2024-03-29T04:07:42Z
https://bfag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6611
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
التَّعقيباتُ النَّحويةُ والصَّرفيةُ لأبي زرعة في کِتابِه "حُجَّة القِراءَات"
آمال
أحمد السيد عامر
ملخص البحث تعرضت هذه الدراسة لاستخلاص فکر أبي زرعة النحوي والصرفي، عن طريق تتبع تعقيباته المتصلة بذلک. وکان الهدف من البحث إبراز ما يأتي : - تعرَّض البحث لقيمة کتاب حجة القراءات ، وقيمة مؤلفه ، فهو مؤلف في أشرف العلوم ، وهو قراءات القرآن الکريم والاحتجاج لها ، ومن أجلها نشأ علم النحو والصرف لصون اللسان عن الخطأ. - بيَّن البحث أنَّ الکتاب يعبر عن فکر صاحبه النحوي ، فيظهر من خلاله ميوله ومذهبه النحوي . - أثبت البحث أنَّ القرآن الکريم قامت على أساسه قواعد ، وبنيت على نهجه أصول سواء أکانت هذه الأصول تتفق مع أصول النحاة أم لا تتفق . - بيَّن البحث الترابط القائم بين دراسة القراءات والاحتجاج لها ، وبين دراسة مسائل وقضايا النحو والصرف ، هذا الترابط يتجلى في کتاب حجة القراءات لأبي زرعة. - أبرز البحث آراء النحويين وطريقة عرض أبي زرعة لهذه الآراء . - جاء البحث في مقدمة ، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة، وفهارس للمراجع . المقدمة: وفيها علاقة علوم القرآن الکريم بالعلوم العربية ، وکيف کان لکليهما الأثر العظيم في الآخر ؟ . التمهيد ، وعنوانه : أبو زرعة ، وفکره النحوي في ضوء تعقيباته على توجيه القراءات و يشمل مبحثين : المبحث الأول، وعنوانه : حياة الإمام أبي زرعة ، وفکره النحوي ، ومنهجه في تناول قضايا النحو والصرف . المبحث الثاني، وعنوانه : نبذة عن علم القراءات ، والتأليف في الاحتجاج . الفصلالأول: تعقيبات أبي زرعة النحوية. الفصل الثاني: تعقيبات أبي زرعة الصرفية. - خلص البحث إلى أنَّ أبا زرعة لم ينل من الشهرة ما ناله کتابه (حجة القراءات)، ولعل ذلک لبعده عن مناطق الظهور والاختلاط بعلية القوم ، أو حضور مجالس الحکام والولاة. - تبيَّن من خلال البحث إتقان أبي زرعة لقضايا النحو والصرف وإجادته في عرضها على الرغم من أنَّه عالم في القراءات ، وذلک رغبة منه في الإلمام بعلوم العربية ؛ ليتسنى له دراسة کتاب الله وقراءاته. - تبيَّن أن مؤلفي کتب النحو والصرف في زمانه ، أو ما بعد زمانه لم يذکروا آراءه النحوية والصرفية مع وجاهتها واتساقها مع ضوابط هذا التخصص وأقيسته ، ومع أنَّهم دأبوا على الأخذ عن دارسي معاني القرآن والمفسرين النحويين غيره. - ظهر من خلال البحث أنَّه لا يوجد في آرائه ما خالف قياسًا ، أو وافق نادرًا وشاذًا. - ظهر من هذا البحث أنَّ أبا زرعة أکثر من ذکر قضايا النحو والصرف من خلال التعقيبات المتعلقة بها في أغلب القراءات التي يقتضي فيها المقام دراسة هذه القضايا بجانب التعقيبات الأخرى التي تتعلق بالمعنى والدلالة والتفسير والفقه والبلاغة. Research Summary This study was conducted in order to extract the ideas of Abu Zarah grammar and epistemology, by tracking his related comments. The aim of the research was to highlight the following: - The search for the value of the book of argument readings, and the value of the author, he is the author of Ashraf Science, a reading of the Koran and protest, and for it grew grammar and syntax to keep the tongue of error. - The research that the book reflects the thought of the author of grammar, shows through his tendencies and grammatical doctrine. - The research proved that the Holy Quran based on the basis of rules, and built on the approach assets whether these assets correspond to the assets of the women or not agree. - The research between the correlation between the study of readings and protest, and the study of issues and issues of grammar and interpretation, this correlation is reflected in the book of argument readings of Abu Zarah. - The research highlighted the views of the grammarians and the presentation of Abu Zarah to these views. - The research came in an introduction, a preface, two chapters, a conclusion, and indexes for references. Introduction: The relationship between the sciences of the Koran and the Arab sciences, and how they both have a great impact in the other? . The preface, entitled: Abu Zar''''a, and his grammatical thinking in the light of his comments on the direction of readings and includes two sections: The first topic, entitled: The life of Imam Abu Zarah, his grammatical thinking, and his method of dealing with issues of grammar and interpretation. The second topic, entitled: An overview of the science of readings, and the composition of the protest. Chapter 1: Comments of Abu Zarah grammar. Chapter Two: Comments of Abu Zarah Al - Sharifi. - The research concluded that Abu Zar''''a did not gain fame from what he received his book (argument of readings), and perhaps this distance from the areas of emergence and mixing Baalip folk, Or the presence of boards of governors and governors. - Through the research, the mastery of Abu Zera''''a for the issues of grammar and morphology and his presentation in his presentation, although he is a scholar in the readings, was revealed in order to study the book of God and his readings. - It was found that the authors of books of grammar and interpretation in his time, or beyond his time did not mention his grammatical and grammatical views with their correctness and consistency with the disciplines of this specialization and set it down, although they have always taken the scholars of the Koran and other grammatical interpreters. - It emerged through the research that there is nothing in his views contrary to the measurement, Or rarely approved as CHA. - It emerged from this research that Abu Zerah more than mentioned the issues of grammar and interpretation through the comments related to most of the readings in which the need to study these cases as well as other comments that relate to the meaning and significance, interpretation, jurisprudence and eloquence.
التعقيبات ـ التعقيبات النحوية ـ التعقيبات الصرفية ـ أبي زرعة ـ حجة القراءات ـ
2019
07
23
3031
3216
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41919_57430e167b44546da95b8de1e1288bd5.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
توثيق الشاهد النحوي في کتاب سيبويه
مريم
عابد مفلح الهذلي
ملخص البحث توثيق الشاهد النحوي في کتاب سيبويه يتناول البحث الکشف عن الطريقة التي اتبعها سيبويه في توثيق الشواهد اللغوية من الشعر، والنثر، في ذلک العصر الذي لم تظهر فيه الکتب المؤلفة، من الشعر، أو اللغة، في الحين الذي کان کتاب سيبويه أول کتاب يؤلف في النحو بشواهده اللغوية، معتمدا في التوثيق على أفواه المصادر من العرب، والرواة، والشيوخ، تناول البحث وجوه التوثيق عند سيبويه، وطرائقه في توثيق الشواهد، وهي: النسبة إلى شاعر عربي، وإلى العرب، وإلى قبيلة عربية، وإلى فرد عربي، وتناول البحث توثيق سيبويه للفظ الرواية، وذکر الوجوه الأخرى التي رويت عليها، وتنبيهه إلى الصناعة، والوضع، وأمور أخرى في الشواهد، مع الإشارة إلى زيادة التأکد من ثبوت الرواية عن طريق ذکر راو آخر ذکر الرواية نفسها، أو عن طريق سماع سيبويه المباشر من العرب للشاهد الذي روي له سابقا بواسطة بينه وبين العرب. وخلص البحث إلى عناية سيبويه الشديدة بثبوت هذه الروايات عن العرب بأساليب، وألفاظ مختلفة من أول الکتاب حتى ختامه، بل في کل صفحة من صفحات الکتاب، شاقا طريقا أوحد في التوثيق، والأمانة العلمية ليس له مثيل. الکلمات الدالة : شواهد الکتاب – توثيق الشواهد – الأمانة العلمية – کتاب سيبويه – النحو – السماع اللغوي . ?الدکتورة مريم عابد مفلح الهذلي الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية- کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية ـ جامعة شقراء ـ المملکة العربية السعودية Research Summary Documentation of the grammatical witness in Sebwayh's book The research explores the way in which Seboye documented the linguistic evidence of poetry and prose in the era in which the written books did not appear in poetry or language at the time that Seboye's book was the first book to be composed in the grammar by his linguistic references, The sources of the Arabs, the narrators and the sheikhs discussed the aspects of documentation at Sibuya and its methods in documenting the evidence, namely the ratio to an Arab poet, to the Arabs, to an Arab tribe, to an Arab individual,The study dealt with the documentation of the Siboyh of the novel, and reminded the other faces that have been narrated, and alerted to industry, and the situation and other things in the evidence, with reference to the increased confirmation of the proof of the novel by mentioning another Rao mentioned the same novel, or by hearing Siboyh direct from the Arabs to witness Which was previously narrated by him and between the Arabs, and other methods dealt with research. The research concluded that Seboye's keen attention to these stories about the Arabs in different ways and words from the first book to the end of the book, but in every page of the book, a hard way in the documentation, and scientific honesty is unparalleled. Evidence of the book - Documentation of evidence - Scientific Secretariat - Sebwayh book - Grammar - Linguistic hearing Dr. Maryam Abed Muflih Al - Hadhli Assistant Professor, Arabic Language Department, Faculty of Science and Human Studies, Quwaiya, Shakra University, Saudi Arabia
توثيق الشاهد
الشاهد النحوي
سيبويه
الکتاب
کتاب سيبويه
2019
07
23
3217
3270
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41920_3dffed1a233ba4a6d376800ce1e4c367.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
تجديد الخطاب اللغوي وأثره في ديناميکية الأمن الفکري
أحمد
جودة علي مسلم
الحمد لله، خالق الألسن واللُّغَات، واضع الأَلْفَاظ للمعاني بحسب ما اقتضته حکمه البالغات. والصَّلاة والسَّلام على من تکلَّمَ بجوامع الکَلِم ومُوجز البيان، وعلى آله وصحبه الکرام، وعلى من تبعه بإحسان. «وبعد» 7ملخص الدِّراسَةStudy Summary. The language is exposed during the course of the age of diseases like individuals, and these diseases if not properly diagnosed and determine the appropriate treatment may cause the collapse, so we must intervene when faced with our language huge problems must be the need to review the structure of language and re-layout in a way to renew the language discourse And the removal of restrictions that limit its spread and impede the movement of natural interaction between the This study is an attempt to renew the linguistic discourse of a large number of formulas and structures in the Arabic language - especially - under the circumstances of changing the rules of life and death of languages, and our Arabic language in need of a day - to highlight its characteristics and components and characteristics at all levels (phonetic, morphological, grammatical and semantic) The renewal of language discourse and raising its efficiency, within the framework of its renewed growth, as the renewal of the linguistic discourse characterizes the Arab crisis over its ages; because language is a living organism, has been found that the renewal of the linguistic discourse in all its aspects; dispense, annexation, substitution and mismanagement, Gel elements of language; acoustic, Grammatical, grammatical, grammatical, stylistic (speech analysis), lexical, spelling, macro, partial, and so on The aim of this study is to find ways of renewing and restructuring the language discourse; contributing to the Arab people in identifying aspects of the laws that control the life of the language, so that they can maintain what works to raise the efficiency of this discourse, Through the use of the descriptive and historical methods, the researcher tries to trace the effect of the linguistic exploitation of this technique in the mothers of linguistic books: These include: the book, Lesbianism (1801), and the characteristics of Ibn Jannah (d. 392), and the custom of Ibn Sayyidah (p. 458). As well as the mothers of the dictionaries, including: Al-Ain Al-Khalil bin Ahmed (170: e), the crown of the bride of the dictionary jewels, Zubaidi (T: 1205 e) and others. As well as mothers of the books of readings and strange, including: Interpretation of the problem of the Koran, Ibn Qutaiba (v: 276 e), and published in the ten readings, Ibn al-Jazari (833 e), and others. Thus, the researcher can present these models and after analyzing them to find out their meanings and their impact on the life of our Arabic language, and to provide a new linguistic discourse that contributes to maintaining intellectual security and thus protecting the society from delinquency, misguidance and weakness. Its intellectual security, it is also an aggression on our great Arab heritage, and then turns into a severed schism between us and our great past with all the ammunition and all that was collected from the glories. Finally, this study aims at reaching proof that the renewal of the linguistic discourse is the picture of the life of the language, the most important manifestations of its vitality and its movement in its linguistic system. The renewal of the linguistic discourse is also one of the Arabs' Or tampering with it, or falling efficiency, and that by means of preventive measures serious guarantee his life and survival and purity. تتعرض اللغة خلال رحلتها العمرية لأمراض شأنها شأن الأفراد, وهذه الأمراض إذا لم يتم تشخيصها بصورة سليمة وتحديد العلاج المناسب فإنها قد تتسبب في انهيارها، لذا وجب علينا التدخل عندما تواجه لغتنا مشکلات ضخمة يتحتم عنها ضرورة مراجعة الهيکل اللغوي وإعادة تخطيطه بصورة تمکنه من تجديد الخطاب اللغوي ورفع کفاءة أدائه، وإزالة القيود التي تحد من انتشاره وتعوق حرکة التفاعل الطبيعي بين اللغة وأبنائها أو غير أبنائها أو مختلف بيئاتها المحيطة لها أو المؤثرة فيها ضمن استراتيجيات الأمن الفکري لأبنائها بحثًا وتعلّمًا وانتشارًا؛ حماية للعربية وصيانتها. وهذه الدراسة هي محاولة لتجديد الخطاب اللغوي لعدد کبير من الصيغ والتراکيب في اللغة العربية-خاصة- في ظل ظروف تغير قواعد حياة اللغات وموتها، ولغتنا العربية في حاجة –دومًا- لإبراز خصائصها ومکوناتها ومميزاتها في جميع مستوياتها (الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية) للوقوف على مراحل تطورها وتجديد خطابها اللغوي ورفع کفاءته، في إطار نموها المتجدد، من باب أن تجديد الخطاب اللغوي صفة لازمت العربية على مر عصورها؛ لأن اللغة کائن حي، وقد وجد أن تجديد الخطاب اللغوي من جميع جوانبه؛ الاستغناء، والإلحاق، والإبدال، وسوء الترتيب، في جل عناصر اللغة؛ الصوتية، والمعجمية، والصرفية، والنحوية، والبلاغية، والأسلوبية (تحليل الخطاب)، والمعجمية، والإملائية، والأخطاء الکلية، والجزئية، وغيرها. والهدف الذي ترومه هذه الدراسة؛ الوقوف على سُبل تجديد الخطاب اللغوي وإعادة هيکلته؛ مساهمة مع أبناء العربية في الوقوف على جانب من جوانب القوانين التي تتحکم بحياة اللغة، ليتسنى لهم الإبقاء على ما يعمل منها على رفع کفاءة هذا الخطاب، وابعاد ما سوى ذلک. ويحاول الباحث من خلال استخدامه للمنهجين الوصفي والتاريخي أن يتتبع أثر التوظيف اللغوي لهذه التقنية في أمهات الکتب اللغوية: منها: الکتاب، لسيبويه (ت: 180هـ)، والخصائص، لابن جِنِّى (ت:392هـ)، والمخصص، لابن سيده(ت:458هـ)، والمزهر في علوم اللغة، للسيوطي(ت:911هـ)،وغيرها. وکذا أمهات المعاجم، منها: العين للخليل بن أحمد(ت:170هـ)، وتاج العروس من جواهر القاموس، للزبيدي(ت:1205هـ) وغيرهما. وکذا أمهات کتب القراءات والغريب، منها: تأويل مشکل القرآن، لابن قتيبة(ت: 276هـ)،والنشر في القراءات العشر، لابن الجزري(ت:833هـ)، وغيرهما. ومن ثَّم يتسنى للباحث عرض هذه النماذج ومن بعد تحليلها، للوقوف على عللها وأثرها في حياة لغتنا العربية، وتقديم خطابًا لغويا جديدًا من شأنه المساهمة في المحافظةِ على الأمنِ الفکري، وبالتالي حماية المجتمع من الانحراف والضلال والضعف وسهولة اختلاله والسيطرة عليه؛ لأن العدوان اللغوي يبعد الأمة تدريجيًّا عن أمنها الفکري، فهو عدوان کذلک على تراثنا العربي العظيم، ومن ثم يتحوَّل إلى انفصام منکود بيننا وبين ماضينا العظيم بکل ما ضم مِن ذخائر، وکل ما جمع مِن أمجاد. وأخيرًا: تروم هذه الدراسة إلى الوصول إلى إثبات أن تجديد الخطاب اللغوي؛ هو صورة حياة اللغة، وأهم مظاهر حيويتها وحرکتها في نظامها اللغوي، کما أن تجديد الخطاب اللغوي؛ إنما هو من معهود العرب في کلامها؛ يعمل على الاستقرار اللغوي ويبعد کل ما يُهدِّده، أو يعبَث به، أو يَهبط بکفاءته، ويکون ذلک باتِّباع وسائل وقائية جادَّة تضمَن له حياته وبقاءه ونقاءه. 7مشکلة الدِّراسَة. إن تجديد الخطاب اللغوي هو عمل لغوي ذو طابع اجتماعي يهتم برفع کفاءة الأداء اللغوي لدى الجماعة اللغوية، تلک الجماعة تحولت بوعى أو لا وعى من کونها مجرد مجموعة من أبناء اللغة إلى کونها مرکز اللغة ومحوره الذى ينبغي أن تدور في فلکه الأفراد والمجتمعات. ولم تدرک بعض الجماعات اللغوية ضرورة الانفتاح اللغوي على الخطابات اللغوية المختلفة والتعايش معها، والإفادة منها لخدمة خطاب لغوي جديد يدعم أمننا الفکري. وکأنها قد تناست طبيعة اللغة ذات الدلالات المتعددة، وحاجتها الدائمة لمعرفة السياق بأنواعه المختلفة –خاصة- سياق الموقف للوقوف على دلالات النصوص، والتي تختلف باختلاف القدرات العقلية المتفاوتة في التعامل معها. ومن هنا تُعد الاستجابة لتجديد الخطاب اللغوي؛ ضرورية لدعم الأمن الفکري العربي، کما تُخرجنا من حالة المساجلة والمغالبة والإقصاء المستمرة مع خطابات أخرى حاضرة فينا وإن زعمنا غيابها أو تغييبها بما يستنزف طاقاتنا ويضعف من محاولة التعايش بيننا، کما أن مثل تلک الأحادية الإقصائية تؤسس لخطاب التطرف القائم على نبذ الحوار وتبنى العنف. والأسئلة التي تتمحور حولها إشکالية الدراسة هي: ما أثر تجديد الخطاب اللغوي في حياة اللغات؟ وما حدود الأمن اللغوي في ظل التجديد؟ وکيفية توظيفه لخدمة الأمن الفکري العربي؟ 7مُخرجات الدِّراسة . ·التأکيد على أهمية تجديد الخطاب اللغوي. ·التأکيد على الأمن اللغوي هو جزء من الأمن الفکري. ·التأکيد على ضرورة الخروج من حالة المساجلة والمغالبة والإقصاء المستمر. ·التأکيد على أن اللغة کائن حيّ يولد وينمو ويموت ويعاد هيکلته. ·التأکيد على الدور الخطير الذي تلعبه الصوائت في نظامنا اللغوي. ·التأکيد على الإحکام البالغ في إعداد الصيغ والتراکيب العربية. ·التأکيد على إيجابية العرب تجاه لغتهم بالتهذيب أو التشذيب، بغية الوصول بها إلى قمة الجمال. 7أهداف الدِّراسَة . تهدف هذه الدراسة إلى: 1. لفت انتباه الباحثينَ إلى حقلِ يمکن الانطلاق منه في اختيار موضوعات جديدة تلبي طموحهم، وتفتح لهم آفاقًا جديدة في الدرس اللساني. 2. لفت انتباه الباحثينَ إلى العناية بالفکر بتوفير کل أسباب حمايته واستقامته والمحافظة عليه. 3. الأمن اللغوي جزء لا يتجزأ من الأمن الفکري، لذا وجب علينا معالجة أسباب اختلال الأمن في المجتمعي بشکل متکامل ومترابط. 4. إثبات أن التجديد اللغوي من معهود کلام العرب، فلا مجالَ لردِّه أو إغفالِه. 5. الوقوف على أثر التجديد اللغوي -کونه تقنية لغوية- استعملها علماؤنا في وصل الحلقات المفقودة في التطوّر اللّغويّ والکشف عن تاريخ العربيّة ومواطن إعادة هيکلتها المستمر. 7القيمة المضافة . · تروم هذه الدراسة: · إضافة لبنة جديدة في مجال تجديد الخطاب اللغوي، وهو مجال يحتاج إلى التفاتة أکاديمية أعمق ومستمرة من قبل الباحثين. · الإسهام في العناية بالأداء اللغوي ورفع کفاءته، مما ينعکس على الأمن الفکري. · الإسهام في العناية باللغة العربية، وعاء المعرفة، ومفتاح الفهم الصحيح للقرآن الکريم، والسنة المطهرة. · الإسهام في الوصولِ إلى أسرار البنية التحتية للغة العربية، وفهم دقائقها، وديناميکية عملها. 7أهميَّةُ الدِّراسَة . تکمن أهميَّةُ هذه الدِّراسَة فيما يأتي: أولًا: حاجة لغتنا الماسة إلى تسليط الضوء على دور التجديد اللغوي، واستمرارية إعادة الهيکلة الدائمة للغة. ثانيًا: جدّة الموضوع، وطرافته، إذ لم يکتب فيمجال تجديد الخطاب اللغوي.– حسب علم الباحث- دراسة مستقلّة تجمع شتاته، وتُبين أسبابه، ودوره في حياة اللغة العربية. 7 الخلفية العلمية و أدبيات الدِّراسَة. في إطار سعي الباحث للبدء من حيث انتهى الأخرون، وتجنبًا للتکرار غير المبرر، وسيرًا في الإطار النظري للدراسة، فقد حاول الباحث أن تتمحور الدراسة حول الأسئلة التي طرحها الباحث في إشکالية الدراسة، وهي: ما أثر تجديد الخطاب اللغوي في حياة اللغات؟ وما حدود الأمن اللغوي في ظل التجديد؟ وکيفية توظيفه لخدمة الأمن الفکري العربي؟ ويعتقد الباحث- في حدود علمه- أنه لا توجد دراسة استقلت بدراسة قضية تجديد الخطاب اللغوي وتوظيفه لخدمة الأمن الفکري، وما يترتب عليه من إعادة هيکلة لغوية في ظل تغير قواعد التمدد اللغوي. زد على ذلک أن الدراسة ترصد قدرًا لا بأس به من النماذج الصوتية والصرفية والنحوية والمعجمية والدلالية من أمهات الکتب، منها: الکتاب، لسيبويه(ت: 180ه)، والخصائص، لابن جِنِّى (ت:392ه)، والمخصص، لابن سيده(ت:458ه)، والمزهر في علوم اللغة، للسيوطي(ت:911هـ)،وغيرها. وکذا أمهات المعاجم، منها: العين للخليل بن أحمد(ت:170ه)، وتاج العروس من جواهر القاموس، للزبيدي(ت:1205هـ) وغيرهما. وکذا أمهات کتب القراءات والغريب، منها: تأويل مشکل القرآن، لابن قتيبة(ت: 276هـ)،والنشر في القراءات العشر، لابن الجزري(ت:833هـ)، وغيرهما. ومن ثَّم يتسنى للباحث عرض هذه النماذج ومن بعد تحليلها، للوقوف على عللها وأثرها في حياة لغتنا العربية. وأخيرًا: تروم هذه الدراسة إلى الوصول إلى إثبات حاجة لغتنا الماسة إلى تجديد الخطاب اللغوي وتوظيفه لخدمة الأمن الفکري، وما يترتب على ذلک من إعادة هيکلة لغوية؛ للحفاظ على حرکة اللغة الدائمة خدمة لأبنائها، وهو أخد أهم مظاهر الحيوية والحرکة في نظامها اللغوي، کما أنه من معهود العرب في کلامها. وهذا الأمر لم يُسبق إليه الباحث –في حدود علمه- بداية من التنقيب عنها، ثم جمعها، وانتهاء بتصنيفها وتحليلها وتعليلها. 7کلمات مفتاحية: (تجديد- الخطاب- الأمن- الفکري - إعادة – الهيکلة - الاستغناء- الإلحاق- سوء الترتيب- الصوائت – الصوامت – الصيغي – الوظيفي- الاختصاري- التوليدي- التطفلي- التلازمي- التضميني- القياس- المقيس- زوال المعنى-التعميم-الانتقالي-العجمة-الاتساقي-التعددي-الالتفاتي- التساوقي- النيابي). 7خطة الدِّراسَة . وفي سبيل ضبط منهجي يلم أطراف الدراسة ويجمع شتاتها، وَزَّع الباحث دراسته على ثلاثة فصول، والتي يندرج تحتها العديد من المباحث، والتي يندرج تحتها العديد من النُّکت، والتي يندرج تحتها العديد من المظاهر. وهذه الفصول سبقتها مقدمة وتوطئة، وتلتها خاتمة، ومن بعدها مسرد المصادر والمراجع. تناولتْ المقدمة، أهداف الدِّراسَة، ودوافعها، وأهميتها، وخطتها، ومنهجها، وأبرز الصعوبات البحثية, فيما جاءت التوطئة لتحرير أهم مصطلحات عنوان الدراسة، فتضمنتْ معالجة لـقضية: ((التمدد اللغوي في ظل صراع الحضارات))، لتشکل مدخلاً تمهيديًا لفتح باب ندخل من خلاله إلى قضية تجديد الخطاب اللغوي وأثره في دينامکية الأمن الفکري، وما يتبعه من حاجة –ماسة- لإعادة الهيکلة في بعض جوانب النظام اللغوي العربي، ومن ثم فصول الدراسة جاءت على النحو الآتي: الفصل الأول: هو عن ((التجديد اللغوي))، وتضمن عدة مباحث، المبحث الأول : ((التجديد الصوتي))، والمبحث الثاني عن ((التجديد البنيوي))، والمبحث الثالث عن ((التجديد الترکيبي))، والمبحث الرابع عن ((التجديد الدلالي))، والمبحث الخامس عن ((التجديد المعجمي)) والمبحث السادس عن ((تجديد خطاب التثقيف اللغوي)).وأما ((الفصل الثاني)) فهو عن((إعادة الهيکلة اللغوية)). أما الفصل الثالث فهو عن ((وسائل التجديد اللغوي))، ويضمن عدة مباحث مطولة، وهي: المبحث الأول ((الإبدال))، ويتضمن: النُّکْتَة الأولى: الإبدال بين الصوائت، والنُّکْتَة الثانية: الإبدال بين الصوامت. والمبحث الثاني ((القلب المکاني))، والمبحث الثالث: ((الزيادة/ الإلحاق))، ويتضمن من عدة نکات،النُّکْتَة الأولى: الثلاثي المزيد بحرف، ويتضمن عدة ظواهر، الظاهرة الأولى: ((زيادة (فَعَلَ) بالتضعيف: (فَعَّلَ).))، والظاهرة الثانية:(( زيادة (فَعَلَ) بالهمزة: (أَفْعَلَ)))، والظاهرة الثالثة: ((زيادة (فَعَلَ) بالألف: (فَاعَلَ)))، والنُّکْتَة الثانية: الثلاثي المزيد بحرفين، وتتضمن عدة ظواهر؛ وهي: الظاهرة الأولى: ((زيادة (فَعَلَ) بالتاء والتضعيف: (تَفَعَّلَ)) والظاهرة الثالثة: ((زيادة (فَعَلَ) بالتاء والألف: (تَفَاعَلَ))، و الظاهرة الثانية: ((زيادة (فَعَلَ) بالهمزة والتاء: (افْتَعَلَ)))، والنُّکْتَة الثالثة: مزيد الرباعي، ومزيد الرباعي نَوْعَانِ: النوع الأول: مَزِيدٌ بِحَرْفٍ هُوَ التَّاءُ في أوَّلهِ، والنوع الثاني: مزيد بحرفين هما الهمزة والنون، أو الْهَمْزَةُ والتَّضْعِيفُ. والمبحث الرابع: ((الإلصاق))، والمبحث الخامس: ((التضعيف))، والمبحث السادس: ((التجريد))، والمبحث السابع: ((التوکيد))، والمبحث الثامن: ((سوء الترتيب))، والمبحث التاسع: ((التوصل))، والمبحث العاشر: ((هاء السکت))، والمبحث الحادي عشر: ((التخلص))، والمبحث الثاني عشر: ((الطول والقصر))، والمبحث الثالث عشر: ((الإشباع))، والمبحث الرابع عشر: ((الإدغام))، والمبحث الخامس : ((النبر))، والمبحث السادس عشر: ((التنغيم))، والمبحث السابع عشر: ((المحاذاة))؛ أولاً: المحاذاة في الحرکات، و ثانيًا: المحاذاة في الحروف.، والمبحث الثامن عشر: ((القياس)) ويتضمن عدة نکَت هي؛ النُّکْتَةُ الأولى: ((الاستحسان))، والنُّکْتَةُ الثانية: ((استحوذ))، والنُّکْتَةُ الثالثة: ((تناسي القياس))، والنُّکْتَةُ الرابعة: ((الاستغناء اللغوي فيما يجوز في القياس))، والنُّکْتَةُ الخامسة: ((تناسي المقيس)). والمبحث التاسع عشر: ((الاستغناء اللغوي ((الحذف)) ويتضمن مجموعة کبيرة من النُّکت، النُّکْتَةُ الأولى: ((الحذف الصَّوْتِيّ))، ويتضمن عدة مظاهر؛ المظهر الأول: ((حذف سمات الصوت وخصائصه))، والمظهر الثاني: ((الحذف اللغوي التداخلي))، والمظهر الثالث ((حذف الصائت)) ، ويتضمن: أولا: حذف الصائت الطويل، ومنه: تناسي الواو والاکتفاء بالضمة، وتناسي الياء والاکتفاء بالکسرة، تناسي الألف والاکتفاء الفتحة، وتناسي الألف من غير بقاء الفتحة) الاستغناء اللغوي بالتبادل بين الصوائت الطويلة، ثانيا: التسکين، ويتضمن(تسکين الهاء في (هو وهي)، ثالثا: الاختلاس، رابعًا: استحضار الغائب، والمظهر الرابع: (( حذف الصامت)) ويتضمن؛ (تناسي الهمزة- تناسي الهَاء- تناسي الحاء- تناسي الخاء- تناسي الکاف- تناسي الجيم- تناسي الطاء- تناسي الفاء- تناسي النون-تناسي الفاء- تناسي الباء-تناسي الواو-تناسي الياء). أما النُّکْتَةُ الثانية: ((الحذف البنيوي))، ويتضمن عدة مظاهر، المظهر الأول: ((الاستغناء اللغوي الصيغي))، والمظهر الثاني: ((الاستغناء اللغوي الوظيفي))، والمظهر الثالث: ((حذف المغايرة))، والمظهر الرابع: ((تناسي اسم مفعول الرباعي))، والمظهر الخامس: ((تناسي فعيل))، والمظهر السادس: ((تناسي اسم الفاعل واسم المفعول))، والمظهر السابع: ((الاستغناء اللغوي القاعدي))، والمظهر الثامن: ((تناسي الأصل)). أما النُّکْتَةُ الثالثة، فهي عن ((الحذف الترکيبي)) ويتضمن عدة مظاهر ترکيبية، هي: المظهر الأول: (( الاستغناء اللغوي الاختصاري))، والمظهر الثاني: ((الاستغناء اللغوي التوليدي))، والمظهر الثالث: ((تناسي الجمع السالم))، والمظهر الرابع: ((تناسي جمع التکسير))، والمظهر الخامس: ((الاستغناء اللغوي التطفلي)) ويتضمن: ((ترک/ وَذَر)، و(تلک/ تيک/ذيک)،و(قارب/ قَرُب)، والمظهر السادس: ((تناسي زمن الفعل))، والمظهر السابع: ((الاستغناء اللغوي التلازمي))، والمظهر الثامن((تناسي المصدر))، والمظهر التاسع: ((الاستغناء اللغوي القاعدي))، والمظهر العاشر: ((الاستغناء اللغوي التضميني))، والمظهر الحادي عشر: ((تناسي التفضيل))، والمظهر الثاني عشر: ((تناسي الموصولية))، والمظهر الثالث عشر: (( تناسي الأصل في الحال والتمييز))، والمظهر الرابع عشر: ((تناسي معنى الإضافة))، والمظهر الخامس عشر: ((الاستغناء اللغوي المطلق)). أما النُّکْتَةُ الرابعة، فهي عن ((هيکلة المعنى)) ويتضمن عدة مظاهر دلالية، هي: المظهر الأول: (( التطور الدلالي))، ويتضمن: (زوال المعنى))، و(التعميم الدلالي)، ويتضمن: (وا حربا، ) والاستغناء اللغوي الانتقالي، ويتضمن: ( الطابق، والغائط، والنبيذ). والمظهر الثاني: ((الهيکلة الاتساقية للمعنى))، والمظهر الثالث: ((الهيکلة التعددية))، والمظهر الرابع: ((الهيکلة الالتفاتية))، والمظهر الخامس: ((الهيکلة التساوقية))، والمظهر السادس: ((هيکلة المعنى الصيغي))، والمظهر السابع: ((هيکلة المعنى الحقيقي))، والمظهر الثامن: ((الهيکلة النيابية))، والمظهر التاسع: ((الهيکلة التعريبية)). وقد أعقب الباحث تلک المباحث بخاتمة رصد فيها أهم النتائج العِلْمِيَّة التي توصل إليها، وکذا التوصيات العِلْمِيَّة والمقترحات البَحْثية الجديدة في مجال الدِّراسَة. ثم ذيلتُ الدِّراسَة بأهم الفهارس الفنية. 7 منهجية الدِّراسَة . عماد هذه الدِّراسَة الوقوف على أثر الاستغناء اللغوي في الهيکلة اللغوية المستمر، لذا استخدم الباحث المنهجين، الوصفي والتاريخي، مازجًا بينهما لإخراج هذه الدراسة، فقام الباحث باستقراء واسع لمواطن التجديد اللغوي تداوليا، وأثره في الأمن الفکري العربي، وما يترتب على ذلک من حاجة لإعادة هيکلة لبعض الأنظمة اللغوية والتي رصدها في تراثنا اللغوي من معاجم لغوية، وکتب اللغة، والنحو، والتفسير، والقراءات القرآنية ، وکتب السنة، ثم دراسة هذه المواطن وتحليها ومناقشتها مِنْ حيثُ القياسُ والشذوذُ، أو التأييدُ والاعتراضُ، أو غير ذلک، مع الالتزام التام بمعايير الدِّراسَات العِلْمِيَّة. ولقد کانت صحبتي للمادة العِلْمِيَّة، طويلة، جمعًا، وترتيبًا، وتحليلًا، ودراسة. غير أن هذه المشقة تهون في سبيل الوصول إلى مُؤَلف يکون إضافة إلى المکُتُبة اللُّغَوِيّة. فالله أسأل أن يوفق الجميع وإياي من القول والعمل لما يقرّب منه ويُزلف لديه، ويدنى من رضاه- سبحانه- إنه جواد کريم قريب، سميع مجيب. الباحث.
الخطاب اللغوي
ديناميکية الأمن الفکري
الأمن الفکري
تجديد الخطاب
الخطاب اللغوي المتحضر
أثر الخطاب
أثر الفکر اللغوي
2019
07
23
3271
3611
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41921_3e5827a29af915c186f84a6f9b96d2bf.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
الازدواج اللغوي في لسان العرب لابن منظور (ت 711هـ) دراسة لغوية
مجدي
فتحي محمد محمد قشيوط
ملخص البحث الازدواج اللغوي في لسان العرب لابن منظور (ت 711هـ) دراسة لغوية نحن أمام مصطلح لغوي ظاهره لغويّ وباطنه نفسي، فالمتکلم يشعر براحة نفسية عندما يخرج کلامه في شکل إيقاع منتظم، ويشارکه السامع تلک المتعة النفسية عندما يسمع هذا الکلام بتلک الصورة؛ وذلک لأن الله وضع في النفس البشرية ميلاً إلى ذلک التوافق والتناغم والانسجام بين کلمات العبارة الواحدة، ومن هنا يسعى المتکلم إلى إحداث نوع من الانسجام اللفظي في کلامه؛ ليکون أيسر على لسانه، وأکثر جمالاً واتساقاً في أذن السامع، فيلجأ إلى تغيير اللفظ عن هيئته الأصلية ليشابه لفظاً آخر في السياق نفسه، وهذا التغيير يسمى الازدواج اللغوي. وبغيتنا في هذا البحث الکشف عن الازدواج اللغوي في لغتنا العربية من خلال معجم لسان العرب لابن منظور، وآل عنوان هذا البحث إلى (الازدواج اللغوي في لسان العرب لابن منظور (ت 711هـ) دراسة لغوية). واقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وفهارس، فالمقدمة: تحدثت فيها عن الموضوع وأهميته وأسباب اختياري له وخطته. والمبحث الأول: الازدواج اللغوي (تعريفه ونظرة اللغويين القدماء إليه). والمبحث الثاني: أسباب حدوث الازدواج اللغوي (الدوافع والبواعث). والمبحث الثالث: الازدواج اللغوي في لسان العرب لابن منظور، وقد قسمت هذا الفصل إلى أقسام أربعة، القسم الأول: الازدواج الصوتي، والقسم الثاني: الازدواج الصرفي، والقسم الثالث: الازدواج النحوي، والقسم الرابع: الازدواج الدلالي. والخاتمة: ذکرت فيها ما توصلت إليه من نتائج في هذا البحث. ?الدکتور / مجدي فتحي محمد محمد قشيوط أستاذ أصول اللغة المساعد في قسم اللغة العربية في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة Research Summary (double language in ''Lessan ElArab'' of Ibn Manzour a linguistic study) We are faced with a linguistic term, linguistic and psychological. The speaker feels psychological comfort when his speech becomes in a regular rhythm. the listener shares the speaker this psychological pleasure when he listens to his speech that way. this happens because Allah. The Almighty. Makes people like harmony and rhythm the among the words of one phrase . according to that the speaker tries to create a kind of harmony in his speech. in order to be easier when he speaks and more beautiful when the listener, listens to him that’s way, the speaker tries to change the word from its original form to resemble another word in the same context, and this change is called double language. In this research we seek to search for double language in our Arabic language through the dictionary of Ibn Manzour ''Lessan ElArab'' the title of this research is (double language in ''Lessan ElArab'' of Ibn Manzour a linguistic study) The nature of this research required that I divided it into an introduction, three chapters, a conclusion and indexes. In The introduction: I spoke about the subject, its importance, the reasons for its choice and its plan. In The first chapter: I spoke about the double language (its definition and the look of the ancient linguists to it). In The second Chapter: I spoke about the Causes of double language (Motives and motivations). In the third chapter: I spoke about double language in ''Lessan ElArab'' of Ibn Manzour, I have divided this chapter into four sections, the first section: Phonetic double, and the second section: the morphological double, the third section: the grammatical double, and the fourth section: meaningful double. In The conclusion: I mentioned the results of this research. Dr. Magdy Fathy Mohamed Mohamed Qshout Assistant Professor of Arabic Language In the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Boys in Cairo
الازدواج
الازدواج اللغوي
لسان العرب
ابن منظور
اللسان
دراسة لغوية
لغوية
معجم
2019
07
23
3613
3756
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41922_a9a1f242dfa0f2658914f475979979af.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
مُحْبِطاتُ الأَعْمالِ في القرآن الکريم دِراسَة مَوضُوعيَّة
عمر
عبد العزيز بوريني
ملخـص: مُحْبِطاتُ الأَعْمالِ في القرآن الکريم دِراسَة مَوضُوعيَّة الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ أشرف المرسَلين، نبيّنا محمد، أمّا بعْد: فهذا مُلخَّصُ بحثٍ بعنوان (مُحْبِطات الأعمال في القرآن الکريم: دراسة موضوعية). مقدّم من الباحث: عمر عبد العزيز محمد بوريني، الأستاذ المشارک في التفسير وعلوم القرآن بجامعة طيبة. تُقسَمُ الدراسة إلى مبحثين، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة. أما المبحث الأول فکان بعنوان: (معنى مُحْبِطاتِ الأعْمال وما جاء في معناها في القرآن الکريم). وجاء في ثلاثة مطالب: المطلب الأول: معنى (الحُبوط) لغةً واصطلاحًا. المطلب الثاني: الألفاظ التي جاءت بمعنى مُحْبِطات الأعمال. المطلب الثالث: المقصود بالأعمال المُحْبَطَة. وأما المبحث الثاني فجاء لبيان (أنواعُ مُحْبِطاتِ الأعْمالِ وأسْبابُها في القرآن الکريم). وکان في مطلبين: المطلب الأول: الأسبابُ المُحْبِطَةُ للأعْمالِ کُلِّيًّا. وهي: (الکُفْر- الشِّرْک- الرِّدَّة بَعْدَ الإِيمان- والنِّفاق الاعتقادِي). المطلب الثاني: الأسبابُ المُحْبِطَةُ للأعْمالِ جُزْئِيًّا. وهي: (النِّفاق العمليّ- ورَفْعُ الصَّوْتِ فوقَ صَوت النبي صلى الله عليه وسلم). وخُتِمت الدراسةُ بأهمّ النتائج والتوصيات. تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف من أهمها: بيانُ المقصودِ بمُحْبِطاتِ الأَعْمال وأنواعِها وأسبابِها، وتحقيقُ مسألةِ هل تُحبَطُ الأعمالُ کُلِّيًّا أم جُزئِيًّا؟ وتوضيحُ الفَرْقِ بين المؤمنين والکافرين في مسألة حُبوطِ الأعمال. تقوم الدراسة على المنهج الاستقرائي الاستنباطي، من خلال تتبع الآيات التي تحدَّثت عن مُحْبِطاتِ الأعمال، ثم دراسة هذه الآيات دراسة موضوعية، واستنباط المعاني من خلال کتب التفسير واللغة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أنَّ الأسباب التي تؤدِّي إلى حُبوط الأعمال نوعان: أحدهما: أسباب تُحبِطُ الأعمال کُلِّيًّا، وهي خاصة بغير المؤمنين، وهي: الکُفر، الشِّرْک، الرِّدَّة، والنِّفاق الاعتقادي. الثاني: أسباب تُحبِطُ الأعمال جُزئيًّا. وهي خاصة بالمؤمنين، وهي: الرِّياءُ العَمَلِيُّ، ورَفْعُ الصَّوْتِ فوقَ صَوت النبي صلى الله عليه وسلم. خَرجت الدراسةُ بجُملة من التوصيات أهمها: جمْع الأحاديث التي استشهد بها المفسِّرون على أنها من مُحبِطات الأعمال، ودراستها سَنَدًا ومَتْنًا. وکذلک جمْع الآيات والأحاديث التي تحدَّثت عن مُحْبِطات الأعمال، ودراستها دراسة موضوعية. Abstract Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace Ashraf messengers, Prophet Muhammad, but after: This is a summary of a research entitled (Business inhibitors in the Holy Quran: an objective study). Submitted by the researcher: Omar Abdel Aziz Mohamed Burini, co-professor of interpretation and Koran sciences at the University of Taiba. The study is divided into two sections, in addition to the introduction and the conclusion. The first topic was entitled: (the meaning of business inhibitors and what they mean in the Holy Quran). And came in three demands: The first requirement: the meaning (Habout) language and terminology. The second requirement: the words that came in the sense of business inhibitors. Third: Desperate works. The second topic is the statement (types of inhibitors of business and its reasons in the Holy Quran). It was in two demands: the first requirement: the reasons for the frustrating business altogether. Namely: (infidelity - polytheism - apostasy after faith - and hypocrisy). The second requirement: partly frustrating reasons for business. Namely: (hypocrisy practical - raising the voice above the voice of the Prophet peace be upon him). The study concluded with the most important findings and recommendations. The purpose of this study is to achieve a number of objectives, the most important of which are: a description of the purpose, types and causes of business inhibitors, and the question of whether the business is totally or partially thwarted. And to clarify the difference between believers and disbelievers in the matter of business. The study is based on the inductive deductive method, by tracking the verses that spoke about the inhibitors of the business, then studying these verses objectively, and devising meanings through the books of interpretation and language. The study concludes with a series of results, the most prominent of which are: The reasons that lead to the confinement of the business are two types: one: the reasons for frustrating the entire business, namely the non-believers, namely: infidelity, polytheism, apostasy, and hypocrisy. Second: Reasons frustrate business in part. It is special to the believers, namely: showing off the practical, raising the voice above the voice of the Prophet peace be upon him. The study came out with a number of recommendations, the most important of which are: the collection of the hadiths cited by the commentators as being inhibitors of business, and their study as a bond. As well as the collection of verses and conversations that spoke about the inhibitors of business, and study of an objective study.
محبطات الأعمال
المحبطات
القرآن الکريم
دراسة موضوعية
موضوعية
2019
07
23
3757
3814
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41923_65297b4770b18c64184c46aaa4ee2733.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
أسباب الاحتمال في الحکم النحوي
خيرية
عبدالله محمد الألمعي
ملخـص: أسباب الاحتمال في الحکم النحوي شاعت لفظة (الاحتمال) – بصيغها- بين النحويين، واستعملت منذ بداية التأليف، ثم أصبح ورودها خلال إطلاق النحويين لأحکامهم أمراً مألوفاً، بل مستساغاً، غير أنه لم يرد لها تفسير مستقل وواضح، وإنما درجت بين الأحکام، ولما کثرت لزم البحث عن دواعي استعمال النحويين لها دون جزم بالحکم النحوي، وهذا أبرز جوانب أهمية دراسة هذا الموضوع. ?الباحثة خيرية عبدالله محمد الألمعي ماجستير في النحو والصرف المملکة العربية السعودية Summary Reasons for Probability in Grammar The word "probability" was used - as it was - among the grammarians, and was used since the beginning of the authorship, and then it became familiar with the grammarians' release of their rulings. However, it did not have an independent and clear explanation. The grammarians have no grammatical judgment, and this is the most important aspect of the study of this subject. Researcher Khairiya Abdullah Mohammed Al-Alami Master of Arts and Sciences Kingdom of Saudi Arabia
الاحتمال
أسباب الاحتمال
الحکم النحوي
الحکم
2019
07
23
3815
3839
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41924_1c9f8a635073dfab8669e7c6b5109523.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
الاستبدال في ضوء القرآن الکريم دراسة نظرية تطبيقية على الآية (54) من سورة المائدة
حاتم
بن عابد القرشي
ملخص البحث الاستبدال في ضوء القرآن الکريم دراسة نظرية تطبيقية على الآية (54) من سورة المائدة إن الله عز وجل جعل کتابه المتين کتاب هداية ورشاد لمن آمن به واتبع هداه، ومن آياته المحکمات التي رسمت للأمة طريق النجاة والتمکين الآية رقم 54 من سورة المائدة . فقد رسمت هذه الآية مسلک النجاة للأمة الإسلامية عند حدوث الارتداد عن الدين لمن أغواه الشيطان فنکص على عقبيه. کما اشتملت على أحکام، ومقاصد، وغايات جليلة، نبحر في معانيها، وننهل من معينها، ونفتش في کتب التفسير وغيرها حول ما قاله العلماء في بيان معانيها وأحکامها ودلائلها، في دراسة تحليلية واطلالة موضوعية حول موضوع هذه الآية الکريمة . ?الدکتور حاتم بن عابد القرشي الأستاذ المشارک بقسم القراءات بکلية الشريعة والأنظمة جامعة الطائف Research Summary Replacement in the light of the Holy Quran applied theoretical study On the verse (54) of Surat Al-Maida The Almighty God made his book the book of Hidayat and Rashad for those who believed in him and followed his guidance, and from his verses the arbitrators that painted the nation the path of salvation and empowerment verse 54 of Surat Al-Maida. This verse painted the path of salvation for the Islamic nation when the apostasy of religion comes to those who seduced the devil and we recite on his heels. We also look at the books of interpretation and others about what the scholars said in a statement of their meanings, rulings and evidence in an analytical study and an objective view on the subject of this verse. Dr Hatem bin Abed Al - Qurashi Associate Professor, Department of Readings Faculty of Sharia and regulations Taif University
الاستبدال
القرآن الکريم
دراسة نظرية
دراسة تطبيقية
سورة المائدة
آية 54
2019
07
23
3841
3899
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41925_3ecf84440aae546ee1d4961739024d72.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
مفهوم المحاکاة والتخييل بين النقد العربي القديم والنقد الحداثي رؤية في الحقول النقدية والمصطلحية
محمود
عبد الرحيم محمد حسين
ملخص البحث مفهوم المحاکاة والتخييل بين النقد العربي القديم والنقد الحداثي رؤية في الحقول النقدية و المصطلحية يعد مفهوم (المحاکاة والتخييل) من المفاهيم التي استوعبها النقاد القدماء العرب وترکت معالجتهم وراءها رؤية مقننة واضحة لا يمکن إغفالها بحال من الأحوال ، وأعطتنا اطمئناناً و يقيناً باقترابها - مفهوما ومعالجة - من کثير من مفاهيم ومعالجات النقاد الحداثيين؛ حيث أخذت معالجة القدماء له صبغة علمية؛ من حيث رسم الحدود والأبعاد وتأکيد الفوارق بين الثنائيات المقررة في العديد من الحقول النقدية ذات الصلة کـ (الإبداع والمحاکاة) (الصدق والکذب) (التفرد والتناص) (الموهبة والتقليد) إلى آخر هذه الثنائيات التي أطنب القدماء في ذکرها وتشريحها على نحو يدعو للعجب والفخر في ذات الوقت. ?الدکتور محمود عبد الرحيم محمد حسين مدرس الأدب والنقد بکلية اللغة العربية بأسيوط Research Summary The concept of simulation and imagination between ancient Arab criticism and modern criticism Vision in the cash fields and terminology The concept of "simulation and imagination" is one of the concepts that the ancient Arab critics have absorbed and whose treatment has left behind them a clear and clear vision that can not be ignored in any way. It gave us reassurance and certainty of the approach and treatment of many of the concepts and treatments of modern critics. In terms of drawing boundaries and dimensions and confirming the differences between the two diodes determined in many related monetary fields (creativity and simulation) (honesty and laziness) (uniqueness and analogy) (talent and imitation) to the last of these dichotomies, which the ancient people to mention and dissecting them in a way that calls for wonder and prideat the same time. Dr Mahmoud Abdel Rahim Mohamed Hussein Lecturer of Literature and Criticism, Faculty of Arabic Language, Assiut
المحاکاة
التخييل
النقد العربي
النقد القديم
النقد الحداثي
الحقول النقدية
النقد
المصطلحية
رؤية
2019
07
23
3901
3971
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41926_8911c60a7948622df9ee6a2a868a9b47.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
حفظ النفس الإنسانية في الديانة الإسلامية
فتحي
محمود محمد عبد الرحمن
يوسف
عبد الله حسين الحازمي
ملخص البحث حفظ النفس الإنسانية في الديانة الإسلامية إن المتأمل في الديانات السماوية کاملة؛ بل والديانات الوضعية؛ بل وجميع المذاهب الفلسفية؛ فلن يجد ديانة أعطت النفس الإنسانية حقها ومکانتها کدين الإسلام؛ الذي کفل حقوق الإنسان من قبل أن يوجد في الکون؛ وصانه بعد وجوده؛ وأعطاه کافة الحقوق المستحقة له؛ بل وأکرمه ربه - جل وعلا - بعدد من النعم التي لا تخطر له على بال؛ کما سيتضح ذلک من خلال الصفحات القادمة إن شاء الله. ثم حافظ الإسلام على الإنسان خير حفاظ؛ ورعاه وحماه من کل شر ومکروه، ومن هنا جاءت أهمية إبراز هذا الموضوع والکتابة فيه. ?إعداد الباحثان الدکتور / فتحي محمود محمد عبد الرحمن الأستاذ المساعد بکلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران والمدرس بکلية أصول الدين والدعوة بأسيوط جامعة الأزهر الدکتور / يوسف عبد الله حسين الحازمي الأستاذ المساعد بکلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران Research Summary Preservation of the human soul in the Islamic religion The religion of the divine religions is complete; indeed, the status religions; indeed, all the philosophical doctrines; there is no religion that gave the human soul its right and status as the religion of Islam; which guaranteed human rights before it existed in the universe; and preserved it after its existence; His Lord - Glorified and Exalted - with a number of blessings that do not come to mind for him; as will be seen through the coming pages, God willing. And then kept Islam on the human best conservation; and protected and protected from all evil and hated, hence the importance of highlighting this subject and writing. Preparation of the researchers Dr. Fathy Mahmoud Mohamed Abdel Rahman Assistant Professor, Faculty of Sharia and Foundations of Religion, Najran University And the teacher at the Faculty of the fundamentals of religion and advocacy in Assiut Al-Azhar University Dr. Yousef Abdullah Hussein Al - Hazmi Assistant Professor, Faculty of Sharia and Foundations of Religion, Najran University
حفظ النفس
النفس الإنسانية
الإسلام
الديانة الإسلامية
2019
07
23
3973
4033
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41927_d335843e3f53147ce18a5e46401ebe6d.pdf
حولية کلية اللغة العربية بجرجا
BFAG
2356-9050
2356-9050
2019
23
4
کَشَّاف رسَائل القراءاتِ القرآنيَّة وعلومِهَا في الجامعَاتِ المصرِيَّة منذُ إنشائها إلى 2012م دراسةٌ تَحلِيليَّة
محمد
امبارک الشاذلي محمد البنداري
ملخص البحث کَشَّاف رسَائل القراءاتِ القرآنيَّة وعلومِهَا في الجامعَاتِ المصرِيَّة منذُ إنشائها إلى 2012م ـ دراسةٌ تَحلِيليَّة هذا الکشاف هو ثمرةُ جهدٍ متواصلٍ ودؤوبٍ استمرّ زمنًا طويلاً ، وقد بدأتْ هذه الفکرة عندما کنتُ طالبًا في الدراسات العليا في جامعة الأزهر- القاهرة ، فقد کنتُ أمکثُ السَّاعات الطّوال في مکتبةِ الرّسائل العلميّة قارئًا ومسجلًا لأسماءِ الرّسائل وأصحابها، ومشرفيها، وکنتُ أجد لذّة عندما أذکّر بأسماء الرّسائل وأصحابها في موضوعٍ ما، ونمت الفکرة واستوت على ساقيها في سنة 2009م، وبدأتُ أجمع أسماء الرسائل العلمية في أقسام أصول اللغة واللغويات، وعلم اللغة في الجامعات المصرية، وتصنيفها، ودراستها دراسة ببلوجرافية، وهذا البحث هو جزء من هذا العمل المتکامل . وتعدُّ الرسائل الجامعيّة عمومًا في العصر الحديث من أهم مصادر المعرفة، وأقربها إلى روحِ البحث العلميّ، وتمثّل العمود الذى تتکأُ عليه الأمّة، وذلک بما تمثله من التزام بالمنهج العلمي ، ولما تمرّ به من عديد من قنوات التّحکيم المتعارف عليها في الجامعات، ولما تضيفهُ – أيضًا – من جديدٍ يضافُ إلى المعرفةِ البشريّة. والرَّسائل الجامعيّة تعالج – بعامّة - موضوعاتٍ جديدةٍ، أو تضيفُ أشياء جديدة للثّقافة العالميَّة، وهىَ من هذهِ الزَّاوية مهمَّة في المکتبةِ، انطلاقًا من أصَالة معلوماتِها وحداثتِها، ولکون جزء کبير منها لا يُنشر أو يَتأخر نشره على نطاقٍ واسعٍ. ?بقلم الدکتور / محمد امبارک الشاذلي محمد البنداري أستاذ أصول اللغة المساعد في جامعة الأزهر کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بقنا Research Summary A reader of the Quranic reading and its sciences in Egyptian universities Since its inception to 2012 AD an analytical study This discovery was the fruit of a long-lasting effort that began when I was a graduate student at Al-Azhar University in Cairo. I spent long hours in the library reading and recording the names of the letters and their owners and supervisors. And began to collect the names of the scientific messages in the departments of the assets of language and linguistics, and linguistics in the Egyptian universities, and classification, and studied bibliographic study, and this research is part of this integrated work. In general, theses in modern times are among the most important sources of knowledge, and are closest to the spirit of scientific research. They represent the pillar on which the nation is based. This is due to its commitment to the scientific method and its passing through many of the arbitration channels that are common in universities. - Added to human knowledge. Theses generally deal with new topics or add new things to the world culture. This is an important aspect of the library, based on the originality and timeliness of its information, and because a large part of it does not publish or delay its publication on a large scale. By? Dr. Mohamed Embark Al - Shazly Mohammed Al - Bandari Assistant Professor of Arabic Language at Al-Azhar University Faculty of Islamic and Arabic Studies for Boys in Qena
کشاف
رسائل الماجستير
القراءات القرآنية
علوم القرآن
الجامعات المصرية
2012م
دراسة تحليلية
جمع
احصاء
الکشاف
2019
07
23
4035
4117
https://bfag.journals.ekb.eg/article_41928_bf0aba9e057e66696e3604d94585ea0c.pdf