المُشکِلاتُ الصَّوتيةُ في تعليمِ اللغةِ العربيةِ للناطقينَ بغيرِها " حُلولٌ وتَطبيقاتٌ عَمليَّةٌ "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة والنحو والصرف ـ کلية اللغة العربية - جامعة أم القرى ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

إنَّ اللبناتِ الأساسيةِ للغاتِ الإنسانيةِ هي الأصواتُ، ومن هنا کانت دراسةُ الأصواتِ أکثرَ أهميةً - في علمِ اللغةِ - من دراسةِ الکتابةِ نفسها .
والمقدرةُ على النطقِ الصحيحِ للأصواتِ الأجنبيةِ تُعدُّ من أعقدِ مهاراتِ تَعلُّمِ اللغة، فهي تحتاجُ إلى تدريبٍ مُنظمٍ ومُکثفٍ.
ويهدفُ البحثُ إلى أمرين:
1- الوقوفِ على أهمِّ المشکلاتِ الصوتيةِ لدى متعلمي العربيةِ من الناطقين بغيرها.
2- اقتراحِ بعضِ الحلولِ للمشکلاتِ الصوتية، والتطبيقاتِ المناسبةِ لها.
يشتمل البحثُ على ثلاثةِ محاورٍ، يسبقها تمهيدٌ عن مکانةِ اللغة العربية بين اللغات، والخصائصِ الصوتيةِ للغة العربية، وتتلوها خاتمةٌ تتضمنُ أهمَّ النتائجِ والتوصياتِ التي أسفرَ عنها البحثُ.
المحور الأول: النظامُ الصوتيُّ للغة العربية.
المحور الثاني: مشکلاتُ النظامِ الصوتيِّ للغة العربية.
المحور الثالث: حُلولٌ وتطبيقاتٌ عمليةٌ.Abstract
 
 
 
Phonetics is an essential component in human languages; therefore, studying the sound system of a language is more important than studying its orthography. Moreover, the ability to pronounce foreign sounds is considered the most complex skill in learning a language since it needs intensive organized practice.
The present study aims at:
1.        Knowing the most important phonetic problems encountered by Non-Arabs learning Arabic.
2.        Suggesting and applying some solutions to these problems.
This study consists of three sections preceded by a preface about the status of the Arabic language among other languages and its phonetic features, and followed by the conclusions and recommendations of the study. These sections are:
1.        The sound system of Arabic
2.        Problems of Arabic sound system
3.          Practical solutions and applications

الكلمات الرئيسية