْر الأزمنة. و في(باب في شجاعة العربية) بصفة خاصة دليل على وضوح تعدد روافد المعنى وأنه لا يقف عند المستوى المعجمي(المعنى اللغوي الوضعي للکلمات) وأن الاستعمال له من الأهمية ما يجعله في المنزلة جنبا إلى جنب مع القياس والسماع إن لم يکن له اليد الطولى في العملية الکلامية بصفة عامة. وفي هذا البحث إعادة النظر إلى الموروث اللغوي بعين الحداثة([5]) و محاولة لرصد مظهر من مظاهر الحداثة في التراث اللغوي ، وإعادة قراءة جزء من نتاج فکر الإمام ابن جني في ضوء بعض النظريات الحديثة ، ومشارکة في وصل القديم بالحديث من خلال إحداث تفاعل بحثي بينهما؛
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4321
4399
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21398_044e9a1d4d3747acbb59c8df422bbdec.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21398
الفروق الدلالية في مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح لأبي الحسن الهروي القاري دراسة تحليلية في ضوء نظريات تحليل المعنى
آمال
البدري السيد سالمان
جامعة الأزهر کلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج
author
text
article
2016
ara
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4401
4550
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21399_5275f71c531bea94371492bcb723af1a.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21399
تنوع أوصاف (( البصر )) في الذکر الحکيم دراسة بلاغية
سلامه
دردير محمد علي
جامعةالأوهر- کلية اللغة العربية بجرجا
author
text
article
2016
ara
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4553
4629
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21400_d2e2a846034ee461e3da0d80e54c64e5.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21400
الترشيح البلاغي ومواطنه
سيد
حسن حسين بکرى
جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بالقاهرة
author
text
article
2016
ara
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4631
4693
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21403_c3350605402d12b7d4fdc3694f6568be.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21403
بلاغة التصوير النبوي في الحديث عن الفتن فيما اتفق عليه الشيخان
عبدالله
محمد سليمان حسيني
کلية اللغة العربية بالزقازيق
author
text
article
2016
ara
فالسنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع بعد کتاب الله - تعالى, وهي تقترب في درجة إحکامها وقدسيتها إلى درجة إحکام القرآن الکريم وقدسيته؛ لأنها تمثل جانبا من جوانب الوحي الذي أوحاه الله إلى نبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم, ولا غرو في ذلک فالنبي هو القائل: "ألا إنما أوتيت القرآن ومثله معه". والبيان النبوي يمتاز في عمومه بالجمع بين الجزالة في المفردات، والديباجة والوضوح في الدلالة، والبعد عن التکلف والتصنع، مع تجديده في أساليب النثر المألوفة. کما يمتاز الأسلوب النبوي بالقدرة الرائعة على التصوير وتجسيد المواقف والأحداث، وقد احتلت هذه السمة مساحة واسعة من مساحات البيان النبوي؛ لما لها من قدرة کبيرة في الإقناع والتأثير؛ إذ النفس تجنح إلى التشخيص والتجسيد، وإخراج الغيبيات والأمور المعقولة مخرج الواقع المحسوس والمشهد المنظور، وهذا أمر قد تقرر في الفطرة الإنسانية وتواطأ عليه علماء البلاغة. ومع غزارة عطاء البيان النبوي وتميزه في خصائصه الأسلوبية والتصويرية؛ إلا أنه لم ينل القدر الکافي من توفر الباحثين على دراسته ـ وبخاصة جانب التصويرـ وهي سمات وخصائص تجعل البيان النبوي في قمة البيان البشري. وهذا الموضوع الذي جاء بعنوان "بلاغة التصوير النبوي في الحديث عن الفتن فيما اتفق عليه الشيخان" توفر الباحث فيه على دراسة جانب التصوير النبوي فيما يتعلق بالأحداث العظيمة التي أصابت هذه الأمة ـ ومازالت تصيبها ـ في محاولة لإبراز أسرار التعبير النبوي في هذا الباب، ومحاولة الربط بينها وبين الواقع الأليم الذي تعيشه الأمة الآن من فتن وشدائد, تتابعت عليها کتتابع مواقع القطر. کما أن هذا البحث يبرز مدى وفاء التعبير النبوي بالغرض وقدرته على تجسيد هذه الأحداث والمواقف وتشخيصها والإلمام بها؛ لأخذ الحيطة والحذر من الوقوع فيها والانجراف إلى طريقها؛ لما تجره من وبال عظيم وشر مستطير على الأمة أفرادا ومجتمعات.
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4695
4794
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21405_520d11adad031dce589b6b780f0ed3c1.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21405
القصص القرآني وأثره في الآداب الغربية ( الأديب غوته أنموذجا )
بهية
عبدالحافظ إسماعيل
جامعة حائل
author
text
article
2016
ara
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
2356-9050
20
v.
5
no.
2016
4795
4856
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21407_2a9c023760ffb3df3ad4998610ae4b77.pdf
dx.doi.org/10.21608/bfag.2016.21407