جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201توهيمات أبي حيان للنحويين في منهج السالک في الکلام على ألفية ابن مالک - جمعٌ ودراسةٌ1045116715647010.21608/bfag.2021.156470ARأحمدمحمد الجنديأستاذ اللغويات المساعد ـ کلية اللغة العربية بالمنوفية-جامعة الأزهر ـ جمهورية مصر العربيةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>تناول هذا البحث ظاهرة توهيم أبي حيان للنحويين في شرحه ألفية ابن مالک المسمى بـ(منهج السالک في الکلام على ألفية ابن مالک)، وقد تنوَّعت بين توهيمات في الآراء والمذاهب النحوية، أو في نسبة رأي إلى عالم، أو في حکاية إجماعٍ عن النحويين، أو إيهام کلامٍ لعالمٍ ما خلاف المراد منه.</strong>
<strong>وتکتسب دراسة هذه التوهيمات أهميتها من المکانة العلمية البارزة لکلٍّ من الناظم والشارح، وأن أبا حيان لم يُسبق إلى معظم هذه التوهيمات، وتأثير أبي حيان في الخالفين؛ إذ تابعوه في أکثرها.</strong>
<strong>وقد هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أسباب هذه التوهيمات، وطرق أبي حيان في التوهيم، وبيان مدى إصابته فيها.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">ومن أبرز نتائج هذه الدراسة:</span></strong>
<strong>- أن أبا حيان کان يسمِّي من يوهِّمه غالبًا.</strong>
<strong>- أن أکثر النحويين الذيين وهَّمهم أبو حيان في منهج السالک هو ابن عُصْفُور، ثم ابن مالک، ثم الجُزُولي.</strong>
<strong>- أن التوهيمات الواردة في منهج السالک انحصرت في عدد من الأبواب النحوية مذکورة في البحث.</strong>
<strong>- أن أبا حيان کان مصيبًا في توهيمه للنحويين في جميع المسائل الواردة في هذا البحث عدا مسألة واحدة.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><strong>The title of the research: (Abu Hayyan's delusions for grammarians in ( Manhaj As-salik fi ’l-kalam ala Alfiyyat Ibn Malik - collection and study) - Dr. Ahmed Mohammed Al-Jundi</strong><strong>.</strong>
<strong>This research deals with the phenomenon of Abi Hayyan’s delusion of grammarians in his commentary at Alfiyyat Ibn Malik called ( Manhaj As-salik fi ’l-kalam ala Alfiyyat Ibn Malik - collection and study), and it varied between delusions in opinions and grammatical doctrines, or in the ratio of opinion to a scholar, or in the unanimous tale of grammarians, or Illusory speech to a scholar other than what it intended</strong><strong>.</strong>
<strong>The study of these delusions gains its importance from the prominent scholarly position of both the Regulateser and the commentator, and that Abu Hayyan no one preceded him to most of these delusions, and the influence of Abu Hayyan on those who came after him. They followed him in most of them</strong><strong>.</strong>
<strong>This study aimed to find out the causes of these delusions, and Abu Hayyan's methods of delusion, and to show the extent of his accurate it is</strong><strong>.</strong>
<strong>Among the most prominent results of this study</strong><strong>:</strong>
<strong>- </strong><strong>That Abu Hayyan used to mention the name of those who delude him often</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>That the grammarians most delusions to Abu Hayyan in Manhaj As-salik is Ibn Osfour, then Ibn Malik, then Al-Juzzouli</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>The illusions mentioned in the Manhaj As-salik are limited to several grammatical chapters mentioned in the research</strong><strong>.</strong>
<strong>- That Abu Hayyan was correct in his delusion of grammarians in all the issues mentioned in this research except for one issue..</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156470_ce8c3914545d7fb9c0f17892e324ee2c.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201التَّوابِعُ ومَعمُولاتُها بينَ لُزومِ الرُّتْبةِ والعُدولِ عنها دراسة نحوية تحليلية1169123915648210.21608/bfag.2021.156482ARعبدالحيمحمد عبدالحي محمودأستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بالزقازيق
جامعة الأزهرـ جمهورية مصر العربية .Journal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>الرُّتْبَةُ من القوانينِ النحويةِ التي يُحتَکَم إليها في نَظْمِ الکلامِ و تأليفِه، وضبطِ العلاقةِ بين عناصرِ الجملةِ، وأَخْذِ کلِّ عنصرٍ منها موضعَه المناسبَ له، وفقًا لقواعدِ اللغةِ، ومقتضياتِ المعنى، وأغراض التعبير. ورُتبةُ التابعِ ومعمولِه التأخُّرُ عن المتبوعِ، وهي لازمةٌ في الغالب، وقد يُعدَلُ عنها إلى التقديم مواءمةً للسياقِ، وتأديةً للمعنى المراد. وهَدَفَ هذا البحثُ إلى تأصيلِ مسائلِ هذه القضيةِ ودراستِها، وعَرْضِ ومناقشةِ آراءِ النحاةِ ومذاهبِهم فيها، متَّبعًا المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ، وسالکًا دربَ ابنِ مالکٍ في ألفيته. وجاءت هذه الدراسةُ في مقدمةٍ، وتمهيدٍ، وأربعةِ مباحثَ، وخاتمةٍ تضمنتْ أهمَّ النتائجِ والتوصياتِ.</strong>
<strong>Rank is one of the grammatical laws that referee systems of speech and its composition. It also helps control the relationship between the elements of a sentence whence each element takes its appropriate position, according to the rules of language, requirements of meaning, and purposes of expression. Rank (or position) of the Subordinat and their effect is to come next to the modified word, which is often necessary. This may be neglected for it to be foregrounded according to context and conveyance of the intended meaning. This research aims at studying these issues fundamentally, presenting and discussing the opinions and doctrines of grammarians. The descriptive and analytical method is used, tracking the path of Ibn Malik in his Alfiyah (grammar rhyme).The study is divided into an introduction, a foreword, four subjects, and a conclusion that included the most important findings and recommendations</strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156482_46c18b127c26cb174ce7d667dde3bc7e.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201ملامح التفکير النحوي عند جلال الدين البُلْقيني ( ت 824ه)1241133015649310.21608/bfag.2021.156493ARأنساممحمد خالد الحسينيأستاذ النحو والصرف المشارک في قسم اللغة العربية
کلية الآداب والفنون جامعة حائل ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration-line: underline;">الملخص</span><br /> <strong>يهدف البحث إلى إبراز ملامح التفکير النحوي عند جلال الدين البلقيني، وهو أحد علماء مصر في القرن التاسع الهجري، کان عالمًا موسوعيًا، درَّس العلوم المختلفة في مساجد مصر ودمشق، وعمل قاضيا ومفتيا، وکانت توجه الأسئلة في فروع العلم المختلفة ويجيب عنها بإيضاح تام، ولم يترکً مؤلفا في النحو أو إعراب القرآن ، وقد اعتمدت على ما سجله السيوطي في الأشباه والنظائر من أسئلة نحوية وجهت لجلال الدين وأجاب عنها. أو ما سجله أخوه علم الدين صالح بن عمر البلقيني في ترجمته له من مسائل أخرى. </strong><br /> <strong>والبحث يقوم على المنهج الإحصائي والتحليلي للمسائل النحوية ومناقشته لها، وقد توصل البحث إلى نتائج عدة ومنها:</strong><br /> <strong>حرص جلال الدين على الاستشهاد بالروايات الصحيحة في الأحاديث النبوية، واستبعاد ما عداها.</strong><br /> <strong>کان يذکر الأوجه الإعرابية المتعددة في المسائل التي تعرَّض لها، ثم يعقب عليها بالراجح منها بعد ذکر الأدلة على ذلک.</strong><br /> <strong>تمتع بثقافة واسعة في العلوم اللغوية والتفسير والحديث والأدب والفقه وأصوله والشريعة وأحکامها، ويتضح ذلک من خلال مناقشته آراء العلماء في تفاسيرهم للقرآن کالعکبري والزمخشري وأبي حيان وابن هشام وغيرهم.</strong><br /> <strong>حرص على مراعاة القاعدة النحوية، والمعنى الأدبي والحس النقدي في الحکم على صحة الإبداع الشعري عند أبي تمام، والمتنبي.</strong><br /> <strong>اتصف جلال الدين بالمرونة، وعدم التشبث بالرأي والرغبة في المعرفة، وقد اتضح ذلک من خلال رجوعه في عدد من المسائل لوالده لأخذ رأيه فيما ذهب إليه، وکذلک في رجوعه لبدر الکُلُستاني في توجيه بيت أبي تمام.</strong><br /> <strong>اعتد جلال الدين بالسماع کثيرا، وقد أخذ الشاهد القرآني عنده حظًا وفيرًا تلاه الشاهد الشعري ثم الحديثي.</strong><br /> <strong>کان يرکز في اختياره النحوي على المعنى، وما يقتضيه ظاهر الکلام، مع الاعتداد بالسياق. کان يتمتع بحس أدبي مرهف، وتذوق للشعر.</strong><br /> <br /> <strong><span>Abstract</span></strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The study aims to shed light on Galal Aldin Al-Balqini ’s aspects of the syntactic thinking. Al-Balqini is one of the Egyptian scholars in the nineteenth century(Hijri). He was a polymath who studied various branches of sciences in the mosques of Egypt and Damascus, and worked as a judge and mufti. He was asked questions in the various branches of science and he answered them with complete clarity. Al-Suyuti recorded in the al-Shabas and al-Naza'ir a party of the grammatical questions addressed to him and his answers to them. His brother, Alam al-Din Salih bin Omar al-Balqini, also recorded other issues in his translation. The research is based on the statistical and analytical approach to grammatical issues. The research has reached several results, as follows: </strong><br /> <strong>Jalal al-Din was keen to cite the correct narratives in the hadith of the Prophet, excluding all others. He used to mention the multiple syntactic aspects of the issues to which he was exposed, then he commented on them with the preponderance of them after mentioning the evidence for that. </strong><br /> <strong>He enjoyed a wide culture in linguistic sciences, exegesis, hadith, literature, jurisprudence, its principles, Sharia and its provisions, and this is evident through his discussion of the views of scholars on their interpretations of the Qur’an such as al-Akbari, al-Zamakhshari, Abu Hayyan, Ibn Hisham and others. </strong><br /> <strong>He was keen to take into account the grammatical rule, the literary meaning and the critical sense in judging the validity of poetic creativity according to Abu Tamam and Al-Mutanabi. </strong><br /> <strong>Jalaluddin was characterized by flexibility, lack of clinging to opinion and desire for knowledge, and this was evident through his return to his father on a number of issues to take his opinion of what he went to, as well as in his return to Badr al-Kulistani in directing the house of Abu Tammam. </strong><br /> <strong>Jalaluddin used to listen a lot, and the Qur’anic witness took abundant luck, followed by the poetic witness and then the hadith. </strong><br /> <strong>He focused in his grammatical selection on the meaning, taking into account the grammatical rule, and what was required by the appearance of speech, with regard to the context. He had a fine literary sense, and a taste for poetry</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156493_e19a67d0d953ad2aed71f0f584538d85.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201ما يتکلم به وما لا يتکلم به من تمثيلات سيبويه1331142815650810.21608/bfag.2021.156508ARسماسمبسيوني مطرسماسم بسيوني مطر
أستاذ اللغويات المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بکفر الشيخ ـ جامعة الأزهر ـ جمهورية مصر العربيةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span><br /> <strong>إن البحث فيما يتکلم به وما لا يتکلم به من التمثيلات هو محاولة جادة لفهم بعض عبارات سيبويه، والوقوف عند مصطلح من مصطلحاته التي استعملها في الکتاب وهو مصطلح (التمثيل)، حيث اختلف مفهوم ذلک المصطلح المأخوذ من مادة المثل بصيغة (تمثيل، ومثلت، وأمثل، ويمثل) من موضع لآخر، ومن ثم أردت الوقوف على مدى اختلاف مفهومه، ومعرفة ما يتکلم به وما لا يتکلم به من الأمثلة التي ساقها سيبويه، لإبراز أسباب عدم التکلم بهذه الأمثلة في لغة العرب، وأثر ذلک في القاعدة النحوية ، فقد عمد سيبويه إلى بعض العبارات التي وردت مخالفة لضابط القواعد النحوية المعروفة، فراح يحللها لغويا، ويوجهها نحويا، فساق هذه التمثيلات، ليصل من خلالها إلى تفسير وتوجيه يطابق القاعدة أو الحکم النحوي، وإن أتت في الغالب في صورة افتراضات نحوية، قد تستعمل وقد لا تستعمل، وفي کلتا الحالتين لا تبني عليها قاعدة، مما يؤکد أن النظرة التعليمية کانت سائدة في تمثيلات سيبويه.</strong><br /> <strong>وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث اختلاف صيغ مادة المثل ومفاهيمها من موضع لآخر من مواضع الکتاب ، وفي هذا خير دليل على تمکن سيبويه وقدرته على توظيف ألفاظ اللغة بما يتناسب مع المعنى والصنعة.</strong><br /> <strong>کما ظهر من خلال تمثيلات سيبويه أنه يعول على العامل في التوجيهات الإعرابية، وأنه يصح التکلم ببعض تمثيلاته، وإن لم تطرد في الاستعمال ؛ لأن لها نظيرا أو شبيها تجري عليه، وبعضها يقتصر فيه على التمثيل، ولا يصح التکلم به ؛ لخروجه عما استظهره النحاة من قواعد نحوية </strong><br /> <strong>.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The search for what he speaks and what he does not speak from representations is a serious attempt to understand some of Sibawayh's phrases, and to stand at one of his terms that he used in the book, which is the term (representation), where the concept of that term taken from the proverb material in the form (representation, representations, and ideal) differed It represents) from one place to another, and then I wanted to find out how different his perception is, and to know what he speaks and what he does not speak from the examples that Sibawayh gave, to highlight the reasons for not speaking these examples in the language of the Arabs, and the effect of that on the grammatical rule. To some of the expressions that were mentioned in violation of known grammatical rules, so he started analyzing them linguistically and directing them grammatically, then he steered these representations, reaching through them to an interpretation and directive that matches the rule or grammatical judgment, and if they come mostly in the form of grammatical assumptions, they may or may not be used. In either case, there is no basis on it, which confirms that the didactic view prevailed in the representations of Sibawayh. One of the most important findings of the research was the difference in formulas and concepts of the proverb material from one place to another from the places of the book, and this is the best evidence of Sibawayh's grammatical and his ability to employ language expressions in proportion to the meaning and workmanship. It was also evident through the representations of Sibawayh that he relied on the worker in syntactic directions, and that it was correct to speak some of his representations, even if they were not dismissed in use. Because it has a counterpart or analogous to it, and some of it is limited to representation, and it is not correct to speak of it. For his departure from what grammarians memorized from grammar rules.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156508_fbb45536787a0b6808894bffc65e0eae.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201(عَلُ) فى العربيَّة دراسة نحويَّة تطبيقيَّة فى شعر مُحرَّم وجُبران1429148415649610.21608/bfag.2021.156496ARمُحمَّدطه عبد الخالق العجيريأستاذ النَّحـو والصَّرف - قسم اللغة العربيَّة وآدابها
کُليَّة الآداب والعلوم بوادي الدَّواسـر- جامعة الأمير سطَّام بن عبد العزيز
المملکة العربيَّة السُّعوديَّةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span><br /> <strong> موضوع البحث: "(عَلُ) فى العربيَّة-دراسة نحويَّة تطبيقيَّة فى شعر مُحرَّم وجُبران-". ويهدف البحث إلى: جمع أقوال اللغويين والنَّحويين وغيرهم فى (عل)، وإظهار ما يخص أحکامها فى العربيَّة فى بحث مستقل، وتحليل الأشکال اللغويَّة لمواضع (عل) الواردة فى شعر مُحرَّم وجُبران. وجرى دراستـه فى: (مقدِّمة، ومبحثين، وخاتمـة).</strong><br /> <strong>-تناولت المقدِّمة: (مُشکلة البحـث، وأهدافـه، وخُطَّة البحث، والمنهج المُتَبع).</strong><br /> <strong>-واشتمل المبحث الأول على: أحکام (عَل) فى لُغة العرب، وضمَّ أحد عشر مطلبا، هى: معنى (عَل)، وموافقة (عَل) لـ(فوق) ومخالفتها لها، وأصل (عَل)، واللغات الواردة فى (عَل)، وصل (عَل) بهاء السَّکت، و(عَل) بين الإعراب والبناء، وشبه المُنادى (النَّکرة المقصودة) لـ(عَل) فى البناء على الضَّم، والفرق بين بناء (عَل) وبناء (لَهْ) من قولهم: (لهْ أبوک)، و(عَل) بين التَّعريف والتَّنکير، و(عَل) بين الإضافة والقطع، و(عَل) بين التَّنوين وعدمه.</strong><br /> <strong>-وتضمَّن المبحث الثَّانى: (عَل) فى شعر مُحرَّم وجُبران، وضم عشرة مطالب.</strong><br /> <strong>- وبيَّنت الخاتمة أهم النَّتائج التى انتهى إليها البحث. والمنهج المُتَّبع فى البحث هو المنهج الوصفى التَّحليلى</strong><br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The topic of this study is: (Alou) in Arabic: An applied grammatical study in Moharam's and Gobran's poetry. The study aims at collecting the ideas of linguistics, grammarians, and others about (alou); clarifying its rules in Arabic in an isolated research; and revealing the forms of (alou) that are found in Moharam's and Gobran's poetry. The study is divided into an introduction, two chapters, and a conclusion. </strong><br /> <strong>The introduction includes the research problem, its aims, the plan of the study, and the methodology followed.</strong><br /> <strong> The first chapter contains the rules of (Alou) in Arabic and it involves eleven issues which are: the definition of (alou), agreement and disagreement between (alou) and (fawka), origin of (alou), languages using (alou), connection of (alou) to stopping “h” (haa assaket), (alou) between syntax and structure, the pseudo-vocative of (alou) (the intentional indefinite noun) in (dham) constructions, difference between (alou) and (lah) construction as in (Lah Abuka), (alou) in definite and indefinite cases, (alou) in (Idhafa) and (kataa) cases, (alou) in (tanween) and non-(tanween) cases. </strong><br /> <strong>The second chapter shows (alou) in Moharam's and Gobran's poetry and it included ten issues.</strong><br /> <strong>The conclusion involves the most important results of the study. The methodology adopted in this study is the analytical descriptive approach.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156496_d517f69320746f82e8c73417aa6b606b.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201کمالية الترکيب النحوي دراسة في اسم الله في سورة الظهار1485153915650010.21608/bfag.2021.156500ARنيازيمحمد عبد الرازققسم اللغة العربية, کلية الآداب, جامعة السويس ، جمهورية مصر العربيةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span><br /> <strong>کمالية الترکيب النحوي هي ذکر أرکان الترکيب أو الجملة دون أي اقتصاد لأي جزء من أجزائها, وهذا لا يقدح في بلاغة الحذف؛ ذلک لأن لکلٍ عطاءه البياني في سياقاته.</strong><br /> <strong>وقد تحقق فيما يأتي:</strong><br /> <strong>الجملة الخبرية: وکان ذلک على مستوى :الجملة الاسمية: وکان ذلک في: المثبتة ... الجملة الفعلية : وکان ذلک في : المثبتة ,و المؤکدة, والمنفية.</strong><br /> <strong>- الجملة الطلبية: تحقق في جملة استفهامية غرضها التقرير, وهو استفهام خرج عن معناه</strong><br /> <strong>- الجملة الشرطية: وذلک من خلال نموذج واحد کانت أداة الشرط إذا .</strong><br /> <strong>- الجملة الموصولة.</strong><br /> <strong>- التوابع: تحقق ذلک في: العطف, الصفة, و البدل, والتوکيد.</strong><br /> <strong>- المکملات: تحقق في نوعين هما: الحال, والجملة الظرفية.</strong><br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The perfection of the syntactic structure is the mention of the elements of the composition or the sentence without any economics of any of its parts, and this does not criticize the rhetoric of deletion That's because each has its graphical presentation in its own contexts.</strong><br /> <strong>It was achieved as follows</strong><br /> <strong> The informative sentence: And that was at the level of: The nominal sentence: And that was in: the affirmative ... the actual sentence: and that was in: the confirmed, the affirmed, and the negated</strong><br /> <strong>The request sentence: it is investigated in an interrogative sentence whose purpose is the report, which is an interrogation that deviated from its meaning</strong><br /> <strong>The conditional sentence: through one form, it was the condition tool</strong><br /> <strong>Relative sentence</strong><br /> <strong>Dependencies: This was achieved in: kindness, adjective, wildcard, and affirmation</strong><br /> <strong>Supplements: It is investigated in two types: adverb and adverbial sentence</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156500_731ea5df1bcdd18b1aced28686082ee5.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201تعلُّم اللُّغة العَربيَّة المبرمَج وأثرُه في تنمِيَة المهَاراتِ اللُّغويّة1541157215650310.21608/bfag.2021.156503ARدَخِيلبن غُنَيم بن حُسَين العَوَّادقسم اللغة العربية ـ کلية الآداب ـ جامعة الملک سعود ـ الرياض ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>يرکز البحث على تعلُّم اللُّغة الذاتي التّفاعلي من خلال المنصات الحديثة المختلفة، ويعد هذا المجال من المجالات الفريدة والمتميزة للبحث ووضع الأسس اللازمة لتطبيقها، وذلک بعد انتشار وتنوع الأجهزة المستخدمة في المدارس والجامعات، وتوفر الإنترنت ومصادر المعرفة المختلفة ووسائل تخزين المعلومات واسترجاعها مما يتيح للمتعلم التَّعلم في المکان والوقت الذي يريده من خلال محتوى تفاعلي يتفاعل معه المتعلِّم من خلال النُّصوص، والرسومات، والصور، والفيديو، والصوت، والرّوابط التّشعبية، وخرائط العقل، والاختبارات الحية من خلال بنک أسئلة متجدِّد، وتقويم للمتعلم ومدى تقدِّم مستواه من خلال رسوم بيانية ومستويات تعلُّمية، کل ذلک يقدم عبر وسائط إلکترونية حديثة کالأجهزة اللوحية والهواتف الذکية والحواسيب بل والتلفاز الذّکي، وغيرها.</strong>
<strong>وضعف الطلاب في مقررات النّحو واقع لا يمکن إنکاره، إضافة إلى ضعف مهاراتهم اللغوية، وعدم قدرتهم على تفعيل تلک المهارات في المواقف اللغوية المختلفة، ومردّ ذلک إلى الطريقة التقليدية في التَّعليم، فهي من أسباب تدني التَّحصيل، ونفور المتعلمين من المواد التي يدرسونها بسبب عرض المادة الممل وضعف تحفيز عمليات التَّفکير عند المتعلمين وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم، فمما يهدف إليه هذا البحث أن ييسر تعليم العربية بل ويجعل من عملية التّعلّم وسيلة للتّشويق والتسلية والتَّنافس من خلال تقديم وسيلة تقنية تجمع بين ما ترکه لنا أسلافنا نقدِّمه بمعطيات العصر الحديث ليقبل الطالب على تعلُّم اللغة سواء داخل قاعة الدَّرس أو خارجها.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>Programmed Learning Role in the Development of Language Skills</strong><strong>.</strong>
<strong>The role of programmed Arabic language learning in developing language skills</strong>
<strong>The research focuses on self-interactive learning of the language through different modern platforms, and this field is worthy of research and laying the foundations for its application, after the spread and diversity of devices used in schools and universities, and the availability of the Internet and various sources of knowledge and means of storing and retrieving information, which allows learning in the place and time he wants. Through interactive content that contains text, graphics, pictures, video, audio, hyperlinks, mind maps, live tests through a question bank, a learner calendar with graphs and learning levels, all of this is provided through modern devices such as tablets, smartphones, computers, and smart TV</strong><strong>.</strong>
<strong>Students are weak in grammar and language skills, and are unable to use language skills in different language situations, and the reason for this is the traditional method of teaching, as it is one of the reasons for low achievement, and the learners ’aversion to learning the language because of boring subject presentation, poor stimulation of thinking processes, and lack of consideration The differences between them</strong><strong>.</strong>
<strong>This research aims to facilitate learning Arabic, and to make the learning process interesting and entertaining, so that the student accepts to learn the language, whether inside or outside the classroom</strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156503_5b195a0a50f0cd1333d0c3746dd27447.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201المعيارية والمستوى الصوابي للألفاظ ( دراسة تطبيقية في معجم لسان العرب) لابن منظور( ت 711ه )1573163215650410.21608/bfag.2021.156504ARأحمدمفرح أحمد السيدمدرس علوم اللغة ـ قسم اللغة العربية – کلية الآداب ـ جامعة الفيوم ـ جمهورية مصر العربيةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>يتناول هذا البحث معيارية الألفاظ ومستواها الصوابي ودرجاتها عند علماء العربية، مع دراسة تطبيقية للمعيارية في ألفاظ معجم «لسان العرب» لابن منظور (ت 711هـ)، وجاء البحث في مقدمة تحدث فيها بإيجاز عن المعاجم العربية ومدارسها وموضوع البحث وسبب اختياره، ثم تمهيد عرض فيه البحث للمعيارية والمستوى الصوابي عند علمائنا، ثم انتقل إلى التطبيق على ألفاظ «لسان العرب« لبيان درجاتها ومستواها الصوابي في هذا المعجم الموسوعي الضخم، ثم جاءت خاتمة البحث بنتائجه وتوصياته، ثم هوامشه، ثم قائمة المصادر والمراجع </strong>
<strong>.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>This research deals with the standardization of expressions, their correct level and degrees according to the Arabic scholars. It is an applied study of standardization in the vocabulary of “Lisan Al Arab” by Ibn Manzur (d.711 AH). The research started with an Introduction in which the researcher mentioned briefly the Arabic dictionaries, their schools, the topic of research and the reason for its choice. Then comes a Preface in which the researcher presented the standardization and the correct level according to our scholars. Then, the researcher proceeds to the application of the vocabulary items in “Lisan Al Arab” to indicate their degrees and level of correctness in this huge encyclopedic dictionary. Then comes the conclusion of the research with its findings and recommendations, then its postscripts; then, the list of sources and bibliography.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156504_090d186a602d00c612fba1af7aa36f1e.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201اختصار المعاجم العربية دراسة معجمية في معجم مختار الصحاح1633169115650510.21608/bfag.2021.156505ARتهانيمحمد الصفديالأستاذ المشارک في کلية البنات ـ جامعة الأمير سلطان ـ الرياض
المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span><br /> <strong>المعاجم مرآة الأمم، وديوان کلامها، فالثروة اللغوية التي حوتها أنفس النفائس، وقد عني هذه البحث بمعجم اختصر معجم الصحاح، واستدرک عليه مع صغر حجمه، إذ لم يکن الاستدراک على المعاجم في اللغة ظاهرة اعتباطية، إنما حکمتها عدة ضوابط کشفت عنها هذه الدراسة؛ ذلک لأن اللّغة المعبّرة عن ذلک لا تکاد تحدّ، أو لا ينبغي أن تحدّ سعة وتجدّداً؛ لتلاحق کل جديد في الحياة.</strong><br /> <strong>وقد تفيأت ظلال المعاجم مدة من الزمن لفت نظري أثناء مدارسة شروحاتها الدراسات النقدية على الصحاح، والکتب التي اختصرته، فعزمت على الوقوف على کتاب مختار الصحاح، وبيان منهجيته وأسباب تأليفه، وأنماط الاستدراک فيه مع کونه من المعاجم المختصرة.</strong><br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Dictionaries are the mirror of nations, and the body of their speech, for the linguistic wealth that the most valuable valuable contains, and this research was concerned with a dictionary that shortened the lexicon of the Sahih and made up for it with its small size, as recourse to the dictionaries in the language was not an arbitrary phenomenon, but rather ruled by several controls revealed by this study. This is because the language expressing this hardly limits, or should not, limit its amplitude and renewal. To catch up with everything new in life</strong><strong>.</strong><br /> <strong>The shadows of the dictionaries disappeared for a period of time, which caught my attention while studying their explanations, critical studies on the Sahih, and the books that shortened it, so I resolved to study the book of Mukhtar al-Sahih, and explain its methodology, reasons for its composition, and the patterns of comprehension in it despite being one of the abbreviated dictionaries</strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156505_aefd1059b6f4767c3508cb5705cb87ac.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201نحو رؤية دلالية للعامية المصرية في رواية أرض زيکولا1693172615650910.21608/bfag.2021.156509ARإيمانعلامکلية الآداب والعلوم جامعة سطام بن عبد العزيزJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>يتعلق موضوع نحو رؤية دلالية للعامية المصرية في رواية أرض زيکولا، بحصر الألفاظ العامية الواردة في الرواية، وتصنيف تلک الألفاظ ووضعها في حقولها الدلالية الصحيحة، ثم بيان أصل تلک الألفاظ والعلاقات الدلالية فيما بينها؛ لذلک انقسم البحث إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول- العامية لغة واصطلاحا، ثم جاء المبحث الثاني بعنوان: الألفاظ العامية دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية، وأخيرا المبحث الثالث بعنوان : دلالة الألفاظ العامية في الرواية، والعلاقات الدلالية فيما بينها، وقد کشف البحث عن :کثرة الألفاظ العامية في الرواية، وتعدد الحقول الدلالية حتى وصلت إلى ثلاثة عشر حقلا دلاليًا، وأظهر أيضًا أنَ معظم ألفاظ العامية المصرية والتي کنَا نعتقد أنها منبتّة الصلة عن الفصحى؛ أنَها في الحقيقة من أصل فصيح في لغتنا العربية، کما أوضح تنوع العلاقات الدلالية بين ألفاظ العامية المصرية فجاء (الترادف، والتضاد).</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong> </strong>
<strong>The topic of Towards a semantic vision of the Egyptian colloquial with the novel Land of Zicula, by restricting the vernacular terms contained in the novel, and the classification of the vocabulary in its correct fields, then explaining the origin of those vocabulary and the semantic relations between them; Therefore, the research was divided into three sections, namely: the first research - colloquial language and terminology, then the first research came up with: colloquial terms a study in the light of semantic fields theory, finally the third research titled: colloquial terms in the novel and its significance, relations and region, and the research revealed: The abundance of vernacular terms in the novel and the multiplicity of semantic fields until they reached thirteen fields enjoying, most of the Egyptian vernacular terms being that they grow from the classical line; But in fact it is of eloquent origin in our Arabic language, the Egyptian vernacular was liberated from the rules of grammar and morphology, the semantic relations varied between the Egyptian vernacular terms and cam (tandem, contradiction, and inclusion) . </strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156509_2a9ac35eeb257de27fb1f868f1aa27df.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201نوادر مراثي الجمادات في الشعر العباسي دراسة في التشکيل الجمالي1727178015652210.21608/bfag.2021.156522ARيحيىعبد العظيم حسانين أبو العنينأستاذ الأدب والنقد القديم المساعد _ کلية العلوم والآداب فرع بلقرن جامعة بيشة ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>شغلت موضوعات الحياة البسيطة التي عرضت لشعراء العصر العباسي أذهانهم وعقولهم، بل وقلوبهم، فکتبوا فيها مراثيهم، ونزلوا بالشعر من برجه العاجي إلى أشيائهم حتى ولو کانت تمثل أقل الموضوعات، وقد ملأت بعض الجمادات عليهم حياتهم، فحزنوا عليها، ورثوها رثاء مرًّا أسيانا، فمنهم من رثى مسرجة؛ نطحها خروف العيد الذي کان يسمنه، فحطمها، ومنهم من رثى قدحا أو منديلا کما فعل کشاجم، ومنهم من بکى قصرا، ... إلى غير ذلک من الأشياء التي کانت موضوعا لهم، فاستنطقوها، وبکوها، فکان موضوع بحثنا: "نوادر مراثي الجمادات في الشعر العباسي دراسة في التشکيل الجمالي .</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>The simple topics of life presented to the poets of the Abbasid era occupied their minds, and even hearts, so they wrote their elegies in them, and they descended poetry from its ivory sign to their things even if they represent the least of the topics Whether it was a symbol or a fact, and the inanimate objects caught their attention, so they mourned for it, and inherited it with a bitter lamentation as a form of it. The Eid Lamb gutted her, then smashed it, and some of them lamented a mug or a handkerchief as he did as a kashajim, and some of them cried a palace,... Anecdotes lamentations inanimate objects in Abbasid poetry A study in aesthetic formation </strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156522_a042f5a00abf20143292fb16a8139916.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201النقد الرقمي السعودي المعاصر قضايا ومفاهيم1781182015653410.21608/bfag.2021.156534ARطلالالطاهر قطبي بشيرالأستاذ المشارک بقسم اللغة العربية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائفمحمدفتحي عبدالفتاح عبدالمعطيالأستاذ المشارک بقسم اللغة العربية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائفطلالأحمد شداد الثقفيالأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائفياسرنصر الدين السيد عليالأستاذ المساعد بقسم الرياضيات بالکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائفJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>الأدب الرقمي هو ذلک الأدب الذي يفيد من الإمکانات التقنية التي تنتجها برامج الکمبيوتر وشبکة الإنترنت، بکلمات أخرى وبعبارة أخرى فالأدب الرقمي هو ذلک الأدب الذي يعتمد على خصائص التقنية الحديثة . ويهدف هذا المنجز البحثي إلى رصد الظواهر النقدية في مواقع الشبکة العالمية مع بيان تأثير هذه المواقع على اللغة العربية ومدى تناسبها معها في ظل متطلبات ومتغيرات العصر بما تتيحه هذه المواقع من تنوع وثراء وتعدد للمفاهيم .</strong>
<strong>کما يسعى البحث إلي بسط الحديث عن المفاهيم والقضايا النقدية في المشهد النقدي الرقمي في المملکة العربية السعودية. وذلک في عدة محاور تتمثل أولاً في: النقد الأدبي الرقمي قضاياه وإجراءاته ومفاهيمه. والمحور الثاني عن: النقد النظري والثالث عن: النقد الموضوعي التطبيقي والرابع عن: نقد النقد، والخامس عن النقد والتشکيل وذلک حتى نستوفي جميع أرکان النقد</strong>
<strong>.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>Digital literature is that literature that takes advantage of the technical potentials produced by computer programs and the Internet, in other words, digital literature is that literature that relies on the characteristics of modern technology. This research achievement aims to monitor critical phenomena on global network sites with an indication of the impact of these sites on The Arabic language and the extent to which it fits with it in light of the requirements and changes of the times, including the diversity, richness and plurality of concepts offered by these sites.</strong>
<strong>The paper also seeks to expand discussion of critical concepts and issues in the digital monetary landscape in the Kingdom of Saudi Arabia. The second axis is about: theoretical criticism, the third is about applied objective criticism, and the fourth is about criticism, so that we have met all the pillars of criticism..</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156534_b8081e5ab590e3c8e5b9275a8aac9442.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201المقالة النسائية في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية ٢٠٣٠ کاتبات صحيفة الرياض أنموذجاً دراسة موضوعية فنية1821190215653610.21608/bfag.2021.156536ARبدربن علي المقبلالأستاذ المشارک في النقد الأدبي ـ قسم الدراسات الإنسانية ـ کلية العلوم والمهن الصحية ـ جامعة الملک سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>سلطت الدراسة الضوء على المقالة النسائية في ظل رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠ للکشف عما تحمله المقالة النسائية من أنواع ومضامين وملامح فنية، وللتعرف على أثر الرؤية ٢٠٣٠ في توجّه اهتمام الکاتبات، وتحديد المواضيع التي ترکزت عليها هموم المثقفة السعودية. وجاء اختيار المرأة الکاتبة دون غيرها من الکتاب الآخرين؛ نظراً لاهتمام الرؤية ٢٠٣٠ بحضور المرأة على الأصعدة المختلفة، بالإضافة إلى تمکينها، وإبراز أدوارها القيادية، والتنموية، وتعزيز بصمتها الإيجابية في المجالات کافة. وغير خاف أن قضية مثل هذه من شأنها أن تنعکس بشکل أو آخر على مضامين الکتابة النسائية، وموضوعاتها، وخصائصها الفنية.</strong>
<strong>وکشفت الدراسة عن ارتباط مضامين المقالة النسائية بقضايا رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠ ومرتکزاتها الأساسية، حيث برزت مواضيع تمکين المرأة ورفع مساهمتها في سوق العمل، ومواضيع الهوية الوطنية وأهمية بناء مجتمع حيوي ومتماسک، بالإضافة إلى مواضيع خدمات الترفيه وتطوير المواقع التاريخية والأثرية لاستقبال الزوار بها لتکون المملکة هي الوجهة السياحية الأولى، کما لم يلحظ على البناء المقالي شکل محدد بل تشکّل بناء المقالة النسائية بحسب الموضوع ومتطلباته. وفي الختام أوصت الدراسة بأهمية تناول هذا الموضوع بمزيد من البحث؛ وإعداد دراسات مشابهة لمجالات مختلفة في المقالة السياسية والاقتصادية وغيرها للتعرف على اتجاهات کتاب المقالة وارتباط مضمونها برؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>This study reviewed Female essay in light of the Kingdom's Vision 2030 so as to reveal the types, contents and artistic features of female essays, identify the impact of Vision 2030 on directing the interest of female writers, and define topics that focused on the concerns of Saudi intellectuals. Due to the vision 2030's interest in the presence of women at different levels, the woman serving as the writer was chosen in addition to empowering them,reflecting her leading and development roles, and enhance her and make a positive and indelible mark in all fields.There is no doubt that such case would reflect in one way or another the contents, themes and artistic characteristics of women's writing.</strong>
<strong>The study also revealed the relationship between the contents of female essay and issues of the Kingdom vision 2030 and its basic foundations. In fact, some issues such as empowering women and raising their contribution to the labor market, the national identity and the importance of building a vibrant and cohesive society, in addition to entertainment services and the development of historical and archaeological sites to receive visitors have emerged in order for the kingdom to be the top destination. Also, the essay structure didn’t have a specific form but rather it constitutes the construction of the women's essay according to the topic and its requirements. </strong>
<strong>In conclusion, the study recommended the importance of further consideration of the topic and prepares similar studies in various areas in the political, economic and other essays to identify the attitudes of writers and the relevance of its content to Saudi Vision 2030. </strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156536_4a116024558edc7c66998b1a7d86c2a5.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201تـَمَظْهُرَات رؤيةِ 2030 في الشّعْرِ السُّعُودِي قصيدةِ (سِفْر الرُؤْيَة) للشاعر فواز اللُّعبون نموذجًا1903194015653710.21608/bfag.2021.156537ARزاهرحسين الفيفيأستاذ الأدب والنقد المساعد - قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بمحايل عسير ـ جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>لقد شکّل الإعلان عن رؤية المملکة العربيّة السعوديّة 2030 اهتمام الکثير من الشعراء السعوديّيّن فانطلقوا يُعبّرون عن هذه الرؤية في شعرهم، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر الدکتور فوّاز اللُّعْبون في قصيدته (سِفْر الرُؤْيَة)، وهذ القصيدة قد اتسمت بظواهر موضوعيّة وأسلوبيّة متعَدِّدة ومتميِّزة، ومع ذلک لم أجد أيَّ دراسة تقف على هذا النص الشعري برغم اشتماله على الکثير من الجوانب الفنية والظواهر الأسلوبية، لذا رأيت أن يکون عنوان هذه الدراسة (تـَمَظْهُرَات رؤية 2030 في الشعر السعودي: قصيدة سِفْر الرُؤْيَة للشاعر فواز اللعبون نموذجًا)، وتُعدّ هذه الدراسة أول دراسة أدبية أسلوبية تُعنى بإبراز رؤية 2030 في الشعر السعودي، ودورها في الثراء المعرفي لدى الشعراء والنّقّاد والمتلِّقين. وقد هدفت هذه الدراسة إلى رصد شيءٍ من تفاعل الحرکة الشعرية السعودية مع الأحداث والإنجازات، وإبراز نموذجٍ متميِّز من النماذج التي تغنّتْ برؤية المملکة2030، والوقوف على الظواهر الأسلوبية التي تجلّتْ في هذا النموذج. وقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة مطالب، المطلب الأول: ظاهرة الانزياح التصويري، والمطلب الثاني: ظاهرة التکرار، والمطلب الثالث: ظاهرة التناص، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة أدوات التحليل الأسلوبي. وقد کشفت هذه الدراسة عن تأثير رؤية2030 في الشعر السعودي وإحداث ثراء فيه، ومن هذا الثراء حضورها في قصيدة (سِفْر الرؤية) للشاعر فواز اللعبون، کما کشفت هذه الدراسة عن تجلي ثلاث ظواهر أسلوبية في هذه القصيدة الأولى: الانزياح التصويري، وذلک من خلال الصور البيانية، والصور الحسية، والثانية :التکرار، من خلال توظيف التکرر الصوتي وتکرار الکلمة، والظاهرة الثالثة: التناص، من خلال التناص مع القرآن، والشعر، والأحداث والشخصيات التاريخيّة.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>The declaration of Vision 2030 of the Kingdom of Saudi Arabia attracted the attention of many Saudi poets, and they started to engage themselves in addressing this Vision in their poetry, and among these poets Fawwaz Alluyoon in his poem (The Book of Vision), and this poem has been characterized by manifold and distinct subjective and stylistic phenomena. Nevertheless, no study has tackled this poetic text despite of being rich in its technical aspects and stylistic phenomena. Therefore, I thought that the title of this study should be (Manifestations of (2030) Vision in Saudi Poetry: Poem ( Vision's Book) By Fawaz Al Luboon as An Example). This study is unprecedented being the first stylistic literary study concerned with highlighting the 2030 vision in Saudi poetry, and its role in enriching knowledge among poets, critics and recipients. This study aimed at tracing the interaction of the Saudi poetic movement with events and achievements, highlighting a distinct model of the models that exalted the Kingdom's 2030 vision. It also identifies the stylistic phenomena manifested in this model. This study is divided into three parts: The first part: the phenomenon of pictorial displacement, the second part: the phenomenon of repetition, and the third part: the phenomenon of intertextuality. The study followed the descriptive and analytical approach, using the tools of stylistic analysis. This study revealed the influence of Vision 2030 on Saudi poetry and enriching it, and from this richness its presence in the poem (The Book of Vision) by Fawwaz Alluyoon. This study also revealed the manifestation of three stylistic phenomena in this poem: The first: pictorial displacement, through graphic images and sensory images, and the second: repetition, by employing phonemic repetition and word repetition, and the third phenomenon: intertextuality, through interweaving with the Qur’an, poetry, events and historical figures.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156537_f240409f7432c97fd0bf0eb947860e71.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201السِّماتُ الإنشائيَّةُ والأسلوبيَّةُ لقصيدةِ ابنِ مُشَرّفٍ التَّحْرِيضيَّةِ (أشمسٌ تجلّتْ: نَموذَجًا)1941199415653910.21608/bfag.2021.156539ARعبد المعينبن حسن بن عبد الحميد بالفاسأستاذ الأدب الحديث المشارک ـ قسم اللغة العربيّة وآدابها- کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبد العزيز ـ جدة- المملکة العربيّة السُّعُوديَّةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>تناقش هذه الدِّراسة مفهوم التَّحْرِيض في قصيدة بائية للشاعر ابن مُشَرّف يحرّض فيها الإمامَ فَيصل بن تُرکي على قتال فئة من الأعراب الذين هدَّدوا أمن المجتمع في الجزيرة العربيّة. وتهدف إلى توضيح الکيفيَّة التي يکثّف بها الشَّاعر تأثير التَّحْرِيض في قصيدته بمناقشة طبيعة اختياراته الشِّعرية المتعلقة ببناء قصيدته على قسمي النَّسِيب والمديح، لا سيما موضوعاتهما الدَّاخليَّة، وأفکارهما، وصورهما، ومعجمهما اللفظي. بالإضافة إلى توضيح طبيعة استلهام الشَّاعر التُّراث الشِّعري العربيّ بتفسير طريقته التي يدمج فيها بين متابعة هذا التُّراث، والتّصرُّف الأدبيّ به</strong>
<strong>.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>The study discusses the concept of incitement in a Bā'iyyah poem by the poet Ibn Musharraf, in which he incites Imam Faisal bin Turki to fight a group of A</strong><strong>ʿ</strong><strong>r</strong><strong>ā</strong><strong>b who threatened the security of society in the Arabian Peninsula. The study aims to clarify how the poet has intensified the effectiveness of incitement in his poem by discussing the nature of his poetic choices related to his poem's structure; the two sections of nasīb and madī</strong><strong>ḥ</strong><strong>, their internal themes, their motives, their images and their verbal lexicon. Moreover, the study purposes to clarify the nature of Ibn Musharraf's inspiration by Arab poetic heritage through explaining his literary method of following the poetic heritage and manipulating with it</strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156539_cf8f1f3a8fda86cd6ea5829ca15e80b3.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201الاتجاه الاجتماعي في مقالات الکاتبة جواهر آل الشيخ "دراسة موضوعية"1995202415654010.21608/bfag.2021.156540ARأملعبدالله علي الهويرينيأستاذ الأدب والنقد المساعد ـ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص</span>
<strong>توجهت هذه الدراسة للمقالة الصحفية؛ وتحديدا الاتجاه الاجتماعي في مقالات الکاتبة الأکاديمية الأديبة جواهر آل الشيخ، واقتصر منهج الدراسة على المضامين وفق المنهج الوصفي لموضوعات المقالات الاجتماعية، ومن منطلق الوجدان الاجتماعي للکاتبة، فمادة المقالات هي المجتمع، ومداده فکر الکاتبة المستوحى من روافد متعددة، أهمها: قراءتها وتعايشها مع فئات المجتمع المتنوعة، واطلاعها على التراث الأدبي، والتواصل العلمي الأکاديمي.</strong>
<strong>فتناول المبحث الأول أهم الموضوعات الاجتماعية في مقالات الکاتبة مثل تدوين مقالات حول حب الوطن، حيث تطرقت لکل ما يهم أبناء المجتمع في المجال الاقتصادي والإعلامي والسياحي، وتسهب في موضوعات الشباب والمرأة، وتلتفت للمجتمعات العربية وتشارکهم بعض اهتماماتهم بما يمليه الواجب الصحفي.</strong>
<strong>ويکشف المبحث الثاني أبرز الروافد التي أمدت الکاتبة بالمضامين وبالأفکار.</strong>
<strong>ورسم المبحث الثالث البناء الفني للمقالة عند الکاتبة ومنهجها في نسج أفکارها، بدءا من اختيارها عنوان العمود الصحفي وعناوين المقالات، وطريقة عرض الموضوعات ثم خاتمة المقالات.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>This study is directed to the press article; Specifically, the social approach in the articles of the academic writer :Jawaher Al Alsheikh. The study methodology is limited to articles’ contents compatible with thematic methodology, and from the Sentimental approach of the writer. The articles subject expresses society as it is inspiring the writer through her readings and coexistence with various classes of society and her perusing Arabic heritage, and academic and scientific knowledge.</strong>
<strong>The first topic discusses the key social subjects of the writer’s essays (thesis topic) such as writing essays about patriotism where the writer highlighted economic, social, media and touristic topics. She also gave more significance for women and youth topics. She did not overlook Arab societies and shared their interests as per her academic and press conscience duty calls.</strong>
<strong>The second topic reveals the key sources where the writer got her main ideas for her (Thesis Topic).</strong>
<strong>The third topic portrayed the technical structure of the writer (Thesis Topic) and her methodology in shaping her ideas, starting from selecting the right tile for the press column and essays, presentation methods until writing conclusion for her works.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156540_c7a4eadad6a0bd90b2c59621334339d6.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201الإشاريات في الخطاب النبوي الشريف (مناقب الأنصار .. رؤية تداولية)2025207715654210.21608/bfag.2021.156542ARرشاعبد الرؤف عبد الفتاح الحبيشيأستاذ الأدب والنقد المساعد
کلية العلوم والآداب- جامعة نجران ـ المملکة العربية السعودية Journal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>يقوم البحث التداولي على مفاهيم عدة لدراسة الخطاب، ومن بين هذه المفاهيم توجد الإشاريات، إذ لا يمکن أن تتم عملية التخاطب بين المتکلم والمتلقي بدونها، لکونها تقوم بربط عناصرها بمرجعياتها اللغوية والسياقية، کما أنها تعمل على تنظيم الخطاب وفق عدد من المعايير المحددة للمسافة بين المتکلم والسامع من جهة، وبين المشار والمشار إليه من جهة أخرى، وبتأمل الأحاديث الشريفة في بيان مناقب الأنصار رضوان الله عليهم تبيّن أن (الإشاريات في الخطاب النبوي الشريف) تتنوع بين الإشاريات الشخصية والزمانية والمکانية والاجتماعية، وقد اخترنا النص الديني کأنموذج يتضمن الأثر التداولي الإشاري، ذلک لما له من خصائص فهو يتفرد عن غيره من الخطابات الأخرى في المرجعية باعتباره کلام النبي </strong><strong></strong><strong>، وفي القيمة التبليغية باعتباره يحمل دلالات ومقاصد لا يمکن کشف معانيها إلا مـن خـلال تحديـد السياق </strong>
<strong>.</strong><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>The deliberative research is based on several concepts to study discourse, and among these concepts there are references, as the process of communication between the speaker and the recipient cannot take place without it, because it links its elements with its linguistic and contextual references, and it works to organize the discourse according to a number of specific criteria for distance between the speaker And the listener on the one hand, and between the referred and the referred to on the other hand, and by looking at the noble hadiths explaining the virtues of the Ansar, may God be pleased with them, it becomes clear that (indications in the noble Prophet's discourse) vary between personal, temporal, spatial and social indications, and we have chosen the religious text as a model that includes the indicative deliberative effect. Because of its characteristics, it is unique from other discourses in the reference as the speech of the Prophet, and in the informative value as it carries connotations and purposes whose meanings can only be revealed through specifying the context</strong><strong>.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156542_ecf9d7ad7532250aaf8ed6296cf37a9e.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905025220210201لغة الحواس في المجموعة القصصية (حکايات بعد النوم) للکاتب أحمد الديب (دراسة سيميائية)2079213915654410.21608/bfag.2021.156544ARشيماءمحمد حمدي حسنمدرس الأدب الحديث بقسم اللغة العربية ـ کلية الآداب- جامعة السويس ـ جمهورية مصر العربيةJournal Article19700101<span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span>
<strong>هدف البحث إلى دراسة لغة الحواس في المجموعة القصصية (حکايات بعد النوم) دراسة سيميائية؛ باعتبارها لغةً للتواصل بين الإنسان وعالمه الخارجي، وقد استعان البحث بالمنهج السيميائي؛ لکونه علما للعلامات، يهتم بدراسة العلامات اللغوية وغير اللغوية، ولما کانت المدرکات الحواسية من العلامات غير اللغوية، فقد سعى البحث إلى قراءتها سيميائيا، بغية استنطاقها والکشف عن أبعادها الدلالية، وقد انتهى البحث بخاتمة تضم أهم النتائج التي توصل إليها، منها : قدرة اللغة الحواسية على بناء عالم قصصي وخلق دلالات عميقة بتواشجها مع اللفظي.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>The current study investigates the language of senses in Ahmed AlDeeb’s fictional collection “After Sleeping Tales” from a semiotic perspective as a means of communication between man and his outer world. The study adopts a semiotic approach because semiotics is the science of signs. It is mainly concerned with investigating both linguistic and non-linguistic signs. Since the sensory perceptions are among the non-linguistic signs, the study seeks to analyze them from a semiotic perspective attempting to interpret them and identify their connotative aspects. The conclusion of the study sums up its findings, the most important of which is: the ability of sensory language to establish a fictional world and create deep connotations due to their interrelation with verbal language.</strong>https://bfag.journals.ekb.eg/article_156544_04660010981136fbb589fe713bdd7a02.pdf