کَثَافَةُ الخَبَرُ وَالإِنْشَاءُ فِي سُوْرَةِ الرَّحْمَنِ دِرَاسَةٌ أُسْلُوْبِيَّةٌ إِحْصَائِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النقد الأدبي والبلاغة بقسم اللغة العربية وآدابها ـ کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية ـ الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

المستخلص

الملخص
الکلام خبرٌ أو إنشاء، فالخطاب ينهض على الخبر بوصفه نابعًا من الحقيقة التي تحقق الإفادة للمتلقي، وتزيل جهله بماهية شيء ما، أو تبدد شکه في حقيقة ما، أو تحقق له الاعتقاد واليقين الذي لا يحتمل الإنکار؛ لذا فإن الخطاب القرآني اعتمد على الخبر ليجيب عن تساؤلات العباد حول أمور العقيدة، والکون، والعبادات، والمعاملات وغيرها. وکما أن الخبر أصبح غاية الفقيه، والفيلسوف، والشاعر، والعالم؛ ليرسو بسفينة تأملاته في الکون والحياة والنفس، وينزل شراعها عندما تسکن رياح عقله، ويهدأ شهيقه وزفيره، ويزول عجبه بمعرفة جواب سؤاله، وتبدد ظلمات جهله؛ وربما يفسر هذا سبب غلبة الخبر على الآيات والسور المکية؛ حيث سعت لترسيخ مبادئ الإيمان والوحدانية في نفوس غير المؤمنين.
کما ينهض الخطاب على الإنشاء بنوعيه: الطلبي وغير الطلبي (الانفعالي)؛ بوصفه مدار الأوامر، أو النواهي، أو التساؤلات التي تدور في أذهان المخاطبين، أو النداءات التي تبتدرهم للاستماع لما سيقوله المتکلم، أو الأمنيات التي يرغب المتکلم في تحققها، سواء کانت قريبة المنال أو بعيدة. وقد شاعت الأساليب الإنشائية بکثرة في السور المدنية التي نزلت على مدار ثلاثة عشر عامًا؛ لتنظم شؤون الناس في الأحکام، والعبادات، والمعاملات، وغيرها.
وينهض هذا البحث على دراسة الکثافة العددية للأسلوبين الخبري والإنشائي في سورة الرحمن في ضوء علم الأسلوب الإحصائي؛ الذي يعد وسيلة علمية وعملية لقياس عدد من المتغيرات الأسلوبية في الخطاب؛ بهدف التحليل الأسلوبي الدقيق الذي يسعى للکشف عن جماليات البنى الأسلوبية في الکلام، عن طريق حصر کثافتها أو مقدار دورانها وتکرارها.
وتنبع أهمية هذا البحث في أنه يحاول رصد کثافة هذين الأسلوبين وأضربهما في سورة الرحمن، وأغراضهما التي يخرجان فيها على مقتضى الظاهر ليدلا على دلالات مجازية تعضدها القرائن، وتستفاد من السياق، محاولًا الإفادة من الدراسات القليلة في هذا الحقل العلمي-أعني علم الأسلوب الإحصائي-الذي ينضوي تحت ما يسمى بالبلاغة الجديدة؛ التي نجحت في إضفاء کثير من سمات الموضوعية والمعيارية في آن معًا لکثير من مسائل البلاغة التقليدية التي تنعت بعض أحکامها بالتعميمات الخارقة، ووصف الظواهر بأوصاف انفعالية أو غامضة لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا تشفي غلة المتلقي ونهمه المتواصل للمعرفة.
وقد اختارت هذه الدراسة خصوصًا سورة الرحمن، مدونةً لها؛ لمکانة هذه السورة التي تسمى بعروس القرآن، ولتوافر هذين الأسلوبين في آياتها الثماني والسبعين، وکذلک لأن معظم آياتها اعتمدت على الجمل البسيطة لا المرکبة، سواء کانت جملًا إسمية
أو فعلية؛ لإحصاء آلاء الله ونعمه على مخلوقاته من الإنس والجن.

ويهدف هذا البحث لاستخلاص عدد من النتائج؛ منها محاولة قياس کثافة الأسلوبين: الخبري والإنشائي في السورة، بوصفهما متغيرين متلازمين، وقياس طبيعة البنية بين عدد من الثنائيات في الجمل الخبرية، والجمل الإنشائية، والجمل الوصفية، وجمل العطف، والجمل الفعلية، وقياس درجة انتشار کلا الأسلوبين أو تکرارهما في السورة.
ولتحقيق ذلک، فإن هذا البحث ينهض على خطة علمية تتکون بعد المقدمة من تمهيد وثلاثة مباحث کما يأتي:
التمهيد: يشتمل على مفهوم الأسلوب، وعلم الأسلوب، وعلم الأسلوب الإحصائي، والعناصر التي يقوم عليها.
المبحث الأول: أنواع الخبر، ومؤکداته، وأغراضه البلاغية في سورة الرحمن.
المبحث الثاني: أنواع الإنشاء وأغراضه البلاغية في السورة.
المبحث الثالث: نسبة الخبر إلى الإنشاء، وکثافتهما في السورة، ودلالة ذلک أسلوبيًا.
الخاتمة: تجمل أهم النتائج والتوصيات.
ثبت المصادر والمراجع.
Abstract
This research promotes a study of the numerical density of the two methods, the expert and the structural, in Surat Al-Rahman in the light of statistical methodology; which is a scientific and practical way to measure a number of stylistic variables in discourse with the aim of accurate stylistic analysis that seeks to reveal the aesthetics of stylistic structures in speech by confining their intensity or the amount of rotation.
The importance of this research stems from the fact that it attempts to monitor the intensity of these two methods and struck them in Surat Al-Rahman, and their purposes in which they come out on the necessity of the apparent indications of metaphorical indications supported by the clues, and benefit from the context, trying to benefit from the few studies in this scientific field - I mean the science of statistical method - which Under the so-called new rhetoric that succeeded in imparting many features of objectivity and normative at the same time to many of the issues of traditional rhetoric that were mostly limited to supernatural generalizations, and describing phenomena with emotional or ambiguous descriptions that do not fatten or sing from hunger and do not heal the recipient's yield and continuing voracity To know.
In particular, this study chose Surat Al-Rahman as its blog. The status of this surah, which is called the bride of the Qur’an, and the availability of these two methods in its seventy-eight verses, and also because most of its verses relied on simple and not complex sentences, whether they are nominal or actual sentences; To count the blessings and blessings of God on his creatures from mankind and jinn.
This research aims to extract a number of results. Including an attempt to measure the density of the two methods: the expert and the composer in the surah, as two parallel variables, measuring the nature of the structure between a numbers of dichotomies in Predication clauses, the structural sentences, and measuring the degree of spread of both methods and their repetition in the surah.
To achieve this, this research is based on a scientific plan consisting after the introduction of a preamble and three topics as follows:
Introduction: It includes the concept of method, methodology, statistical methodology, and the elements on which it is based.
The first topic: Types of Predicative style, its affirmations, and its rhetorical purposes in Surat Al-Rahman.
The second topic: Types of Compositional style and its rhetorical purposes in the surah.
The third topic: the ratio of the Predicative style to the Compositional style, and their density in the surah, and the significance of this stylistic.
Conclusion: outlines the most important findings and recommendations.
Sources and References.

الكلمات الرئيسية