2024-03-29T08:02:49Z
https://bfag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4399
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
من القضايا اللغوية في شرح المعلقات السبع للزوزنى ت 486هـ دراسة وصفية تحليلية
أسامة
محي الدين محمد عبده
ملخص من القضايا اللغوية في شرح المعلقات السبع للزوزنى دراسة وصفية تحليلية عند مطالعتي لکتاب شرح المعلقات السبع للزوزني رأيت بعض القضايا اللغوية التي تتعلق بتخصصي في قسم أصول اللغة؛ فقمت بجمع ما ورد منها، وکانت معظم تلک القضايا واقعة تحت هذه الأنواع من القضايا اللغوية وهي: قضية تتعلق باللهجات، وقضية تتعلق بالاشتقاق التأصيلي، وقضية تتعلق بتعليل التسمية، وقضية تتعلق بالتطور اللغوي أو الدلالي، وقضية تتعلق بالبنية الصرفية وغيرها من قضايا الإبدال، الفروق اللغوية، التضاد، المعرَّب. فکان هذا سبباً في اختياري لهذا البحث الذي أطلقت عليه اسم: "من القضايا اللغوية في شرح المعلقات السبع للزوزنى دراسة وصفية تحليلية". والهدف من هذا البحث هو إبراز تلک القضايا بطريقة مفصلة لکلٍ منها وتأصيلها من کتب اللغة والمعاجم کي يتمکن البحث من الحکم عليها . ?الدکتور أسامة محي الدين محمد عبده Abstract Of the linguistic issues in explaining the seven pendants of the Zouzani analytical descriptive study I read some of the language issues related to my specialization in the Department of Origins of Language. I collected all of these issues. Most of these issues were under these types of linguistic issues: a case concerning dialects, a question related to the derivation of the question, The name, the issue of linguistic or semantic development, and the issue of morphological structure and other issues of substitution, linguistic differences, antagonism, the term. This was the reason for my choice of this research, which was called: "Of the linguistic issues in explaining the seven pendants of Zuzani analysis descriptive study." The aim of this research is to highlight these issues in a detailed manner and to consolidate them from language books and dictionaries so that the research can judge them. Dr. Osama Mohie-Eldeen Mohammed Abdu
القضايا اللغوية
شرح المعلقات السبع
الزوزنى
دراسة وصفية تحليلية
2018
11
01
4785
4926
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26016_5628e6a5b1973631f44a08b465dbb213.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
اللهجــة المصــرية ومجــالاتهـا الدلاليـــة في المعجـم الوســيط
ياسر
السيد رياض السيد المرسي
فاللهجات قديمة وحديثة جزء مُهِمٌّ من اللغة جدير بالدراسة إلى جانب الفصحى ؛ إذ اللغة فصحى ولهجاتٌ ، وهو ما يعکس أهمية الرؤية الشاملة للغة ، والنظر إليها في مستوياتها المختلفة. وهذه دراسة للهجة المصرية ومجالاتها الدلالية في المعجم الوسيط ، دفعني إليها بجانب ذلک المبدأ ، عناية هذا المعجم بها بشکل أوسع من عنايته بأي لهجة عربية أخرى حديثة تعرَّض لها، وقد توفَّرَ کثيراً على الجانب الدلالي فيها ([1])، وأورد ألفاظاً ذات مجالات دلالية متنوعة ، تعکس صوراً مختلفة من حياة المجتمع المصري وعاداته وتقاليده ؛ فرأيت أن أدرسها وَفْق هذه المجالات. والتزمت بما صّرَّحَ فيه المعجم الوسيط باللهجة المصرية ، أو يدل على شيء في مصر ، وتحاشيت ما عزاه إلى " العامة " ما لم تصحبه کلمة " مِصْر " ؛ تجنباً لأي خلط ، أو اضطراب في جمع المادة اللغوية ، فقد تکون هذه الکلمة مطلقة ، ولا يُراد بها " عامةُ مِصْرَ " وحدهم. وعُنيت في دراسة الألفاظ بمدى دقة تحرير معانيها ، وثبات هذه المعاني أو تطورها ، وردِّ الألفاظ الدخيلة في اللهجة المصرية إلى لغاتها التي وفدت منها ، مما أغفله المعجم الوسيط ، وهو کثير. واتبعت المنهج التاريخي في جوانب عديدة من الدراسة ؛ لربط حاضر اللهجة المصرية بماضيها ، والوقوف على تاريخ بعض الکلمات والألقاب. وقد اقتضت خطة هذه الدراسة أن تأتي في مقدمة ، وتمهيد ، وأحد عشر فصلاً ، وخاتمـة على النحو الآتي : المقدمة : ذکرت فيها دوافع اختيار هذا الموضوع ، والمنهج الذي اتبعته في الدراسة ، والدراسات ذات الصلة بالموضوع. التمهيد : عرَّفت فيه بالمعجم الوسيط ، والمصطلحات الأساسية في البحث. الفصل الأول: الألفاظ الدالة على الزراعة وما يتصل بها. وفيه خمسة مباحث : 1- الألفاظ الدالة على الأدوات الزراعية. 2- الألفاظ الدالة على التُرْبة الزراعية وما يتصل بها. 3- الألفاظ الدالة على الرَّي وما يتصل به. 4- الألفاظ الدالة على الحقل الزراعي وما يتصل به. 5- الألفاظ الدالة على النبات وما يتصل به. الفصل الثاني: الألفاظ الدالة على الحصاد وما يتصل به. الفصلالثالث : الألفاظ الدالة على الطعام وما يتصل به. الفصلالرابع : الألفاظ الدالة على الفاکهة وما يتصل بها. الفصلالخامس : الألفاظ الدالة على الملابس وما يتصل بها. الفصلالسادس : الألفاظ الدالة على البيع والشراء وما يتصل بهما. وفيه ثلاثة مباحث : 1- الألفاظ الدالة على العُمْلَات النقدية. 2- الألفاظ الدالة على المکاييل والموازين. 3- الألفاظ الدالة على من مُزَاوِل البَيْع. الفصلالسابع : الألفاظ الدالة على مصر وأهلها وبعض المُدُن والمعالم بها. الفصلالثامن: الألفاظ الدالة على الألقاب السياسية والحُکْم. الفصلالتاسع: الألفاظ الدالة على البناء. الفصلالعاشر : الألفاظ الدالة على الأدوات المنزلية. الفصلالحاديعشر : الألفاظ الدالة على الحيوان. الخاتمة : ذکرت فيها أهم نتائج البحث.
اللهجــة المصــرية
مجــالاتهـا الدلاليـــة
المعجـم الوســيط
2018
11
01
4927
5070
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26017_6764d54f91f95446e512ff38e2f83e10.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
الروايات الواردة فى کتاب التطريف فى التصحيف لجلال الدين عبد الرحمن السيوطى المتوفى سنة 911هـ دراسة دلالية بين التصحيف والتصويب
جابر
أحمد محمد فرغلى
ملخص البحث
بعض الأئمة قد أفرد التصحيف بالتصنيف فيه ، ومنهم من ذهب إلى التأليف في التصحيف الذي يصدُر من المحدِّثين ، کأبى أحمد العسکرى ، والخطابى وغيرهما .
ويُعَدُّ السيوطي واحداً من بين هؤلاء المحدِّثين الذين ضربوا بسهم وافر في هذا المضمار ؛ فجاء کتابه " التطريف في التصحيف " جامعاً لکثير من الألفاظ التي وقع فيها الوهم أو التصحيف ، وقد اختلف العلماء في دلالتها بين التصويب والتصحيف .
وقد رأيتُ تحرير هذه الألفاظ التي وقع فيها الغلط أو التصحيف ؛ ويؤدي بها ذلک إلى التحريف ؛ لأنه تحريرٌ فى الأداء ، واحتياطٌ للسنة الغراء .
وقد أسميته بـ " الروايات الواردة في کتاب التطريف في التصحيف للسيوطي ت911هـ دراسة دلالية بين التصحيف والتصويب " .
Research Summary
Some imams have singled out the classification of the imams, and some of them went to authorship in the classifications issued by modernists such as Abi Ahmed al-Askari, al-Khattabi and others.
Al-Suyuti is one of those modernists who have been heavily involved in this field. His book "Al-Tahtif Al-Sahihif" came out as a compilation of many words that have been deluded or distorted. The scholars differed in their significance between correction and correction.
I have seen the editing of these words in which the mistake or the correction; and lead to the distortion; because it is the liberation in performance, and the provision of the year glue.
I have called him "the novels contained in the book of sophistication in the hypothetical Suyuti 911H a study between the decomposition and correction."
الروايات الواردة
کتاب التطريف
التصحيف
جلال الدين عبد الرحمن السيوطى
دراسة دلالية
التصحيف والتصويب
2018
11
01
5071
5153
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26020_3ba29f1fc24d9ca3b18854b606fb1a78.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
توالي إعلالين مواضعه، ومواضع امتناعه، مفهومه، وحکمه
عبدالعزيز
بن محمد الحربي
ملخص توالي إعلالين مواضعه، ومواضع امتناعه، مفهومه، وحکمه يعنى هذا البحث بتتبع تعليل من تعليلات النحويين عند وجود تصحيح أحد حروف العلة المستحق الإعلال بحجة وجود إعلال آخر، فلا يتوالى إعلالان. تتبع هذا البحث هذه المواضع التي أجري فيها الإعلالان ولم يتقيد بهذا التعليل، والمواضع التي منع فيها هذا الإعلال احتجاجاً بذلک التعليل، وقارن بين تلک المواضع، ثم بين مفهوم توالي الإعلالين المراد بالمنع، وحکم تواليهما، ودون ما وصل إليه من نتائج في خاتمة البحث. ? الدکتور عبدالعزيز بن محمد الحربي Abstract The adherents of his adjectives, his positions, the positions of his abstention, his concept, and his judgment This research is to follow the explanation of grammatical explanations when there is correction of one of the vowels due to the adverts on the pretext of having another ad, so there are no adverts. This research follows these positions where the advertisements were carried out and did not comply with this reasoning, and the places in which this ad was prevented in protest against that reasoning. He compared these positions, and then between the concept of the continuation of the adverts and the ruling on their tawlahma, and without the results reached at the end of the research. Dr. Abdulaziz bin Mohammed Al Harbi
توالي إعلالين
مواضعه
ومواضع امتناعه
مفهومه
حکمه
2018
11
01
5153
5218
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26023_96df9a35dbf20e60af0bca5c2e82dd49.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
الاقتصارُ في العربيَّة على أحدِ الوجهين الجائزينِ (دراسة نحويَّة صرفيَّة في ضوء ما اقتضتْهُ الصَّنعةُ)
عبدالعزيز
بن علي بن أحمد الغامدي
الملخص الاقتصارُ في العربيَّة على أحدِ الوجهين الجائزينِ (دراسة نحويَّة صرفيَّة في ضوء ما اقتضتْهُ الصَّنعةُ) إنَّ العربيَّة لغةٌ مترعةٌ بالقضايا، وکلُّ قضيَّةٍ لها من الأهمِّـيَّة والأبعاد ما يُميِّزها عن غيرها، وکان من مُهِمِّ القضايا التي وقفتُ عليها ما جعلتُه موضوعاً لهذا البحث ، وهو : الاقتصار في العربيَّة على أحد الوجهين الجائزين: دراسة نحويّة صرفيّة في ضوء ما اقتضته الصَّنعة . وهذا الموضوع أشار إليه ابن جنِّي، وساق له من الأمثلة ما يُجلِّي صُورته، وذلک في بابين من کتابه (الخصائص) ? الدکتور عبدالعزيز بن علي بن أحمد الغامدي Abstract To be confined to Arabic on one side (A grammatical study in the light of what was required by the workmanship) Arabic is a language that deals with issues, and every issue of importance and dimension that distinguishes it from others, and it was important issues that stood on what made him the subject of this research, which is: Arab exclusivity on one of the two facets: a grammatical grammatical study in light of what was required by the workmanship. This topic was referred to by Ibn Jinni, and he gave him examples of what is reflected in his image, in two sections of his book (characteristics) Dr. Abdulaziz bin Ali bin Ahmed Al Ghamdi
الاقتصارُ
العربيَّة
الاقتصار فى العربية
دراسة نحويَّة صرفيَّة
في ضوء ما اقتضتْهُ الصَّنعةُ
2018
11
01
5219
5296
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26024_6c627e1af10517acb54772d9e8b21d11.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
تقسيم الجملة العربية بين القدماء والمحدثين (دراسة تحليلية)
کوثر
سعيد التوم علي
الملخص فقد نشأ علم النحو وثيقَ الصلة بنصوص اللغة على اختلافها، ولم تتوقفْ دراسة النحاة القدماء على الجانب النظري فقط، بل تخطتْه إلى الجانب التطبيقي، استشهادًا بالقرآن الکريم، والشعر العربي، وهذا الارتباط الوثيق بين علم النحو، والنصوص الحية هو الذي أکسب النَّحو حيويته ونهوضَه، وهذا بحث جاء ليخدمه ويسير في فلکه، وهو بعنوان:( تقسيم الجملة العربية بين القدماء والمحدثين دراسة تحليلية)، حاولت فيه أن أقترب من النص؛ لأن تفسير أيِّ نص من نصوص العربية لابُدَّ أن يعتمد في مرحلته الأولى على فَهْم بنائه لغويًّا ونحويًّا، ولذلک جاءت هذه الدراسة لتوضح أهم أنواع الجمل الاسمية مع ذکر نماذج لها. وتناولت صورة الجملة: (تعريفها وأنواعها والغرض من إلقائها ودلالاتها المختلفة)، ثم تحدثت عن الجملة الاسمية المثبتة، ثم تناولت بعد ذلک الجملة الاسمية المؤکدة، بينما تطرقت بعد ذلک للحديث عن الجملة الاسمية المنفية، ثم جاءت الخاتمة التي تحدثت فيها عن أهم النتائج التي أسفر عنها البحث، ثم جاء فهرس المراجع والمصادر. Abstract Division of Arabic sentence between the ancients and modernists (analytical study) The study of the ancient grammarians did not stop on the theoretical side, but rather moved it to the practical side, citing the Holy Qur'an and the Arabic poetry. This close connection between grammatical science and the living texts is what has earned the grammar and vitality of it, This is a research that came to serve and walk in its orbit, which is entitled: (the division of Arabic sentence between the ancients and the modern analytical study), in which I tried to approach the text; because the interpretation of any text of Arabic must be adopted in its first phase to understand its construction linguistically and This study to clarify the most important types of Camels par with their male models. I then spoke about the fixed noun sentence, then I took the definite noun sentence, and then I spoke about the exiled nominal sentence. Then came the conclusion in which I talked about the most important results that resulted. And then came the index of references and sources. Dr. Kawthar Saeed Al - Tom Ali
الجملة العربية
القدماء والمحدثين
دراسة تحليلية
2018
11
01
5297
5328
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26027_46de513a692d0be14c1901b4ccfcb047.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
العلّة الصرفية في کتاب " شرح الملوکي لابن يعيش"
نصيرة
بونوة زيتوني
الملخص : اهتم علماء النّحو واللّغة قديما وحديثا بالعلة، فألفوا فيها العديد من الکتب، ويرجع سبب هذا الاهتمام لکونها تفسر الأحکام النحوية والصرفية التي وضعوها من أجل ضبط اللغة في قواعد محکمة.وقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على العلل الصرفية التي تناولها ابن يعيش في شرحه لکتاب "التصريف الملوکي "لابن جني،وقد بدأت البحث بتعريف العلّة في اللغة والاصطلاح، و ذکرت نبذة موجزة عن الکتاب ميدان البحث ، ثم تعرضت لأهم أنواع العلل الصرفية الموجودة فيه ، وختمته بذکر أهم النتائج المتوصل إليها . الملخص باللغة الإنجليزية The syntactic Defect in the Book Explaining “Al Mouloki for Iben Yaeesh “ Classical and modern Arab grammarians showed great interest in studying and searching about the syntactic defect. the reason for this interest is that it explains the syntactic and grammatical rules that were established to control the language. This research will shed light on the syntactic defects that were explained by Iben Yaeesh in this book “AL Mouloki for Iben Jeni”. The research began to define the syntactic defect in the language and terminology Then, it gave a brief overview of the book, focusing on the most important types of syntactic defects in it. Finally, it concluded by mentioning the most important results of the research.
العلّة الصرفية
شرح الملوکي
ابن يعيش
2018
11
01
5329
5364
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26029_c179bc79495aad13fae5765240ab556b.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
صفات الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون في القرآن الکريم
عبد الحي
بن دخيل الله المحمدي
ملخص البحث موضوع البحث: صفات الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون في القرآن الکريم . هدف البحث: دراسة صفات الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون في کتاب الله تعالى، وإبرازها ودراسة العلاقة بينها. نتائج البحث : تکمن أهم نتائج البحث فيما يلي: 1- ذکر الله صفات الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون في ثلاثة عشر موطناً في القرآن. منها ستة مواطنٍ في سورة البقرة، وموطنٌ في آل عمران، وموطنٌ في المائدة وموطنٌ في الأنعام، وموطنٌ في الأعراف، وموطنٌ في يونس، وموطنٌ في فصلت، وموطنٌ في الأحقاف. 2- أن الله وصف الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون بعشر صفات وهي: - اتباع هدى الله. - الإيمان بالله واليوم الآخر. - إسلام الوجه لله مع الإحسان. - الإنفاق من غير منٍّ ولا أذى سراً وعلانيةً بالليل والنهار. - العمل الصالح. - إقام الصلاة. - إيتاء الزکاة. - الشهادة في سبيل الله. - التقوى والإصلاح. - الاستقامة. 3 - أن من اتصف بهذه الصفات فإنه موعود من الله تعالى بأمانين: أمانٌ من الخوف مما هو مقبلٌ عليه بعد الموت. وأمنٌ من الحزن على ما ترکه خلفه من الأولاد والأموال والزوجات بأن يتولاها الله. 4 - أن هذه الصفات العشر تنوعت بين العبادات القلبية والبدنية والمالية الظاهرة والباطنة. 5 - أن الناظر إلى هذه الصفات يجد أن من حققها فقد حقق الدين الکامل، وحقق مرتبة الولاية الکاملة، ومن نقصت عنده نقصت ولايته بقدر ما نقص عنده من هذه الصفات. 6 - من خلال هذه الآيات تظهر عناية الله بأوليائه وعباده الصالحين في الدور الثلاثة في الدنيا والبرزخ ويوم القيامة. الکلمات الدالة ( المفتاحية ): صفات ، أولياء الله ، لا خوف عليهم ، ولا هم يحزنون ، عباد الله Research Summary Subject of the research: qualities of those who don't fear and don't grieve in the Holy Quran The purpose of the research: to study the characteristics of those who don't fear or grieve in the book of God, highlight them and study the relationship between them. The results of research: The main results of the research are as follows: 1-God mentioned the qualities of those who have no fear of them and do not grieve in thirteen points in the Koran. Including six points in Surah Al-Baqarah, one point in Al-Imran, one point in Surah Ma'ida, one point in Surah Al-An'am, one point in Surat Al-A'raf, one point in Surat Yunus, one point in Surat Al-Faasilat, Surah Al - Ahqaf. 2- God described those who aren't afraid of them and don't grieve in ten attributes: - Follow the guidance of God. - Belief in God and the Last Day. - Deliver the face to God with charity. - Spending without harm, secret and general day and night. - The good job. - Establishment of prayer. - Payment of Zakat. - Certificate in the name of Allah. - Piety and reform. - integrity. 3-Those who are characterized by these attributes, God promised them safely: safe from fear of what comes after death. He was saddened by what his sons, his money and his wives had left him to succeed him. 4-These ten attributes varied between the heart and physical worship and the phenomenon of financial and internal. 5-that the beholder to these qualities find that those who achieved it has achieved the full religion, and achieved a full rank, and lack of non-assignment as much as lacks these qualities. 6-Through these verses show God caring with loyal humans and righteous servants in three rounds: in the worldly life, albarzukh and the Day of Resurrection. Key words: The attributes - loyal humans of God - don't fear them - nor grieve - servants of God.
صفات الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
القرآن الکريم
الأولياء
2018
11
01
5365
5440
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26030_1a533e3dea3188a8050fd97a4bffbeee.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
الصبغ البديعي عند شعراء الأندلس
هادية
رحمة الله أحمد العبيد
الصبغ البديعي
شعراء الأندلس
2018
11
01
5441
5485
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26031_290e6e9dba7d0ff5567712199e637f73.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
استدراکات ضياء الدين بن الأثير على ابن سنان الخفاجي جمعا ودراسة
محمود
ياسين عوض شناوي
ملخص استدراکات ضياء الدين بن الأثير على ابن سنان الخفاجي جمعا ودراسة استدرک ضياءُ الدين بن الأثير في کتابه " المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر " کثيرا من المسائل التى تناولها ابن سنان الخفاجي في "سر الفصاحة" ، فبعد أن أشاد بالکتاب إذا به يقول :" غير أن کتاب الموازنة أجمع أصولًا، وأجدى محصولًا، وکتاب سر الفصاحة وإن نبَّه فيه على نکتٍ منيرة, فإنه قد أکثر مما قلَّ به مقدرًا کتابه، من ذکر الأصوات والحروف والکلام عليها, ومن الکلام على اللفظة المفردة وصفاتها, مما لا حاجة إلى أکثره، ومن الکلام في مواضع شذَّ عنه الصواب فيها، وسيرد بيان ذلک کله في مواضع من هذا الکتاب -إن شاء الله تعالى, على أن کلا الکتابين قد أهملا من هذا العلم أبوابًا، ولربما ذکرا في بعض المواضع قشورًا, وترکا لبابًا." ، فالخفاجي ـ کما يقول ابن الأثير ـ وإن نبّه على نکت منيرة ؛ إلاّ أنه في کثير من المواضع شذ عن الصواب ؛ ومن ثَمّ تظهر أهمية هذه الدراسة التي أقدمها من خلال جمع تلک الاستدرکات، ودراستها في ضوء ما قاله أهل العلم ؛ للکشف عن الوجه الصحيح، والأدلة والبراهين المسوغة لذلک . الدکتور محمود ياسين عوض شناوي Abstract Dadaat al - Din ibn al - Atheer on Ibn Sinan al - Khafaji Ziauddin ibn al-Atheer, in his book "The Proverbs in the Literature of the Writer and the Poet," mentioned many of the issues addressed by Ibn Sinan al-Khafaji in "The Mystery of Spoofness." After he praised the book, he said: "But the book of the balance is the most comprehensive, If he does not need to do more, and he is not able to speak in any places where he is not right, and he will respond to all of this, In the places of this book - God willing, that both books have been neglected from this science (Al-Khubaji, as Ibn al-Atheer says, although he warned of joking jokes; in many places, however, it is not true; so the importance of this study, which I present through the collection Those perceptions, and studied in the light of what the scholars said; to reveal the correct face, evidence and proofs for that. Dr. Mahmoud Yassin Awad Shnawi
استدراکات
ضياء الدين بن الأثير
ابن سنان الخفاجي
جمعاً ودراسة
2018
11
01
5485
5610
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26032_80a0c103b3cd5e334df0e43b2464f67d.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
التجريب السردي .. أبعاده وأدواته في قصص الطاهر وطار Experimental narrative.. dimensions and tools in the stories of Al-Taher Watar
علي
أحمد أبوزيد محمد
الملخص تعکس الخطابات الأدبية حالات التمازج بين الواقعية والذاتية الإبداعية ، مما کان له صداه في هيکلتها وتعدد طرائق تلقيها ، حتى عدّ العدول أو الانحراف عن المعايير التقليدية ظاهرة صحية ، وتفاعلًا مع معطيات التحول الفني والواقعي ، فالخطابات السردية المتميزة تلک التي تتوشح المغايرة ، وتسعى لاستجلاب وسائل وتقانات سردية تمنحها سمة التطور والتجديد ، فتُشاکل حرکة الحياة والأحياء ، ومن ثم فالتجريب يجسد التلازمية الجدلية بين واقعية الخطاب وذاتية الإبداع ، تلک التلازمية التي أطرت لها التحولات المتتابعة في حياة الإنسان العربي على کافة الأصعدة ، ويعد الأديب الجزائري " الطاهر وطار " ( 1936 – 2010 م ) صاحب تجربة رائدة في فن السرد الروائي والقصصي ، حتى لقب برائد الرواية الجزائرية العربية ، له عدد من الروايات ، وثلاث مجموعات قصصية ، هي: " الشهداء يعودون هذا الأسبوع ، الطعنات ، دخان من قلبي " ، مثّلت قصصها الواقع الافتراضي تمثيلًا دقيقًا ، وسعى فيها إلى توظيف جملة من الأدوات الفنية ، التي حدت بالکتابة القصصية – عنده - إلى مجافاة النمطية التقليدية إن على مستوى الرؤية أو البنية ، فهو من الأدباء المتميزين الذين لا يلتزمون نمطًا سرديًّا رتيبًا. الکلمات المفتاحية : التجريب – التهجين الأدبي - الطاهر وطار- النمطية – التعددية. Abstract Literary discourse reflects the intermingling between realism and creative self, which has had its resonance in its structure and the multiplicity of modes of receiving it, Even counting the deviation or deviation from the traditional standards a healthy phenomenon, and interact with the data of technical and realistic transformation, These distinctive narrative speeches, which adhere to the heterogeneity, seek to use narrative means and technologies given by the attribute of evolution and innovation, are consistent with the movement of life and life, Thus, experimentation simulates the dialectical equivalence between the reality of discourse and the subjective creativity, This syndrome, which has been transformed by successive transformations in the life of Arab societies at all levels, The Algerian writer Al-Taher Watar (1936 - 2010) has a pioneering experience in narrative and narrative narratives, even the title of the Algerian Arab novelist. He has a number of novels and three story collections: "The martyrs are returning this week, "Her stories represented real-life reality, and he sought to employ a variety of artistic tools that limited his writing to the traditional stereotypes. In terms of vision or structure, he is an outstanding writer who does not adhere to a repetitive narrative pattern. Keywords: Experimentation - Literary hybridization - Al-Taher Watar - Stereotyping – Pluralism.
التجريب – التهجين الأدبي
الطاهر وطار- النمطية – التعددية
2018
11
01
5611
5658
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26033_38c1b58070f4ae7eb2b267cd896bd9fe.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
رضاعة المحضون دراسة مقارنة
علي
محمد علي أحمد
Abstract Breastfeeding is one of the best ways to feed a child because breast milk contains the most essential elements of growth through equal proportions that meet the needs of the child every day from birth to weaning age. It is the easiest and most useful food used by the child since it contains concentrated amounts of Proteins, and substances containing antimicrobials and microbes, and thus transmits additional immunity to the newborn against diseases in order to cooperate with what has been taken from the placenta during pregnancy from disease-resistant substances, and then from a health point of view, infectious and intestinal disorders are rarely present Or breastfeeding mother's breast unlike industrial milk, which is often accompanied by gastrointestinal disorders indicated by the World Health Organization in 1980, which indicated that more than ten million children have died as a result of non-breastfed from their mothers' reports. In addition, the calories contained in the amount of breast milk is much higher than the milk produced by the caloric calories in the same amount, so the child gets more food and increases the weight quickly, and psychologically, most of the research that the breastfeeding Especially in the first year prefer breast feeding because it strengthens the emotional and social bond between mother and child, the survival of the child attached to his mother's breast during breastfeeding satisfies his emotional and psychological needs and immersed him with a sense of safety and reassurance; Breastfeeding has a great impact in terms of meeting Through the imposition of values, principles, social norms, customs, customs and traditions that enable him in the future of his life to interact socially and sound with different life situations. تمهيد وتقسيم: تعتبر الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم أفضل الوسائل لتغذية الطفل وذلک لأن لبن الأم يحتوي على أکثر العناصر الضرورية للنمو من خلال نسب متعادلة تفي بحاجات الطفل يوماً بيوم منذ ولادته وحتى سن الفطام، وهو أسهل الأطعمة التي يستعملها الطفل ويستفيد منها إذ أنه يحتوي على کميات مرکزة من البروتينات المهضومة وعلى المواد المحتوية على مضادات الجراثيم والميکروبات وينقل بذلک مناعة أخرى تضاف إلى الوليد ضد الأمراض حتى تتعاون مع ما سبق أن أخذه من المشيمة أثناء الحمل من مواد مانعة للأمراض([1])، ثم أنه من الناحية الصحية فإن الاضطرابات المعدية والمعوية قلما توجد مع استخدام الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم على عکس اللبن الصناعي الذي کثيراً ما يصاحبه اضطرابات معدية ومعوية دلت على ذلک تقارير هيئة الصحة العالمية لعام 1980م التي أشارت إلى أن أکثر من عشرة ملايين طفل قد لقوا حتفهم نتيجة عدم إرضاعهم من أمهاتهم. هذا علاوة على أن السعرات الحرارية التي تحتويها کمية من لبن الأم تفوق کثيراً ما يحتوي عليه اللبن الصناعي من السعرات الحرارية الموجودة في نفس الکمية، لذلک فإن الطفل يحصل على کمية أکبر من الطعام ويزيد وزنه بسرعة، أما عن الناحية النفسية فإن معظم البحوث إلى أن الرضاعة الطبيعية خاصة في العام الأول تفضل عن الرضاعة الصناعية لأنها تقوي الرابطة الانفعالية والاجتماعية بين الأم والطفل، فبقاء الطفل ملتصقاً بصدر أمه أثناء الرضاعة يشبع احتياجاته العاطفية والنفسية ويغمره بشعور جارف من الأمان والاطمئنان؛ کما أن للرضاعة الطبيعية أثر عظيم من الناحية الاجتماعية وذلک عن طريق فرض القيم والمبادئ والمعايير الاجتماعية والعادات والأعراف والتقاليد التي تمکنه في مستقبل حياته من التفاعل الاجتماعي السليم مع مختلف مواقف الحياة([2]). لذلک کله تبرز أهمية دراسة الرضاعة الطبيعية کحق من الحقوق الشرعية للمحضون، وذلک من خلال تعريفها ومدتها ومدى وجوبها على الأم وأحکام الأجرة والظئر وأثر الرضاعة علي النحو الآتي: التمهيد: أهمية الرضاعة. المبحث الأول: في تعريف الرضاعة ومدتها في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي. المطلب الأول : تعريف الرضاعة ومدتها في الفقه الإسلامي والقانون المطلب الثاني : مدى وجوب الرضاع على الأم في الفقه الإسلامي والقانون المبحث الثاني: في الأجرة على الرضاعة وأحکام الظئر وأثر الرضاعة على حق الحضانة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي. المطلب الأول : أحکام الأجرة في الرضاع في الفقه الإسلامي والقانون المطلب الثاني : أحکام الظئر في الفقه الإسلامي والقانون المطلب الثالث : أثر الإرضاع في حق الحضانة في الفقه الإسلامي والقانون الخاتمة وتتضمن: فهرس المصادر والموضوعات
رضاعة المحضون
دراسة مقارنة
2018
11
01
5659
5695
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26444_69262cf562d585e73da0a6bd0178dbca.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2018
22
6
حکم الاستعانة ببعض الأدوات للعاجز عن القيام و الجلوس في الصلاة
فؤاد
عمر بن الشيخ أبو بکر
(( ملخص البحث )) بحثنا ظاهرة الاستعانة ببعض الادوات المساعدة في الصلاة کاستخدام الکراسي بدلا من الجلوس في الارض ، تحدثنا عن اهمية الصلاة وحکم التهاون فيها مع توضيح الاعذار لترک بعض الأرکان في حال القيام ، بينا خلاف العلماء في استخدام العصا وذهبنا مع قول الجمهور وهو وجوب الاستعانة بها باعتبار : ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولوجود الآثار التي تدل على ذلک ، وأما استعمال الکراسي وفقد بينا عموم هذه الظاهرة وتسببها في افساد الصفوف في المساجد عملا للراحة وليس تحقيقا للاستطاعة ، ولکون هذه مسالة معاصرة ولم تظهر في کتب السابقين فان الخلاف فيها غير ظاهر الا من خلال بعض الکتابات البسيطة فابرزنا هذا الخلاف ، فاتضح أن فيها قولان القول العام بالجواز وقول اخر بعدم الجواز ، لعدم ورود ذلک في السنة ، ولا في کتب الفقهاء مع وجود الکراسي وانتشارها في عهد النبوة وما بعدة ولکون السنة قد نصت على تحديد مواضع الصلاة وهي : (حال القيام أو القعود أو على جنب ) ولم تجعل هناک حالة رابعة بين القيام و القعود وهي الجلوس على الکرسي ، وقد سقنا ادلة کل قول وتمت مناقشتها ، وذکرنا کل ما يمکن ان يکون دليلا لکل قول ولم نغفل آراء أهل الطب لکون الأمراض قد ظهرت حديثا تسببت هذا النوع من العجز کهشاشة العظام ، وکان لنا راي ثالث وهو يتلخص في ان الکرسي لا يجوز استعماله إلا في حال العجز عن القيام او القعود الارضي فهو مرحلة بعد العجز عن القعود وقبل اللجوء للإضجاع لکون الجلوس على الکرسي يمکن ان يؤدى به بعض الارکان في محلها بخلاف الاضجاع . ولا ندعي اننا قد استوعبناها لکن ذلک هو الاستطاعة . ((((وبالله التوفيق )))) (( Research Summary )) We discussed the phenomenon of the use of some aids in prayer, such as the use of chairs instead of sitting in the ground, we talked about the importance of prayer and the rule of leniency therein with clarification of excuses to leave some of the corners in the case of doing, What is not obligatory except by it is a duty and the presence of the effects that indicate that, but the use of chairs and lost the general understanding of this phenomenon and cause the corruption of rows in the mosques for convenience and not to achieve the ability, and this is a contemporary issue did not appear in the previous books, the disagreement is not apparent Through b It is clear that there are two general statements about permissibility and another saying that it is not permissible, because it is not mentioned in the Sunnah or in the books of the fuqaha 'with the presence of the chairs and their spread in the era of the Prophethood . And we did not make a fourth case between sitting and sitting and sitting on the chair. We gave evidence of all the statements and they were discussed. We mentioned all that could be a proof of every statement. We did not overlook the views of the medical people because the diseases have just emerged. The type of disability was osteoporosis, and our third ray was to sum up in that chair A may be used only in the event of failure to do or inaction is the ground phase after failure and inaction before resorting to abaissement to the fact that sit on the chair can be performed by some staff in place other than Aladjaa. We do not claim that we have understood it, but that is the ability.
حکم الاستعانة
الأدوات
العاجز عن القيام
العاجز عن الجلوس
الصلاة
الصلاة قاعدا
2018
11
01
5697
5750
https://bfag.journals.ekb.eg/article_26035_bcfddd90d46d765b7441fc33beaf06ad.pdf