جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201آثارُ ابن جنيّ اللغويَّةُ في کُتُبِ التَّفسيرِ دراسةٌ في أهميتِها وامتدادها وتوظيفِها575158412616310.21608/bfag.2018.26163ARعصامفاروق إمامأستاذ أصول اللغة المساعد
بکلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان ـ جامعة الأزهرJournal Article20181229ملخص<br /> <strong>يسعى هذا البحثُ إلى الوقوف على أهمية آثار ابن جنيّ (ت 392ه) اللغويَّة في کتب التفسير، ومدى امتدادها ووجودها في مجالٍ تتنوع فيه المؤلفات بحسب عقيدة المُفسِّر من جانبٍ، والمدرسة التفسيرية التي ينتمي إليها من جانبٍ آخر، ويبحر البحثُ بين أمواج التفاسير في القرون الهجرية المتلاحقة؛ سعيا للإجابة عن أسئلة منها: </strong><br /> <strong>• متى بدأ نقلُ المفسرين آثارَ ابن جني اللغوية وآراءه، وتضمينها کتبَهم؟ </strong><br /> <strong>• هل لهذه الآثار حدودٌ في التفاسير الحديثة أم توقف ذلک التأثير عند حدود زمنٍ معينٍ؟</strong><br /> <strong>• ما الذي يجعل من تلک الآثار مادةً مهمةً ليُضمِّنها المفسرُ کتابَه، ولماذا لجأ إلى تلک الآثار بعينها؟</strong><br /> <strong>• کيف وظَّف المفسرون - على اختلاف توجهاتهم- تلک الآثار في ثنايا کتبهم؟ </strong><br /> <strong>وللإجابة عن هذه التساؤلات شرعتُ في بحثي هذا الذي عنونته بـ (آثار ابن جنيّ اللغويَّة في کُتُبِ التَّفسيرِ- دراسةٌ في أهميتِها وامتدادها وتوظيفِها)، متبعًا فيه المنهج الوصفي المعتمد على آليات الوصف والتحليل والاستنتاج.</strong><br /> <strong>ويستمد هذا الموضوع أهميته – في رأيي- من رافدين: أحدهما اتصاله بعِلْمٍ من أشرف العلوم الشرعية، هو علم التفسير. وثانيهما اتصاله بعَلَمٍ من أجلِّ علماء الأمة، هو ابن جني، ويکفي أن ذِکْرَ اسمه في صدارة أي بحثٍ يدعو کثيرًا من الدارسين والعلماء إلى تلقفه والنظر فيه؛ لرؤية الجديد الذي يمکن إضافته إلى جهود هذا العَلَم الجليل، ويقيني أن بحر عبقري اللغويين ابن جني لا ينضب مهما اغتُرف منه؛ بل أکاد أجزم أن مرور القرون يزيده أصالةً وتجددًا، وصلاحية لقراءات جديدة تستکنه مکنوناته، وتظهر ما لهذا العالم الجليل من آثار وامتدادات في الخالفين له. </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>This research seeks to find out the significance of Ibn Gnayy's linguistic effects in the books of interpretation, their extent and presence in a field in which the works vary according to the doctrine of the interpreter on the one hand and the explanatory school to which he belongs on the other. In order to answer questions such as:</strong><br /> <strong>• </strong><strong>When did the transfer of the interpreters began Ibn Jinni's linguistic effects and opinions, and included in their books?</strong><br /> <strong>• </strong><strong>Do these effects have limits in modern interpretations or do they stop at certain time limits?</strong><br /> <strong>• </strong><strong>What makes these effects important material to ensure the interpreter writing, and why resort to those specific effects?</strong><br /> <strong>• </strong><strong>How did the interpreters, in all their different directions, employ those effects in the folds of their books?</strong><br /> <strong>In order to answer these questions, I started my research, which is related to Ibn Gabi's linguistic effects in the books of interpretation, a study of its importance, extension and employment. It followed the descriptive approach based on the mechanisms of description, analysis and conclusion.</strong><br /> <strong>This topic derives its importance - in my opinion - from two streams: one of his connection with the knowledge of the forensic sciences, is the science of interpretation. And the second is his connection with science for the scholars of the nation, is the son of the genie, and enough to be named at the forefront of any research invites many scholars and scientists to learn and consider it; to see the new that can be added to the efforts of this great science, and I believe that the Sea of linguists genius Ibn Jaini inexhaustible I am sure that the passage of the centuries increases its originality and renewal, and the validity of new readings to be absorbed by its instruments, and show what this world of Galilee effects and extensions in the opposite.</strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201العلاقة القائمة بين العناصر الصوتية للنص وقدرتها التأثيرية فى قوته وجودته584359522616410.21608/bfag.2018.26164ARعازةعبد العزيز محمد عبد السندأستاذ أصول اللغة المساعد
في کلية البنات الاسلامية بأسيوطJournal Article20181229 (( ملخص البحث ))<br /> العلاقة القائمة بين العناصر الصوتية للنص وقدرتها التأثيرية فى قوته وجودته<br /> <br /> <strong>تتناول هذه الدراسة العناصر الصوتية الترکيبية : </strong><br /> <strong>( الجهر والهمس ، التفخيم والترقيق ، الانحراف ، التکرار ) </strong><br /> <strong>والفوق ترکيبية : </strong><br /> <strong>( النبر ، التنغيم المفصل ، المقاطع الصوتية ) </strong><br /> <strong>بصفتها مؤثراً قوياً في الترکيب ، تنساق له دلالته الصوتية ويحملها النص على اختلاف أنواعه ، ومدى ما تحققه هذه العناصر من وظيفة فنية جمالية مهمة ، وغايات أسلوبية رائعة . </strong><br /> <strong>وتناولت الدراسة أيضاً إبراز مکانة التحليل الصوتي في دراسة النص وذلک من خلال تحليل بعض الألفاظ التي يمکن اتخاذها معياراً للحکم على الجودة الصوتية ، والأثر الذي تحدثه في النص ومتلقيه وذلک من خلال تأثيرات أربعة : </strong><br /> <strong>( نطقية ، سمعية ، موسيقية ، دلالية ) </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>(( </strong><strong>Research Summary</strong><strong> ))</strong><br /> <strong>The relationship between the vocal elements of the text and its influence on its strength and quality</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">This study deals with syntactic elements:</span></strong><br /> <strong>)</strong><strong>Articulation and whispering, amplification and laxity, deviation, repetition(</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Synthetic:</span></strong><br /> <strong>)</strong><strong>Tone, articulation, syllables(</strong><br /> <strong>As a strong influence in the composition, the vocal significance of the text and the text of different types, and the extent to which these elements of the functional aesthetic function is important, and the purposes of stylistic wonderful.</strong><br /> <strong>The study also focused on highlighting the status of sound analysis in the study of text by analyzing some words that can be taken as a criterion for judging the acoustic quality and the impact it has on the text and its recipients through four effects:</strong><br /> <strong>(Pronunciation, audio, music, brochures)</strong><br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201ملامح من الاتساع الصوتي في القراءات القرآنية595359882616510.21608/bfag.2018.26165ARسالمبن علي بن منصور البوسعيديطالب دکتوراه بجامعة السلطان قابوس، تخصص: فلسفة اللغة ـ سلطنة عمان ـ مسقطJournal Article20181229ملخص<br /> ملامح من الاتساع الصوتي في القراءات القرآنية<br /> <strong>الاتساع في اللغة ضرورة من ضرورات بقائها في لسان المتحدثين بها، وهو يتغلغل في جلّ مستويات اللغة الصوتية، والصرفية، والترکيبية، والدلالية، وقد حازت أکثر تلک المستويات على اهتمام الباحثين قديمًا <br /> وحديثًا . </strong><br /> <strong>هذا، ويهدف هذا البحث بالوصف والتحليل إلى الوقوف على بعض ملامح الاتساع الصوتي التي برزت في القراءات القرآنية، هذا الاتساع قد يکون لهجة عربية، وقد يکون مجانسة أو مماثلة لأصوات أخرى، فخرج عن قياس النحاة لذلک. </strong><br /> <strong>?</strong><strong> إعداد</strong><br /> سالم بن علي بن منصور البوسعيدي<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong>Features of audio amplitude in Quranic readings</strong><br /> <strong> </strong><br /> The expansion of the language is a necessity of its survival in the language of its speakers. It permeates most levels of vocal, morphological, syntactic, and semantic language. And recently.<br /> The purpose of this research is to describe and analyze some of the features of the vocal amplitude that emerged in the Qur'anic readings. This broadness may be an Arabic accent, and may be homogeneous or similar to other voices.<br /> <br /> <strong>Setup</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Salem bin Ali bin Mansour Al Busaidi</strong><br /> <br /> <br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201منزلة العربية الفصحى بين الألسنة قديما وحديثا دراسة وصفية آنية598960472616610.21608/bfag.2018.26166ARيحيىيحيى المتعلق بالله الهاشميأستاذ لسانيات تطبيقية مشارک في کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ـ جامعة القصيمJournal Article20181229ملخص<br /> منزلة العربية الفصحى بين الألسنة قديما وحديثا دراسة وصفية آنية<br /> <strong> </strong><br /> <strong>يتناول هذا البحث موضوع الفصحى بين التحدي والتصدي ، متخذا منهج الوصف التاريخي التطوري سبيلا للعرض والتحليل ؛حيث عنى البحث بتطور اللغة وصيرورتها في علاقتها بالزمن (الماضي والحاضر والمستقبل) ، يقوم المنهج الوصفي على ملاحظة المعطيات الواقعية الآنية في علاقة اللغة بذاتها ومحيطها.</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">وهذه الثنائية في المنهج اقتضتها ثنائيات تنتظم مجال البحث وهي:</span></strong><br /> <strong>1 – ثنائية اللغة واللسان، في مستوى التوطئة</strong><br /> <strong>2 – ثنائية المقومات والتحديات </strong><br /> <strong>3 – ثنائية الحصار والانتصار في مستوى الآفاق</strong><br /> <strong>4 – ثنائية توفر أسباب البقاء والازدهار، في مواجهة عوامل الهدم والاندثار</strong><br /> <strong>5 – والعربية في کل ذلک بين ثنائيات التعطيل والتفعيل، والتوهين والتمکين، والتفنيد والتأييد</strong><br /> <strong>وقد استعرض البحث هذه الثنائيات من خلال الوقوف على محطات لغوية وحضارية معبرة</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">ومن هذه المحطات :</span></strong><br /> <strong> مقومات الفصحى الذاتية والموضوعية، کالامتداد في الزمان والمکان، والاتساع، والاشتقاق بأنواعه، والمرونة والبيان، والمناسبة بين المباني والمعاني، وتوفر مستويات الخطاب : العادي والبليغ والمعجز...</strong><br /> <strong>وکذلک التحديات التي تواجه الفصحى وفي مقدمتها اللهجات العامية في الوطن العربي ولغة المستعمر التي نتسابق الى تعلمها واستعمالها عوضا عن لغتنا المشترکة الفصحى</strong><br /> <strong>کما تضمن البحث متابعة مسيرة الفصحى في أروقة الأمم المتحدة من الحصار إلى الاحتفاء والانتصار ، وقد تخلل ذلک نصوص موثقة ورسوم بيانية وجداول توضيحية، وأخيرا آفاق واقتراحات علمية عملية</strong><strong> .</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>?</strong><strong> الدکتور</strong><br /> يحيى المتعلق بالله الهاشمي<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The classical Arabic language between the tongues of ancient times and modern descriptive study</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>This research deals with the classical issue of challenge and confrontation, taking the historical descriptive approach to presentation and analysis. The research is concerned with the development of the language and its evolution in relation to time (past, present and future). The descriptive approach is to observe real-time data in the language relationship itself and its surroundings</strong><strong>.</strong><br /> <strong>This dualism in the curriculum is necessitated by two binoculars that are organized in the field of research</strong><strong>:</strong><br /> <strong>1- </strong><strong>bilingualism and language, at the level of settlement</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>Bilateral siege and victory in the level of prospects</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>Bilateral survival and prosperity, in the face of the factors of demolition and extinction</strong><br /> <strong>4- </strong><strong>The Arabic in all this between the duality of deactivation and activation, attenuation and empowerment, and refutation and support</strong><br /> <strong>The research reviewed these binaries by standing on linguistic stations and expressive civilization</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">These stations include</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong><br /> <strong> </strong><strong>The elements of the physical and subjective validity, such as the extension in time and space, the breadth, the different types, the flexibility and the statement, and the appropriate between the buildings and the meanings</strong><strong>.</strong><br /> <strong>As well as the challenges facing the classical, especially the colloquial dialects in the Arab world and the language of the colonizer, which we are racing to learn and use instead of our common language</strong><br /> <strong>The research also included the follow-up of the march of the classical in the corridors of the United Nations from the siege to the celebration and the victory. This was accompanied by documented texts, graphs and explanatory tables, and finally scientific perspectives and suggestions</strong><strong>.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Dr.</strong><br /> <strong>Yahya related to God Hashemi</strong><br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201التعريب بين القدامى والمحدثين تعريفه ـ ضوابطه ـ آلياته604960812616710.21608/bfag.2018.26167ARعبد العزيزصافي الجيلأستاذ النحو والصرف واللغة بکلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ـ جامعة القصيميحيىالمتعلق بالله الهاشميأستاذ لسانيات تطبيقية مشارک في کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ـ جامعة القصيمJournal Article20181229ملخص البحث:<br /> التعريب بين القدامى والمحدثين<br /> تعريفه ـ ضوابطه ـ آلياته<br /> <strong>يتناول هذا البحث موضوع التعريب قديما وحديثا، وهو من الأهمية بمکان لاسيما في هذا العصر، حيث تدعو الضرورة لتعريب کثير من منتجات الحضارة والعلوم المعاصرة، وقد استعرض البحث ضوابط التعريب وآلياته عند القدامى والمحدثين، وطريقة الفريقين في التعامل مع الدخيل وصبغه بالصبغة العربية صوتيا وبناء، کما تآزرت مواقف القدامى والمحدثين حول القضايا الأساسية وإن کانت قد تنوعت مواقفهم فيما يتعلق بحدود الضرورة الداعية للتعريب، حيث اقتصر القدماء على تعريب بعض الأسماء بينما توسع المحدثون، فاشتقوا من بعض الأسماء المعرّبة مشتقّات متعددة.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>?</strong><strong> إعداد</strong><br /> <strong>الدکتور</strong>/ عبد العزيز صافي الجيل <strong> الدکتور</strong>/ يحيى المتعلق بالله الهاشمي<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Research Summary</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong><br /> <strong>Arabization between the old and the modern</strong><br /> <strong>Definition of controls mechanisms</strong><br /> <strong> </strong><br /> This research deals with the subject of Arabization in ancient and modern times, which is of great importance especially in this age, where it is necessary to Arabize many products of civilization and contemporary science. The research reviewed the controls of Arabization and its mechanisms in the old and modern, and the way of the two teams in dealing with the intruder, The positions of the old and the modern on the basic issues also converged, although their positions differed regarding the necessity limits for Arabization. The ancients limited the localization of some names while the modernists expanded .<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Preparation</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong>Dr. Abdel Aziz Safi Generation Dr. Yahya related to Allah Hashemi</strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201ضُرُوبُ الاحتياطِ في اللغةِ العربيةِ دراسة نحوية608362122616810.21608/bfag.2018.26168ARآمالأحمد السيد عامرمدرس اللغويات في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاجJournal Article20181229ملخص<br /> <strong>إنَّ اللغة العربية و</strong><strong>ُ</strong><strong>ضِعت وسيلة لإفهام الشعوب والتعبير بها عما يريده المتکلم حتى يصل إلى المخاطب أو السامع بصورة جلية ، دون لبس , <br /> أو خلط . </strong><br /> <strong>وقد اعتنت العرب عناية فائقة بالمعنى فاختارت له ما يناسبه من ألفاظ, متخذة وسائل کفيلة بأداء المهمة على الوجه الأکمل، ومن هذه الوسائل الإعراب وغيره مما کان بعد ذلک مجالاً رحبًا لواضعي النحو ودارسيه.</strong><br /> <strong>والذي راعى انتباهي أنَّ اللغة العربية لم يترک فيها للمتکلم أو المخاطب مجالاً للحيرة في تحديد المقصود من الألفاظ ، بل وضُعت فيها من الأسس والضوابط ما من شأنه أن يرفع اللبس وينتفي معه الخلط ، فقد احتاطت العرب في کلامها احتياطًا يدل على حرصها وعنايتها بلغتها، ولهذا سعيت إلى البحث في هذا الموضوع لإثبات ذلک وإظهاره للقاريء مقدمة الدليل على هذا الاحتياط , والحذر من أصحاب اللغة العربية.</strong><br /> <strong>ولم يتسن لي فيما قرأت الإحاطة بأنَّ أحدًا قد تناول هذا الموضوع إلَّا ما تناوله ابن جني ، وکان کلامه فيه ضربًا من الأمثلة لبعض الأبنية, والفروق بينها في الاستعمال ، وقد ارتاحت نفسي إلى اختيار هذا الموضوع، وقد جاء عنوانه کالتالي : ( ضُرُوبُ الاحتياطِ في اللغةِ العربيةِ " دراسة نحوية " ) .</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>?</strong><strong> الدکتورة</strong><br /> آمال أحمد السيد عامر<br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The Arabic language has developed a means to understand the people and express them what the speaker wants to reach the communicator or hearer clearly, without ambiguity</strong><strong>,</strong><br /> <strong>Or mixing</strong><strong>.</strong><br /> <strong>The Arabs took great care of the meaning and chose the appropriate words, taking the means to perform the task to the fullest, and these means of expression and what was then a wide area for the designers and grammar</strong><strong>.</strong><br /> <strong>Which took care of my attention that the Arabic language did not leave the speaker or the address of the area of confusion in determining the meaning of the words, but put in it the foundations and controls, which would raise confusion and avoid mixing with it, the Arabs took precautions in their words indicates their concern and care in their language, To search this subject to prove this and show it to the readers, the guide to this precaution, and the caution of the owners of the Arabic language</strong><strong>.</strong><br /> <strong>It was not possible for me as I read the briefing that no one has dealt with this subject except what Ibn Jinnie addressed, and his words in it were a few examples of some buildings, and the differences between them in use, and I was pleased to choose this subject, which came as follows : ( Precautionary measures In the Arabic language "grammatical study</strong><strong>" </strong><strong>) .</strong><br /> <strong>Dr.</strong><br /> <strong>Amal Ahmed Sayed Amer</strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201أثر الباعث في التشديد والتخفيف العقابي علي الحدث دراسة فقهية621362432644310.21608/bfag.2018.26443ARعليمحمد علي أحمدالأستاذ المساعد بجامعة الملک خالد
کلية الشريعة وأصول الدين ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article20181203<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> Because of the nature of the events of the inability of the internal resistance of motivations, and may result in the commission of many of the crimes for trivial reasons or shrewd Islamic law and laws taken by the motive of petty or despicable reason to tighten the penalty for the purpose of deterrence and denial, It is not appropriate to the criminal behavior committed by the event as if the motive for theft is the agreement of money in the places of entertainment, but the slanderous or abject or vile motive is appropriate for criminal behavior, but it is contrary to the moral values prevailing in the community, And the path of the shariah in making the petty or despicable motive a reason for paying the penalty. This is done by giving the judge discretion in determining the penalty in which there is no text to be determined such as the crimes of ta'zirism that do not exceed the limits prescribed by the legislator Which leads to blame and discipline and to the skin, imprisonment, imprisonment and deportation in the interest of the community taking into account the factors of time and place, circumstances and circumstances<br /> <br /> <br /> <br /> التمهيد: أهمية الموضوع<br /> <strong>نظراً لما تختص به طبيعة الأحداث من عدم القدرة على المقاومة الداخلية للبواعث الدافعة، وما قد ينتج عنه من ارتکاب العديد من الجرائم لأسباب تافهة أو دنيئة أخذت الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية بالدافع التافه أو الدنيء سبباً لتشديد العقوبة وذلک تحقيقاً للردع والزجر، ويقصد بالباعث التافه هو الذي لا يتناسب والسلوک الإجرامي الذي يقترفه الحدث کأن يکون الباعث على السرقة هو اتفاق المال في أماکن اللهو، أما الباعث الدنيء أو الوضيع أو الخسيس فهو وإن کان مناسباً للسلوک الإجرامي إلا أنه يتعارض مع القيم الأخلاقية السائدة في المجتمع کأن يضرب الحدث فتاة حملت منه سفاحاً حتى يجهضها فأفضى الضرب إلى وفاتها</strong><strong>(<strong>[1]</strong>)</strong><strong>، ومسلک الشريعة في جعل الدافع التافه أو الدنيء سبباً لتسديد العقوبة فذلک عن طريق ما خولته للقاضي من سلطة تقديرية في تحديد العقوبة التي ليس فيها نص يحددها کالجرائم التعزيرية بما لا يخرج عن حدوده التي رسمها المشرع له والتي تبدأ باللوم والتأديب ووصولاً إلى الجلد والحبس والسجن والإبعاد بما يحقق مصلحة الجماعة آخذاً في الاعتبار عوامل الزمان والمکان والظروف والملابسات</strong><strong>(<strong>[2]</strong>)</strong><strong>، بل إن الشريعة اتخذت من البواعث التافهة أو الدنيئة ظرفاً مشدداً على مقترف موجبات الحدود والقصاص – في غير النفس – وذلک عن طريق جعل عقوبة تعزيرية تضاف إلى عقوبة الحد والقصاص، سواءً أکان التشديد من جنس الحد کضرب الحدث الشارب للخمر بما يجاوز حداً لشرب (ثمانين جلدة) أو کان التشديد من غير جنس الحد کتعليق يد السارق في عنقه بعد قطعها</strong><strong>(<strong>[3]</strong>)</strong><strong>.</strong><br /> <strong>وإذا کان الأصل في القوانين الوضعية أنه لا دخل للباعث في تکوين القصد الجنائي إلا أنه خروجاً عن هذا المبدأ نصت بعض التشريعات على اعتبار الباعث التافه أو الدنيء ظرفاً مشدداً بما يرفع مقدار العقوبة في الجرائم التي تدفع هذا الباعث إلى ارتکابها</strong><strong>(<strong>[4]</strong>)</strong><strong>.</strong><br /> <strong>وذلک لما يتسبب عنه إهمال الباعث التافه أو الدنيء من ضياع المصلحة العامة للمجتمع وإهدار للأمن واعتداء على الکليات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية لحفظها وهي الدين، والنفس والمال والعرض والعقل، وسوف نتناول البواعث التي تستوجب تشديد العقوبة وتخفيفها في الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية في المبحثين الآتيين:</strong><br /> المبحث الأول:<br /> دور الباعث في تشديد العقوبة علي الحدث .<br /> جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201أزمة الإبداع في الشّعر الشّنقيطيّ في القرن الثّالث عشر الهجريّ من خلال عينية ابن الشّيخ سيديا624563082617010.21608/bfag.2018.26170ARالشيخأحمــد المنـــىأستاذ مساعد بکلية اللغة العربية بجامعة القصيم ـ
المملکة العربية السعوديةJournal Article20181229أزمة الإبداع في الشّعر الشّنقيطيّ في القرن الثّالث عشر الهجريّ من خلال عينية ابن الشّيخ سيديا<br /> <br /> خلاصة البحث:<br /> <strong>يتناول هذا البحث أزمة الإبداع في الشعر الشنقيطي من خلال قصيدة ابن الشيخ سيديا العينية التي مطلعها:</strong><br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> يا معشر البلغاء هل من لوذعي\ <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> يهدى حجاه لمطلع لم يبدع<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong>وهي قصيدة شکّلت منعطفا في تاريخ الشعر الشنقيطي إذ طرحت ــ ولأول مرة ــ أزمة الإبداع وسيطرة التقليد على مجمل ذلک الشعر، کما أنها کانت المرة الأولى التي يتصدى فيها شاعر شنقيطي لنقد شعراء عصره. من هنا طرافة الموضوع وأهمية تناوله، الأمر الذي سنقوم به في هذا البحث من خلال ثلاثة مباحث وستة مطالب تناولنا فيها تباعا: السياق التاريخي والأدبي ثم السياق الشعري العام قبل الانکباب على العينية وقيمتها النقدية دراسة وتحليلا. وقد خلصنا إلى أن صرخة ابن الشيخ سيديا في وجه طغيان التقليد ودعوته إلى التجديد في الأساليب والمضامين، ترکت أثرا بينا في عصره والعصور التي تلته، بحيث يمکن اعتبارها من بواکير النقد الأدبي الشنقيطي. وقد ظهر ذلک الأثر في ثلاثة مستويات على الأقل: الأول حذو بعض الشعراء حذو ابن الشيخ سيديا حيث أنشأوا قصائد تتناول نقد الشعر في عصرهم، الثاني تطوير الشعراء أنفسهم في أساليبهم ومضامينهم، الثالث ظهور ممارسة نقدية شنقيطية ما فتئت تنمو وتتطور.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>(( </strong><strong>Research Summary</strong><strong> ))</strong><br /> <strong>Title: The Crisis of Creativity in the Poetry of Shanketi in the thirteenth century AH</strong><br /> <strong>Through “Aynia” of Ibn Sheikh Saydia</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract: </span></strong><br /> <strong>This research deals with the crisis of creativity in the poetry of Al- Shanketi through the poem of Ibn Sheikh Siddia “Al-Ainya”. </strong><br /> <strong>A poem that was a turning point in the history of the poetry of Shanketi, which introduced, for the first time, the crisis of creativity and control of the tradition on the whole of that poetry, and it was the first time a poet addresses the Shanketi criticism of the poets of his time. Hence, this is the uniqueness and importance of our topic. In this research we will deal with this subject in three different ways, and 6 various requirements where we discussed; the historical context, the literary context, and the general poetic context before focusing on “Alaynia" poetry and its criticism value, study and analysis. We have concluded that the shout of Ibn Sheikh Siddia in the face of the tyranny of tradition and his call for renewal in the methods and contents of the poetry of his time, left a clear impact in his era and the succeeding years. Thus, it can be considered one of the earliest literary criticism of the Shanqeeti. The effect of this influence was at least on three levels: the first is the impact on the poets who followed Ibn Sheikh Siddia style, where they created poems dealing with criticism of poetry in their time, the second is the evolution of the poets themselves in their methods and implications; last but not least, the emergence of a Shankistic criticism practice that continues to grow and develop.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201أثر الســـنّة النبـــوية في مکافحة فســـاد المـــال والأعمال630963592636410.21608/bfag.2018.26364ARعباسإبراهيم أحمد محمودأستاذ مشارک بکلية الشريعة والقانون ـ جامعة أم درمان الاسلامية
والمعار لکلية الشريعة والقانون ـ جامعة الجوف ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article20181201<span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث</span><br /> <strong>من خلال هذا البحث نصل ان شاء الله الي مثل ومبادئ يمکن تلخيصها فيما يلي :-</strong><br /> <strong>تبرز أهمية الشرع الإسلامي من خلال تربية الوازع الديني لدى الأجيال، وبغيره لا معنى للتشدق والتمنطق بتعاليم الإسلام، وهنا تبرز الحاجة للسنة التي تزيد من عمق فکرة التدين والاخلاص بالعمل لله.</strong><br /> <strong>السنة المطهرة وکما أنّها رديف للقرآن الکريم، ففيها من الدواء الناجع؛ ما يسد ثغرات الهوى، ويکمِّل نقائص النفوس، بحيث تعلوا وتسموا عن أمراض الشيطان.</strong><br /> <strong>علة الفساد الإداري هو الفساد المالي، فهما مؤدى واحدٌ لمنشئين مختلفين.</strong><br /> <strong>النتائج ستکون مبهرة للمجتمع، حال التمسک بسنة الرسول </strong><strong>r</strong><strong>، فالبذرة السليمة ستطرح نتاجها نظراً مخضراً بإذن الله.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Research Summary</span></strong><br /> <strong>Through this research we reach, God willing, ideals and principles can be summarized as follows: -</strong><br /> <strong>The importance of Islamic law is emphasized through the raising of the religious faith among generations. Without it, there is no meaning to the rantings and preaching of the teachings of Islam. Here is the need for the year, which increases the depth of the idea of religiosity and devotion to God.</strong><br /> <strong>As it is a reference to the Koran, it is effective medicine; which fills the loopholes of love, and complete the shortcomings of the souls, so that they learn and name the diseases of the devil.</strong><br /> <strong>The problem of administrative corruption is financial corruption, which is the same result of different creators.</strong><br /> <strong>The results will be impressive for the community, if the Prophet's year is upheld, the sound seed will come out of its product because it is green.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201الجيش العباسي في عصر نفوذ الأتراک وتأثير تمردهم على الحياة السياسية والاقتصادية (232-334هـ/847-948م)636164612636510.21608/bfag.2018.26365ARمشاعهبنت جهيم بن مقبول العتيبيالاستاذ المساعد ـ بقسم العلوم الاجتماعية - کلية التربية في الخرج
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيزJournal Article20181201<span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث</span><br /> <strong>لقد انتشر الأعاجم في صفوف الجيش کافةً خلال حکم المأمون</strong><strong>، وأصبحت لهم الکلمة الحاسمة، والفاصلة في إدارة شؤونه، وتوجيهه، فتعرض الجيش العباسي إلى تغيير جذري شامل سواء في تنظيمه أم تسليحه أم عناصره ، أما حين تسلم المعتصم بالله الخلافة لم يستطع الاعتماد على الْعَرَبِ ، وتحول الجيش من جيش يحمي حدود الدولة الإسلامية، وينشر لواءَها إلى جيش متمرد من المرتزقة الأجانب لا يهمهم نصرة دين، ولا دولة. </strong><br /> <strong>وتهدف هذه الدراسة إلى مناقشة الآثار السياسية والاقتصادية المترتبة على تلک التمردات ، وتتبع الحراک التاريخي المؤدي لتبني الجيش العباسي لحرکات التمرد في ظل الدولة العباسية .</strong><br /> <strong>وقد قمستها إلى </strong><strong>عدة مباحث : </strong><strong>المبحث الأول: الأحوال السياسية في عصر نفوذ الأتراک. والمبحث الثاني: العناصر الترکية التي يتکون منها الجيش العباسي . والمبحث الثالث: أهم الآثار الاقتصادية الناجمة عن تمرد الجيش العباسي</strong><strong> سياسيًّا، معتمداً على </strong><strong>المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي حسب فقرات البحث وتوفر المادة العلمية؛ وکذلک استخدام المنهج العلمي من حيث التحليل والتعليل والربط والاستنتاج.</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحية:</span></strong><br /> <strong>الدولة العباسية، تمردات الجيش العباسي، الآثار الاقتصادية، الفرق العسکرية، الساجية، التُّرْک.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Research Summary</span></strong><br /> The Abbasid army was subjected to a radical change, whether in its organization, armament or elements. When Mu'tasim took over the Caliphate, he could not rely on the Arabs, The army is transformed from an army that protects the borders of the Islamic state, and its brigade is deployed to a rebel army of foreign mercenaries who are not interested in the support of religion or state.<br /> This study aims to discuss the political and economic consequences of these revolutions and follow the historical movement leading to the adoption of the Abbasid army of the rebel movements under the Abbasid state.<br /> The first topic: Political conditions in the era of influence of the Turks. The second is the Turkish elements of the Abbasid army. The third topic: The most important economic effects of the Abbasid political rebellion, based on the historical approach and analytical descriptive approach according to the research paragraphs and the availability of the scientific material, as well as the use of the scientific method in terms of analysis, reasoning, linkage and conclusion.<br /> <span style="text-decoration: underline;">key words</span><span style="text-decoration: underline;">:</span><br /> The Abbasid state, the Abbasid army mutinies, the economic effects, the military divisions, the Sajieh, the Turk.<br /> جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201الدخيل في مخطوط الأزهر الأنيق فى قصة سيدنا يوسف الصديق للمسراتى عرض ونقد646365582642610.21608/bfag.2018.26426ARمحمدحسنى حسين علىمدرس التفسير وعلوم القران بکلية اصول الدين بالمنوفيةJournal Article20181203ملخص<br /> الدخيل في مخطوط الأزهر الأنيق<br /> فى قصة سيدنا يوسف الصديق للمسراتى عرض ونقد <br /> <strong> </strong><br /> <strong>ورد في سورة يوسف مواقف کثيرة من حياة نبى الله يوسف وقف القرآن عند موطن العبرة فيها دون خوض في تفاصيل لا حاجة لها . فتسرب إلى تفسير هذه القصة القرآنية أحداث وروايات وقصص خالفت هدى القرآن ونسجت ما لا يليق قوله وما لا يصح نسبته . ومن المؤلفات التى خصت هذه السورة بالتفسير مخطوط " الزهر الأنيق في قصة سيدنا يوسف الصديق " وهو مخطوط حافل بالمعاني الجليلة إلا أنه حوى من الدخيل ما دعاني إلى عرضه ونقده حسب القواعد العلمية المتبعة في فن الدخيل .</strong><br /> <strong>?</strong><strong> الدکتور</strong><br /> محمد حسنى حسين على<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The intruder in the elegant Al Azhar manuscript</strong><br /> <strong>In the story of Sidna Yusuf Al - Siddiq Masrati offer and criticism</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>In Surat Yusuf there are many positions from the life of the Prophet of God, Yusuf, to stop the Qur'aan at the home of the abra in it without going into details that are not needed. So the interpretation of this story of Quranic events, novels and stories contradicted the guidance of the Koran and woven what is not appropriate to say and what is not true. One of the works dedicated to this surah is the interpretation of the manuscript "The elegant dice in the story of Sayyidna Yusuf al-Siddiq". It is a manuscript full of meanings. However, it contains the intruder, which invited me to present it and critique it according to the scientific rules of the art of the intruder.</strong><br /> <strong>Dr.</strong><br /> <strong>Mohamed Hosny Hussein Ali<br clear="all" /> </strong><strong><br /></strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201تأملات في سورة القيامة دراسة تحليلية655967042643710.21608/bfag.2018.26437ARمحمودمتولى حسين الميهيمدرس التفسير وعلوم القرآن بکلية أصول الدين والدعوة بالمنوفيةJournal Article20181203<span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث</span><br /> <span style="text-decoration: underline;"> </span><br /> <strong>إن القرآن الکريم نور الله في خلقه وسر هدايته لعباده ، وهذا البيان الساطع والنور المبين تحدى به رب العالمين الخلق أجمعين وما زال التحدي به قائم إلى يوم القيامة، وقد أخبرنا فيه رب العالمين بأمور غيبية وجعل الإيمان بها أحد أرکان الإيمان ومن هذه الغيبيات يوم القيامة ، وقد وردت کلمة القيامة في القرآن سبعين مرة في سبعين موضع فضلا عن ورودها بأسمائها الأخرى کالساعة ويوم الفصل ويوم التناد وغير ذلک من أسمائها التي تکررت کثيرا في القرآن للتذکرة بها والاستعداد لها ، وقد أقسم الله جل جلاله بهذا اليوم وبيَن أنه واقع لامحالة وفيه توفى کل نفس ما عملت وقبل وقوعه ستحدث أمور عظيمة کخسف القمر وجمع الشمس والقمر وغير ذلک مما لا يعلمه إلا الله .</strong><br /> <strong> لذا استخرت الله– عز وجل- واخترت سورة عنيت بهذا الأمر ووسمت الموضوع بــ (تأملات في سورة القيامة –دراسة تحليلية) أسأل الله بکرمه وجوده أن يوفقني في هذا البحث، وأن يجعله خالصا لوجهه الکريم، وأن ينفع به ويتقبله بقبول حسن، إنه ولى ذلک والقادر عليه.</strong><br /> <strong>?</strong><strong> الدکتور</strong><br /> محمود متولى حسين الميهي<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Research Summary</span></strong><br /> <br /> The Holy Quran is the light of God in His creation and the mystery of His guidance to His servants. This clear statement and the light shown are challenged by the Lord of the worlds, all creatures, and the challenge is still present to the Day of Judgment. The Lord of the Worlds has told us about metaphysical matters, The word "resurrection" was mentioned in the Qur'an seventy times in seventy places, as well as other names such as the hour, the day of separation, the day of birth, and other names that were repeated frequently in the Qur'an to remind them of it and prepare for it. Allaah has sworn that this is a reality, What worked before it happened There will be great things, such as the blowing of the moon, the gathering of the sun, the moon, and other things that only God knows.<br /> So I took refuge in God - the Almighty - and chose Surah I meant this and the subject was moderated by (Reflections in the Resurrection - analytical study) I ask God's generosity and existence to help me in this research, and make him sincere to his face, and to benefit and accept it with good acceptance, And capable of it.<br /> <br /> Dr.<br /> Mahmoud Metwally Hussein Al Mehy<br /> <br /> جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201الألوان البلاغية في قصيدة ( أراک عصى الدمع ) لأبي فراس الحمْدَّاني ( 321هـ ـ 357هـ)670568132644510.21608/bfag.2018.26445ARمرفتفرغلي محمود عبدالحافظمدرس البلاغة والنقد
في کلية البنات الإسلامية بأسيوطJournal Article20181203ملخص<br /> الألوان البلاغية في قصيدة ( أراک عصى الدمع )<br /> لأبي فراس الحمْدَّاني ( 321هـ ـ 357هـ)<br /> <strong> </strong><br /> <strong>أبو فراس الحمداني علم من أعلام الإمارة والشعر والفروسية وقد رسمت هذه القصيدة صور صادقة عن الفروسية عند أبي فراس الحمدَّاني فهو أسير بعيد عن الوطن ، وعن الأحباب ، وعن الحياة الرغيدة التى کان يعيشها ويتذکر بطولته ، ومکانته بين قومه مستخدمًا البيان لتبليغ المراد وتصوير الصراع النفسي الذى کان يملأ عليه أرجاء نفسه ، وکما صور الفروسية صور ما يتخللها من قيم راقية کالنبل وعزة النفس والوفاء والصبر والتحدي ، وفى قصيدتـه: " أراک عصي الدمع " الدليل على ما نقول ، ولقد حظيت قصيدة : " أراک عصى الدمع " لأبي فراس الحمداني بالعديد من الدراسات الأدبية ، والبلاغية النقدية ، ولکن هذه الدراسات منها ما رکز على الجانب الأدبي فقط ، ومنها ما کان جل اهتمامه بالجانب النقدي ؛ ولذلک أحببت أن أقدم للبحث البلاغي هذه القصيدة للتعرف على الألوان البلاغية الموجودة بها ورصدها وتحليلها بحسب ترتيب القصيدة .</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>?</strong><strong> الدکتورة</strong><br /> مرفت فرغلي محمود عبدالحافظ<br /> <strong> </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><br /> <strong>The rhetorical colors in the poem (see you tear sticks)</strong><br /> <strong>For Abu Firas al-Hamdani (321 AH 357 AH)</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Abu Firas al-Hamdani learned from the flags of the emirate and poetry and equestrian This poem was painted honest pictures of equestrian Abi Firas al-Hamdani is a distant prisoner from the homeland, and loved ones, and the good life he lived and remember his heroism, and his place among his people using the statement to communicate the intended and portray the psychological conflict It was filled with the same, and also equestrian pictures of images permeated with noble values </strong><strong></strong><strong>such as nobility, dignity and loyalty, patience and challenge, and in his poem: "I see you sticks of tears" evidence of what we say, and I have received a poem: "see you tears of tears" to Abu Firas al-Hamdani in many studies Literary, and rhetorical But these studies focused on the literary aspect only, including what was most interested in the monetary aspect; therefore, I would like to present the rhetorical search of this poem to identify the rhetorical colors found in them and to monitor and analyze in the order of the poem.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Dr.</strong><br /> <strong>Mervat Farghali Mahmoud Abdelhafid</strong><br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر (جرجا)، کلية اللغة العربيةحولية کلية اللغة العربية بجرجا2356-905022720181201من بلاغة الحوار في القصص القرآني في سورة الأعراف681569162650710.21608/bfag.2018.26507ARفاطمةمحـمد النجارقسم البلاغة والنقد- کلية الدراسات الإسلامية والعربية
جامعة الأزهر- فرع البنات بالقاهرةJournal Article20181204<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>Of the wise and eloquent methods used by the Holy Quran, the method of dialogue, debate and discussion in order to reach the truth, and establish evidence of the oneness of God, and the sincerity of the honorable messengers as they report their Creator.</strong>
<strong>The Holy Quran draws colors from the dialogues that took place between the apostles and their people, and when we are able to see them, we see the apostles speaking only with the truth that teaches the lies and the truth that vanishes falsehood.</strong>
<strong>This research is presented in the eloquence of the dialogue in the Quranic stories. The dialogues that took place between the distinguished apostles and their peoples were mentioned in the Holy Quran in many places. In this research we will suffice with examples, which give us a clear picture of what has been between them.</strong>
<strong>I mentioned the conversations between Noah, Houd, Saleh, Lot and Shu'ib - peace be upon them - and among their people.</strong>
<strong>And the dialogue between the Creator - Almighty - and his creatures of the honorable messengers, and between him and Adam - peace be upon him - and between him and the devil.</strong>
<strong>And dialogue between the people of Paradise, and the people of fire, and owners of customs.</strong>
<strong>I have divided the Qur'anic verses according to their themes, arranged in the Holy Qur'an.</strong>
<strong>And relied on the analytical approach of the verses to reveal their rhetorical secrets, the research came in the introduction and the preparation of the chapters and three and a conclusion and indexes.</strong>
<strong> </strong>
<strong>ﭑ ﭒ ﭓ</strong>
<span style="text-decoration: underline;"> </span>
<span style="text-decoration: underline;">المقدمة</span>
<strong>الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين... وبعد.</strong>
<strong>من الأساليب الحکيمة والبليغة التي استعملها القرآن الکريم, أسلوب الحوار والجدال والمناقشة من أجل الوصول إلى الحق, وإقامة الأدلة على وحدانية الله تعالى, وعلى صدق الرسل الکرام فيما يبلغون عن خالقهم.</strong>
<strong>ولقد ساق القرآن الکريم ألوانًا من المحاورات التي دارت بين الرسل وأقوامهم, وعندما نتدبرها نرى الرسل فيها لا ينطقون إلا بالصدق الذي يدمغ الأکاذيب, وبالحق الذي يزهق الباطل.</strong>
<strong>وهذا البحث أقدمه في بلاغة الحوار في القصص القرآني, فالمحاورات التي دارت بين الرسل الکرام وبين أقوامهم, وردت في القرآن الکريم في مواضع کثيرة, ونحن في هذا البحث سنکتفي بنماذج منها, تعطينا صورة واضحة لما دار بينهم من أقوال ومجادلات في سورة الأعراف.</strong>
<strong>وقد ذکرت منها المحاورات التي دارت بين نوح وهود وصالح ولوط وشعيب -عليهم السلام- وبين أقوامهم.</strong>
<strong>والمحاورات بين الخالق -عز وجل- وبين مخلوقاته من الرسل الکرام, وبينه وبين آدم -عليه السلام- وبينه وبين إبليس.</strong>
<strong>وحوار بين أهل الجنة, وأهل النار, وأصحاب الأعراف.</strong>
<strong>وقد قمت بتقسيم الآيات القرآنية على حسب موضوعاتها, بترتيبها في السورة الکريمة.</strong>
<strong>واعتمدت على المنهج التحليلي للآيات للکشف عن أسرارها البلاغية, فجاء البحث في مقدمة وتمهيد وفصول ثلاثة وخاتمة وفهارس.</strong>
<strong>هذا وأسأل الله أن يوفقني لما يحبه ويرضاه, وأن يتقبل مني هذا العمل خالصًا لوجهه الکريم, والحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>