تحليل الاختبارات اللغويّة لمتعلمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها من منظور لسانيّ تطبيقيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردن- عمان

المستخلص

الملخص
ترمي هذه الدراسة إلى تحليل أحد الاختبارات اللغويّة لمتعلمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها من منظور لسانيّ تطبيقيّ بناء على أبعاد ثلاثة: البعد الشکليّ التنظيميّ، وبعد المحتوى، والأبعاد اللغويّة الاتصاليّة.
وتکمن أهمية هذه الدراسة في معالجة مظاهر الخلل في تلک الاختبارات اللغويّة؛ وصولا إلى تحقيقها معايير الاختبارات الناجحة. وتتضح أهميتها أيضاً في ندرة هذه الدراسات، بل غيابها؛ إذ لم نجد أيّ دراسة حلّلت الاختبارات اللغويّة تحليلاً لسانيّاً تطبيقيّاً، وخاصة في جانبها اللغويّ والاتصاليّ. وقد استوجب ذلک تبني المنهج التحليليّ النقديّ.
Abstract
 
 
      This study seeks to analyze one of the language tests originally intended for non-native learners of Arabic from an applied linguistic perspective based on three dimensions: organizational form, content, and linguistic communication.
  The importance of this study lies in identifying the deficiencies in such language tests, particularly as they are directed to non-native learners of Arabic.  The absence of similar studies underlines the importance of this study. The methodology of this study is a descriptive, analytical and critical.

الكلمات الرئيسية