سيمياء الانکسار والرجاء في رائية ابن زيدون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية دار العلوم- جامعة المنيا ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى وضع مقاربة سيميائية لنص من نصوص الشعر الأندلسي، مثلت دلالتا الانکسار والرجاء بداخله ملمحًا بارزًا عبر بعض العلامات والإشارات والشفرات اللغوية المختلفة. ولذلک فإن الدراسة اعتمدت على المعطيات السيمولوجية في تفسير وتحليل هذه الشفرات، والبحث عن مضامينها العميقة؛ بغية الوصول إلى الدلالة العامة داخل النص. وقد ظهر کلٌّ من الصورة البصرية، والتشاکل، والتباين، وکذلک بناء القصيدة کعلامات رئيسة، شکلت – بعد تحليل بنيتها العميقة وفک رموزها وشفراتها- أبعادًا خفية لما يطرحه ظاهر النص، ومن ثم تفسير وتوضيح مضامينه وقضاياه التي أراد الشاعر التعبير عنها. وفي ظل هذه المعطيات المختلفة تٌنظّر الدراسة- في إيجاز- لمفهوم السيميائية ونشأتها، وتلقيها عند العرب قديما وحديثًا.Abstract
 
 
 
This study seeks to develop a semiotic approach to the text of Andalusian poetry, the signs of refraction and the hope within it represented a prominent feature through some different signs, signs and codes. Therefore, the study relied on the psychological data to interpret and analyze these codes, and to search for their deep implications. In order to reach the general indication within the text. The visual image, problems, contrast, as well as the construction of the poem appeared as major signs, which - after analyzing its deep structure and deciphering its codes and codes - have hidden dimensions of what the apparent text presents, and then interpreting and clarifying its contents and issues that the poet wanted to express. In light of these different data, the study looks at - in a nutshell - the concept of semiotics and its origins, and its reception by Arabs, ancient and modern .  

الكلمات الرئيسية