2024-03-28T11:15:16Z
https://bfag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4023
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
أطياف ما بعد الحداثة في نص السيرة الذاتية أثقل من رضوى في الميزان
مؤمنة
حمزة عبد الرحمن عون
يعد فن السيرة الذاتية أحد الفنون القصصية التي عرفها العرب منذ القدم، يتشابک فيه النسيج الأدبي مع السياق التاريخي، لتسجيل خلاصة تجربة حياتية لشخص ما، فهو کتابة استرجاعية، يستعيد فيها الکاتب، فى الغالب، مراحل حياته منذ لحظة الميلاد وحتى لحظة الکتابة، وبخلاف فنون القص الأخرى، يکتسب السرد في السيرة الذاتية طابع الحميمية بين السارد والقارئ، مما يعزز روح التفاعل بين القارئ والنص، ويثري آفاق الإبداع في عملية التلقي. وکغيره من الفنون السردية، خضع فن السرة الذاتية لتنظيرات المناهج النقدية في مراحلها المختلفة، وآخرها مرحلة ما بعد الحداثة، والتي بدأت مع ستينيات القرن العشرين، حيث تجاوزت ترکيز العملية النقدية على مضمون العمل الأدبي، وأفادت من اجتهادات الشکلانيين الروس، وتنظيرات البنويين على تنوعها، ما بين البنيوية اللسانية، والتکوينية، فضلا عن النقد الموضوعي والسيميائي، وقد أفرزت هذه المناهج علمًا نقديا يعنى بتقنيات عملية القص، فيما يسمى بعلم السرد. ويعنى هذا العلم بتحليل العمل القصصي کخطاب متکامل، تتنظم فيه مختلف عناصر السرد في بنية واحدة، لا تفصل الشکل عن المضمون، ولا تعنى کثيرًا بالفصل بين الأجناس الأدبية. ويعد "أثقل من رضوى" صورة لأحد منجزات سرد ما بعد الحداثة؛ فهو مقاطع من سيرة الروائية رضوى عاشور، انتهجت فيها تقنيات السرد الجديد؛ فاعتمدت على تخليق فجوات في النص تقطع التسلسل الزمني للأحداث، وتفسح المجال للمتلقي ليملأ تلک الفجوات من وحي خياله، فيدلي بدلوه في إبداع النص. وقد سمحت لها هذه الفجوات بکسر منطقية العرض، وتنشيط قانون التداعي الذي يستدعي دائرية الزمن في عرض الأحداث، الأمر الذي يجعل من النص مزيجا من أطياف ملونة، يُعمل فيها القارئ خياله ليرسم صورته بريشته الخاصة، فکان عنوان الدراسة: "أطياف ما بعد الحداثة في نص السيرة الذاتية، أثقل من رضوى في الميزان" وقد وقع الاختيار على هذا النص لأسباب عدة، منها الرغبة في الإفادة من تجربة السيرة الذاتية النسائية، ومع مطالعة العديد من السير النسائية، العربي منها والمترجم، رجحت کفة هذا النص لکونه صادرًا عن کاتبة مصرية، وأستاذة جامعية، تتقاطب في همومها مع الکثير من الباحثات، فضلا عن الباحثين، من أساتذة الجامعات المصرية. ولها أسلوبها المميز والملتزم في طرح قضاياها، التي لم تُعن فيها بتصوير المرأة ککائن أنثوي في مواجهة الرجل، بل جعلتهما معا کيانا متکاملا ينهض بالمجتمع، کما أن السيرة جعلت جل أحداثها في مرحلة ما بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، محاولة رصد التحولات التي طرأت على المجتمع في تلک الفترة، سواء في أروقة الجامعة، أو في الساحات والميادين العامة، وتعد هذه المحاولة الأولى لرصد تلک المرحلة في فن السيرة الذاتية، مما أغرانا بالتصدي لتحليلها.
أطياف ما بعد الحداثة في نص السيرة الذاتية أثقل من رضوى في الميزان
2016
06
01
2863
3002
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21365_5c0fff6b2febfe65c35d50edfc253360.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
معلقة لبيد بن ربيعة العامري في مرآة نظرية التلقي
نبيل
أحمد عبد العزيز رفاعى
تُعد المعلقات تراثاً أدبياً ذا مکانة رفيعة في عصرها الذي نشأت فيه؛ مما جعل الباحثين يتسابقون على دراستها بطرق مختلفة، کما اشتملت على ميزات جعلت النقاد يشهدون لها بالتفرد؛ لأنها تملک من الثراء الفکري والبناء الفني جاذبية لقطاع کبير من القراء الذين يقومون بقراءات متعددة لها. أما التلقي فهو أحد النظريات الغربية الحديثة، وهي نظرية نقدية تعود جذورها إلى الفلسفة الأرسطية، وهذه النظرية ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، وکان ظهورها في "ألمانيا"، وبالتحديد في جامعة "کونستانس"، وتنتسب هذه النظرية إلى مرحلة ما بعد البنيوية. ولم يکن اختياري هذا الموضوع ، والذي يمثل أحد طرفيه الأدب القديم، والطرف الآخر النقد الحداثي، بهدف إثبات أن مثل هذه النظريات النقدية الوافدة لها جذورها في أدبنا القديم، وإن کنت أؤمن بذلک تماماً؛ لأن القدماء العرب تحدثوا عن مضامين هذه النظريات،إلا أن حديثهم لم يصل إلى ما اصطلح عليه فلاسفة الغرب ونقادهم من تسمية لهذه النظريات ، والهدف من هذه الدراسة هو تطبيق النظريات الحديثة على الشعر العربي القديم، للتأکيد على أنه يحمل في طياته أقصى ما وصلت إليه هذه النظريات النقدية من مصطلحات ومفاهيم، ولأؤکد على أن أدبنا العربي کان يحتل مکانة سامية، وأنه يصلح للتطبيق عليه في کل زمان ومکان، بل يمکن القول بأنه حاضر في کل العصور، کما أنني أردت الانفتاح على الآخر، والإفادة من تطور الدراسات الأدبية والنقدية التي وصلت إليها الإنسانية فى آننا هذا. إن اختيار موضوع أدبي أحد طرفيه يمثل القديم، والطرف الآخر يمثل الحديث، أمر صعب؛ نظراً لبعد المسافة الزمنية، فالأعمال الأدبية الجاهلية تعود إلى زمن التلقي الأول، هذا التلقي الذي شهد تطوراً إلى أن صار نظرية مستقلة في العصر الحديث، فمن غير المعقول أن تکون الدراسة بهدف التأصيل للتلقي من القديم إلى الحديث، وإنما الهدف هو بيان أثر هذه الأعمال القديمة على القاريء أو المتلقي، مع مراعاة الأمور التي تمد المبدع، وتمثل المتلقي من مثل البيئة والثقافة، والأعراف، والعادات والتقاليد...الخ، فهذه الأمور تؤثر في المتلقي وتجعله صاحب قراءة متميزة متفردة، تدل على شخصيته، وتمثله تمام التمثيل.
معلقة لبيد بن ربيعة العامري في مرآة نظرية التلقي
2016
06
01
3005
3105
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21367_d6417666ac536097997cd327d4ba0cac.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
وسائل توثيق الشعر الجاهلي عند الدکتور/ ناصر الدين الأسد دراسة وصفية
محمود
عبدالرحيم محمد حسين
فما انفک المؤرخون والباحثون على اختلاف مشاربهم وأهوائهم يبحثون في صحة الشعر الجاهلي، وقد جذب هذا الموضوع إليه عدداً من الباحثين والدارسين الذين أدرکوا قيمة الشعر الجاهلي وأثره على الشعر العربي في سائر العصور، لما له من قيم فنية تجلى أثرها واضحاً في ما جاء بعده من شعر. ويعد کتاب: " مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية " للدکتور/ ناصر الدين الأسد، وهو أطروحته التي نال بها درجة (الدکتوراة) من جامعة القاهرة، بإشراف الدکتور/ شوقي ضيف، 1956م، يعد في طليعة هذه الدراسات الجادة، بحسبانه مصدرا في الشعر الجاهلي، أثبت فيه المؤلف بأسلوب علمي رصين مصادر الشعر الجاهلي وأقدميتها . وهذا البحث بحث نقدي توصيفي، يتناول وسائل الدکتور/ ناصر الدين الأسد في توثيق قضايا الشعر الجاهلي المختلفة؛ بغرض التوصل إلى لب البناء النقدي الذي حکم الآراء في کتابه، ثم المقارنة فيما بينها لإظهار مدى تأثير ثقافة وشخصية الکاتب في عملية التوثيق، وما يمکن للنص الموثق فرضه من طرائق وأدوات نقدية إجرائية . وتطبيقاً لهذا ستقوم الدراسة بتتبع فکر الرجل عبر أبوابه وفصوله، وإخضاعه لوصف منهجه وطرائق الرصد والتوثيق المختلفة، ووصف الأدوات النقدية التي طوعها في نظرته للنص الشعري الجاهلي، وکيف ظهر هذا الارتباط في مراجعه وأدواته النقدية، وفي ترکيز نقده على قضايا معينة دون غيرها مما ورد في الکتاب موضوع الدراسة، فهذه الدراسة أتت لتکشف بعضاً من ذلک في حياد وموضوعية، متخذة النظر في تلک الوسائل ونقدها للحکم على منهج الدکتور الأسد من حيث الموضوعية أو خلافها مادةً لها .
وسائل توثيق الشعر الجاهلي عند الدکتور/ ناصر الدين الأسد دراسة وصفية
2016
06
01
3107
3178
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21369_3ee9528e824115bb89310ed126d6b49a.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
الجنوح إلى الاستحسان والاستخفاف في الإبدال عرضًا وتحليلًا
نجاة
عبد المولى أمين
فعلم النحو والتصريف من أهم علوم العربية التي عني بها المسلمون في صدر الإسلام ، و على مر العصور لما لها من الأثر في تقويم اللسان، وصيانة اللغة العربيــة مـن التحريف ، وتوجيـه معاني القرآن الکريـم ، والحديث النبوي الشريف ، وفهم نصوص الشعر والنثر . ولما کان لعلم التصريف قدره وشرفـه قال عنه ابن عصفور : " لتصريف أشرف شطري العربية وأغمضها ، فالذي يبين شرفه احتياج جميع المشتغلين باللغة العربية من نحوي ولغوي إليه أيما حاجة ؛ لأنه ميزان العربية ؛ ألا ترى أنه قد يؤخذ جزء کبير من اللغة بالقياس ، ولا يوصل إلى ذلک إلا من طريق التصريف نحو قولهم : کل اسم في أوله ميم زائدة مما يعمل به وينقل فهو مکسور الأول ، نحو : مطرقة ومروحة ، إلا ما استثني مـن ذلک ، فهذا لا يعرفه إلا من يعلم أن الميـم زائدة ، ولا يعلم ذلک إلا من جهة التصريف ، و مما يتبين أيضًا أنه لا يوصل إلى معرفة الاشتقاق إلا به ، إلا ترى أن جماعة من المتکلمين امتنعوا عن وصف الله سبحانه وتعالى بـ ( حنان ) أنه من الحنين ، والحنة من صفات البشر الخاصة بهم تعالى الله عن ذلک ، والذي يدل على غموضه کثرة ما يوجد من السقطات فيه لجلة العلماء ؛ ألا ترى ما يحکى عن أبي عبيد من أنـه قال في مندوحة من قولک : " مالي عنه مندوحة " أي متسع : إنها مشتقة من انداح ؟! وذلک فاسد ؛ لأن انداح ( انفعـل ) ونونه زائـدة ، ومندوحة (مفعولة ) ونونه أصلية ، إذ لو کانت ( منفعلة ) وهو بناء لم يثبت في کلامهم ، فهو على هذا مشتق من الندح ، وهو جانب الجبل وطرفه ، وهو إلى السعة ، وقد کان ينبغي أن يقدم علم التصريف على غيره من علوم العربية إذ هو معرفة ذوات الکلم في أنفسها من غير ترکيب ، ومعرفة الشيء في نفسه قبل أن يترکب ، ينبغي أن تکون مقدمةً على معرفة أحواله التي تکون له بعد الترکيب إلا أنه أُخر للطفه ودقته ، فجعل ما قدم عليه من ذکر العوامل توطئةً له ، حتى لا يصل إليه الطالب ، إلا وهو قد تدرب وارتاض للقياس " ([1]) .
الجنوح إلى الاستحسان والاستخفاف في الإبدال عرضًا وتحليلًا
2016
06
01
3179
3252
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21372_9bc55bf7694ec4814f881aa84c33232c.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
بناءُ المعاني على أُسلوبِ الشَّرْط في أَحاديثِ فَضْلِ العِلْم دراسة بلاغية في کتاب (رياض الصالحين من کلام سيّد المُرسَلين) للإمام النووي ÷ ت676ه ×
علي
عبد الموجود نورالدين محمد
فإن تدبُّرَ بيان النبوة وفهمَه، وتتبعَ أساليبه وطرائقه في الإبانة، والوقوفَ على أسراره ودقائقه ورقائقه، والکشفَ عن مسالک الهدى فيه؛ بقصد نصرته وتعظيمه ونشره بين الناس،... کلُّ ذلک يمثّل جوهرَ النُّصْحِ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولسنته المطهّرة. وقد اهتمَّ الإسلام بالعلم، وأعلى من قدْر العلماء، کما حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تبيان قيمة العلم وفضله، وحثَّ على تعَلُّمه وتعليمه لله تعالى، وحذَّر من کتمانه ومنعه؛ فسلَکَ في سبيل ذلک مسالک شتى في التعبير والإبانة، من شأنها ترغيب الأمة في سلوک طريق العلم النافع في الدنيا والآخرة. ومن المسالک التي انتهجها البيان النبوي في تبيان فضل العلم تعلُّمًا وتعليمًا، التعبير بأسلوب الشرط، وبناء المعاني وإبرازها في صورة الشرط والجزاء. وقد أورد الإمام النووي- رحمه الله- في کتاب " رياض الصالحين من کلام سيد المرسلين" صلى الله عليه وسلم سبعة عشر حديثًا في "باب فضل العلم"، منها ثمانية أحاديث جاء قوام البناء اللغوي فيها على أسلوب الشرط، بأداتيه: "مَن" في سبعة أحاديث، و"إذا" في حديث واحد. ومن هنا أحببتُ أن أعيش هذه الأوقات المبارکة مع دقائق وأسرار بيان النبوة في الحثّ على العلم، والکشفِ عن فضله، عن طريق بناءِ المعاني على أسلوب الشرط؛ اعتناءً بشأن العلم، وحثًّا للأمة على سلوک دروبه؛ ليحظوا بنور المعرفة، ويعبدوا ربهم على علمٍ وبيّنةٍ، ويسهموا في بناء حضارة الإنسان المعمّرة للکونِ بنور الله تعالى، وهدْي سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم. وقد انتهجت في هذه الدراسة منهج التحليل البلاغي، لـ "أحاديث فضل العلم"، القائمة في بنائها اللغوي على أسلوب الشرط؛ وذلک بقصد الکشف عن خصوصيات المعاني وأحوالها، ومعالم الهدى في هذه الأحاديث.
بناءُ المعاني على أُسلوبِ الشَّرْط في أَحاديثِ فَضْلِ العِلْم دراسة بلاغية في کتاب (رياض الصالحين من کلام سيّد المُرسَلين) للإمام النووي
2016
06
01
3253
3314
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21374_5a61768f22d1a54b285d670574cb62ec.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
( بين الحمل على المعنى والصناعة النحوية ) عند أبي حيان الأندلسي في کتابه التذييل والتکميل (من الجزء الأول إلى الجزء السادس)
عائدة
سعيد البصلة
فقد رأيت کثيراً من الأحکام العامة التي سرت بين طلاب العلم مسرى النار في الهشيم، والتي تدور حول أحکام النحو، وأنها صناعة لفظية، وأن النحاة قوم لفظيون، وهذه الدعوى تخرج النحو عن طبيعته، وتبعده عن منهجه. والذي لا شک فيه أن علماء العربية أمثال الخليل، وسيبويه، والفراء، والسيرافي، وأبي علي، وابن جني،...وغيرهم، ينطوي علمهم على أصول فکرية واعتبارات عقلية تقف عند المعنى، وتراعي حدوده، فلا تتجاوزه، ولا تغيب عنه، وقد عقد أبو الفتح ابن جني باباً سماه:(بابٌ في الرد على من ادعى على العرب عنايتَها بالألفاظ وإغفال المعاني) بدأه بقوله: "اعلم أن هذا الباب من أشرف فصول العربية، وأکرمها وأعلاها وأنزهها، وإذا تأملتَه عرفتَ منه وبه ما يؤنِقک ويذهب في الاستحسان له کلَّ مذهب بک، وذلک أن العرب کما تُعْنَى بألفاظها فتصلحها وتهذِّبها وتراعيها، وتلاحظ أحکامها بالشعر تارة، وبالخُطَب أخرى.... فإن المعاني أقوى عندها، وأکرم عليها، وأفخم قدراً في نفوسها، فإذا رأيت العرب قد أصلحوا ألفاظها وحَسَّنوها، وحَمَوْا حواشيَها وهذَّبوها، وصَقَلوا عزوبها وأرهفوها، فلا تَرَيَنَّ أن العناية- إذ ذاک- إنما هي بالألفاظ، بل هي عندنا خدمة فهم للمعاني، وتنويه وتشريف"([1]). ومع هذا وجدنا تلک الدعاوَى التي تزعم أن هناک تعارضًا بين المعنى والصناعة النحوية، وأن الصناعة قد تفرض أمراً يرفضه المعنى، وقد يفرض المعنى شيئاً ترفضه الصناعة. وإن کان ابن جني قد وضح المسألة في باب "بابٌ في الفرق بين تقدير المعنى وتفسير الإعراب"([2]). ولهذا فقد رأيت الحاجة إلى بحث هذه المسألة، وقد اخترت أبا حيان موضوع الدراسة في کتابه (التذييل والتکميل) (ستة أجزاء)؛ إذ يمثل أبو حيان اکتمالَ العقلية النحوية ونضجَها في القرن الثامن الهجري، وهو مما دعاني إلى فحص (الصناعة النحوية والمعنى) عنده؛ لأکشف عن موقف أحد أشهر النحاة من (الصناعة والمعنى)، والذي يتجلى فيه حقيقة المصطلحَيْن عند النحاة ومعالجتهما العلمية لهما.
( بين الحمل على المعنى والصناعة النحوية ) عند أبي حيان الأندلسي في کتابه التذييل والتکميل (من الجزء الأول إلى الجزء السادس)
2016
06
01
3315
3379
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21376_2b9288d9dfe8ea13769bbcb95c08b45f.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء
حسن
أحمد حسين إبراهيم أبو عناية
فإن اللغة العربية غنية بأساليبها الرائقة ، وطرائقها المتعددة فى التعبير عن مکنون النفس ، وحنايا القلوب ، ومن هذه الأساليب أسلوب الاستثناء ، ذلک الأسلوب الشيق الذى يتم فيه إخراج ما بعد أداة الاستثناء من الحکم الذي استوجبه ما قبلها . وقد لفت نظرى لدى مطالعتى لکتب التفسير اختلاف المفسرين الواضح فى بيان نوع الاستثناء فى بعض الآيات الکريمة من جهة الاتصال والانقطاع ، وما يضفيه ذلک من ظلال دلالية على مضمون الآية ومحتواها . کما أثار انتباهى عبارة للعلامة الزمخشريفىسورةالحجر"تعقيبًا على قوله تعالى " إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ "([1]) حيث قال :" فإن قلت قوله تعالى : " إِلَّا آلَ لُوطٍ " استثناء متصل أو منقطع ؟ . قلت : لا يخلو من أن يکون استثناء من " قوم " فيکون منقطعاً، لأنّ القوم موصوفون بالإجرام ، فاختلف لذلک الجنسان ، وأن يکون استثناء من الضمير في مجرمين ، فيکون متصلا ........ فإن قلت : فهل يختلف المعنى لاختلاف الاستثناءين ؟ قلت : نعــم"([2]) ومن هنا کانت فکرة هذا البحث الذى يتناول بالدراسة والتحليل بعض الآيات القرآنية التى وقع الاختلاف فيها بين اتصال الاستثناء وانقطاعه ،
الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء
2016
06
01
3381
3486
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21378_f6b7f69f5757431b6fc578820bb113af.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
کشف اللثام عن أهم أقوال القاضي منذر بن سعيد البلوطي الأندلسي في تفسير القرآن
محمد
عبد المنعم إبراهيم محمد الصبحى
فإن خـير الحديث کتاب الله وخـير الهدى هـدى محمد وشـر الأمـور محدثاتها، وکل محدثـة بدعـة وکل بدعـة ضـلالة([1])، وکل ضلالة في النار([2]). وبعـــد فإن کتاب الله تعالى أَجَلُّ الکُتُبِ قَدْرًا، وأغزرُها فائدةً ونفعًا، وأوضحُها دليلًا وبرهانًا، جعله الله للدين أساسًا ومِنْهاجًا، وللصدور شفاءً ودواءً، مَن تدبرَهُ وعَمِلَ به فهو الموفَّقُ السعيد، ومن نَبَذَهُ وأعرضَ عنه فهو الشقي البعيد ولقد هَيَّأَ اللهُ لکتابِه رجالًا أَوْقَفُوا حياتَهم على حفظِه وتأويلِه، وأفْنَوا أعمارَهم في معرفةِ معانِيه وتفسيرِه، واستَفْرَغُوا جُهْدَهُم في تعلُّمِه وتعليمِه، فحَفِظَ الله بهم کتابَه ودينَه، حتى غَدَا کتابُ الله مُيَسَّرًا لکلِّ راغب، ومن هؤلاء القاضي منذر بن سعيد البلوطي الأندلسي ولذا کان حرِيًّا بنا أن نَقِفَ؛ علي سِيَرَة هذ القاضي، ونَنْظُر في أهم أقواله في تفسير القرآن الکريم ونميط اللثام عن أهم سمات تفسيره للتنزيل الحکيم ونکشف للقارئ عن قيمة أقواله في تفسير کتاب ربنا الحميد المجيد، ومن هنا تأتي
کشف اللثام عن أهم أقوال القاضي منذر بن سعيد البلوطي الأندلسي في تفسير القرآن
2016
06
01
3487
3559
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21380_d929be0658ed92399c51fc9ccfd4158a.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2016
20
4
توکيــــــد الضمــــــير في القرآن الکريم دراسة نحوية
أکرم
محمد خليل محمد
يعنى هذا البحث بدراسة مواضع توکيد الضمير في القرآن الکريم التي تعددت بدرجة تجعلها حقيقة بالبحث، وجديرة بالاهتمام . وقد تمثلت هذه الدراسة في جانبين: 1- الجانب النظري، ويهتم بدراسة توکيد الضمير وضوابطه في النحو العربي. 2- الجانب التطبيقي، ويهتم بذکر مواضع توکيد الضمير في القرآن الکريم وتوضيح نوع التوکيد وبيان أنواع الضمائر المؤکَّدة, والمؤکِّدة، وتوضيح أثر التوکيد على المعنى المراد.
توکيــــــد الضمــــــير في القرآن الکريم دراسة نحوية
2016
06
01
3785
3871
https://bfag.journals.ekb.eg/article_21383_160dd872f7979a9eb685454209317a67.pdf