أدوات البناء الفني في رواية (ثالوث وتعويذة ) لزوينة الکلباني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد بکلية اللغة العربية بإيتاي البارود ـ جامعة الأزهر وأستاذ مساعد في کلية العلوم والآداب بالقريات ـ جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
ينهض البحث بکشف النقاب عن کاتبة متميزة في الإبداع الروائي، وذلک من خلال نقد روايتها "ثالوث وتعويذة"، ويقوم البحث على إبراز الأدوات الفنية التي رصدتها الکاتبة في نصها الروائي.
وتکون البحث من سبعة مباحث؛ يسبقها المقدمة ، ويتبعها الخاتمة والفهارس، وقد جسد المبحث الأول: الشخصية وتشکيلها في الرواية، وتناول المبحث الثاني: التشکيل النفسي في الرواية، ورصد المبحث الثالث: الالتفات في الرواية، وخصص المبحث الرابع للتسجيلية في الرواية، وکان المبحث الخامس بعنوان: السرد والحوار في الرواية، وأعقبه المبحث السادس بعنوان: الصورة ودلالتها في الرواية، وأخيرًا کان المبحث السابع بعنوان: التشکيل الزماني والمکاني في الرواية.
وقد قدم البحث الدلالات التي قصدتها الکاتبة في إبداعها الروائي، معتمدة في ذلک على الأدوات الفنية التي تضافرت فيها مفردات نصها الروائي. 
Abstract
      The research promotes the unveiling of a distinguished writer in novelistic creativity, by criticizing her novel 'Trinity and Mantra', and the research is based on highlighting the technical tools that the writer monitored in her narrative text.
The research consisted of seven sections. It is preceded by the introduction, followed by the conclusion and indexes, and the first topic embodied: the personality and its formation in the novel, and dealt with the second topic: psychological formation in the novel, and the monitoring of the third topic: Pay attention in the novel, and the fourth topic was devoted to the documentary in the novel, and the fifth topic was entitled: Narration and dialogue in the novel , And was followed by the sixth topic entitled: the image and its significance in the novel, and finally the seventh topic was entitled: temporal and spatial formation in the novel.
The research presented the semantics that the writer intended in her novel creativity, relying on it for technical tools in which the vocabulary of her narrative text combined. 

الكلمات الرئيسية