جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201ظاهرة القلب المکاني في العربية عرض وتحليل وتفسير9504609310.21608/bfag.1998.46093ARمحمدمحمد فهمي عمرعميد کلية اللغة العربية بجرجا ورئيس قسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوطJournal Article19980827إن لغة العرب مليئة بالظواهر اللغوية التي تحتاج إلى تأمل وتحليل وتفسير ، ومن هذه الظواهر ظاهرة القلب المکاني فقد وقع القلب في المفردات ووقع في الإعراب ووقع في الجملة<br /> ولذا فإن هذه الظاهرة في حاجة إلى عرض وتحليل وتفسير واستقصاء وهو ما أحاول تقديمه في هذا البحث بعون الله تعالىhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46093_dedf1e6bfca0e3ca19bacb2fa8752a9d.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201أبو موسى النحوي المعروف بالحامض حياته وأشهر آرائه النحوية والصرفية51944609410.21608/bfag.1998.46094ARمصطفىمحمد سليممدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980827لقد أکثر النحاة وغيرهم في مؤلفاتهم من ذکر العلماء بالألقاب والکنى لشهرتهم بهذه الألقاب وتلک الکني ، حتى إنک تجد في المؤلف الواحد کنى متشابهة أشتهر أصحابها بها ، مما يوقع القارئ في لبس وخلط<br /> من هذه الکنى " أبو موسى " فقد عرف واشتهر بکنيته الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضى الله عنه کما تطلق على أبي موسى الجزولي ، وغيرهم الکثير مما أوقع في لبس من تکرار هذه الکنى https://bfag.journals.ekb.eg/article_46094_bd343a8aded0acddd4d6fc8b4ab95bc5.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201ظاهرة التقاء الساکنين دراسة نحوية صرفية951654609510.21608/bfag.1998.46095ARمحمودمحمود شحاته التونيمحمود شحاته التوني
مدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980827إن التقاء الساکنين من الموضوعات المهمة التي تحتاج إلى عناية خاصة بدراستها دراسة نحوية وصرفية کما تحتاج إلى وقت وصبر على جمع شعثها المتفرق بين موضوعات النحو والصرف<br /> فليس ثم موضوع واحد يجمع هذه الظاهرة وإنما تجد بعضها في المنادي المرخم ، وبعضها في اسمي الفاعل والمفعول وبعضها في مصدر الفعل إلى آخر ما ستراه إن شاء الله لذا وجدتني محفوزاً إلى جمع هذه الأحکام في بحث مستقل حتى يکون سهل الرجوع إليه عند الحاجة إلى معرفة حکم من هذه الأحکام .https://bfag.journals.ekb.eg/article_46095_abed7c8c5b44d56986bebc96d2459e25.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201من الأسرار البلاغية في آيات التوکل على الله1672074609610.21608/bfag.1998.46096ARبغداديإبراهيم الصحابيمدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980827لا ريب أن الهدف الأسمى والغاية العظمى من دراسة القواعد البلاغية هما الوقوف على إعجاز القرآن الکريم بحسن نظمه وروعة تراکيبه وجمال أسلوبه ، ومعرفة السبب الذي جعل العرب يقفون منه موقف العاجز المتحير<br /> وقد تنوعت الدراسات البلاغية حول القرآن الکريم فهناک دراسات تعني بدراسة سر بلاغي في القرآن الکريم کله مثل التقديم والتأخير والفصل والوصل أو القصر أو الحذف وغير ذلک<br /> وهناک مباحث عنيت بالنظم في سورة واحدة من سورة من حيث تتبع الأسرار البلاغية التي احتوتها السورة ـ أو مجموعة من سور القرآن<br /> وهذا لون جديد ومنبع الأسرار البلاغية وهو تتبع الأسرارhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46096_3d33f795bc6c7d45d1b2a1da27e84768.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201القيم الموسيقية في الشعر العربي2092394609710.21608/bfag.1998.46097ARعبادةإبراهيم أحمد سعيدعبادة إبراهيم أحمد سعيد
مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980827الشعر فن من الفنون الجميلة ، يخاطب العاطفة في أغلب أحواله ، ويستثير المشاعر والوجدان ، وهو جميل في تخير ألفاظه في ترکيب کلماته ، في توالي مقاطعه وانسجامها بحيث تتردد ويتکرر بعضها فتسمعه الآذان وموسيقا ونغماً منتظماً فالشعر صورة جميلة من صور الکلام .<br /> والقيم الموسيقية في الشعر العربي هي ما يعرف بموسيقا الشعرhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46097_e83f2a5caf3e0d59029abfd4e83929b0.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201البحث النحوي الآن مشکلة وطرق للحل2412584612610.21608/bfag.1998.46126ARمحمدإبراهيم البناعميد کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
جامعة الأزهرJournal Article19980828يتردد الآن بين الدراسين فى مجال النحو سواء أکانوا طلبة فى الدراسات العليا أم باحثين فى المراحل الجامعية المختلفة أن السابقين من إخوانهم قد واتاهم الزمن بمجال القول فى العلم ، فکتبوا عن أعلام النحاة وذوي الشأن منهم وحققوا نفائس المخطوطات ، کما سبقوا إلى الموضوعات الأساسية فى هذا العلم وأنهم الآن لا يجدون بدا في أن يعيدوا القوا فيما تناوله السابقون . هذا هو محور البحث والقضيةhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46126_81f0c3b6fa25622deb040c1b041c65c5.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201الرسالة الهزلية2592884612710.21608/bfag.1998.46127ARعلىأحمد عبد الهادي الخطيباستاذ الأدب والنقد فى کلية اللغة العربية بجرجا وعميد کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980928الرسالة الهزلية<br /> إليک جزء من الرسالة الهزلية التي يدور حولها البحث ( أما بعد ، أيها المصاب بعقله ، المورط بجهله ، البين سقطه ، الفاحش غلطه ، العاثر فى ذيل اغتراره ، الأعمى عن شمس نهاره ، الساقط سقوط الذباب على الشراب )https://bfag.journals.ekb.eg/article_46127_250632f6a933bedf05ad80893d1d0260.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201أضواء على منهج ابن هشام الأنصاري فى الدراسات النحوية2893384612810.21608/bfag.1998.46128ARمحمدمحمد فهمي عمراستاذ اللغويات وعميد کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهرJournal Article19980828فى هذا البحث نقتطف ثمرة من ثمار تراثنا العربي هذا التراث الذي يموج بمختلف ألوان المعرفة الإنسانية التي احتوتها حضارة الإسلام وتمثلتها ونمتها وأضافت إليها ، وقدمت للبشرية أخصب ما عرفته فى عصورها السالفة<br /> وقد امتد هذا التراث خلال القرون الماضية يساير الحياة وترى فيه الأجيال قيمة من أهم قيم حياتها فهو تراث ينقل لها لغة کتابها الکريم وحديث خاتم النبيينhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46128_043f595222419bbf5374d336854f1dc6.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201من صور التنکير الواجب عند النحويين عرض ومناقشة3394154623910.21608/bfag.1998.46239ARالبسيونيعطية عبد الکريممدرس اللغويات ـ کلية اللغة العربية بأسيوط ـ جامعة الأزهرJournal Article19980828مما لا ريب أن التعريف والتنکير تتعلق بهما کثير من الأحکام النحوية فى اللغة العربية فقد استعمل العربي التنکير فى باب ما ثم استعمل نقيضه فى باب آخر وقد خص بعض الأبواب أو المواضع بالتنکير ، واختص بعضها الآخر بالتعريف على وفق ما تقتضيه حکمة لغته ، وصحيح أقيسته .<br /> وقد استطاع النحويون فى ضوء هذا الاستعمال العربي أن يشيروا إلى ضوابط عامة فى قضية التعريف والتنکير فى اللغة بعض هذه الضوابط جاء على سبيل الوجوب وجاء بعضها على سبيل الجواز لذا تسمعهم يقولون : نعت النکرة لا يکون إلا نکرة ، ولا النافية للجنس تختص بالنکراتhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46239_fd40a1a7dc5ed9a6f23ca68961c50231.pdfجامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-90502119981201العتابي ونثره الفني4174404624010.21608/bfag.1998.46240ARحامدإبراهيم الخطيبکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج
جامعة الأزهرJournal Article19980828لا شک أن التنقيب فى باطن التراث ومضمره يأتي بالخير الکثير ، ولا شک فى أن هذا التراث ممتلئ بالخير الذي لا ينضب له معين وليس هذا الخير متشعب متنوع ولا أبالغ أن قلت أنه تنوع وتشعب بلا حدود ولکنه فى نهاية المطاف يخدم کله ديناً وعقيدة وتوحيداً<br /> والباحث فى مضمر هذا التراث يطالعه رجال نبغوا فى فنون مختلفة ومن ذلکم الرجل کلثوم بن عمرو العتابي التغلبي ، من ولد عمرو بن کلثوم الشاعر الجاهليhttps://bfag.journals.ekb.eg/article_46240_412f94419e7e05e4d4af66baa0f46a89.pdf