2024-03-28T13:51:40Z
https://bfag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19042
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
جماليات السرد في قصص المکافأة لأحمد بن يوسف الرؤيا والتشکيل
شعبان
زکي عبدالحفيظ
الملخص
يحاول هذا البحث تقديم دراسة سردية تحليلية عن قصص المکافأة لأحمد بن يوسف المشهور بـ ( ابن الداية ) ، من منظور السرديات الحديثة، ومن واقع هذه النصوص دون إسقاط النظرية أو المصطلح عليها قسرا ، لذا کان سؤال البحث : هل تصمد هذه النصوص القصصية أمام أحدث هذه النظريات السردية الحديثة ، أم هي بنت عصرها فقط ؟ من هنا اقتضت طبيعة الدراسة أن يتحدث البحث عن مفهوم السرد ، والتعريف – بإيجاز- بأحمد بن يوسف ، يلي ذلک الحديث عن مجالات الرؤيا في قصص المکافأة، والتي صورت – بکل واقعية – قضايا عصر الکاتب وما قبله، ثم جماليات التشکيل کالاستهلال ومکونات السرد : الوصف والحوار بأنواعهما المعروفة، وأخيرا التقنيات السردية التي اتکأ عليها الکاتب في سرده ومنها : القصة في القصة، والاسترجاع، والاستباق، وعتبات النص، في محاولة لرصد جماليات السرد العربي القديم عامة من خلال قصص المکافأة خاصة.
Abstract
This research attempts to present an analytical narrative study on the reward stories of Ahmad bin Yusuf, famous for Ibn al-Daya, from the perspective of modern narratives, and from the reality of these texts without forcibly dropping the theory or the term on it, so the research question was: Do these anecdotal texts stand up to the latest of these Modern narrative theories, or is it only the daughter of its time? Hence the nature of the study required that the research talk about the concept of narration, and the definition - briefly - of Ahmed bin Youssef, followed by the discussion of the areas of vision in reward stories, which depicted - with all realism - issues of the writer’s age and before it, then the aesthetics of formation such as the introduction and the components of the narration: Description Dialogue with its known types, and finally the narrative techniques that the writer relied on in his narration, including: the story in the story, retrieval, anticipation, and thresholds of the text, in an attempt to monitor the aesthetics of the ancient Arabic narration in general through reward stories in particular.
السرد
المکافأة
الوصف
الحوار
الاستهلال
عتبات النص
التناسل الحکائي . Narration - reward - description - dialogue
introduction- thresholds of the text - narrative reproduction
2020
12
01
13693
13772
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132639_c5556c8232c8a305a4545963a6acf492.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
النقود بين الأدب العربي والموروث الشعبي
أسماء
عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد
الملخص
نظرًا للتطور الکبير الذي تشهده المجتمعات في العصر الحديث؛ کانت الحاجة ملحة لوجود النقود کوسيلة لعمليات التبادل، کما إنها بمختلف أنواعها تعد مقياسًا مشترکًا للقيمة؛ لذا کانت تلک الدراسة التي أوضحت قيمة النقود في الأدب العربي ولا سيما في الشعر العربي بعصوره المختلفة، والموروث الشعبي من عادات وتقاليد وعلاجات لأمراض نفسية وجسدية، واقتصرت في الأدب الشعبي على ضربين أساسيين؛ الأمثال الشعبية والحکايات الشعبية؛ حيث تبرز فيهما قيمة النقود ووجوهها بشکل واضح .
واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي؛ لتوضيح تلک العلاقة بين النقود في الأدب العربي والموروث الشعبي، کما لجأت إلى المنهج التاريخي في بعض المباحث، للوقوف على مدى تطور تلک المعاملات النقدية عبر العصور؛ سواء أکان قبل الإسلام أو بعده أو في العصر الحديث .
واستعانت أيضا بالمنهج النفسي؛ لإبراز التأثيرات السيکولوجية للنقود في کثير من المجتمعات، وکيف کانت النقود وسيلة من أهم وسائل العلاج النفسي والعضوي.
Abstract
Due to the great development of societies in the modern era, there was an urgent need for the presence of money as a means of exchanges, and it is also a common measure of value, so this study, which explained the value of money in Arabic literature, particularly in Arabic poetry in its different eras, and the popular heritage of habits, traditions and treatments for psychological and physical diseases, was in popular literature limited to two main examples:
Popular proverbs and folk tales, where the value of money and its faces are clearly highlighted.
The study was based on the analytical approach, to clarify the relationship between money in Arabic literature and popular heritage, as well as the historical approach in some research, to determine the development of these transactions through the ages, whether before or after Islam, in addition to the modern era.
It also used the psychological approach to highlight the psychological effects of money in many societies, and how money was one of the most important means of psychological and physical therapy.
النقود ، الأدب العربي، الموروث الشعبي ، الحکايات الشعبية . Money
Arabic literature
Folklore
Folk Tales
2020
12
01
13773
13860
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132640_d8849e96b3a1f02147dfaf5def09b184.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
المقاربةُ التدَاوليَّة في الشعر العربي المعاصر قصيدة "لا تُصَالح" للشاعر أمل دُنقل نموذجــًا
حمدة
خلف مقبل العنزي
الملخص
تُعَدُّ حقول المجال التداولي من أوسع الحقول في ميدان الدراسات اللُّغويَّة والفلسفية والاجتماعية. فهو فضاء مفتوح على معارف إنسانية کثيرة، بسبب إطاره المتسع، الذي يحوي کلا من المبدع (المنتج) والمتلقي وسياق النص و ظروف تکوينه وقصده. کما أن هذا المجال تحول من النمط التنظيري للغة ومکوناتها وإبداعها وجمالياتها إلى الجانب الفعلي والوظيفي الاتصالي لنتاجها. وبناء على ذلک سعى هذا البحث إلى دراسة قصيدة أمل دنقل (لا تُصَالح) دراسة نقدية تطبيقية؛ وَفْق المنهج التداولي في النقد الأدبي. وقد رکز البحث على التعريف بالتداولية من حيث نشأتها وأهميتها، والتعريف بشاعر القصيدة أمل دنقل، والسياق التاريخي والسياسي، الذي قيلت فيه، ثم الوقوف على ما تحقق في قصيدة (لا تصالح) من أبعاد تداولية وعلاقتها بکل من أطراف العمل الثلاثة: المبدع وسياق النص والمتلقي. و جاء هيکل البحث في مقدمة و ثلاثة مباحث وخاتمة للنتائج و الملاحظات العامة، أما مباحث الدراسة الثلاثة؛ فوزعت على النحو الآتي:
المبحث الأول: التداولية تاسيسًا وتنظيرًا و الشعرية العربية.
المبحث الثاني: أمل دنقل: سياق المبدع والتجربة الشعرية التداولية.
المبحث الثالث: قصيدة (لا تصالح) و تتابع تداولية التلقي.
Abstract
: The fields of pragmatics are one of the broadest fields in the linguistic, philosophical and social studies; it is an open space for several human knowledge, because of its extensive framework that contains the creator (product), the recipient, the context, the circumstances of its formation, and its intention. This area has also shifted from the theoretical style of language, its components, its creativity and its aesthetics to the formative and functional communicative aspect of its production. This research sought to study ʾAmal Dunqul's poem (not to reconcile) a practical critical study in accordance with the deliberative approach to literary criticism. The research focused on the definition of pragmatics in terms of its origin and importance, the definition of the poet ʾAmal Dunqul, the historical and political context in which it was said, and then to find out what was achieved in the poem (not reconciled) of deliberative dimensions and its relationship to each of the three parties of the work: the creator and the context of the text and the recipient. The structure of the research came in the introduction and three investigations and conclusion of the results and general observations, while the three study investigations were distributed as follows:
I)Pragmatics: establishment, theory, and Arabic poetics.
II)Amal Dunqul: Context of creator and the pragmatic poetic attempt
III) A poem "No Reconciliation" (la tuṣāli): Pragmatic Receiving
أفعال الکلام؛ أمل دنقل، التداولية، الخطاب، السياق، المقصدية Speech Verbs
ʾAmal Dunqul, Pragmatics, Discourse, Context, Intention
2020
12
01
13861
13905
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132641_1e8e083e566e439850c8f2f9f70d9c11.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
التعالي النصي استراتيجية للتناص نصوص مختارة من ديوان القلائد للسنوسي أنموذجاً
عبدلله
بن محمد الغفيص
الملخص
يعد التناص إطاراً للعناصر المشکلة لماهية النص الأدبي في شکله ومضمونه، وقد تعددت تسمياته نظراً لاختلاف المرجعيات الفکرية والفلسفية للمشتغلين به من النقاد في أوربا والعالم العربي، وکان للعلاقات التي يحدثها التناص داخل وخارج النص الأدبي دور في بلورة تلک التسميات المتعددة، ويمکننا أن نرجع تلک العلاقات وما ارتبط بها من تسميات بمتعاليات جيرار جينيت الخمسة وهي(التداخل النصي، النصية الواصفة، التعالق النصي، النص الموازي، جامع النص)، فقد اختزل رؤى النقاد من قبله حول التناص بتلک المتعاليات، وکانت من مجالات اشتغال النقاد العرب في رحلة ارتحال هذا المصطلح للثقافة العربية.
وبتأمل تلک المتعاليات وعلاقاتها وآلياتها جاءت فکرة هذا البحث ليقف عند تلک المتعاليات في المتن النقدي الغربي و العربي تشاکلاً وتبايناً معها، وقد اعتمد البحث في جانبه التطبيقي على مدونة شعرية لشاعر سعودي هو محمد علي السنوسي، من خلال نماذج مختارة من ديوانه (القلائد)، ومدى تحقق تلک المتعاليات فيها.
وقد جاء هذا البحث في مبحثين تناول المبحث الأول: التعالي النصي مقاربة تنظيرية للتناص، في حين تناول المبحث الثاني: التعالي النصي مقاربة تطبيقية في الماهية الإبداعية للنصوص موضع الدراسة.
Abstract
Intertextuality is a framework for the elements that form the essence of the literary text in its form and content, and its names have varied due to the different intellectual and philosophical references of those working in it among the critics in Europe and the Arab world, and the relationships that intertwining creates inside and outside the literary text had a role in crystallizing these multiple designations, and we can refer to these relationships And the labels associated with it with the five transcendents of Gérard Genet, namely (textual overlap, textual descriptor, textual interrelation, parallel text, collecting text), he reduced the views of critics before him about intertextuality with these transcendents, and it was one of the fields of Arab critics' work on the journey of this term into culture Arabic.
By contemplating these transcendents and their relationships and mechanisms, the idea of this research came to stand with those transcendents in the Western and Arab critical body in a pattern and contrast with them. The research, in its application side, relied on a poetic blog of a Saudi poet, Muhammad Ali al-Senussi, through selected examples from his poetry (the necklaces), and the extent of Achieve those arrogances in it.
This research came in two papers, which dealt with the first topic: textual transcendence and an theoretical approach to intertextuality, while the second topic, textual transcendence, dealt with an applied approach in the creative nature of the texts under study.
التناص، التعالي النصي، المحاکاة، التعالق النصي، السنوسي. intertextuality
textual transcendence
Simulation
textual interrelationship
Senussi
2020
12
01
13907
13955
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132642_c2bd2198d5640e6d984d3e47e2af6cba.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
تمثَّلات المرأة /الجسد /السلطة في مسرحية العازفة لملحة عبدالله مقاربة ثقافية
لطيفة
عايض البقمي
الملخص
ينطلق هذا البحث من دراسة تمثلات المرأة /الجسد /السلطة في مسرحية العازفة لملحة عبدالله مقاربة ثقافية ، وتکمن أهمية هذا البحث في الکشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة في مدونة جمالية وتحديدًا في المسرح السُّعودي ، وبممارسة إجرائية تطبيقية، کما أنه يدرس علاقات التناص مع نصوص مسرحية أخرى من حيث الحضور والغياب وهي نص مسرحية (جوديث) الذي ترجمه عن اللاتينية الکاتب الإنجليزي (کورنيليوس شوناوس) وهو من کتاب القرن السادس عشر وهو نص مسرحي مخطوط في مکتبة (ويلز الوطنية)، و مسرحية ثلاثية Oresteia للکاتب المسرحي الإغريقي اسخليوس مترجمة للغة الإنجليزية بالإضافة لترجمه (د.عبد الرحمن بدوي) للمسرحية باللغة العربية، ومسرحية شجرة الدُّر : للکاتب المسرحي المصري عزيز أباظة. تقوم هذه الدّراسة على مقدمة تشمل تأسيسًا نظريًا لما يلي : أولا: مصطلحات البحث الإجرائية التي تشمل (السلطة-التمثلات - الجسد) ثانيًا: مقاربة ثقافية. المبحث الأول: بعنوان: المرجعيات الثَّقافية المقارنة لحکاية المرأة القاتلة (في المسرح اليوناني والعبري والعربي) ويشمل: علاقات الحضور والغياب، تمثلات الشخصية/الجسد، النهايات التراجيدية. المبحث الثاني: بعنوان: عناصر البناء الدرامي ويشمل: قالب (المونودراما ) المسرحي، الشخصية، الصراع، الفضاء المسرحي. المبحث الثالث: بعنوان (الأنساق الثقافية في خطاب العازفة) ويشمل: الأنساق الظاهرة، الأنساق المضمرة ، ( المجاز ) ويشمل: الاستعارات والتشبيهات والکنايات الثقافية . نتائج الدراسة : وفيه لخصت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة .
أهمية الدراسة: تکمن أهمية الدراسة في الکشف عن الأنساق الثقافية الظاهرة والمضمرة في مدونة جمالية وتحديدًا في المسرح السُّعودي ، وبممارسة إجرائية تطبيقية .
منهج الدراسة : تقوم الدراسة على معطيات المنهج الثقافي القائم على الکشف عن الأنساق الثقافية المضمرة أو المسکوت عنها في النص، مع الاستعانة ببعض إجراءات المنهج النفسي لدراسة الشخصية .
حدود البحث : مسرحية جوديث الکاتب الإنجليزي ( Cornelius Schonaus ) کورنيليوس شوناوس ، ومسرحية ثلاثية Oresteia للکاتب المسرحي الإغريقي اسخليوس، و مسرحية شجرة الدّر للکاتب المصري عزيز أباظة، ومسرحية العازفة لملحة عبدالله .
Abstract
This research starts from the study of the representations of women / body / power in the play of (ALazifah ) by Malha Abdullah, a cultural approach, and the importance of this research lies in the disclosure of the cultural patterns, both apparent and implicit, in an aesthetic code, specifically in Saudi theater, and by an applied procedural practice, as it studies the interactions with theatrical texts. Another in terms of attendance and absence are my play (Judith), which was translated from Latin by the English writer (Cornelius Schonaus), which is from the sixteenth century book and is a theatrical text written in the National Library of Wales theatrical play, Oresteia, by the Greek playwright, Aeschylus, translated in English, in addition to his translation (Abd al-Rahman Badawi) of the play in Arabic, and the theatrical tree of pearls: by the Egyptian playwright Aziz Abaza. This study is based on an introduction that includes a theoretical foundation for the following :
Procedural search terms that include (the concept of authority - the concept of representations - the concept of the body.
A cultural approach.
The first section: entitled (Comparative cultural references to the story of the murderer in the Greek, Hebrew and Arab theater) and includes: presence and absence relations, personality / body intertextuality, tragic endings. The second section: entitled: Elements of dramatic construction, and includes: theatrical (monodrama) template, theatrical character, dramatic conflict. The third section: entitled (Cultural patterns in the playwright's speech) and includes: the patterns appearing in the playwright's play, the patterns implied in the Alazifah' play, (metaphor) and includes: the study of metaphors, similes and cultural metaphors. Results of the study: In it, the most important results of the study are summarized.
The importance of the study: The importance of the study lies in the disclosure of the cultural patterns, both apparent and implicit, in the aesthetic code, specifically in the Saudi theater, and in an applied procedural practice.
Methodology: This study was based on the data of the cultural curriculum to disclosure of the cultural patterns that are implicit in the text, with the use of some psychological approach procedures to study personality.
Research boundaries: the play of Judith the English writer (Cornelius Schonaus), the play of Oresteia by the Greek playwright, Aeschylus, the play of the tree of the pearl by the Egyptian writer Aziz Abaza, and the play of )Alazifah) by Malah Abdullah.
تمثَّلات المرأة ، الجسد ، السلطة ، مسرحية العازفة ، ملحة عبدالله ، مقاربة ثقافية . Representations of women
the body
the authority
the playwright
Abdullah’s salt
a cultural approach
2020
12
01
13957
14071
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132643_7d7e6db22aa3635e710449d48d7d5ef1.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
العتبات النصية في اللغة المنطوقة برامج إذاعة القرآن الکريم المصرية في الفترة ما بين عامي 1981 - 2020م نموذجًا
محمد
راضي محمد الزيني
الملخص
تنهض هذه الدراسة ؛ لتکون لبنة في بناء الدراسات اللغوية العربية المعاصرة حـول لـغـة البرامج المنطوقة عامة ، متخذة من برامج ( إذاعة القرآن الکريم المصرية ) على وجه التحديد مادة تطبيقية لها ، حيث تضمنت الدراسة ستين برنامجًا من برامج إذاعة القرآن الکريم المصرية ، على امتداد الفترة الزمنية من عام 1981م ، إلى عام 2020م ؛ بغية رصد أنماط العتبات النصية التي صاحبت تلک البرامج المسموعة : ( عتبة العناوين ، وعتبة المقدمات ) ، وذلک في ضوء ما حدده ( جيرار جينيت ) المؤسس لهذا المصطلح ، و تهدف الدراسة إلى استکشاف الدور الذي تؤديه تلک العتبات النصية في سبيل نجاح عملية التواصل بين منتجي تلک البرامج ، ومستقبليها
Abstract
This study rises to be a building block in building contemporary Arabic linguistic studies around the language of the audio programs in general, taken from the programs (the Egyptian Holy Quran Radio) specifically as an applied subject, as the study included sixty programs of the Egyptian Holy Quran Radio programs, over the period of 1981 AD, To the year 2020 AD; In order to monitor the patterns of Para text that accompanied these audio programs: (the threshold of titles, the threshold of introductions), in light of what was specified by (Gerard Genet), the founder of this term, and the study aims to explore the role that these Para text play in the success of the communication process between producers Those programs, and their future .
العتبات النصية ، اللغة المنطوقة ، برامج إذاعة القرآن الکريم ، عتبة العناوين ، عتبة المقدمات . Text thresholds
spoken language
Holy Quran radio programs
the threshold of titles
the threshold of introductions
2020
12
01
14073
14211
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132644_15e05ca966b8628b06421abefb822589.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
المفارقة السردية في رواية (زوجة واحدة لا تکفي...زوج واحد کثير!) للروائي السعودي (منذر القباني) ، دراسة نقدية
محمد
کمال سرحان
الملخص
يتضح أنًّ المفارقة مصطلح ظهر – أولًا- في النقد الغربي، وأول استخدام له کان في الحقل الفلسفي الغربي، وانتقل إلى نطاق العربية -منذ زمن قصير- من خلال الترجمة، وإنْ کان موجودَّا في التراث العربي بمفهومه ضمن أنواع بلاغية تشير إليه دون ذکره صراحة، والعرب مارسوا استخدامه في فنون الأدب المختلفة مضمونًا ومفهومًا، لا اصطلاحًا في العديد من الفنون البلاغية؛ وهذا يؤکد حقيقة أنَّ تراثنا العربي حافل بالمفارقة في کل عصوره المختلفة.
ومن هنا تأتي أهمية دراسة المفارقة، ومعالجة صورها وأشکالها، ولذلک اتجهتُ لدراسة المفارقة في رواية "زوجة واحدة لا تکفي...زوج واحد کثير!" للروائي السعودي "منذر القباني .
ويهدف البحث إلى کشف أشکال المفارقة وتجلياتها في رواية "زوجة واحدة لا تکفي ...زوج واحد کثير!"، ووضع إطار واضح لها، مع إظهار دور المفارقة في خدمة النص، وما تحققه من أبعاد جمالية وفنية داخل بنية السرد.
ويقوم البحث على دراسة المفارقة السردية في هذه الرواية من خلال محاور رئيسة، تتمثل: في تحديد مفهوم المفارقة، وأهميتها، وکشف أنواعها وصورها داخل النص السردي، وتسليط الضوء على وظيفتها في بناء النص وتشکيله الفني والجمالي.
Abstract
It is clear that the paradox is a term that appeared - first - in Western criticism, and its first use was in the Western philosophical field, and it moved to the scope of Arabic - a short time ago - through translation, although it was present in the Arab heritage in its concept within the types of rhetoric that refer to it without mentioning it explicitly, And the Arabs practiced its use in the different arts of literature in content and concept, not idiomatically in many rhetorical arts. This confirms the fact that our Arab heritage is full of paradoxes in all its different ages.
Hence the importance of studying the paradox, and treating its pictures and forms, and therefore I turned to the study of the paradox in the novel 'One wife is not enough ... one husband is many!' For the Saudi novelist 'Munther Al-Qabbani.
The research aims to uncover the forms and manifestations of the paradox in the novel “One wife is not enough ... one much husband!”, And set a clear framework for it, while showing the role of the paradox in serving the text, and the aesthetic and artistic dimensions it achieves within the narrative structure.
The research is based on studying the narrative paradox in this novel through major axes: defining the concept of the paradox, its importance, revealing its types and images within the narrative text, and shedding light on its function in building the text and its artistic and aesthetic formation.
المفارقة ، السرديات ، زوجة واحدة لا تکفي ، زوج واحد کثير ، منذر القباني ، دراسة نقدية . paradox
narratives
one wife is not enough
one husband is too much
Munther al-Qabbani
Critical Study
2020
12
01
14213
14277
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132645_14e2651e67e89b6c617e97e65347be2f.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
ظَاهِرَةُ الحُزنِ فِي شِعْرِ عَلِي النِّعمِيِّ (الرُّؤْيَةُ وَالأداة)
موسى
محمد عيسى مرعي
الملخص
تسعى هذه الدِّراسة للکشف عن ظاهرة الحزن في شعر علي بن أحمد النِّعميّ (الرؤية والأداة) من خلاله ديوانه: جراح قلب، دراسة أسلُوبيّة في رؤية أحزانه من واقع نصِّه.
تفَصّلُ (الرُّؤية) صور الحُزن في ديوانه، وأنواعه وبواعثه، ثمَّ تعکف الدِّراسة على بناء النَّصِّ الشِّعْرِيِّ أسلُوبيًّا؛ وبخاصّة معجمه الشِّعريّ الحزين؛ وما يتصل به من ألفاظ وتراکيب، ودوال حزينة حسيَّة ومعنويَّة من خلال إبراز المکون الأسلُوبيّ الأَوَّل لظاهرة الحزن في ديوانه.
ومن ثمّ؛ تتبع الخصائص الأسلُوبيّة لظاهرة الحزن، من حيث اللّغة، بتشکيلاتها التّرکيبيّة.
والسّعي للکشف عن دور الصُّور الفنيَّة من خلال تشکيلاتها البيانيَّة في صور جزئية تشبيهيَّة واستعاريَّة وکنائيَّة ومجازيَّة شکّلت ظاهرة الحزن، والتّرکيز على دور الوظائف اللّونيَّة، والسّمعيّة، والشَّمّية، والذَّوقيَّة، واللمسيّة، والبصريَّة، والحرکيَّة في تعميق أحاسيس الحزن.
والوقوف أمام الإيقاع الدَّاخليّ والموسيقا الخارجيَّة ودورهما في تنغيم ظاهرة الحزن؛ والأساليب المتنوِّعة التي أسهمت في إثرائهما. ويقتصر البحث على درسِ التَّکْرَارِ؛ لما له من دور مهم في التَّنغيم الموسيقيّ للحزنِ، وتوليد دلالاتِهِ، وترجيعِها، وتوکيدِها.
Abstract
This study seeks to uncover the phenomenon of sadness in the poetry of Ali bin Ahmed Al-Nuaimi (The Vision and the Tool) through his collection: Heart Surgeon, a stylistic study of seeing his grief from the reality of his text.
The (vision) details the images of sadness in its collection, its types and motives, and then the study works on constructing the poetic text in a style. Especially his melancholy poetic dictionary; And related words, structures, and sad sensory and moral functions by highlighting the first stylistic component of the phenomenon of sadness in his office.
And then; It follows the stylistic characteristics of the phenomenon of grief, in terms of language, with its synthetic formations.
The endeavor to reveal the role of artistic images through their graphic formations in partial simile, allegorical, metaphorical and metaphorical images that have shaped the phenomenon of sadness, and focus on the role of color, auditory, olfactory, gustatory, tactile, visual, and kinetic functions in deepening the feelings of sadness.
And standing before the internal rhythm and external music and their role in toning the phenomenon of sadness. And the various methods that contributed to their enrichment. The research is limited to the study of repetition. Because of its important role in the musical intonation of sadness, generating its connotations, rewinding and confirming them
ظاهرة الحزن ، شعرِ عَلِي النعمِي، الرؤيَة والأداة ، الخصائص الأسلوبية . The phenomenon of sadness
Ali al-Naami's poetry
vision and tool
stylistic characteristics
2020
12
01
14279
14322
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132646_c524f16356d5ac2a331c786cbe454968.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
التجديد في الصورة الشعرية ومظاهره في شعر محمد الثبيتي (دراسة نقدية)
نوف
حمد فهد الشمري
الملخص يعالج هذا البحث رؤية الشاعر محمد الثبيتي- الذي يتمتع بسمعة کبيرة بين الشعراء الحداثيين في السعودية - حول قضية "التجديد في الصورة الشعرية" وبيان مظاهرها، التي کشفت تعدد مصادر استلهامها، وخروجها عن النمط التقليدي، کما برز أثر النفس و موقفها وحالاتها في تشکيل هذه الصور، خاصة أن الرؤية العامة التي يقدمها الثبيتي في شعره تقوم على المؤازرة والالتحام بين أنفاس الأصالة العربية – لغةً وبيانـًا – وحداثة المفردة الشعرية، وانزياح الترکيب، و هو ما انعکس على الصورة الشعرية و أبعادها المختلفة. وقد قامت معالجة هذا البحث على المنهج النقدي التحليلي. کما بنيت إشکالية هذا البحث على مدخل ومبحثين وخاتمة، جاء المبحثان على النحو الآتي: المبحث الأول: الثبيتي و فلسفته في التجديد. المبحث الثاني: مظاهر التجديد في الصورة الشعرية لدى محمد الثبيتي. Abstract This research deals with the vision of the poet Mohammed Al-Thabeti, who enjoys a great reputation among modernist poets in Saudi Arabia, about the issue of "renewal in the poetic image" and the statement of its manifestations, which revealed the multiplicity of sources of inspiration, and its departure from the traditional style, as highlighted the influence of the soul and its attitude and situations In the formation of these images, especially that the general vision presented by Al-Thabeti in his poetry is based on the support and fusion between the breath salvo of Arabic originality - language and statement - and the novelty of the poetic vocabulary, and the displacement of composition, which is reflected in the poetic image and its dimensions Different. The treatment of this research was based on the analytical critical approach. As the problematic of this research was based on the introduction, two sections and the conclusion, the two sections came as follows: The first section: Al-Thabeti and his philosophy of renewal. The second section: The manifestations of renewal in the poetic image of Muhammad al-Thabeti.
التجديد
الصورة
الشعر
الفلسفة
محمد الثبيتي . Renewal
Image
Poetry
philosophy
Muhammad Al-Thabeti
2020
12
01
14323
14347
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132647_05b211746c377d5b99862e14121d48ba.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
المضامين الذهنية وعلاقتها بالدوال اللفظية في الشعر المعاصر(دراسة تحليلية)
وفاء
شريف زکي سليمان
الملخص بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أصحابه وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم سلاماً کثيراً، أما بعد؛ فهذا البحث يحاول في صفحاته ، إلقاء الضوء على نتاج شاعرين معاصرين، منطلقا من الرؤية الشعرية التي تدور أولا في خلد المبدع ، وتعتمل في شعوره ، ثم تظهر للمتلقي في صورة لفظية معبرة ،عن کل ما يدور بداخل النفس الشاعرية من أفکار وأحاسيس ،کما تهدف تلک الدراسة الدوال اللفظية التي يعبر بها الشاعر عن هذه المضامين، ومن ثم تحليل الأساليب البلاغية المتنوعة التي يلجأ إليها الشاعر لاستخراج ما في ذهنه وضميره من عواطف جياشة أو أفکار دوارة في عقله ، ويُحب أن يَطَّلِع عليها الناس والمتلقين ، وتحاول الدراسة : تبيان مواطن الإجادة في استخدام هذه الدوال اللفظية للتعبير الصادق عما يحسه أو يعانيه الشاعر من معاناة فاضت بها روحه فباح بها شعراً عربياً رصيناً ، وقد اتجهتْ الدراسة للتطبيق على النصوص الشعرية المعاصرة :وبخاصة الشعراء المعاصرين لوقت هذه الدراسة –أطال الله بقاءهم ومتعهم بالصحة والعافية- وهما الشاعر الدکتور : بسيم عبد العظيم في ديوانه الشعرى "لو تطلبين العمر" ، والشاعر المبدع أ. محمد ناجى يحى في ديوانه "احتواء" وسُقتُ على ذلک الشواهد المتعددة من قصائد الديوان مع الشرح والتحليل ،وهى دراسة لها الأسبقية في تحليل الديوانين وإظهار مواطن الإجادة فيهما ،والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل. Abstract In its pages, this research tries to study literary and rhetorical phenomena that the modern criticism has been interested in looking at and analyzing, and to use psychology data and methods to explain linguistic and rhetorical phenomena through the mental contents of poetry, and these contents that include everything that goes on inside the poetic soul in terms of thoughts and feelings It also aims to study the verbal functions by which the poet expresses these contents, and then analyze the various rhetorical methods that the poet uses to extract the strong emotions or thoughts in his mind and his conscience, and he likes to be viewed by people and the recipients, and the study tries to show the points of mastery. In using these verbal functions to express honestly what the poet feels or suffers from suffering that overflows his soul, so he explores sober Arabic poetry:Bsseem Abdel Azeem In his poetry collection "Lw Tatlobeen Alumar (If you want a lifetime)" the creative poet A. Mohammad Naji Yahya, in his collection of poems ,book “Ehtewaa(Contain)”, and I cited the multiple evidences from the Divan poems with explanation and analysis. It is a study that takes precedence in analyzing the two divisions and showing the areas of mastery in them.
المضامين الذهنية
الدوال اللفظية
الشعر المعاصر بسيم
محمد ناجي . Mental implications؛ verbal functions؛ contemporary poetry؛ Bassim؛ Muhammad Naji
2020
12
01
14349
14381
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132649_4e606d6b55bc3863e227167701f68eda.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
التراث اللهجي لقبيلة قضاعة في لسان العرب دراسـة لغوية
هدى
السعيد إبراهيم خميس
الملخص
ولا شک أن التراث اللهجي لقبيلة قضاعة , له مصادره المتنوعة , وکتب التراث العربي زاخرة به، فهى من أضخم القبائل العربية وأعظمها .
لذلک آثرت البحث في هذا الموضوع { التراث اللهجي لقبيلة قضاعة في لسان العرب دراسة لغوية } واقتصرت على لسان العرب لأنه يعد من أهم وأضخم المعاجم اللغوية العربية ، فهو موسوعة لغوية أدبية ، حوى بين دفتيه مادة لغوية متنوعة ، يضم الکثير من الشواهد القرآنية ، والحديث الشريف ، والشعر، والأمثال ، والأقوال . وجمع فيه الصحاح للجوهري ، وحاشية ابن بري ، والتهذيب للأزهري ، والمحکم لابن سيده ، والنهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير .
واقتضت الدراسة أن يکون البحث مشتملاً على ثلاثة فصول ، تسبقها مقدمة وتمهيد ، وتلحقها خاتمة تبين أهم نتائج الدراسة .
جاء التمهيد بعنوان : قبيلة قضاعة , نسبها ، فروعها ، ومکانتها .
الفصل الأول : الدراسة الصوتية .
الفصل الثاني : دراسة البنية والتراکيب .
الفصل الثالث : الدراسة الدلالية .
Abstract
There is no doubt that the dialectical heritage of the Qada'a tribe has its various sources, and the Arabic heritage books are rich with it, as it is one of the largest and greatest Arab tribes.
Therefore I preferred to research this topic (the dialectical heritage of the Qada'a tribe in the tongue of the Arabs is a linguistic study) and it was confined to the tongue of the Arabs because it is one of the most important and largest Arabic linguistic dictionaries. , Poetry, proverbs, and sayings. In it he compiled the Sahih for al-Jawhari, the entourage of Ibn Berri, al-Tahdheeb to al-Azhari, al-Mahkam by Ibn Sidah, and the end in Gharib al-Hadith and Atheer by Ibn al-Atheer.
The study required that the research be comprised of three chapters, preceded by an introduction and an introduction, and followed by a conclusion showing the most important results of the study.
The introduction came under the title: the Qada'a tribe, its lineage, branches, and status.
The first semester: the phonological study.
Chapter Two: Study of the structure and structures.
Chapter Three: Semantic Study.
التراث اللهجي ، قبيلة قضاعة ، لسان العرب ، دراسـة لغوية . dialectical heritage
Qada'a tribe
Lisan al-Arab
linguistic study
2020
12
01
14383
14460
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132858_0fb64b23656eea3c33eeea663cd2a6be.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
ظاهرة تعدد المعنى للفظ الواحد (البوليزمي) في القرآن الکريم دراسة في ضوء نظرية التحليل التکويني
أشرف
محمد ساعدي على
الملخص يتناول هذا البحث بالدرس والتحليل ظاهرة تعدد المعنى للفظ الواحد (البوليزمي Polysemy) في القرآن الکريم دراسة في ضوء نظرية التحليل التکويني؛ حيث يبرز کم غزارة نماذج هذه الظاهرة في کتاب الله (عز وجل) ودورها في الإثراء الدلالي المعبر عن غايات کتاب الله (عز وجل) لنا بألفاظ واحدة ومعان متعددة ومتنوعة بتنوع کثير من المجالات الدلالية، بل ومعان متضادة أحيانا للفظ الواحد؛ فمنها ما يعبر عن دلالات سامية ونقيضها، وذلک عن طريق تنوع المحددات النحوية والصرفية والمحددات الدلالية والمميزات الدلالية التي تمثل أسس نظرية التحليل التکويني البارعة في التمييز بين المعاني المتعددة للفظ الواحد، وما کان للمعنى أن يتعدد للفظ الواحد إلا نتاج تنوع تعدد هذه المحددات، فقد تمثل تنوع المحددات النحوية والصرفية في (الاسمية والفعلية، والنفي والإثبات، والإفراد والجمع، والتأنيث والتذکير، والإفراد والترکيب بتنوعه من وصفي وإضافي وعطفي...، والجمود والاشتقاق، والتنکير والتعريف، والبناء للمعلوم والمجهول، واختلاف أبواب المضارع، والتجرد والزيادة، والتعدي واللزوم، ونوع المتعلق وتعدد حروفه، واختلاف الفاعل ونائب الفاعل والمفاعيل وتعددها، واختلاف الأوزان...) کما تمثل تنوع المحددات الدلالية في (اختلاف الأفعال والأسماء على اختلاف تنوعاتها الصرفية والموقعية والتراتبية ما بين معنوية وحسية، وبتنوع المجالات الدلالية المنتمية إليها من لفظ الجلالة والأنبياء وحقل الإنسان والحيوان والجماد والنبات والحقول المعنوية بمختلف فروعها...)، فشتان مثلا ما بين مفعول أو نائب فاعل أو فاعل هو لفظ الجلالة أو نبي أو إنسان مذکر أو مؤنث، مؤمن أو کافر أو عاص أو حيوان أو جماد أو نبات أو معنوي...ناهيک عن تنوع الأفعال واختلاف الأساليب الواردة بها، کما جاءت المميزات الدلالية حاسمة في التمييز بين المعاني المتعددة للفظ الواحد التي کانت الألفاظ المتساوقة کقيد وقرينة کثيرا ما تکون عامل الحسم والملمح الفارق؛ ولهذا کان تعريف أولمان لتعدد المعنى Polysemy بأنه" تعدد معنى الکلمة الواحدة في السياقات أو المواقف اللغوية من التوفيق والأهمية والفائدة بمکان". وقد استخدم البحث إلى جانب نظرية التحليل التکويني في الدرس والتحليل المنهج الوصفي والتحليلي ونظرية السياق، وکذلک تم الاستفادة من نظرية الحقول الدلالية. Abstract This research studies and analyzes polysemy in the Holy Quran in the light of Formative Analysis Theory. It highlights the abundance of models of this phenomenon as it exists in the Holy Quran. It shows how these models contribute to the semantic enrichment expressing the purposes of the Holy Quran through words that have multiple and varied meanings. It also shows how the same word may sometimes have opposite meanings; some of the words can express noble connotations as well as their opposites. All this is done through the diversity of grammatical, syntactic, semantic determinants and semantic features which represent the bases of the good Formative Analysis Theory in distinguishing between multiple meanings of one word. In fact, the multiplicity of meanings for one word is the result of the diversity of such determinants. These grammatical and syntactic determinants can be presented in the following: nouns and verbs, negative and affirmative, singular and plural forms, masculine and feminine, simple and complex (with description, addition, and coordination functions…), root and derivation, definite and indefinite, abstract and concrete, transitive and intransitive, the diversity of subjects, pronouns and objects, and the diversity of rhymes…etc. Also, the semantic determinants can be presented in the following: the diversity of verbs and nouns with their grammatical, syntactic, hierarchical, abstract and concrete variety as well as the diversity of semantic fields that they belong to like the sacred term of Majesty, prophets, human beings, animals, objects, plants as well as all the abstract fields and their respective sub-fields…etc. In fact, there is a big difference between objects, subjects and pronouns in words like the sacred term of Majesty, prophet, human being whether it is masculine or feminine, believer, disbeliever, disobedient, animal, object, plant or abstract…etc. This is added to the diversity of verbs and the various styles in which they occur. Semantic features are also crucial in distinguishing multiple meanings of one word like constraints and attachments, and they usually become crucial and determining factors. For this reason, Olmen defined Plolysemy as “the multiplicity of the meaning of a single word in linguistic contexts or situations, of great success, importance and usefulness.” This research used not only the Formative Analysis Theory to study and analyze Polysemy, but also the Descriptive Approach, the Context Theory as well as the Semantic Fields Theory.
القرآن الکريم - تعدد المعنى
البوليزمي
نظرية
التحليل التکويني. The Holy Quran - Polysemy - Formative Analysis Theory
2020
12
01
14461
14519
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132861_0f1f5ac93c2bf57d3b02e663d2a12d91.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
الاستدلال بأقوال سيبويه من خلال کتاب ( ملاک التأويل) لابن الزبير الغرناطي (ت708ه)
علاء
دسوقي أحمد علي
الملخص
دار هذا البحث حول الاستدلال بأقوال سيبويه من شعر ونثر من خلال کتاب "ملاک التأويل"، لابن الزبير الغرناطي، أحد نحاة الأندلس المتأخرين، وممن أکبر سيبويه وأجلَّه، وأجال النظر في کتابه، وأفرغ الجهد في فهمه، وکان دقيقًا في نقله، مستوعبًا له، مدافعًا عنه، مع القدرة على مقارعة الحجة بالحجة، والإنکار على الرأي المخالف له، مادام يملکُ دليلا وبرهانا. وقد أطنب في الحديث عن بعض المسائل ووسَّع، وأوجز في مسائل أخرى وضيَّق، وقد أجاد في کلا الجانبين.
ومن أهم نتائج البحث:
1- عناية ابن الزبير الواضحة بالإعراب والمعنى والسياق.
2- تفرُّده بفهم کلام سيبويه على الوجه المطلوب، نحو حديثه عن الإعراب بين الإتباع والقطع، وحسنِ تعليله لعدم إفادة لفظ" أحد" في الإيجاب.
3- تضلُّعه في اللغة، مع رسوخ قدمه فيها، واعتماده عليها في تفسير کتاب الله وإبراز أسراره، مع اطلاعه على جهد من سبقه من النحويين والمفسرين، مع القدرة على التمحيص والاختيار.
4- يُعَدُّ کتاب "ملاک التأويل" تطبيقا عمليا لإبراز دور سياق النص في الترجيح بين الآيات المتشابهة في القرآن الکريم.
Abstract
This research revolves around the inference of the sayings of Sibawayh from poetry and prose through the book “The Angel of Interpretation”, by Ibn al-Zubayr al-Gharnati, one of the late Andalusian grammarians, and one of those who most respected Sibawayh. In defense of it, with the ability to contest the argument with the argument, and deny the opinion contrary to it, as long as it has evidence and proof. He was enlightened in talking about some issues and expanded, and briefed on other issues and narrowed, and he was proficient in both sides.
Some of the most important results of the search:
1. Ibn Al-Zubayr's clear attention to parsing, meaning and context.
2. His uniqueness in understanding the words of Sibawayh in the required manner, towards his talk about the syntax between following and unfollowing, and his good explanation for not stating the word “one” in the affirmative.
3. His mastery of the language, with his steadfastness in it, and his reliance on it in interpreting the Book of God and highlighting his secrets, with his knowledge of the efforts of his predecessors from grammarians and commentators, with the ability to scrutinize and choose.
4. The book “The Angel of Interpretation” is considered a practical application to highlight the role of the text in weighting between similar verses in the Holy Qur’an.
أقوال سيبويه ، ملاک التأويل ، ابن الزبير الغرناطي ، الإتباع والقطع . Sayings of Sebwayh
Malak of Interpretation
Ibn al-Zubayr al-Gharnati
Follow and Cut
2020
12
01
14521
14600
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132865_d1f150325dc2c020eb53815aa703c301.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
منهجُ البحث العلميّ عند العلماءِ المسلمين في القرن الثاني الهجريّ (تَعالُق عِلْمَي الکيمياءِ والنَّحوِ بين جابر بن حيّان وسيبويه أنموذجًا)
حسن
خميس الملخ
الملخص
انبنى البحثُ على فَرَضيّةٍ علميّةٍ، تتمثّلُ في أنَّ في الثقافة العلميّة الإسلاميّة منهجًا واحدًا للبحثِ العلميّ؛ في جوهره، وفلسفته، وإجراءاته في المعالجة والتحليل والاستنباط مع هامشٍ من الخصوصيّة بين علمٍ وآخر؛ لهذا أوضح البحثُ بمنهجٍ تحليليّ تاريخيّ مدى التقارُبِ في منهج البحث العلميّ بين جابر بن حيّان: العالِم الکيميائي المعروف، وسيبويه النحويّ المشهور بناءً على ما ظهر في رسائل جابر بن حيّان، وکتاب سيبويه. وأهميّةُ دراسة وَحْدةِ المنهج بين هذين العالمين تَظْهَرُ في تأثيرهما الواسع في الکيمياء والنحو، وفي أنَّهما يعودان إلى بواکير البحث العلميّ في القرن الثاني الهجريّ، ويمثّلانِ تَجْرِبتين ناجحتين إلى حدٍّ کبيرٍ في البحث العلميّ والتقنين المعرفيّ. وقد توصّل البحثُ إلى تأکيد فَرَضيّة وَحْدة منهج البحث العلميّ في الإسلام الذي اتخذَ من المشاهدة، أو السماع، ثم الفرْض، والاستنباط، والقياس، والتعليل أُسُسًا للبحث العلميّ؛ ولا سيّما أنَّ اللغة العربيّة کانت أداةَ التعبير الأولى عن المعرفة لدى العلماءِ المسلمين على اختلاف لغاتهم.
Abstract
This research is based on the hypothesis that early Muslim scholars in the different fields of knowledge had used one similar research methodology. The similarity of research methodology appears in the overall essence of their research, philosophy, processing and analyzing data, and inducing—with a slight margin of privacy of each field of knowledge. This research uses historical and analytical approaches to explain the extent to which early Muslim scholars used similar methodology in their research—Jabir Bin Hayyan (an Alchemist) and Sibawayh (the well-known Linguist). It looks closely at the similarities as it appears in the former’s manuscripts and the latter’s book. This study focuses on these two scholars because of their importance since both had influenced the Muslim scholars in science and humanities. They are also considered two of the pioneers in research in the Muslim culture in the second century AH. They are also well known for their well-established scholarship and research methods. This study concludes that the research methodologies used by the aforementioned scholars are one and the same giving the slight margin of each field of knowledge in the following areas: observing, hearing, making hypotheses, inducing, and measuring. The linguistic style of research also seems similar since Arabic language was the medium of delivering their research.
النحو العربيّ، منهج البحث عند المسلمين، جابر بن حيّان، سيبويه. Arabic Syntax
Research methods of the Muslim scholars
Jabir Bin Hayyan
Sibayawayh
2020
12
01
14601
14634
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132866_a3e56a9afb673ec7048f02bd1a550dbb.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
المفارقة الدلالية وبناء القصيدة دراسة تحليلية في شِعر عنترة
وفـــاء
أحمــد جــابر
الملخص يطرح النَّص العنتري وضعية المألوف في هذا المستوى، ثمَّ يشرع في إزاحة الدِّلالة المباشرة، والخروج من ربقها المعتاد. حيث عمد النَّص العنتري إلى تفجير الآليات جماليـًّا، وجاء ذلک بتشکيل وجود نصِّي بصورته المزدوجة، يحمل حالة من المفارقة و التناقض؛ مما جعله مفتوحـًا أمام تأويلات القارئ؛ تبعًا للمعطى النَّصي. حيث يتضمن النص صراعا ثنائيا للتجربة الشعرية و مواقفها عند الشاعر. وفي إطار هذا الفهم يأتي ترکيز البحث الحالي على الجوانب الإيجابيَّة في شخصيَّة عنترة کما عرضها شعره، وحالة التصادم معه، اعتمادا على المنهج النقدي التَّحليلي، الذي يمتد تحليله إلى عمق النَّص؛ لمعرفة التناقض الواقع بين سطح النَّص وعمقه، بوصفه الهدف الأسمى لمشارکة القارئ في إعادة إنتاج النَّص، بملء فراغاته في إطار جذب انتباه القاريء لتلک الثنائية بتناقضها و تغيراتها. وفضلا عن المقدمة والخاتمة، يشتمل هذا البحث على مدخل، يتضمن مفهوم المفارقة وروافدها عند الشاعر عنترة العبسي، کما يحوي ثلاثة مباحث عامة، رکزت على أنماط المفارقة الثلاثة: مفارقة الموقف، و المفارقة التصويرية، و أخيرًا المفارقة اللفظية. Abstract Abstract: At this level, the text`s ᷾Antara of presents the familiar position, and then it begins to offset the direct indication, and out of its usual usage. The text intends to blow up the mechanisms aesthetically. This act can occur by double case of text, which carries a state of paradox and contradiction, which made it open to the interpretations of the reader, according to the textual given. The text contains a bilateral struggle for poetic and life experience and its positions in the poet. Within the framework of this understanding comes the focus of the current research on the positive aspects of the personality of s ᷾Antara as presented by his poetry, and the state of collision with him, based on the analytical critical approach, whose analysis extends to the depth of the text, to know the contradiction between the surface of the text and its depth, as the ultimate goal of the participation of the reader in the reproduction of the text by filling his voids in the context of attracting the reader's attention to that duality with its contradiction and changes. In addition to the introduction and conclusion, this research includes an introduction that includes the concept of the paradox and its tributaries in the poet ᷾Antara al-᷾absī, as well as three general investigations, which focused on the three paradox patterns: the paradox of the situation and the pictorial paradox, and finally the verbal paradox.
الشعرية؛ الصورة؛ عنترة؛ اللفظية، المفارقة؛ الموقف. Poetics؛ Metaphor؛ ᷾Antara؛ Verbalism
Paradox؛ Attitude
2020
12
01
14635
14679
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132871_b695c88216fe60d867ad9a5ac3a1efdb.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
المستوى الثاني من مستويات الاستعمال اللغوي عند الفراء (دراسة وصفية تحليلية)
تحية
عبد التواب أحمد
الملخص يکشف هذا البحث وعي الفراء بمستويات الاستعمال اللغوي في العربية التي قعد لها، وذلک من خلال أحکام التقويم النحوي التي کان يصدرها الفراء على الأنماط الاستعمالية اللغوية، وهو قوله (عربي). فيحدد البحث المقصود بــ(عربي) معتمدًا على کلام الفراء نفسه، مسترشدا بمقارنة هذا الحکم بغيره من أحکام التقويم النحوي في کتابه (معاني القرآن)، کالقوة والأصل والجودة والقياسية والکثرة... وغيرها؛ ليخلص بعد ذلک إلى أن الفراء أطلق هذا الحکم على المستوى الثاني من مستويات الاستعمال اللغوي. ويبين کثيرًا من الاستعمالات اللغوية التي وصفها الفراء بــ(عربي)، وقسمتها الباحثة وفقًا لموضوعاتها النحوية، متبعة المنهج الوصفي التحليلي. Abstract This research reveals alfra' awareness of the levels of linguistic use in Arabic and this through the grammatical evaluation that alfra' used for linguistic patterns, and his speech is Arabien. So the research defines what is meant by Arabien depens on alfra'’s speech guided by comparing this rule with other grammatical evaluation in his book (The Meanings of the Qur’an), such as strength, origin, quality, analogy, and abundance ... etc. To recognize after that alfra' said this judgment on the second level of the levels of linguistic use. It shows many of the linguistic uses described by alfra' as Arabien, and it’s research according to it’s grammatical themes, following the descriptive and analytical approach.
الفراء
الأحکام النحوية
عربي
معاني القرآن. alfra'
grammatical provisions
Arabien
The Meanings of the Qur’an
2020
12
01
14681
14707
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132873_cfd4df136b76fd41b52deb22cc615cf4.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
التّضَام وأثَرُه في تَماسُک النّص مقالة "ربيعکَ في نفسکَ" لأحمد الزيّات نموذجًا
سناء
بنت عبد الرحمن الأحمدي
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعريف بالتضام وبيان أساليبه ودوره في الاتساق المعجمي، وقد وجدت دراسات اهتمت بذلک، منها:
_أثر التضام في اتساق النص القرآني/ دراسة لسانية وظيفية في سورتي الرحمن والواقعة لعبد الملک العايب.
_إسهام التضام في التماسک النصي الشعري القديم/ معلقة طرفة بن العبد أنموذجًا لصالح حوحو.
_التضام وأثره في التماسک النصي في مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها/ دراسة تطبيقية على الکتاب الأساسي بجامعة إفريقيا العالمية لعبد الوهاب عبد الله.
وقد قُسمت هذه الدراسة إلى محورين: الأول: التضام مفهومه ووسائله، والثاني: التضام في مقالة "ربيعک في نفسک.
وتوصلت الدراسة إلى أن التضام ظهر في جميع فقرات النص, سواء على مستوى الفقرة الواحدة, في مثل: (الظلام – النور)،(الليل- النهار)، (کآبة –سرور)، (تقول- تصغي)،(يؤخّر- يقدّم)،(يبلد- يرهف)،(الکدر- صفوًا) أم على مستوى أکثر من فقرة: (الجسد _الروح)،(يفصل _تتصل)،(أمشي _جالس).
Abstract
The study aims to introduce and explain its methods and its role in lexical consistency. Studies have been found, including:
The effect of cohesion on the consistency of the Qur’an text / a functional linguistic study in the two surahs of Rahman and the one which is related to Abd al-Malik al-Aayb.
_ Contribution of solidarity to the coherence of the ancient poetic text / Muallaqat Tarfa ibn al-Abed is a model for Houhou.
_ Solidarity and its impact on textual coherence in the curricula for teaching Arabic to non-speakers / applied study on the main book of the International University of Africa by Abdel-Wahab Abd Allah
This study was divided into two axes: the first: solidarity, its concept and means, and the second: solidarity in the article 'Your spring in yourself.
The study found that solidarity appeared in all the paragraphs of the text, whether at the level of one paragraph, such as: (darkness - light), (night - day), (depression - pleasure), (say - listen), (delay - advance), (Dulling - trembling), (chagrin - gentle) or on the level of more than one paragraph: (body _ spirit), (separating _ calling), (walking _ sitting).
التضام ، تماسک النص ، ربيعک في نفسک ، الزيات ، المقالة . solidarity
Text cohesion
your spring in yourself
attire
the article
2020
12
01
14709
14727
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132874_0876e8937eb50a83e7763e5a0e6e8695.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
السؤال في شعر عبدالعزيز خوجة
عبير
العنزي
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أنماط السؤال وبنيته في قصائد الشاعر السعودي عبدالعزيز خوجة من خلال الأعمال الکاملة" رحلة البدء والمنتهى"، وبيان دلالاته. يلي ذلک رصد تکرار السؤال في شعر الشاعر عبد العزيز خوجة ، ومما لاشک فيه أن يصاحب هذا التکرار الکثير من الدوافع. وقد استعنت بالمنهج الموضوعاتي القائم على التيمات وإحصاء عدد المرات التي استعمل فيها الشاعر السؤال، وتحليل السياقات التي ورد فيها. واختتمت البحث بجملة من النتائج والتوصيات. Abstract The study aims to identify the patterns and structure of the question in the poems of the Saudi poet Abdulaziz Khoja through the complete works "The Journey of the Beginning and the Ending" and explaining its significance. This is followed by observation the repetition of the question in the poetry of the poet Abdul Aziz Khoja, and there is no doubt that this repetition will be accompanied by many motives. I used the thematic approach based on themes and counting the number of times the poet used the question and analyzing the contexts in which it was mentioned. I concluded the research with several conclusions and recommendations.
السؤال
بنية السؤال
التکرار
الدلالة النفسية. question؛ question structure؛ repetition؛ dialogue؛ psychological significance
2020
12
01
14729
14763
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132875_b3ab15d025007e830cabc3af2c6c9b44.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2020
24
14
ألفاظ الزمن في اللهجة الحائلية
بشرى
حامد الخمسان الشمري
الملخص
تبحث هذه الدراسة في مجال الدراسات اللغوية الحديثة، وهدفت إلى إيضاح وتبين علاقة اللهجات العربية الحديثة باللغة العربية، وقد اتبعتُ المنهج الوصفي المقارن، وقسمت هذه الدراسة ثلاثة مباحث ، وخاتمة وقائمة مصادر ومراجع وقد هدفت الدراسة إلى:
تضييق الفجوة بين اللغة العربية الأم وما يتفرع منها من لهجات حديثة متداولة.
تأصيل اللهجة الحائلية من المعاجم القديمة والحديثة وإدراج أوجه الشبه والاختلاف بينها وبين بعض اللهجات الآخرى.
وقد توصلت إلى عدة نتائج منها:
ورثت اللهجة الحائلية مجموعة من اللهجات العربية القديمة، وهي: الاستنطاء، التضجع، اللخلخانية، العنعنة، الغمغمة، القُطْعَة، الکسکسة والکشکشة.
- تنطق القاف في اللهجة الحائلية کالجيم القاهرية کما تتحول أحيانًا إلى صوت مرکب من الدال والزاي.
Abstract
This study examines the field of modern linguistic studies, and aimed at clarifying and showing the relationship of modern Arabic dialects to the Arabic language. I followed the descriptive comparative approach, and this study was divided into three sections, a conclusion and a list of sources and references.
The study aimed to:
Narrowing the gap between the native Arabic language and the modern dialects that are in circulation from it.
Rooting the Haili dialect from ancient and modern dictionaries and listing similarities and differences between it and some other dialects.
It reached several conclusions, including:
The Hailian dialect inherited a group of ancient Arabic dialects, which are: Al-Istinna, Al-Layl, Al-Khakhkhaniyyah, Anana, Al-Ghamma, Al-Qatah, Couscous and Ruffles.
The word qāf is pronounced in the Hailian dialect, such as the Cairo-based jaim, and it sometimes turns into a combined sound of dal and zai.
ألفاظ الزمن ، اللهجة الحائلية ، دراسة اللهجات ، دراسة لغوية . Phrases of time
the Ha'il dialect
the study of dialects
the study of linguistics
2020
12
01
14765
14798
https://bfag.journals.ekb.eg/article_132876_2b73c9f243570c9e36a814d6441853bc.pdf