توجهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو تعلم العامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد ـ قسم علم اللغة التطبيقي ـ معهد تعليم اللغة العربية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

الملخص
        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على توجهات متعلمي اللغة العربية لغة ثانية نحو تعلم العامية. حيث حاول الدراسة التعرف على أسباب تلک التوجهات، ومدى رغبتهم بتعلم العامية. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وکانت الاستبانة هي أداة جمع البيانات. وقد شارک في الدراسة 57 طالبا من متعلمي العربية لغة ثانية من أحد معاهد تعليمها في المملکة العربية السعودية، ومن جنسيات مختلفة. حيث أشارت النتائج إلى وجود الرغبة بتعلم العامية لدى حوالي 95% من المشارکين في الدراسة، وأن أبرز أسباب ذلک التوجه هو رغبتهم في الحصول على تواصل أفضل وأسهل مع العرب. وبالرغم من ذلک، إلا أن النتائج أظهرت أن هناک تفاوت في المستويات التي يرغبون الوصول إليها في العامية، وأنهم -بشکل عام- يرغبون فقط بتعلم الکلمات والعبارات الشائعة التي تساعدهم في المحادثات اليومية، ولا يستهدفون الوصول إلى مستويات متقدمة في العامية. وفيما يتعلق بمدى رغبتهم بأن يتم تعليم العامية في معاهد تعليم العربية لغة ثانية، فقد اختلف المشارکون في ذلک بين مؤيد، ومعارض مع إشارة الطرفين إلى الأسباب التي دعتهم إلى الرأي الذي اختاروه. کما خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات في هذا الشأن للعاملين في الميدان.
 
Abstract:
This study aimed to identify the attitudes of learners of Arabic as a second language toward learning Arabic vernacular. Specifically, the study attempted to investigate the reasons behind their attitudes toward learning Arabic vernacular, as well as the extent to which they want to learn it. A questionnaire was employed to collect and analyze data quantitatively. The researcher surveyed 57 male learners studying at an Arabic language institute in Saudi Arabia, and with different nationalities. The results indicated that most of the participants’ (95%) have the desire to learn an Arabic vernacular, and the most reported reason for that was to have “a better and easier communication with Arabs”. However, the results showed a disparity among the participants in terms of which proficiency level they want to achieve in an Arabic vernacular, while most of them just wanted to learn common words and phrases that help them in daily conversations with the Arabs. There was another disparity among their answers regarding whether a vernacular Arabic should be taught in Arabic institutions. The study concluded with some implications and recommendations for those working in the field.

الكلمات الرئيسية