جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
الجهود النحوية والتصريفية لفيلسوف الأدباء أبي حيان التوحيدي
3727
3824
AR
على
السنوسى محمد
الأستاذ المساعد فى کلية اللغة العربية بأسيوط
قسم اللغويات
10.21608/bfag.2010.27506
<strong>فإن من المعلوم المقرر لدى دارسي ( النحو والتصريف ) أن الله ـ سبحانه وتعالى حفظ قواعد هذين العلمين في کتابه المکنون القرآن الکريم ، وکان هذا الکتاب وما زال الأسلوب الأمثل لتطبيق قواعد اللغة العربية نحوها وتصريفها وبلاغتها وأدبها ، ومعلوم أيضًا أن الله جلت قدرته وعظم شأنه قد سخرَّ لحفظها علماء أجلاء أودعوا ما عرفوه من أسرار هذه اللغة في مؤلفات بوأتها مکانتها بين أخواتها الساميات ، وقد اتسع نطاق التأليف في قواعد ( النحو والتصريف ) اتساعًا فاق الحد وتجاوز المدى من لدن سيبويه إمام النحاة إلى يومنا هذا . </strong><br /> <strong>ولم يقتصر أمر التأليف في قواعد ( النحو والتصريف ) على النحاة ولکن تجاوزهم إلى علماء فضلاء من المتأدبين الفلاسفة ومن هؤلاء العالم الجليل أبو حيان التوحيدي المنعوت بـ : شيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء ، صاحب المؤلفات المتنوعة التي تدل على سعة اطلاعه وطول باعه في کثير من العلوم .</strong><br /> <strong>وقد حوت مصنفات هذا الجهبذ کثيرًا من المباحث النحوية والتصريفية التي تدل على تمکنه وعلو کعبه في هذا المجال الذي لا يخوض غماره إلا الفوارس والمهرة من الرجال . </strong><br /> <strong>من أجل ذلک رأيتني مشدودًا إلى البحث والتنقيب في مصنفاته القيمة لأبرز الجهد العظيم الذي بذله للإسهام في إرساء قواعد لغتنا الجميلة وليتعرف المشتغلون بالدراسات النحوية والتصريفية على شخصية فذة من غير المشهورين في هذا الفن الجليل ، وليدرکوا أن أمر هذه الدراسات لم يقتصر على مشاهير النحاة وإنما تجاوزه إلى الفلاسفة والأدباء . </strong><br /> <strong>وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون في ثلاثة مباحث تعقبهما خاتمة . </strong><br /> <strong>المبحث الأول : حياته وآثاره : </strong><br /> <strong>( اسمه ونسبه ـ ثناء الناس عليه ـ آثاره ومؤلفاته ـ أساتذته ـ تلاميذه ـ وفاته .</strong><br /> <strong>المبحث الثاني : جهوده النحوية .</strong><br /> <strong>المبحث الثالث : جهوده التصريفية .</strong><br /> <strong>الخاتمة : وفيها تسجيل لأهم النتائج التي توصَّل إليها البحث .</strong><br /> <strong>هذا جهد المقل فإن أک قد وفقت فذلک فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم . </strong><br /> <strong>وإلا فحسبي أنني لم أتعمد التقصير وأسأل الله العلي القدير أن يهديني إلى سواء السبيل . </strong>
الجهود النحوية والتصريفية,فيلسوف الأدباء,أبي حيان التوحيدي,الجهود
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27506.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27506_01f0ad4d4c4122d7b101521074f51307.pdf
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
وقفة مع بحث بعنوان مع کتاب الواضح لأبي بکر الزبيدي الإشبيلي النحوي المتوفى سنة 379هـ للأستاذ عبدالقدوس الأنصاري
3825
3896
AR
على
السنوسى محمد
الأستاذ المساعد فى کلية اللغة العربية بأسيوط
قسم اللغويات
10.21608/bfag.2010.27507
طالعت هذا البحث منشوراً في کتاب لصاحبه<sup>(<strong>[1]</strong>)</sup> يحمل عنوان : ( إصلاحات في لغة الکتابة والأدب ) .<sup> (<strong>[2]</strong>)</sup><br /> وقد استهل الباحث بحثه الذي عنونه بقوله : " مع کتاب الواضح لأبى بکر الزبيدي الإشبيلي النحوي المتوفى سنة 379هـ " بهذه الکلمات مبيناً أهمية کتاب ( الواضح ) <sup>(<strong>[3]</strong>)</sup> : " کما يعتبر بحق هذا الکتاب من أهم کتب تراثنا الثقافي في علم النحو ، فکذلک هو من أهم ما أخرجته المطابع في هذا العام الذي هو عام 1379هـ " .<sup> (<strong>[4]</strong>)</sup><br /> وقد شديى موضوع البحث فقرأته قراءة متأنية ، ودرسته دراسة واعية ، فوجدت الباحث قد أخذ على المؤلف مآخذ لم تکن محلاً للمؤاخذة في أغلبها وإن کان قد أصاب في بعضها ، کما أنه بحق لم يغفل جهد المؤلف وامتدحه في جوانب کثيرة من الکتاب وموضوعاته ، وقد راعني أسلوب الباحث وتهکمه على المؤلف ولاسيما في الموضوعات النحوية والتصريفية مما دفعني إلى أن أقف بينهما موقف الحکم المنصف مجتهداً في ذلک قدر ما وسعني الجهد والوقت فشمَّرت عن ساعد الجد وبدأت الوقفة مستعيناً بالله تعالى .<br /> وقبل أن أبدأ الوقفة يلزمني مبحثان :<br /> المبحث الأول : تعريف بکتاب ( الواضح ) ومؤلفه ( الزُّبَيْدي).<br /> والمبحث الثاني : تعريف بالباحث الذي أخذ على عاتقه دراسة کتاب ( الواضح ) وبحثه .<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br />
الواضح,أبي بکر الزبيدي الإشبيلي,النحوي,الأستاذ,عبدالقدوس الأنصاري
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27507.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27507_4c91ecc7d63b1be4f580e7d292106c54.pdf
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
کتــاب نهايــة الأرب فـي شرح لاميَّة العرب لعطاء الله بن أحمد بن عطاء الله بن أحمد المصري تحقيق وشرح وتعليق
3897
4028
AR
على
السنوسى محمد
أستاذ اللغويات المساعد فى
کلية اللغة العربية بأسيوط
10.21608/bfag.2010.27508
<strong>فما زالت لغتنا العربية لغة معطاءة ، والدراسات حولها دراسات مثمرة فوَّاحة بعطر زکي وريح شذىّ ... ولا شک أن السايح في بحرها سايح ماهر لا يخرج منها إلا باللآلئ والدُّرر اللوامع . </strong><br /> <strong>ومن ثمار هذه الدراسات شرح لطيف على دُرَّةٍ ثمينة ، وهو شرح العلاَّمة : عطاء الله بن أحمد بن عطاء الله بن أحمد المصري ـ على ( لامية العرب ) للشنفري الأزدي المسمىَّ : ( نهاية الأرب في شرح لامية العرب ) . </strong><br /> <strong>وقد تميَّز هذا الشرح بتفسير الغامض من ألفاظه ، وتوضيح المستغلق من معانيه حاوياً مباحث نحوية وتصريفية ذات شأن عظيم تدل على تمکن الشارح من قواعد اللغة وعمق فهمه لدقائقها . </strong><br /> <strong>ولما کان هذا الشرح مطبوعاً مع أخوين له من شروح ( اللامية ) طباعة قديمة على أوراق صفراء أردت أن أنتزعه من هذه الهيئة الرَّثة لأُلبسه ـ کما ألبست أخاً له من قبل ـ ثوباً قشيباً يليق بمکانته وسط المؤلفات العربية . </strong><br /> <strong> فاستعنت بالله وشمرَّت عن ساعد الجد لتحقيقه والتعليق على مسائله ليکون فائدة تقدَّم إلى المکتبة العربية وإضافة جديدة تضاف إلى خزائنها المکنونة . </strong><br /> <strong>والله أسأل أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الکريم ، وأن يکون سبيلاً إلى النفع وطريقاً إلى الخير وهادياً ومرشداً إلى معرفة المزيد من أسرار لغتنا الجميلة فإنه ولي ذلک والقادر عليه وصلَّى الله وسلم وبارک على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته واستن بسنته .. آمين . </strong>
نهايــة الأرب,شرح لاميَّة العرب,عطاء الله بن أحمد بن عطاء الله بن أحمد المصري,تحقيق,شرح,تعليق
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27508.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27508_1ee0f8c83306c7afb7da76fc6f05b2d0.pdf
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
الرد على الزمخشرى فى تخطئة القراء والرواة
4029
4164
AR
عبد الرءوف
ثابت أحمد عبدالله
أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا
10.21608/bfag.2010.27509
<strong>فإن علم القراءات من العلوم التى ينبغى الاعتماد عليها فى دراسة العربية الفصحى – متواترها وشاذها – وذلک لأن القراء ثقة ، وهم من أفصح العرب ، والرواة عنهم ثقة ، فهم أوثق من غيرهم ،لورعهم وتقواهم ، وهم أکثر من غيرهم حرصاً على کتاب الله عز وجل ، ولهذا کان يجب أن يکون الاعتماد عليهم أولاً ثم الرجوع إلى ما قالته العرب ثانياً ، على عکس ما فعل الأوائل من النحاة واللغويين ، وخاصة نحاة البصرة ، فقد طاروا وراء أقوال العرب وأمثالهم وأشعارهم وأکثروا من الاستشهاد بالشعر سواء کان معروفاً قائله أو مجهولاً ، وقد يصطنعون بيتاً لمجاراة قاعدتهم ، ومع ذلک أمامهم من القراءات القرآنية متواترها وشاذها ما يغنى عن هذا کله . </strong><br /> <strong>ولذا لو أمعنا النظر فى القراءات لوجدنا ما يکفى لاطراد کثير من القواعد النحوية التى اعتبرها النحاة قليلة أو شاذة ولو أنهم فعلوا ذلک لنجوا هم وأمثالهم من الطعن فى القراءات وخاصة المتواتر منها ، والتى ثبت بما لا يدع مجالاً للشک أنها منقولة عن أفصح العرب قاطبة محمد </strong><strong>r</strong><strong> والتى امتلئت بها بعض کتب المعربين والمفسرين الذين نهجوا نهج البصريين ، والذين لا يجدون حرجاً فى تضعيف القراءات والطعن فى القراء اعتماداً على قياس اللغة وقواعد النحو تارة ، وعلى حجج عقلية تارة أخرى .</strong><br /> <strong>وهذه الحملة الآثمة کما يقول – شيخ مشيخنا – الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة </strong><strong><sup>(<strong><sup>[1]</sup></strong>)</sup></strong><strong> – رحمه الله – أول من استفتح بابها وحمل لوائها نحاة البصرة المتقدمون ثم تابعهم غيرهم من اللغويين والمفسرين ومصنفى القراءات . </strong><br /> <strong>وقد شاء لى القدر أن أخوض مجال القراءات بأکثر من بحث علمى ، وکلهم والحمد لله لقوا ثناءً من إخوانى ومشايخى غفر الله لحيِّهم وميِّتهم ، وخلال بحثى فى هذه الموضوعات وقع نظرى على تفسير الکشاف لجار الله الزمخشرى – رحمه الله – فوجدته کثير الطعن فى القراءات متواترها وشاذها ، ورمى القراء والرواة عنهم بالغفلة ، وعدم الفهم ، وعدم حسن النقل ، وغير ذلک ، فأردت أن أتعقبه وأدرس ما قاله دراسة متأنية تبين ماله وما عليه ، فمکثت على قراءة الکشاف وجمعت ما فيه من قراءات عارضها الزمخشرى واعتکفت على دراستها ، وبيان وجه الضعف فيها من وجه نظر الزمخشرى ، ورددت عليه من خلال ما قاله الأفاضل من بعده ، وأضفت إليه ما أفاض الله علىَّ به من علم فى هذا المجال ، وسميتها </strong><strong>" الرد على الزمخشرى فى تخطئة القراء والرواة " </strong><strong>.</strong><br /> <strong>واقتضت طبيعة البحث أن يآتى فى ثلاثة مباحث ، تسبقهم مقدمة ، وتتبعهم خاتمة ، وفهرس لأهم المراجع ،وآخر لموضوعات البحث . </strong><br /> <strong>أما المقدمة </strong><strong>:</strong><strong> فتحدثت فيها عن أهمية الموضوع ، والدافع لاختياره ، والخطة التى اتبعتها</strong><strong>.</strong><br /> <strong>أما المبحث الأول </strong><strong>:</strong><strong> فالتعريف بالإمام الزمخشرى ( حياته ونشأته ) وتحدثت فيه عن : نسبه ، ومولده ، وحياته ونشأته ، وشيوخه ، وتلاميذه ، وآثاره العلمية ، ووفاته ، واتجاهه النحوى ، وموقفه من القراءات القرآنية . </strong><br /> <strong>أما المبحث الثانى </strong><strong>:</strong><strong> فـــ " الردود النحوية " . </strong><br /> <strong>وأما المبحث الثالث </strong><strong>:</strong><strong> فــ " الردود الصرفية " . </strong><br /> <strong>وأما الخاتمة </strong><strong>:</strong><strong> فتحدثت فيها عن أهم النتائج التى توصلت إليها فى هذا البحث . </strong><br /> <strong>وأخيراً </strong><strong>:</strong><strong> ذيلت البحث بفهرس لأهم المراجع ،وآخر لموضوعات البحث . </strong><br /> <strong>واتبعت فى عرض هذا البحث المنهج التالى :- </strong><br /> <strong>1 – وضعت عنوناً لکل قراءة يتناسب مع موضوع الرد . </strong><br /> <strong>2 – ذکرت الآية التى وقعت فيها القراءة . </strong><br /> <strong>3 – أثبت القراءات القرآنية التى وردت فى الآية مبتدأ بقراءة الجمهور ما أمکن ، ثم اعتراض الزمخشرى . </strong><br /> <strong>4 – بينت وجه اعتراض الزمخشرى والرد على ذلک الاعتراض . </strong><br /> <strong>5 – خرجت القراءات القرآنية الواردة فى الآية من مظانها الأصلية ، مع عزو کل قراءة إلى القارئ بها .</strong><br /> <strong>6 – وجهت القراءات توجيهاً نحوياً وصرفياً ولغوياً مع ذکر بعض آراء المعربين والمفسرين والنحاة واللغويين . </strong><br /> <strong>7 – خرجت الأحاديث النبوية والآثار الواردة من کتب الصحاح، والمسانيد ، والسنن ، وغيرها من کتب الأحاديث . </strong><br /> <strong>8 – حققت الشواهد الشعرية ، والأرجاز الواردة فى البحث فذکرت بحر البيت وقائله ، والشاهد فيه ، وبعض مواضعه . </strong><br /> <strong>9 – وثقت الآراء التى جمعتها من کتب أصحابها وإلا فمن الکتب المتخصصة . </strong><br /> <strong>10 – رتبت موضوعات البحث حسب ترتيب ألفية ابن مالک فى النحو والصرف.</strong><br />
الرد على الزمخشرى,تخطئة القراء والرواة,الرواة,القراء,الزمخشري
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27509.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27509_41951836ba8b57a8c14cb5df9580e1c3.pdf
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
جمالية الإنشاء الطلبى فى عينية لقيط بن يعمر الإيادى
4165
4230
AR
انتصار
محمود حسن سالم
مدرس بقسم البلاغة والنقد
کلية الدراسات الإسلامية والعربية
فرع البنات بالزقازيق
10.21608/bfag.2010.27510
<strong>فالشعر الجاهلى يمتاز بأنه البداية المؤسسة الراسخة لعصور الشعر العربى التى توالت فيما بعد، ومن ثم حظى هذا الشعر باهتمام الباحثين، ومتذوقى الأدب، والمستشرقين، واعتبروه القمة الشامخة للفن</strong><strong>العربى الأول.</strong><br /> <strong>وقد قام الشعر الجاهلى على کاهل عدد من الشعراء الفحول الذين حافظوا على وجهه الجميل ، وأورثوا قيمه الفنية للأجيال التالية, وأبدعوا فيه قصائد رائعات وظفوها فى تصوير انفعالاتهم، وتشخيص آلامهم وآمالهم ، والتغبير عن سلوکياتهم، وعاداتهم وتاريخهم ومساجلاتهم الماتعة.</strong><br /> <strong>ولقيط بن يعمر الإيادى واحد من هؤلاء الشعراء الفحول الذين جاء شعرهم – على قلته- مترجما عن عواطفهم تجاه مجتمعاتهم القبلية.</strong><br /> <strong>وقد قدر لهذا الشاعر أن يقع فريسة لمحنة عظيمة علم بها من خلال عمله کاتبا للرسائل فى ديوان کسرى ،ألا وهى محنة غزو کسرى ملک الفرس لقبيلته إياد، فسببت فى نفسه آلاماً عميقة، واستثارت فيها انفعالات عنيفة، ليذوق الذلة بعد العز، والضيق بعد السعة, والاکتواء بنار التجربة, والشقاء بجليد المحنة, مما جعله يحمل قيثار شعره التحذيرى ليرتل عليه دلائل إنذاره لقومه فى رسالته التى حرص على إبلاغها إليهم عبير الفيافى والقفار، خوفا عليهم من أن تستأصل شأفتهم - على يد کسرى وجنوده الذين امتلأت قلوبهم حنقا وحقداً عليهم – وإنذارً لهم من خطر داهم يدبر لهم فى الخفاء، لعل فيهم من يرى ومن يسمع.</strong><br /> <strong>لذا وجدتنى مدفوعة إلى مصاحبة الشاعر فى هذه المحنة الرهيبة من خلال رسالته التحذيرية إلى قومه، والمتمثلة فى عينيته، ومسلطة الضوء على عبقريته الشعرية الفذة التى کانت خير معين له فى هذه المحنة، وذلک من خلال دراسة جمالية الإنشاء الطلبى فى هذه العينية، لما له من مکانة بلاغية فى الکشف عن خبايا النفس، وخفايا أسرارها، وتدعيم الحجة بالدليل والبرهان، مما يناسب المقام الذى سيقت من أجله هذه القصيدة (العينية) التى نالت شهرة واسعة فى کتب التراث العربى ، بأنها خير قصيدة تحذيرية نظمها العرب.</strong><br /> <strong>وهذه العينية محل الدراسة نص شعرى من ديوان لقيط بن يعمر الإيادى - تحقيق عبدالمعين خان – طبعة مؤسسة الرسالة – بيروت- سنة 1987م.</strong><br /> <strong>ولما کان البحث قائماً على الدراسة التطبيقية فإننى لم أتعرض کثيراً لذکر المصطلحات البلاغية القائمة على التقسيم، وکثرة الآراء البلاغية.</strong><br /> <strong>وقد حاول هذا البحث أن يطيل النظر بتأن وشمول فى عينية لقيط بن يعمر الإيادى عبر شعره بحثا عن جمالية الإنشاء الطلبى فيها، وقد استقام له ذلک من خلال ثلاثة محاور، تسبقها مقدمة، وتعقبها خاتمة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع.</strong><br /> <strong>المحور الأول: </strong><strong>لقيط بن يعمر الإيادى سيرة حياة.</strong><br /> <strong>المحور الثانى: </strong><strong>عينية لقيط وقيمتها الفنية.</strong><br /> <strong>المحور الثالث: </strong><strong>جمالية الإنشاء الطلبى فى عينية لقيط.</strong><br /> <strong>ثم أنهيت هذا البحث بخاتمة تضمنت أبرز النتائج والتوصيات التى أسفر عنها هذا البحث.</strong><br /> <strong>وبعد.. فقد بذلت جلّ جهدى فى إخراج هذا البحث على وجه أرتضيه، وآمل من الله – عز وجل – أن ينال رضاکم، وأن يکون فاتحة دراسات أخرى على الدرب نفسه.</strong><br /> <strong>الله أسأل أن يوفقنى لإتمام ما بدأته ، وتحقيق ما قصدته ، وأن أکون ممن تجتهد فتصيب، إنه سميع مجيب.</strong><br /> <strong>د. انتصار محمود حسن</strong>
الإنشاء الطلبى,عينية لقيط بن يعمر الإيادى,لقيط,يعمر,الأيادي
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27510.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27510_70655e9792fb668d59a653c4409b7930.pdf
جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربية
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
2356-9050
2636-316X
14
5
2010
08
01
الأنموذج التطبيقى فى التراث البلاغى عرض ودراسة
4231
4457
AR
مبارک
بن شتيوى العبيشى
الأستاذ المساعد فى کلية اللغة العربية
بالجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة
المملکة العربية السعودية
10.21608/bfag.2010.27511
<strong>إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما کثيرا؛ أما بعد. </strong><br /> <strong>فقد اشتمل التراث البلاغي على نماذج متميزة، طبق فيها العلماء ما استنبطوه من قواعد بلاغية على آي من الذکر الحکيم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة، والنصوص الأدبية البليغة من الشعر والنثر. </strong><br /> <strong>من مثل ما ورد في تطبيقات الرماني، والخطابي، والباقلاني على الإعجاز، وتطبيقات عبد القاهر على نظرية النظم، وتطبيقات الزمخشري في تفسيره، وابن الأثير في المثل السائر، والعلوي في الطراز، وشرح العلماء للبسملة باعتبار قواعد البلاغة، والأنموذج التطبيقي على قواعد البلاغة والفصاحة في المفتاح والإيضاح، وما ختم به الطيـبي کتابه التبيان من تطبيق على حديث معاذ </strong><strong>t</strong><strong>، ورسالة السيوطي المسماة (فتح الجليل للعبد الذليل) التي استخرج فيها من آية واحدة عشرين ومائة نوع من أنواع البديع، وغيرها.</strong><br /> <strong>وهي نماذج متعددة، ومتنوعة، ومواکبة لمسيرة البحث البلاغي منذ نشأته، وفي عرضها ودراستها إبراز لجهود المتقدمين، وإثراء للدرس البلاغي على حد سواء. </strong><br /> <strong>ولا يخفى ما للجانب التطبيقي في الدرس البلاغي من أثر بالغ في تربية الذوق، وتنمية ملکة النقد للتمييز بين طبقات الکلام، والاهتداء إلى مواطن الجمال فيها، مما يعين على فهم کتاب الله تعالى، وسنة نبيه </strong><strong>r</strong><strong>، والتمرس بأساليب العرب شعرا ونثرا. </strong><br /> <strong>وکان من دواعي البحث في هذه النماذج أنها تطبيقات عملية لأصول البلاغة، ومقاصدها العامة، ومسائلها الدقيقة بفهم العلماء، واستنباط البلغاء. </strong><br /> <strong>وهو ما يدفع عن البلاغة العربية تهمة أنها بلاغة تفصيلية لا تعنى إلا بجزئيات النصوص باعتبارها شواهد على ما يستنبط من مسائل البلاغة؛ کما يدفع عنها تهمة أنها بلاغة تقريرية تعنى بالبحث في الأصول والمسائل، وتغفل جانب الدرس والتحليل، واستنباط الخصائص والأسرار. </strong><br /> <strong>إضافة إلى أن هذه النماذج لم تدرس دراسة مستقلة تفردها بالبحث والتحليل، وإن عرض لبعضها في دراسات تاريخ البلاغة، أو في البحوث التي عنيت بالشواهد البلاغية بما لا يغني عن دراستها في سياق التطبيقات التي اتخذ العلماء منها أنموذجا في الدرس البلاغي. </strong><br /> <strong>وقد جاء هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وفهارس؛ على النحو الآتي: </strong><br /> <strong>المقدمة</strong><strong>: وتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطته، ومنهجه. </strong><br /> <strong>التمهيد</strong><strong>: مفهوم الأنموذج التطبيقي، ومصادره في التراث البلاغي. </strong><br /> <strong>الفصل الأول</strong><strong>: الأنموذج التطبيقي على آي الذکر الحکيم.</strong><br /> <strong>الفصل الثاني</strong><strong>: الأنموذج التطبيقي على الحديث الشريف. </strong><br /> <strong>الفصل الثالث</strong><strong>: الأنموذج التطبيقي على الشعر العربي. </strong><br /> <strong>الخاتمة</strong><strong>: وفيها خلاصة البحث، وأهم نتائجه. </strong><br /> <strong>فهرس المصادر والمراجع</strong><strong>. </strong><br /> <strong>فهرس الموضوعات</strong><strong>.</strong><br /> <strong>وحسبي أنِّي حاولت جاهدا – على کثرة الشواغل – تقديم هذه النفائس من تراث أولئک الأعلام، وما توفيقي إلا بالله عليه توکلت وإليه أنيب.</strong><strong><br /></strong><br /> <br />
الأنموذج التطبيقى,التراث البلاغى,عرض ودراسة
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27511.html
https://bfag.journals.ekb.eg/article_27511_bfc4ed84604a51557e525d8c6ab4b9a0.pdf