ORIGINAL_ARTICLE
التسامح في الاستعمال عنـد ابن هشام دراسة نحوية
ﭑ ﭒ ﭓ الملخـص باللغـة العربية التسامح في الاستعمال عنـد ابن هشام دراسة نحوية تتبع هذا البحث ما ورد على لسان (ابن هشام) من استعمال ما نص على منعه في کتبه. وخلص إلى أن هذا الاستعمال قد يکون في الألفاظ، وقد يکون في التراکيب، وبناءً على ذلک جاء البحث في مبحثين مسبوقين بمقدمة، وتمهيد، ومتبوعين بخاتمة، وفهارس فنية. المقدمـة: وفيها ذکرت سبب اختيار الموضوع ، وخطة البحث فيه . التمهيد: تسامح النحويين في الاستعمال. المبحث الأول: ما استعمله ابن هشام من الألفاظ التي منعها. المبحث الثاني: ما استعمله ابن هشام من التراکيب التي منعها. وقد جمعت في کل استعمال ما تفرق من کلام ابن هشام، وذکرت وجه منع الاستعمال عند ابن هشام، ثم أتبعته بما وقع في کتبه منه، وأوردت وجه الاستعمال بعد المنع، وذکرت من سبقه من النحويين إلى هذا الاستعمال، ومن تبعه فيه، وختمت کل استعمال بتعقيب، أبرزت فيه ما لا سبيل إلى ذکره في الدراسة، مع بيان رأي الباحث في کل منها. الخاتمـــة: وفيها ذکرت أهم نتائج البحث، وکان من بينها ما يلي: 1- أن ابن هشـــام ليس بِدْعًــا في ذلک، فقد سبقه إليه إمام النحـاة سيبويه-رحمه الله –وإذا وقع هذا في کلام سيبويه فوقوعه في کلام غيره أسهلُ؛ لأن سيبويه شافه العرب، ونقل عنهم، فکلامه أقرب إلى العرب من کلام من جاء بعده من النحويين. 2- أن وقوع هذا النوع من التسامح في کلام المتأخرين أکثر من جريانه على لسان المتقدمين؛ لأن المتقدمين لحقوا العرب، فکلامهم أقرب لکلام العرب من کلام غيرهم من المتأخرين. 3- أنه لا ينبغي التجريح فيما نطقت به ألسنة النحويين في بعض الألفاظ، وجرت به أقلامهم في بعض الاستعمالات من مخالفة ما صح عندهم من کلام العرب؛ إذ هو محمولٌ على أن له وجهًا من القياس، أو أنه وقع منهم على سبيل السهو والنسيان، أو أنه من فعل النُسَّاخ. الفهـــارس: وفيها اقتصرت على فهرس للمصادر والمراجع، وآخر لمحتويات البحث. دکتور جمال حسن بشندي عيسى أستاذ مساعد في قسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط. Email : bashandyyy@yahoo.com Summary in English Tolerance in use Ibn Hisham's grammatical study This research was followed by the words of (Ibn Hisham) from the use of what was prohibited in his books. He concluded that this use may be in the words, and may be in the structures, and accordingly the research came in two searches preceded by an introduction, and a prelude, followed by a conclusion, and technical indexes. Introduction: I mentioned the reason for choosing the topic and the research plan. Preface: Grammar tolerance in use. The first topic: what Ibn Hisham used from the words that prevented him. The second topic: what Ibn Hisham used from the structures that prevented him. I have collected in each use the dispersal of the words of Ibn Hisham, and mentioned the face of the prohibition of use when Ibn Hisham, and then followed what happened in his books of it, and reported the use after the prohibition, and mentioned the previous grammarians to this use, and followed him, and concluded each use In a commentary, I highlighted what is not mentioned in the study, with the opinion of the researcher in each of them. Conclusion: The most important results of the research, including the following: 1 - that Ibn Hesham is not a novelty in this, it was preceded by the Imam of the grammers Sibawayh - God's mercy - and if this occurred in the words of Sibawayh Foaoah in the words of others; Grammar. 2- that the occurrence of this type of tolerance in the words of the latecomers more than the flow of the applicants; because the applicants followed the Arabs, their words closer to the words of Arabs than the words of other latecomers. 3- that should not be offended in the tongues of the grammar in some words, and conducted by their pens in some uses of contrary to what is true of the words of the Arabs; That it is the work of the scribes. Indexes: It was limited to an index of sources and references, and another of the contents of the research. Dr. Jamal Hassan Bashandi Issa Assistant Professor, Department of Linguistics At the Faculty of Arabic Language in Assiut. Email : bashandyyy@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60100_aa1b6e29fe061fa6c0f083ce37070fb9.pdf
2019-10-18
6127
6235
10.21608/bfag.2019.60100
الستامح فى الاستعمال
ابن هشام النحوي
دراسة نحوية
التسامح
النحوي
جمال
حسن بشندي عيسى
bashandyyy@yahoo.com
1
أستاذ مساعد في قسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط. جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تحليلية بلاغية للقصيدة الزينبية للشاعر ((صالح بن عبدالقدوس البصري (ت 167ه-783م ) وموازنتها بقصيدة على بن ابى طالب ))
(دراسة تحليلية بلاغية للقصيدة الزينبية وموازنتها بقصيدة على بن أبى طالب ) البحث تحليل بلاغي لقصيدة من قصائد الشاعر" صالح بن عبد القدوس البصري(ت 167هـ - 783م) هو: أبو الفضل صالح بن عبد القدوس البصرى ،ويرجح أنه فارسى الأصل ممن ولد ونشأ بالبصرة ، وتسمى بالقصيدة الزينبية و هى قصيدة حکمية وزهديه ذات نصائح ومواعظ أخلاقية ، فلا يکاد حديث ناصح أو مرب فاضل يخلو من الاستشهاد ببعض أبياتها وإن جهل قائلها أو نسب جهلا إلى غيره مما يدل على عظم هذه القصيدة،،وقد تميزت القصيدة بسلاسة الأسلوب ووضوح المعانى مع المحافظة على الجزالة والفصاحة فهى تعتبر من أروع الشعر العربى لجزالة عباراتها،ونفاسة حکمها ،وفوائد نصائحها ،وقد صيغت بأسلوب أدبي بليغ . بدأت بمقدمة غزلية جميلة تطرق بعدها الشاعر إلى المواضع الأخلاقية والحکمية ، فرغم أنها بدأت بالمقدمة الغزلية إلا أنها ليست من نوع القصائد الغزلية ،بل أبياتها کلها فى الحکمة والزهد ومحاسبة النفس . أختلف المؤرخون فى قائل هذه القصيدة ،ولمن تنسب فمنهم من قال أنها تنسب لعلى بن أبى طالب کرم الله وجهه ، وقد وردت فى ديوانه،ونسبت أيضا لصالح بن عبد القدوس البصري الذى عاش فى العصر العباسى الأول. وعلى رضى الله عنه سيد البلغاء والفصحاء ،ولکن هناک حقائق تثبت أن هذه القصيدة للشاعر صالح بن عبد القدوس وهذه الحقائق قد أوردتها فى البحث . وقد تهيأ للبحث في ذلک خطة مکونة من مقدمة تحدثت فيها باختصار عن الموضوع - سبب اختياري له ، والخطة الموضوعة لدراسته. ثانيا : التمهيد : وتحدثت فيه عن1- الشاعر :مولده ونسبه ونشأته ،وحياته ثم اتهامه بالزندقة ووفاته. 2- ذکرت نبذة عن على بن أبى طالب . 3- لمحة موجزة عن الموازنة . 2- تحدثت بإيجاز عن القصيدة الزينبية ولمن تنسب . ثم قمت بتحليل القصيدة تحليلا بلاغيا ؛ولأن القصيدة کلها تتحدث فى موضوع واحد فلم أقسمها إلى موضوعات ؛ولکن قمت بتجزئة القصيدة وکل مجموعة من الأبيات وضحت الألفاظ الغامضة وإبراز معانيها من المعاجم اللغوية ، ثم التحليل البلاغى الذي يوضح جمال الصياغة والأسرار البلاغية وراء استخدام الألفاظ والمعانى المناسبة والتراکيب التى تضفى على الکلام حسنا وبهاء لما لها من اثر فى تثبيت المعنى وتقويته ،؛ ولأن هذه القصيدة جاءت على نفس الوزن والقافية لقصيدة لـ"على بن ابى طالب کرم الله وجهه"يخاطب فيها ابنه الحسين ويعظه،بل أن قصيدة "على بن ابى طالب " کانت هى الملهمة لـ" صالح بن عبد القدوس " لإنشاء قصيدته فسوف أقوم بالموازنة بين القصيدتين " الزينبية وقصيدة على بن ابى طالب " التى يعظ فيها ابنه الحسين بإلقاء الضوء على الأبيات المشترکة بينهما فى المعنى ،ولذا جعلت عنوان بحثى " دراسة تحليلية بلاغية للقصيدة الزينبية لصالح بن عبد القدوس وموازنتها بقصيدة على بن أبى طالب " ولقد اتبعت فى دراستي التحليلية المنهج الذوقى الممزوج بالمعرفة ،وذلک لأن الذوق له دور بارز فى تقويم ألأعمال الأدبية للوقوف على مواطن الجمال والقبح فيها ؛ ولأن القصيدة کلها تتحدث فى موضوع واحد فلم أقسمها إلى موضوعات ؛ولکن قمت بتجزئة القصيدة وکل مجموعة من الأبيات وضحت الألفاظ الغامضة وإبراز معانيها من المعاجم اللغوية ، ثم التحليل البلاغى الذي يوضح جمال الصياغة والأسرار البلاغية وراء استخدام الألفاظ والمعانى المناسبة والتراکيب التى تضفى على الکلام حسنا وبهاء لما لها من اثر فى تثبيت المعنى وتقويته، ووازنت بين ما کان مشترک فى المعنى من أبيات القصيدتين . وقد بدأت البحث بمقدمة ذکرت فيها أهمية الموضوع وسبب اختيارى له ،والمنهج المتبع البحث ، ثم التمهيد ويشمل التعريف بالقصيدة الزينبية ولمن تنسب ولمحة موجزة عن نسب صالح بن عبد القدوس وأيضا عن "على بن أبى طالب " ولمحة موجزة عن الموازنة ثم قمت بتحليل القصيدة ووازنت بين ما کان مشترک فى المعنى من أبيات القصيدتين،وبعد أن انتهيت من تحليل القصيدة کلها تحليلا بلاغيا وانتهيت بذلک من البحث اردفته بخاتمة ذکرت فيها أهم النتائج التى توصلت إليها والتى تتضمن السمات التى اتسم بها الشاعر فى هذه القصيدة ، ومن أهمها:- *: يحتل الأمر والنهي الصدارة من الأساليب الإنشائية التي استخدمها الشاعر في قصيدته ؛ وذلک لأن غرضها النصح ، فجاء مبناها على غرار ( افعل ولا تفعل). *:مال الشاعر إلى التشخيص والتجسيد فى خياله فاستخدم الاستعارة بکل أنواعها ، وکانت في غاية الدقة والأحکام ، حيث کانت وسيلة في تحويل المعنويات إلي محسوسات وکائنات حية لها ما للإنسان من صفات ثم فهرس المصادر والمراجع مقدمه د منى عبد الله على فراج المدرس بقسم البلاغة والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببنى سويف Summary of the research in English (A rhetorical and analytical study of the poem Al-Zainabiya and balanced with a poem by Ali bin Abi Talib ) A rhetorical analysis of the poem of the poet "Saleh bin Abdul Quddus al-Basri (d. 167 AH - 783 AD) is: Abu al-Fadl Saleh bin Abdul Quddus al-Basri, and is likely to be a Persian origin who was born and raised in Basra, called the poem Zeinabip poem is a judgmental and ascetic with moral advice and sermons It is hardly a modern advice or a virtuous educator without the citation of some of its verses, although the ignorance of the saying or attributed ignorance to others, which indicates the greatness of this poem, The poem was characterized by smooth style and clarity of meanings while maintaining the abundance and eloquence, it is one of the finest Arabic poetry for the gala of its words, The preciousness of its rule, and the benefits of its advice, has been formulated in a literary style b Legg The poet started with a beautiful introduction, then the poet touched on the moral and judgmental positions. Historians disagreed in the view of this poem, and those who attribute some of them said that it is attributed to Ali bin Abi Talib Karam Allah face, has been contained in his office, and also attributed to the benefit of bin Abdul Quddus Basri, who lived in the first Abbasid era. And may Allah be pleased with him the master of rhetoric and eloquent, but there are facts prove that this poem by the poet Saleh bin Abdul Quddus and these facts have been reported in the research. A plan consisting of an introduction in which I talked briefly about the topic - an optional reason for it, and the plan for its study - was prepared for the discussion. Second: Preface: I talked about the 1-poet: birth, descent and origin, and his life and then accused of heresy and death. - Reported a profile of Ali bin Abi Talib. 3. A brief overview of the budget. 2 - I talked briefly about the poem Zeinab and to whom attributed. Then I analyzed the poem rhetorically; because the whole poem speaks in one subject I did not divide it into topics; And the compositions that confer on the speech well and splendor because of its impact in stabilizing the meaning and strengthen it;; and because this poem came to the same weight and rhyme of a poem for "Ali ibn Abi Talib, the generosity of his face" addresses his son Hussein and preached, but that a poem "Ali ibn Abi Talib "She was the inspiration for "Saleh bin Abdul Quddus" To create his poem, I will balance the two poems "Zainabiya and a poem on Ibn Abi Talib" in which his son Hussein preaches to shed light on their common verses in meaning. In my analytical study I followed the gustatory approach of knowledge, because taste has a prominent role in the evaluation of literary works to find out the beauty and ugliness in them; and because the whole poem speaks in one subject I did not divide it into topics; but I divided the poem and each group of verses and explained the vague words And to highlight the meanings of linguistic dictionaries, and then rhetorical analysis, which shows the beauty of the wording and rhetorical secrets behind the use of appropriate words and meanings and structures that confer on the speech well and splendor because of its impact in stabilizing the meaning and strengthened, and balanced between what was common in the meaning of the verses Two pharmacies. I started the research with an introduction that mentioned the importance of the topic and the reason for my choice, and the methodology followed by the research, and then the introduction includes the definition of the poem Zainabiya and those who attribute a brief overview of the lineage of Saleh bin Abdul Quddus and also "Ali bin Abi Talib" and a brief overview of the budget and then I analyzed the poem and weighed between What was common in the meaning of the verses of the two poems, and after I finished the analysis of the whole poem rhetorically analysis and I finished the research and then concluded with a conclusion mentioning the most important findings, which includes the features that characterized the poet in this poem, the most important of which: - *: Occupy the command and forbidding of the structural methods used by the poet in his poem; because the purpose of advice, came building like (do not do). *: The poet tended to diagnosis and embodiment in his imagination used metaphor of all kinds, and was very accurate and judgments, where it was a way in the conversion of morale to the senses and living organisms have the qualities of man Then index the sources and references an introduction Dr Mona Abdullah Ali Farrag Teacher, Department of Rhetoric and Criticism, Faculty Islamic and Arabic Studies for Girls in Beni Suef
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60102_17ed6d6c6bce7d803de3030770d69de8.pdf
2019-10-18
6237
6333
10.21608/bfag.2019.60102
دراسةتحليلية
دراسة بلاغية
القصيدة الزينبية
الشاعر صالح بن عبدالقدوس قصيدة على بن أبي طالب
موازنة
دراسة موازنة
الزينبية
صالح
منى
عبد الله على فراج
dr-monaaabdalla@yahoo.com
1
المدرس بقسم البلاغة والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببنى سويف جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التناص القرآني في شعر أبي إسحاق الإلبيري
ملخص التناص القرآني في شعر أبي إسحاق الإلبيري تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر النص القرآني في إثراء النص الشعري عند أبي إسحاق الألبيري الذي استمد من ألفاظ القرآن الکريم ومعانيه وصوره أفکاره في أغراضه الشعريّة المختلفة، وخاصة في الزهد. وتحاول هذه الدراسة إبراز قدرة الشاعر على استحضار(النص الغائب) وتوظيفه في نصه الشعري(النص الحاضر)، مما يکشف عن حسن الإشارة والتوظيف، بحيث بات جزءًا لا يتجزأ من نصه الشعري. وانصب هذا الاهتمام على الجانب التطبيقي، فتبين أنه قد استلهم النصوص القرآنيّة التي أغنت نصوصه بالدلالات والإيحاءات المختلفة، فقد اختزل في عبارات موجزة مضامين واسعة، ودلالات عميقة، فضلاً عن القيم الجماليّة والشعوريّة التي تمتعت بها. الکلمات المفتاحية: التناص، التناص القرآني، استلهام، التناص الديني، الألبيري ، أبو إسحاق . دکتور سليم ساعد بنيه السلمي أستاذ الأدب والنقد المساعد قسم اللغة العربيّة ـ الکلية الجامعية بأملج جامعة تبوک ـ المملکة العربية السعودية Email: salsolami@ut.edu.sa Abstract Koranic intertextuality in the poetry of Abu Ishaq Elbery This study aims to show the effect of Qur’anic texts on Abu Isaak AL-Albeeri’s poetic works which are derived from the Qur’anic words, meaning and depiction and how these different works were influenced especially the ascetic poetry. Thus, the study tries to reveal the ability of the poet to bring Qur’anic texts and how he has used them in his poetry. This application appears how good the poet in his referring and function was to make Qur’anic texts as part of the poetic text. We can notice this interest and ability in his practical works. The poet felt inspired to Qur’anic texts through multiple ways. His text s were very rich in various signs and inspiration. He briefed his expressions which have wide and deep meaning. Moreover, they have their own emotional and beautiful values. Keywords: Intertextuality, Qur'anic Intertextuality, Inspiration, Religious Intertextuality, Alpine, Abu Ishaq. Dr. Saleem Saeed Bani Al – Salmi Assistant Professor of Literature and Criticism Department of Arabic Language - University College in Umluj University of Tabuk, Saudi Arabia Email: salsolami@ut.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60104_7f9581219bbb1faac1240833eb3b3a46.pdf
2019-10-18
6335
6373
10.21608/bfag.2019.60104
التناص
التناص القرآني
استلهام
التناص الديني
الألبيري
أبو إسحاق . Intertextuality؛ Qur'anic Intertextuality؛ Inspiration؛ Religious Intertextuality؛ Alpine؛ Abu Ishaq
سليم
ساعد بنيه السلمي
salsolami@ut.edu.sa
1
أستاذ الأدب والنقد المساعد قسم اللغة العربيّة ـ الکلية الجامعية بأملج جامعة تبوک ـ المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فن الإبيجرام عند نزار قباني
ملخص البحث فن الإبيجرام عند نزار قباني يعالج هذا البحث فناً من الفنون الأدبية الذي يتناسب مع روح العصر وطبيعته حيث السرعة والإيجاز، وعلى الرغم من ذلک فإنه لم يعالج بالقدر الذي يستحقه من قِبَلِ الأدباء والنقاد والمتخصصين في حقل الدراسات الأدبية وهو: فن الإبيجرام عند الشاعر العربي "نزار قباني"؛ إذ ما زالت المکتبة العربية تفتقر إلى کثير من الأبحاث والدراسات حول هذا الفن مع أن التراث العربي غني به "نثراً، وشعراَ"، ولکن الأمر يحتاج إلى باحث مدقق يستنطق نصوصه النثرية والشعرية. وکان من أوائل من أشار إليه عميد الأدب العربي الدکتور/ "طه حسين"، في کتابه "جنة الشوک" تحت مصطلح "الإبيجرام"، وأخبر المتلقي بأن هذا الفن تأخرت نشأته في أدبنا العربي؛فلميَکَدْيعرفهالأدبالجاهلي، أونحنلانعرفمنالأدبالجاهليمايمکننامنأننقطعبأنالشعراءالجاهليينقد حاولواأوقصدواإليه. وقد عالج الباحث قضايا بحثه في ضوء بعض المناهج القديمة والحديثة التي تمکن الباحث من تحقيق هدفه المنشود في بحثه. ودرس البحث بداية؛ نشأة هذا الفن، وتحرير مفهومه، ثم انتقل بعد ذلک لدراسة بناء قصيدة "الإبيجراما" في شعر "نزار قباني"، والتشکيل البصري بـ (علامات الترقيم)، ودراسة الإيقاع واللغة، ثم بعد ذلک النتائج التي انتهى إليها البحث. الکلمات المفتاحية للبحث : فن – إبيجرام – نزار - قباني دکتور باسم محمد عبد الفتاح فروات قسم الأدب والنقد - کلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر Basemfrawat.lan@azhar.edu.eg English Abstract Art of Epigram at Nizar Qabbani This research deals with an art of literary arts that is commensurate with the spirit and nature of the times in terms of speed and brevity. However, it is not addressed as much as it deserves by the writers, critics and specialists in the field of literary studies: The Arab Library still lacks a lot of research and studies on this art, although the Arab heritage is rich in "prose, and poetry," but it requires a researcher scrutinized prose texts prose and poetry. He was one of the first to be referred to by the Dean of Arabic Literature Dr. / "Taha Hussein", in his book "Paradise of thorns" under the term "epigram", and told the recipient that this art was delayed in our Arabic literature; Ignorant Literature We can say that the ignorant poets have tried or intended it. The researcher tackled the issues of his research in the light of some old and modern approaches that enable the researcher to achieve his desired goal in his research. The research first studied; the origin of this art, and the liberalization of its concept, and then moved to study the construction of the poem "Epigrama" in the poetry of "Nizar Qabbani", and visual composition (punctuation), and study the rhythm and language, and then the results of the research. Key words : Art, Epigram, Nizar, Qabbani Dr. Basem Mohamed Abd El Fattah Farawat Department of Literature and Criticism Faculty of Arabic Language in Menoufia Al Azhar university University email: Basemfrawat.lan@azhar.edu.eg
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60105_824ed3d3fbfea98637fe0f786d87f006.pdf
2019-10-18
6375
6452
10.21608/bfag.2019.60105
art
Epigram
Nizar
Qabbani فن – إبيجرام – نزار - قباني
باسم
محمد عبد الفتاح فروات
basemfrawat.lan@azhar.edu.eg
1
قسم الأدب والنقد - کلية اللغة العربية بالمنوفية - جامعة الأزهر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوظائف المالية في المال الخاص لتمويل الحق العام في ميزان الفقه الإسلامي
ملخص البحث الوظائف المالية في المال الخاص لتمويل الحق العام في ميزان الفقه الإسلامي إن المال العام عند الفقهاء يتمثل في بيت المال, والوقف, والأموال التي ليس لها مالک, ولکن مفهوم المال في العصر الحاضر أوسع بکثير مما کان عند الفقهاء القدامى, وذلک لکثرة الوسائل الحياتية, ووسائل الإنتاج, والمرافق العامة . فالإسلام کما أقر الملکية الفردية ووظفها لخدمة المجتمع, ومنفعته, فإنه أقر الملکية الجماعية, واعترف بها بالنسبة إلى الأشياء المشترکة التي تستدعيها حاجة الأمة. فجعل ملکية بعض الأشياء الأساسية عامة ؛ لأن الأمة تحتاج إليها ؛ کالتي تتعلق بمصالح الناس المعتبرة . ، والوظائف المالية وجه من وجوه تدخل الدولة الفقه الإسلامي تعادل ما يسمى بالضرائب الاستثنائية ،في النظم الوضعية، لتمويل الحاجات العامة ، وبخاصة عند خلو الخزانة العامة من المال العام . لذا تناولت التعريف بالوظائف المالية الشرعية والفرق بينها وبين الزکاة، والتعريف بالوظائف المالية الشرعية والفرق بينها وبين الزکاة، و الأسانيد الشرعية للوظائف المالية ، ضوابط فرض الوظائف المالية من ولي الأمر ، الوظائف المالية الجائرة في ميزان الفقه الإسلامي. الکلمات الافتتاحية: الوظائف المالية – الاسانيد الشرعية – الوظائف المالية الجائرة . دکتور محمد السانوسي محمد شحاته الأستاذ المساعد بکلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملک خالد Email : saanose@kku.edu.sa Abstract Financial functions in private money to finance the general right to balance Islamic jurisprudence The public money in the jurists is the house of money, endowment, and funds that have no owner, but the concept of money in the present era much wider than when the old jurists, because of the large means of life, and means of production, and public utilities. Islam also recognized individual property and its function to serve society, and benefit, it recognized collective ownership, and recognized for the common things required by the nation. Make the ownership of some basic things public; because the nation needs it, such as those related to the interests of people considered. The financial functions of the State intervention of Islamic jurisprudence is equivalent to the so-called special taxes, in the systems of the situation, to finance public needs, especially when the public treasury is free of public money. Therefore, the definition of legitimate financial functions and the difference between them and Zakat, and the definition of legitimate financial functions and the difference between them and Zakat, and the legal grounds for financial functions, controls imposing financial functions from the guardian, unfair financial functions in the balance of Islamic jurisprudence. Key words: Financial functions - Sharia support - Unfair financial functions. Dr. Mohamed Sanousi Mohamed Shehata Assistant Professor at the Faculty of Sharia and Fundamentals of Religion King Khalid University Email : saanose@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60108_a37ae5b2d889bffb7f02949807c6bee9.pdf
2019-10-01
6453
6533
10.21608/bfag.2019.60108
الوظائف المالية – الاسانيد الشرعية – الوظائف المالية الجائرة Financial functions
Sharia support
Unfair financial functions
محمد
السانوسي محمد شحاته
saanose@kku.edu.sa
1
الأستاذ المساعد بکلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملک خالد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حبس الشهادة الدراسية على أجور التعليم دراسة فقهية
ملخص البحث عنوان البحث : حبس الشهادة الدراسية على أجور التعليم، دراسة فقهية. ملخص البحث البحث يدور حول حبس الشهاد الدراسية على أجور التعليم، مع التمهيد بحکم أخذ الأجرة على التعليم، فما حکم حبس الشهادة على أجورها ؟ وقد ترجح الجواز، وما أثر ذلک من جهة الضمان وعدمه ؟ مع ذکر بعض الحلول لمشکلة حبس الشهادة على أجور التعليم، کاشتراط تسديد کامل الأجرة قبل البدء في الدراسة، وغير ذلک . الکلمات الافتتاحية : حبس ـ الشهادة ـ أجور ـ التعليم . دکتور محمد بن عبدالرحمن الأحمري جامعة الملک خالد ـ قسم الفقه بأبها Email : Research Summary Research Title : The retention of the educational certificate on the wages of education, doctrinal study. Research Summary : The research revolves around the imprisonment of the certificate of education on the wages of education, with the introduction by virtue of taking the wage on education, what is the ruling on holding the certificate on the wages? The passport has been weighted, and what is the effect of this in terms of the guarantee or not? With the mention of some solutions to the problem of confinement of the certificate on the wages of education, such as the requirement to pay full wages before starting to study, and so on. Key words : imprisonment, certificate, wages, education. Dr. Mohammed bin Abdulrahman Al Ahmari King Khalid University, Department of Jurisprudence, Abha
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60111_f5c2b56ecb23f34d8aca65772813662a.pdf
2019-10-18
6535
6626
10.21608/bfag.2019.60111
حبس ـ الشهادة ـ أجور ـ التعليم imprisonment
certificate
wages
education
محمد
بن عبدالرحمن الأحمري
dr.ahmary@yahoo.com
1
جامعة الملک خالد ـ قسم الفقه بأبها المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العدول في دلالة حرف العطف (أو) دراسة لغوية تطبيقية
ملخص العدول في دلالة حرف العطف (أو) دراسة لغوية تطبيقية ملخص: حرف العطف (أو) له دلالات مختلفة في اللغة العربية ، ولمعرفة تلک الدلالات جاء هذا البحث الموسوم بـ (العدول في دلالة حرف العطف (أو) ) دراسة لغوية تطبيقية لتوضيح العدول ، والتحويل ، وتبادل معناه إلى معانٍ أخرى تفهم من السياق والقرائن ، وهذه المعاني قياسية يحددها السياق وحده ، فيعين المعنى لکل موضعٍ، وکذلک معرفة مواضع حرف العطف (أو) الواردة في القرآن الکريم. فاشتمل هذا البحث على مقدمة أوضحت فيها أسباب اختيار الموضوع ، و أهميته وأهدافه ، ومنهجه، ومبحثين: الأول بعنوان ( تعريفات) ، حيث عرفت فيه العدول ، والحرف، والعطف لغة واصطلاحًا ، والثاني بعنوان ( العدول في معاني حرف العطف (أو) ) ، ثم خاتمة احتوت على أهم النتائج والتوصيات. الکلمات المفتاحية: العدول - الحرف - العطف - الدلالة دکتورة إشراقة الحاج عبد الحفيظ حسن أستاذ علم اللغة المساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز Email : eshrakt.o.e@yahoo.com Abstract Adulteration in connotation (or) applied linguistic study The conjunction (aw) has different connotations in Arabic, and to find out those connotations came This research is tagged with (Adul in the sign of the conjunction (aw) Linguistic study Applied to clarify justice, conversion, and exchange its meaning to other meanings understood from Context and evidence, and these meanings are standardized by context alone, so the meaning is assigned to each Placement, as well as knowing the placements of the conjunction (aw) contained in the Qur'an. This research included an introduction explaining the reasons for choosing the topic, and its importance The first, entitled (definitions), where it was known Adul, character, kindness and idiom, and the second title (Adul in meaning The conjunction (aw), then the conclusion containing the most important findings and recommendations. Keywords: Al-Adoul - Character - Kindness – Significance Dr. Eshraka Haj Abdul Hafiz Hassan Assistant Professor of Linguistics, Department of Arabic College of Arts and Sciences in Wadi Al Dawasir Prince Sattam bin Abdul Aziz University Email : eshrakt.o.e@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60113_4e9d90489eb2d131f3b12231a42662cb.pdf
2019-10-18
6627
6659
10.21608/bfag.2019.60113
العدول
الحرف
العطف
الدلالة Al-Adoul
Character
Kindness – Significance
إشراقة
الحاج عبد الحفيظ
eshrakt.o.e@yahoo.com
1
أستاذ علم اللغة المساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مَصادِرُ الشَّاهِدِ النَّحْوِيّ
ﭑ ﭒ ﭓ المستخلص مَصادِرُ الشَّاهِدِ النَّحْوِيّ يحمل هذا البحثُ عنوانَ: (مصادِرُ الشَّاهدِ النَّحْوي)، والهدف منه تعريف الشَّاهدِ النَّحْوي، وتَتَبُع مصادره التي يُؤخذ منها لبيانها وتوضيحها، ولإنجاز هذا البحث فقد اتّبع المنهج الوصفي الاستقرائي، وقُسم البحث إلى ثلاثة مباحث هي: الاستشهاد بالقرآن الکريم، والاستشهاد بالحديث النَّبوي الشَّريف، والاستشهاد بالشِّعر، وتُوصِّل إلى مواقف النحاة البصريّين والکوفيين حيال مصادر الاستشهاد الثَّلاثة. کلمات مفتاحية: مصدر- شاهد - استشهاد – مواقف ? الدکتورة بثينة إبراهيم عبد الله الزين أستاذ النحو والصرف المساعد ـ قسم اللغة العربية جامعة الملک خالد ـ کلية العلوم والآداب بمحايل عسير Email : balzain@kku.edu.sa Abstract The sources of the grammatical witness This research carries the title (sources of the grammatical witness), the purpose of which is to define the grammatical witness, and trace its sources to be used for its statement and clarification. To accomplish this research, the descriptive descripttive approach was followed. The research section is divided into three sections: martyrdom of the Holy Quran, martyrdom of the Prophet, With hair, and reached the attitudes of the grammarians in their visual and kaffiyeh schools about the three sources of martyrdom. Keywords : masdar shahid aistishhad - mawaqif Dr. Buthaina Ibrahim Abdullah Zein Assistant Professor of Arabic Grammar and Morphology King Khalid University, College of Science and Arts, Mahayel Asir Email : balzain@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60114_e6e25bc15ec3ba9cb4c2712af7403573.pdf
2019-10-18
6661
6697
10.21608/bfag.2019.60114
مصدر- شاهد
استشهاد – مواقف masdar shahid aistishhad
mawaqif
بثينة
إبراهيم عبد الله
balzain@kku.edu.sa
1
أستاذ النحو والصرف المساعد ـ قسم اللغة العربية جامعة الملک خالد ـ کلية العلوم والآداب بمحايل عسير
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوظيف النحويُّ و الدلاليُّ للَّام (الجارّة) و معانيها في صحيح البخاريّ دراسة و تحليل
ملخص التوظيف النحويُّ و الدلاليُّ للَّام (الجارّة) و معانيها في صحيح البخاريّ دراسة و تحليل إنَّ أحاديثَ الرسول - صلَّى الله عليْه وسَلم– مصدر مهم للدراسات النحوية ينبغي أن توضع في مکانها المناسب من حيث الاستشهاد بها في القضايا النحوية بعد کلام الله عزّ وجلّ، وقد أُعِدَّ هذا البحث لتناول اللام الجارة من حيث البعد النحوي والبعد الدلالي؛ لأنّ اللفظ لا ينفک عن المعنى، وأتبع فيه المنهجُ الوصفي التحليلي، واحتوى على توضيح معاني اللام الجارة ودلالاتها المتمثلة في: (الاستحقاق, الاختصاص, التعليل, الملک, التمليک, شبه التمليک, لام الجحود, التبليغ, والتعجب، والقسم, والتوکيد, والتعدية, ومن أجل, والفارقة. کما بيّن تأدية اللام معنى حرف من حروف الجر, التي هي: ( إلى ), ( عن) , (عند) , (بعد), (من), (مع), (الباء), (على), (کي) وأثبت أن لاما (کي) و(الجحود) من عوامل الأسماء ومن أقسام اللام الجارة, واستند البحث على شواهد من الحديث النبوي الشريف إثراء له. الکلمات المفتاحية: الاستعمال النحوي – البعد الدلالي – اللام الجارة – صحيح البخاري. دکتورة حامدة أحمد عثمان أستاذ النحو والصرف المساعد ـ قسم اللغة العربية کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ جامعة الملک خالد Email : haaothman@kku.edu.sa Abstract Grammar and Semantic Employment of Mother (Neighbor) And its meanings in Sahih Bukhari The hadith of the Prophet (peace and be upon him) is an important source of grammatical studies that should be put in his proper place in terms of inference in grammatical issues after Quran and Sunnah. The evidence in Quran " That you may make clear to the people what was sent down to them and that they might give thought."This study deals with the grammatical and semantic levels, and clarified the meanings of the LAM JARA and its semantics. The study also showed the performance of the LAM meaning of a preposition, which are: (to), (about), (at), (after), (from), (with) , (B), (on), (Ki) and proved that Lama (Ki) and (ingratitude) of the factors of the names and sections of the LAM JARA, and this study was based on evidence from the Hadith. Key words: grammatical usage - semantic dimension - neighbor neighbor - Sahih al - Bukhari. Dr. Hamda Ahmed Othman Assistant Professor of Arabic Grammar and Morphology College of Arts and Sciences, Muhayil Assir, King Khalid University Email : haaothman@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60116_ff3999dbde4467fa06e3d5f89488033e.pdf
2019-10-18
6699
6737
10.21608/bfag.2019.60116
الاستعمال النحوي – البعد الدلالي – اللام الجارة – صحيح البخاري. grammatical usage
semantic dimension
neighbor neighbor
Sahih al
Bukhari
حامدة
أحمد عثمان
haaothman@kku.edu.sa
1
أستاذ النحو والصرف المساعد ـ قسم اللغة العربية کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ جامعة الملک خالد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القرينة اللفظية المساعدة على معرفة الحکم النحوي ودرجته دراسة ترکيبية
الملخص القرينة اللفظية المساعدة على معرفة الحکم النحوي ودرجته دراسة ترکيبية تدور فکرة البحث حول "القرينة اللفظية المساعدة على معرفة الحکم النحوي ودرجته – دراسة ترکيبية" وتتبع هذه القرينة في أبواب النحو ومسائله، للوصول إلى جواب عن الأسئلة الآتية: - في أي أبواب النحو وجدت هذه القرينة؟ - في أي مسائل هذه الأبواب وجدت هذه القرينة؟ - کم کانت النسبة بين ارتباط معرفة الحکم بالقرينة وارتباط معرفة درجة الحکم بها؟ - ما أکثر القرائن اللفظية التي رصدها المقعد لتساعد الدارس على معرفة الحکم النحوي درجته، وفي أي المسائل وجدت هذه القرائن؟ - ما الفکرة – أو الأفکار – النحوية التي قد تکون وراء ربط معرفة حکم نحوي معين أو درجته بقرينة لفظية معينة؟ والدراسة ترکيبية، تعتمد المنهج الوصفي، حيث تورد نصوص النحاة في کل مسألة کما هي في کتبهم، ثم تقوم بتحليلها والتعليق عليها، وتخرج منها بملاحظات ونتائج. وقد رتب البحث مسائله وفق ترتيب ألفية ابن مالک لأبواب النحو وترتيبه المسائل داخل کل باب. الکلمات المفتاحية: القرينة اللفظية - رَصَدَ – رَبَطَ - المُقعِّد – الدارس– درجة الحکم – تضافر القرائن - تعدد المعنى الوظيفي. دکتور / حسين رفعت حسين عواد أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية Email : hosenawad@kku.edu.sa Summary Verbal Context Helping to Know Grammar Governance and its Syntactic Study The idea of the research revolves around the "verbal context helping to know the grammatical rule and its degree - a synthetic study" and follows this chapter in the sections of grammar and questions, to reach an answer to the following questions: - In which doors as found this presumption? - In what matters these doors found this presumption? - How was the ratio between the knowledge of the rule and the relationship of knowledge of the degree of governance? - What are the most verbal clues that the seat monitored to help the student to know the grammatical judgment degree, and in what matters found these clues? - What idea - or ideas - grammatical that may be behind linking the knowledge of a particular grammatical rule or degree to a certain verbal presumption? The study is synthetic, adopts the descriptive method, where the texts of grammarians in each issue as they are in their books, and then analyzed and commented on, and come out with observations and results. The research arranged its issues according to the order of the millennium Ibn Malik for the sections of the grammar and arranged issues within each section. Keywords: verbal context - monitoring - linking - the seat - the student - the degree of governance - the synergy of clues - the multiplicity of functional meaning . Dr. Hussein Refaat Hussein Awwad Professor of grammar, morphology and assistant presentations King Khalid University, Saudi Arabia Email: hosenawad@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60118_a72f09a60db00364a7b7c8e6edef40c3.pdf
2019-10-18
6739
6791
10.21608/bfag.2019.60118
القرينة اللفظية
رَصَدَ – رَبَطَ
المُقعِّد – الدارس– درجة الحکم – تضافر القرائن
تعدد المعنى الوظيفي verbal context
Monitoring
linking
the seat
the student
the degree of governance
the synergy of clues
the multiplicity of functional meaning
حسين
رفعت حسين عواد
hosenawad@kku.edu.sa
1
أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المشترک اللفظي بين القدامى و المحدثين (دراسةٌ وصفية تحليلية في ضوء النموذج القرآني)
مستخلص البحث: المشترک اللفظي بين القدامى و المحدثين (دراسةٌ وصفية تحليلية في ضوء النموذج القرآني) مستخلص البحث: أنَّ هناک فوائد قصوى وجمة من المعاجم لطلاب اللغة العربية وبخاصة الناطقين بغيرها، منها مساعدتهم على فهم المشترک اللفظي في القرآن الکريم فهماً جمعياً شمولياً يؤدي إلى تجنب سوء الفهم للنصوص القرآنية الذي هو آفة الآفات ومصيبة المصيبات وبلية البليات، ومن الفوائد أيضاً رفع ملکة التمييز بين الأشياء، فلا يعمم مثلاً معنى واحداً لمشترک لفظي في مکان وموقع واحد من سورةٍ على جميع السور الأخرى التي ورد فيها بمعنى آخر حسب سياقه هناک؛ بل يضع کلٌّ في موضعه اللائق به، ومن الفوائد أيضاً زيادة الذخيرة اللغوية للطالب والمعلم -على حدٍّ سواء- من مصدر المصادر الأصيل وهو القرآن الکريم. إنَّ المشترک اللفظي موجود في کُلِّ اللغات وأنه في اللغة العربية أکثر، وهو مهم في فهم معنى الکلمة وينتج عن الجهل به - خصوصاً ما تعلق منه بالدين- مصائب عظيمة وبلايا جسيمة، ولذا فمن الضرورة بمکان الاهتمام به في مناهج تدريس اللغة العربية وبخاصة للناطقين بغيرها خصوصاً في القرآن الکريم. خطة البحث: يتکون البحث من مقدمة و مبحثين تحدثت في المبحث الأول عن تعريف المشترک اللفظي لغة واصطلاحاً والمشترک اللفظي عند القدماء وفي المبحث الثاني المشترک اللفظي عند المحدثين ثم الخاتمة وفهرس المصادر والمراجع . ومن توصيات البحث: إدخال المشترک اللفظي في مناهج تدريس اللغة العربية وبخاصة للناطقين بغيرها خصوصاً في القرآن الکريم عبر الأعمال المعجمية المجدولة، والإکثار منها هي الأخرى في عموم المواد. الکلمات المفتاحية: المشترک اللفظي؛ القدماء؛ المحدثون، القرآن دکتورة / کوثر سعيد التوم أستاذ النحو والصرف المساعد ـ کلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير- جامعة الملک خالد Email : Ksaltowm@kku.edu.sa Abstract: Verbal joint between old and modern (An analytical descriptive study in the light of the Quranic model) Abstract: There are great benefits and dictionaries for Arabic language students, especially speakers of other languages, including helping them to understand the verbal common in the Koran in a holistic and collective understanding that avoids misunderstanding of the Quranic texts, which is the scourge of pests, calamities and calamities. For example, it does not generalize the meaning of a single verbal participant in one place and location of a Sura on all other Suras in which it is mentioned in another sense according to its context there; rather, it puts each in its proper position. It is the Holy Quran. The common verbal exists in all languages and in Arabic more, which is important in understanding the meaning of the word and resulting from ignorance of it - especially as it relates to religion - great calamities and grave cells, and therefore it is necessary to pay attention in the curricula of teaching the Arabic language, especially for non-Arabic speakers in particular. In the Holy Quran. Attention to specialized lexical research projects and projects in the common verbal section related to the language, or the Holy Quran in particular, and to be provided and provided to the libraries of Arabic language institutes and speakers of other languages. - Conducting a survey and evaluation of Arabic language students and non-native speakers in the common verbal section before introducing it in teaching them and after teaching them. We ask Allaah to benefit from this research by his writer and reader, and to make it sincere to his generous face; Research Plan: The research consists of an introduction and two searches in the first search for the definition of the common verbal language and idiom and the common verbal when the ancients and in the second topic common verbal when the modernists and then conclusion and index of sources and references. One of the recommendations of the research: the introduction of the common verbal in the curricula of teaching the Arabic language, especially for non-native speakers, especially in the Koran through the scheduled lexical works, and a lot of them are also in the general subjects. Keyword: Polysemy; Ancients; Modernists, Quran Dr. Kausar Saeed Toum Professor of grammar and morphology, Faculty of Science and Arts for girls in Mahayel Asir, King Khalid University Email: Ksaltowm@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60120_8197104deb53823065c5b69e70009175.pdf
2019-10-18
6793
6836
10.21608/bfag.2019.60120
المشترک اللفظي؛ القدماء؛ المحدثون، القرآن Polysemy؛ Ancients؛ Modernists
Quran
کوثر
سعيد التوم
ksaltowm@kku.edu.sa
1
أستاذ النحو والصرف المساعد ـ کلية العلوم والآداب للبنات بمحايل عسير- جامعة الملک خالد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اختلافُ اللهجاتِ العربيّة في المستوى النحويّ (شرح ابن عقيل نموذجًا)
ملخص اختلافُ اللهجاتِ العربيّة في المستوى النحويّ ( شرح ابن عقيل نموذجًا ) يهدف هذا البحثُ إلي دراسة لهجات القبائل العربية التي أوردها ابنُ عقيل في شرحه لألفية بن مالک، والتي تتعلقُ بالمستوى الترکيبي النحوي، ومحاولة عزو التي أهمل نسبتها إلى أصحابها، وقد جاء هذه البحث في مقدمة حوت أهم معالم الموضوع الأساسية؛ مثل: أهمية الموضع وأسباب اختياره والمنهج المتبع فيه والخطة التي سار عليها، ثم مبحثين، تناولَ الأولُ ظواهر لهجية خاصة ظهرت نتيجة تأثر الجملة العربية عند الصياغة. وتناول الثاني الإعراب؛ لأن الظواهر اللهجية في التراکيب معظمها راجعة إليه، وکانت أبرز نتائجه أن ابن عقيل يذکر اللهجات معزوة إلى قائليها تارة، وتارة أخرى يذکرها غير معزوة ويکتفي بترديد بعض اصطلاحات الحکاية والرواية والسماع، کما أنه أهمل ذکر لهجات کالکشکشة والکسکسة والعنعنة والشنشنة، وغيرها، کما أنه تميز بالسهولة والبساطة مما جعله يتميز عن بقية شروح الخلاصة. الکلمات المفتاحية: اللغة، اللهجة، الإعراب، المستوى، التراکيب. دکتورة هنادي أحمد فتح الرحمن أحمد أستاذ أصول اللغة المساعد جامعة الملک خالد - کلية العلوم والآداب بمحايل Email : haahahmed@kku.edu.sa Abstract Differences in Arabic dialects at the grammatical level (Ibn Aqil explained a model) This research aims to study the dialects of the Arab tribes mentioned by Ibn Aqeel explaining the millennium during his explanation concerning the syntactic level and try to attribute the dialects that Ibn Aqil neglected attributed to their owners - as much as possible.This study came at the forefront of the most important features of the topic; such as: the problem of the study, the importance of the study, the reasons for its selection, the methodology followed, and the plan that followed it, then it was divided into two topics, which dealt with the phenomenological phenomena that emerged as a result of the impact of the Arabic sentence upon drafting. The second topic was devoted to talk about the expression and devoted an independent topic to him because of the importance of dialect phenomena in the structures mostly due to the expression. Then a conclusion showing the most important results of the study, and then the sources of the study and references. Keywords: Language, Dialect, Analysis, Level, Structures. Dr. Hanadi Ahmed Fathelrahman Ahmed Assistant Professor of Fundamentals of Language King Khalid University Email : haahahmed@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60121_fd1f347aa16d0df0240702f54b4289df.pdf
2019-10-18
6837
6866
10.21608/bfag.2019.60121
language؛ Dialect؛ Analysis؛ Level؛ Structures. اللغة
اللهجة
الإعراب
المستوى
التراکيب
هنادي
أحمد فتح الرحمن أحمد
haahahmed@kku.edu.sa
1
أستاذ أصول اللغة المساعد جامعة الملک خالد - کلية العلوم والآداب بمحايل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الانزياح في الأَسَالِيبِ الإٍنْشَائِيَّةِ في القرآن الکريم سُورَةِ مُحَمَّدٍ نموذجا و تحليلا
ملخص الانزياح في الأَسَالِيبِ الإٍنْشَائِيَّةِ في القرآن الکريم سُورَةِ مُحَمَّدٍ نموذجا و تحليلا يسعى هذا البحث إلى مناقشة خصوصية الأساليب الإنشائية في القرآن الکريم، و قد اتخذ "سورة محمد" نموذجا لتحليل ما ترکز من جماليات هذه الأساليب بصورها المختلفة في سياق عدد من الآيات عرضًا و تحليلا. وجاءت خطة البحث مقسمة إلى مقدِّمَة و تمهيد ثم طرح لأنماط هذه الأساليب و شواهدها على مبحثين، ثم الخاتمة و مصادر البحث. أما المبحثان فتواليا على النسق الآتي هما: - المبحث الأول: الانزياح في الأساليب الإنشائية الطلبية. - المبحث الثاني : الانزياح في الأساليب الإنشائية غـير الطلبية. الکلمات المفتاحية: أسلوب؛ إنشاء، انزياح؛ الطلبي، غير الطلبي؛ سورة محمد. دکتورة آمنة الظريف محمد الأعصر مدرس البلاغة والنقد- کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات الزقازيق- جامعة الأزهر Email : Amnaelasaar@gmail.com Abstract Displacement in the structural methods of the Qur'an Surah Muhammad is a model and analysis Abstract: This research seeks to discuss the specificity of constructional methods in the Holy Quran. Surat Muhammad has taken a model to analyze the various aesthetics of these methods in their various forms in the context of a number of verses.The research plan was divided into an introduction and introduction and then presented the patterns of these methods and evidence in two chapters, and then the conclusion and sources of research. The two secions are as follows: - Secion I: Displacement in the structural methods demand. - Secion II: Displacement in non-order construction methods. Keywords: Style, Creation, Displacement; Request, Non-request; Surat Muhammad. Dr. Amna Al - Zarif Mohammed Al - Aasar Lecturer of rhetoric and criticism - Faculty of Islamic and Arabic Studies Zagazig Girls - Al-Azhar University Email : Amnaelasaar@gmail.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60128_7118088d8caaa5b1f041ba76e50f9cd0.pdf
2019-10-18
6867
6927
10.21608/bfag.2019.60128
Style
Creation
Displacement؛ Request
Non-request؛ Surat Muhammad أسلوب؛ إنشاء، انزياح؛ الطلبي، غير الطلبي؛ سورة محمد
آمنة
الظريف محمد الأعصر
amnaelasaar@gmail.com
1
أستاذ البلاغة والنقد المساعد ـ قسم اللغة العربية ـ کلية العلوم الإنسانية ـ جامعة الملک خالد
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بلاغة الحجاج في سورة القلم مقاربة تداولية
ملخص بلاغة الحجاج في سورة القلم مقاربة تداولية ملخص: يدور البحث حول بلاغة الحجاج في سورة القلم؛ اعتمادًا على سَوقٍ معلوم للحيثيات المعرفية، والمبادئ التداولية التي انطلقت منها نظرية البلاغة الجديدة في بناء صرحها، وإقامة دعائمها، على نحو ما جرت مقاليده لدى بيرلمان وتتيکاه، التي ارتسمت بمقتضاها صورة جلية لنظرية الحجاج في ثوبها الجديد. وجدة النظرية أو التحول النوعي الذي حققته طبقًا لمواصفات البلاغة الجديدة يکمن في التقنيات التي بثها في سياق تحليل الخطابة، واستکشاف بنياتها الإقناعية، وتأثيراتها المتوقعة. وعلى هذا المنوال؛ فقد مضى البحث في استکشاف تقنيات الحجاج وأساليبه في سورة القلم، وهي في المراد لا تخرج عن همَّ البحث البلاغي الجديد في الخطاب القرآني؛ عسى أن نهتدي بهذه التقنيات إلى مصادر الطاقة الإقناعية وفهم أسرارها المؤثرة في المتلقي. على أن هذا التفکير الذي يشع من حديثنا يتآزر منطقيًا ولطائف التفسير التي اهتدى إليها المفسرون في سياقاتها الموضوعية. الکلمات المفتاحية: سورة القلم، بلاغة، الحجاج، الشخصيية، المثال، المخاتلة، المتحولة دکتور فوزي علي علي صويلح أستاذ البلاغة والنقد المساعد- قسم اللغة العربية کلية العلوم الإنسانية، جامعة الملک خالد، السعودية قسم اللغة العربية- کلية الآداب جامعة إب، اليمن Email: fa.swelh@yahoo.com Abstract The eloquence Argumentation in Surat al-Qalam The research focuses on the eloquence Argumentation in Surat al-Qalam, based on a well-known style of epistemological knowledge and pragmatic approaches from which the theory of new rhetoric stemmed in the construction of its pillars and its foundations, as was the reins of Perelman and Tyteca, according to which a clear picture of the theory of Argumentation in its new form. According to the criteria of rhetoric, the theory or qualitative transformation it has achieved lies in the techniques it the popularized in the context of rhetoric analysis, exploring its persuasive structures, and its expected impact. In this regard, this paper has tried to investigate the mechanisms and methods of Al- Argumentation in Surat Al-Qalam, which is not intended to deviate from the new rhetorical research in the Qur'anic discourse. However, this method is followed as a guide to the persuading power and how it influences the reader. The approach followed goes logically along with the interpretation which the interpreters followed in their objective contexts Keywords: Surat Al-Qalam, Rhetoric, Argumentation, Example, Trickle, Transformation Dr. Fawzi Ali Ali Swaileh , Assistant professor of Rhetoric and Criticism, King Khalid University, KSA; College of Arts, Ibb university, Yemen. Email: fa.swelh@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60130_ae4cb03e5b4ea677c720e10926163d1d.pdf
2019-10-18
6929
6991
10.21608/bfag.2019.60130
سورة القلم
بلاغة
الحجاج
الشخصيية
المثال
المخاتلة
المتحولة Surat Al-Qalam
Rhetoric
Argumentation
Example
Trickle
transformation
فوزي
علي علي صويلح
fa.swelh@yahoo.com
1
أستاذ البلاغة والنقد المساعد- قسم اللغة العربية کلية العلوم الإنسانية، جامعة الملک خالد، السعودية قسم اللغة العربية- کلية الآداب جامعة إب، اليمن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
طاقة التأثير في أسلوب الاستفهام ماهيتها وأسبابها (دراسة تطبيقية في الخطاب القرآني)
الملخص طاقة التأثير في أسلوب الاستفهام ماهيتها وأسبابها (دراسة تطبيقية في الخطاب القرآني) تناول هذا البحث أسلوب الاستفهام في القرآن الکريم باحثا في حقيقة طاقة التأثير الکامنة فيه وقد اعتمدت الباحثة على عرض النماذج من القرآن وتوضيح المعاني الکامنة وراء الاستفهام الذي يکون خارجا عن معناه الأصلي (الاستفهام البلاغي) واعتمدت في رصد معاني الاستفهام على ما جاء عند المفسرين وصولا إلى تجلية الشحنات التأثيرية والمشاعر الکامنة عند المتحدث والمستثارة عند المخاطبين عبر هذه المعاني المرصودة، وقد خلص البحث إلى أنه للاستفهام البلاغي طاقة تأثيرية وشحنة شعورية تصل للمخاطبين کما تعبر عن المتکلم، ووصلت إلى أن سبب هذه الطاقة هو الطبيعة الطلبية التفاعلية للأسلوب. کلمات مفتاحية: الاستفهام البلاغي، التعجب، التقرير، القرآن الکريم دکتورة / هاجر سليمان طه أستاذ البلاغة والنقد المساعد - قسم اللغة العربية- کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- جامعة الملک خالد. _ قسم اللغة العربية- کلية اللغات- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا Email : ha.so.ta@gamile.com Abstract The energy of influence in the method of questioning what it is and its reasons (An applied study in the Quranic discourse) This research dealt with the questioning method in the Holy Qur'an, looking at the fact of the potential energy in it. The researcher relied on presenting the models of the Qur'an and clarifying the meanings behind the question that is beyond its original meaning (rhetorical questioning). The research concludes that the rhetorical question has an impact energy and a emotional charge that reaches the addressees as it expresses the speaker, and concluded that the cause of this energy is the demand and Interactive nature of the style. Key words: Rhetorical question, Exclamationm, stating, The Holy Quran . Dr. Hajar Suleiman Taha Assistant Professor of Rhetoric and Criticism, Department of Arabic Language, Faculty of Science and Arts, Muhayil Assir, King Khalid University. Department of Arabic Language, Faculty of Languages, Sudan University of Science and Technology Email : ha.so.ta@gamile.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60131_c6ed84cffde03ab15c9b363a5cffd6e4.pdf
2019-10-18
6993
7033
10.21608/bfag.2019.60131
الاستفهام البلاغي
التعجب
التقرير
القرآن الکريم Rhetorical question؛ Exclamationm؛ stating؛ The Holy Quran
هاجر
سليمان طه
ha.so.ta@gamile.com
1
أستاذ البلاغة والنقد المساعد - قسم اللغة العربية- کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- جامعة الملک خالد. _ قسم اللغة العربية- کلية اللغات- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأسلوبية ودورها في تعزيز القومية الوطنية في شعر طوقان
ملخص الأسلوبية ودورها في تعزيز القومية الوطنية في شعر طوقان کشفت الدراسة أن الظروف البيئية الخاصة التي عاشها الشاعر إبراهيم طوقان ، وجهت إنتاجه الشعري ، فجاءت القصائد الوطنية في المرتبة الأولى من حيث الکم الشعري، وتناولت الورقة البحثية ثلاثة محاور، أولها عرَف بالشاعر ووضَح معنى الأسلوبية وأشار إلى أهم أنواعها ، ثانيها أفرد المجال لتحليل قصيدة الشاعر ( يا موطني ) ، وثالثها تناول بالتحليل بعض النماذج الشعرية لموضوعات متصلة بالشعر الوطني . وأوضحت الدراسة أن تنوع الأسلوبية وحسن استخدام الشاعر للتراکيب وانتقاء البحور وبساطة اللغة، کل ذلک مکَنه من الوصول لقلوب الجماهير وکتب لشعره الذيوع والانتشار. الکلمات المفتاحية: الأسلوبية - تعزيز – القومية - الوطنية - طوقان. دکتورة عائشة عبد القادر محمد توم جامعة الملک خالد کلية العلوم والآداب بمحايل عسير Email : aaesha@kku.edu.sa Abstract Stylistic and its role in promoting national nationalism in the poetry of Toukan The study revealed that the special environmental conditions experienced by the poet Ibrahim Touqan, directed his poetic production, came the national poems in the first place in terms of poetry quantities, and dealt with the paper three axes, the first defined the poet and explained the meaning of stylistic and pointed to the most important types, secondly singled out the field to analyze the poem of the poet Third, he analyzed some poetic models of subjects related to national poetry. The study showed that the diversity of stylism and the good use of the poet for the structures and selection of seas and the simplicity of language, all of which enabled him to reach the hearts of the masses and wrote for his verse and spread poetry Keywords: stylistic - promotion - nationalism - patriotism - Touqan. Dr. Aisha Abdelkader Mohamed Tom King Khalid University - College of Science and Arts - Mahayel Asir Email : aaesha@kku.edu.sa
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60134_889c3b4cd354aa6092a87e88f5c6e1e1.pdf
2019-10-18
7035
7068
10.21608/bfag.2019.60134
الأسلوبية
تعزيز – القومية
الوطنية
طوقان. stylistic
promotion
nationalism
patriotism
Touqan
عائشة
عبد القادر محمد توم
aaesha@kku.edu.sa
1
جامعة الملک خالد کلية العلوم والآداب بمحايل عسير
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية الأدب للإنسان عند الکُتَّاب والشعراء القدماء (دراسة للفترة من 40 إلى 400هـ)
الملخص تنمية الأدب للإنسان عند الکُتَّاب والشعراء القدماء (دراسة للفترة من 40 إلى 400هـ) هذا البحثُ بعنوان: (تنمية الأدب للإنسان عند الکتاب والشعراء القدماء)، وفيه تناولُ آراء الکُتّابِ والشعراء القدماء للأدبِ، وعلاقة الأدب بالتکوين الفکريِّ والنفسيِّ للإنسانِ من العام 40 إلى 400هـ؛ وهدف هذا البحثُ إلى توضيحِ دورِ الأدبِ في تنمية عقلِ الإنسانِ وفِکرِهِ وروحهِ، ووضعه الاجتماعي. وبدأ البحثُ بتعريف التنمية، ثم معنى کلمة أدب، وتنوُّع دلالتها، وعلاقة الأدبِ بالعلمِ؛ وما قِيْلَ عن الأدبِ فيما يتصلُ بتنميةِ الإنسانِ عقلاً ومجتمعاً، في الحِقبةِ مدار البحث. ثم خلُص البحثُ إلى نتائجَ، أهمُّها : تأکيد الکتاب والشعراء القدماء أن الأدب، والعقل، والعلم، تجتمعُ في الشخصِ ولا تنفصل. الکلمات المفتاحية: تنمية – الأدب – الإنسان – الکتاب – الشعراء – القدماء. دکتور المعز مهدي علي محمد الأمين أستاذ الأدب والنقد المساعد - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ جامعة الملک خالد ـ کلية الآداب ـ جامعة سنار Email : dr.moazameen@yahoo.com ABSTRACT An Study to The Ancients Writers and Poets' Opinions Around Developing the Literature to Mankind This study is under the tittle: (An Study to The Ancients Writers and Poets' Opinions Around Developing the Literature to Mankind). The study discussed the ancients writers' opinion in literature and the relationship between literature and the mankind's intellectual and psychological component from 40 – 400H. This study aims at indicating the role of literature in developing the mankind's mind, thought, soul, and social status. The study started with defining development, then the meaning of the word literature and the variety of its semantics and the relationship between literature and science. The study also includes what was said about literature in connection to developing the mankind intellectually and socially in the era the study deals with. The study concluded to many findings and the most important ones are : Ancients Writers and Poets' Opini confirmed that literature, mind and science gathered in the person and do not disconnect. Keywords : development - literature - human - book - poets - the ancients. Dr. Elmoiz Mahdi Ali Mohammed El Amin Assistant Professor of Literature and Criticism, College of Science and Arts, Muhayil Assir, King Khalid University, College of Arts, Sinnar University Email : dr.moazameen@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60135_d65752db5993ce016531324c36cf82c2.pdf
2019-10-18
7069
7102
10.21608/bfag.2019.60135
تنمية – الأدب – الإنسان – الکتاب – الشعراء – القدماء. development
literature
human
Book
poets
the ancients
المعز
مهدي علي محمد الأمين
dr.moazameen@yahoo.com
1
أستاذ الأدب والنقد المساعد - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ جامعة الملک خالد ـ کلية الآداب ـ جامعة سنار
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في القرآن الکريم دراسة تحليلية
ملخص ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في القرآن الکريم دراسة تحليلية مشکلة البحث : تنبع من تکرار لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في أکثر من موضع بالذکر الحکيم و کذلک مشتقاتهما اللغوية ، فکان لزامًا الوقوف على فهم اللفظتين من حيث الدلالة اللغوية في الآيات من خلال دراسة تحليلية . أهمية البحث : الکشف عن مدلول لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في آيات الذکر الحکيم ، والتفريق بينهما و بيان أثرهما اللغوي . أهداف البحث : - التعرف على معنى لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) اللغوي و الاصطلاحي . - التفريق بين دلالة اللفظتين في الآيات اللتان وردتا بهما . - تناول الآيات التي وردت بها لفظتا ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) من خلال الآراء التفسيرية و تحليلها . أسئلة البحث : - ما معنى اللفظتين ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) اللغوي و الاصطلاحي ؟ - کيف نکشف عن دلالة اللفظتين في الذکر الحکيم ؟ - ما أثر استخدام لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في آيات الذکر الحکيم الواردتين بها ؟ محاور البحث : المحور الأول: تعريف لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) لغةً و اصطلاحًا . المبحث الأول: تعريف لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) لغةً . المبحث الثاني: تعريف لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) اصطلاحًا . المبحث الثالث: الفرق بين لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في النص القرآني . المحور الثاني: دلالة لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) في الذکر الحکيم . المبحث الأول: الآيات التي وردت بها ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) و مشتقاتهما اللغوية . المبحث الثاني: تفسير الآيات لفهم دلالة لفظتي ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) فيها . المبحث الثالث: بيان أثر استخدام ( الْمُسْتَقَرُ و الْمُسْتَقِرُ ) اللغوي في الذکر الحکيم . منهج البحث : المنهج الاستقرائي و المنهج الاستنباطي . نتائج البحث : تمثلت في تحقيق البحث أهدافه ، و قد خرج بعدة توصيات أوردناها مع النتائج في ختام البحث . الکلمات المفتاحية : الْمُسْتَقَرُ ، الْمُسْتَقِرُ ، القرآن الکريم ، دراسة تحليلية . دکتور عواد عبد الرحمن صياح الرويلي أستاذ مساعد-قسم الدراسات الإسلامية کلية العلوم و الآداب بالقريات- جامعة الجوف Email : awad.hh@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60137_2c4acefa34d7915797ebf00edd9e09c9.pdf
2019-10-18
7103
7142
10.21608/bfag.2019.60137
الْمُسْتَقَرُ
الْمُسْتَقِرُ
القرآن الکريم
دراسة تحليلية . Stable؛ Stable؛ Holy Quran؛ analytical study
عواد
عبد الرحمن صياح الرويلي
awad.hh@yahoo.com
1
أستاذ مساعد-قسم الدراسات الإسلامية کلية العلوم و الآداب بالقريات- جامعة الجوف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أسس النهضة في القرآن الکريم ( دراسة وصفية تحليلية )
الملخص أسسُ الاستقامةِ المجتمعيّةِ في القرآن الکريم يأتي هذا البحثُ تحت عنوان: ((أسس النهضة في القرآن الکريم ( دراسة وصفية تحليلية ))) والهدفُ منه خدمةُ کتاب الله تعالى، ومحاولةُ کشف العناية الفائقة فيه بالمجتمع الإسلامي، وکشفُ مزايا الأسلوب القرآني وشموله في تناول هذا الموضوع، والعملُ على حصر الأسسِ المبثوثةِ فيه لقيادة المجتمع نحو الاستقامة، واتبع فيه منهجُ التفسير الموضوعي (المنهج وصفي – التاريخي)، وقُسّم أربعةَ مباحثَ، هي: المبحث الأول: تعريف القرآن الکريم، والمبحث الثاني: القرآن الکريم سبب النهضة، والمبحث الثالث: القرآن الکريم يوجه إلى تقوية الروابط الاجتماعية، والمبحث الرابع : عناية القرآن الکريم بالأسرة، وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها خلال هذا البحث تتمثل في: أن القرآن الکريم أساس النهضة والمجد والرفعة والسمو بالمجتمع، ونجاح المجتمع يعتمد بصورة أساسية على مراعاة القيم الأخلاقية في مجال التعامل مع الآخرين، والقرآن الکريم يأخذ بالإنسان؛ ليحرره من الصفات الذميمة، ويُحَوِّل تلک الصفات إلى قيم إنسانية عليا، وتميزت الأمة الإسلامية بالسماحة، فسادت القيم الإنسانية النبيلة في واقع الناس بين المسلمين بعضهم ببعض، وبينهم وغيرِهِم من الناس من أصحاب الديانات الأخرى، والإسلام هو انقياد الناس لله رب العالمين مهما اختلفت وتعددت الشرائع السماوية، وهذا الانقياد يشمل جميع الجوانب الحياتية. الکلمات المفتاحية: القرآن الکريم - أسس – الاستقامة – المجتمعية – القرآن الکريم. دکتورة / کوثر عبد الله أحمد علي أستاذ التفسير المساعد جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ قسم الدراسات الإسلامية Email : Kawser.ss@yahoo.com Abstract Foundations of community integrity in the Koran This research comes under the title: (( establish Renaissance In the Holy Quran (descriptive and analytical study) )) and its purpose is to serve the Book of Allah Almighty and bring closer to Ahvi Almighty loved works to him, and try to reveal the extreme care of the Koran to the Islamic community, and to reveal the advantages of the Koranic style and comprehensive in dealing with this topic And work to limit the foundations in which to lead the community towards integrity, and followed the method of objective interpretation method (descriptive - historical), and divided four sections, namely: the first topic: the definition of the Koran, and the second topic: the Koran cause of the renaissance, and the third topic: the Koran The cream is directed to strengthen ties only Social, and the fourth topic: care of the Koran in the family. The most prominent results are: that the Holy Quran is the basis of the renaissance, glory, elevation and transcendence of society, and the success of society depends mainly on the observance of moral values in dealing with others, and the Koran takes the human being; In Islam, noble human values have been corrupted in the reality of the people among Muslims among themselves, and between them and other people of other religions, and Islam is the succumbing of people to God, Lord of the worlds no matter how different the heavenly laws. Keywords: Holy Quran - Foundations - Integrity - Community - Holy Quran Dr. Kawther Abdullah Ahmed Ali Assistant Professor of Interpretation King Khalid University, Saudi Arabia Faculty of Science and Arts, Muhayil Asir, Department of Islamic Studies Email : Kawser.ss@yahoo.com
https://bfag.journals.ekb.eg/article_60139_23ff77e41ab0ed575f9b820eb43c762c.pdf
2019-10-18
7143
7182
10.21608/bfag.2019.60139
القرآن الکريم
أسس – النهضة– المجتمعية – القرآن الکريم. Holy Quran
Foundations
Integrity
Renaissance : Holy Quran
کوثر
عبد الله أحمد علي
kawser.ss@yahoo.com
1
أستاذ التفسير المساعد جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ قسم الدراسات الإسلامية
AUTHOR