قصة الطفل عند السيد نجم ((دراسة في الأنماط والتقنيات))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب العربي الحديث في قسم اللغة العربية کلية الآداب - جامعة سوهاج ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى قراءة  قصة الطفل قراءةً نقديّةً فنيّةً، خاصةً مع ندرة الدراسات النقديّة في مجال قصص الأطفال، مقارنةً بالجانب التربوي الذي کانت له الهيمنةُ في قراءة هذا الشکل من القصص، وقد وَقَعَ الاختيار على قصص "السيد نجم" الموجّهة إلى الأطفال لمجموعة من الأسباب، من أهمّها:
أولًا: أنّه لم تُفْرد دراسةٌ نقديّةٌ حول هذه القصص على الرغم من تنوع أهدافها، وتعدد أنماطها، ومصادرها.
ثانيًّا: کوْنها تشتملُ على موضوعات ذات صبغة تراثيّة تهدفُ إلى تنشيط وعي الطفل، وحثّه على الاعتزاز بثقافته وهويته القوميّة.
ثالثًا: أنَّ الکاتب حَرَصَ على تقديم قصص ذات أبعاد حداثيّة تستقي دلالاتها وتصوّراتها من التفاعل مع الوسيط الرقميّ (عالم الحاسوب)، مؤکدًا ماهيّة التغيّر الذي طَرَأَ على الواقعِ المعاصرِ، وبهذا تکون  قصص "السيد نجم" قد هدفت بصورة أساسية إلى تحقيق التوازن والانسجام  بين الرؤيتيْنِ: التراثية والمعاصرة مما يُسهم في  جعْل قارئها قادرًا على فهْم تاريخه الحضاري والتکيّف معه، ومن ثَمَّ محاورته محاورة بنّاءًة فاعلة.
Abstract
 
    The present study aims to review the child's story critically and technically because of the scarcity of the critical studies if compared to the educational ones on the children's stories. The children's stories of Assayed Negm has been selected because no critical narrative study investigated his collection despite its various objectives, patterns, and sources. The collection covers traditional issues to raise the awareness of children and promote pride in national culture and identity. Moreover, Negm was keen on presenting stories with modern dimensions that rely in significances and perceptions on the interaction with the digital medium (the computer), stressing the concept of change in the modern world. The stories of Assayed Negm mainly aimed to achieve balance and cohesion between the traditional and contemporary perspectives. Thus, the reader can understand, adjust, and interact with history actively.
 

الكلمات الرئيسية