تمثّلات الأنا والآخر في القصة العُمَانيّة المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک النقد ونظرية الأدب والدراسات العربية المتقدّمة معهد الواصل لتعليم اللغات- سلطنة عُمان

المستخلص

الملخص
      يفترض البحث الحالي أن کُتّاب الجيل الجديد في القصة العُمانية المعاصرة يشکّلون "حساسية جديدة" ذات مرجعيات ثقافية مشترکة، تتضافر في ضوئها نصوصهم القصصية حول جُمْلة من الخصائص الجمالية والاجتماعية التي تُشکّل جُماع رؤيتهم للعالم في إطار فهمهم الخاص لنظرية الفن، من حيث الماهية أو الأداة أو الوظيفة. کما يفترض البحث أيضا أن کُتّاب القصة القصيرة العمانية المعاصرين يشکّلون تيّارا إبداعيا جديرا بالدرس النقدي وتحليل الخطاب سواء من حيث تناوله لموضوعات ثقافية واجتماعية مختلفة أو من حيث طرائق السرد وتقنياته.
من هنا، يسعى هذا البحث -في فرضيته الرئيسة، وفي إجراءاته المنهجية أيضا- إلى مساءلة القصة القصيرة العمانية المعاصرة، عبر کتَّابها وکاتباتها الجدد، من أجل ب لورة قيم ثقافية وأسلوبية مشترکة. کما أن هذه الدراسة تنهض على بحث تمثّلات "الأنا" وتمثّلات "الآخر" في القصة العُمانية، في محاولة نقدية لفهم طبيعة هذه العلاقة السوسيوثقافية، ومظاهرها، ومدى استبطانها للرؤية الجمالية أو الحضارية الکامنة في البِنَى النصّية للقصة العمانية؛ وذلک من خلال تحليل طرائق تمثّلات الأنا وتمثّلات الآخر، وما بينهما من تشابه أو تقاطع أو اختلاف.
The current research assumes that Omani writers of the new generation in the stream of contemporary short story constitute 'new sensitivity' which has its common cultural references. In the light of these cultural references, Omani short story collections are crystalized around a group of aesthetic and social characteristics that form a world vision reflected in conceptual term, techniques and functions. This research also assumes that contemporary Omani short story texts establish a creative stream deserves a separated critical study.
Hence, in its main hypothesis and also in its methodological procedures, this research seeks to quest the contemporary Omani short story through its new writers in order to manifest the cultural and stylistic values. The main objective of the current research is analyzing representations of the 'ego' and the 'other', and or understanding the nature of this sociocultural relationship between them, for analyzing its discourse aspects in different ways.

الكلمات الرئيسية