بلاغة الخطاب الحجاجي في القرآن الکريم الاستعارة التمثيلية "نموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة و النقد الأدبي ـ کلية البنات- جامعة عين شمس ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

 
 
الملخص
 
عُني هذا البحث بالکشف عن الطاقات الحجاجية الإقناعية للصورة الاستعارية التمثيلية في الخطاب القرآني،  إذ عُنيت البلاغة الجديدة (نظرية "البرهان" Argumentation بفحص الأشکال البلاغية، ودراستها؛ بوصفها وسائل إقناعية. لا تنحصر وظيفتها في الجانب الجمالي، وإنما تتعدى ذلک؛ لتؤدي دورًا حجاجيًا إقناعيًا. وقد رصد البحث أکثر من سبعين استعارة تمثيلية؛  وُظِفت   في مجرى الخطاب الحجاجي القرآني؛  بغرض تحقيق عنصري"الإقناع" و"التأثير" في نفوس المخاطبين المُحَاجَجِين، مما يحدث تغييرًا في معتقداتهم، وأفکارهم، وسلوکهم.  
 
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
 
- وُظِفت آلية البناء الاستعاري التمثيلي في حجاج المؤمنين؛ بغرض التعبير عن عدد من المقاصد الحجاجية التي أسهمت في تدعيم الحجاجية الکلية للخطاب، ومنها:  الحث على الإنفاق في سبيل الله، و الإحسان إلى الوالدين، والتحذير من عداوة إبليس.
 
- أورد الخطاب القرآني تقنية "الاستعارة التمثيلية" في مجرى حجاج الکافرين؛ لإفادة عدد من المقاصد الحجاجية، ومنها:  إبطال عبادة الأصنام، وتصوير عظمة القدرة الإلهية، وإظهار عجز الکافرين عن القضاء على الإسلام.
 
- وُظِفت آلية الاستعارة التمثيلية في حجاج إبليس؛ بغرض التعبير عن مقصدين حجاجيين؛ تهديده بما سيناله من عقاب، هو ومن يتبعه، وإظهار عجزه عن إغواء عباد الله المؤمنين.
- دعّم الخطاب القرآني القوة الحجاجية الإقناعية للصورة الاستعارية التمثيلية من خلال توظيف عدد من الآليات اللغوية والبلاغية المتمثلة في: آلية النعت، وآلية الاستفهام البلاغي، وآلية التأکيد بالقسم، ونون التوکيد، و القصر، وآليتي الأمر والنداء البلاغيتين، وآلية التفصيل بعد الإجمال، وخروج الکلام على خلاف مقتضى الظاهر.
 
Abstract

 
 
 
This research paper aims to explore the argumentative persuasive power of the qur’anic representative metaphors.  It tackles the “Argumentative theory” as a theoretical framework upon which these metaphors are analyzed and presented as a persuasive method in the qur’anic discourse.
This research investigates more than 70 representative metaphors which aim to persuade the readers and to have a direct impact on them.  Thus, these metaphors can change the reader’s minds, believes, ideas, and behaviors.
Moreover, this paper proves that the figurative method which is used in the discourse of the holy qur’an helps the believers to spend in the cause of Allah, to be kind to their parents, and not to worship false idols.  In addition, it warns them of Satan.  It also illustrates how non-believers are weak and shows the greatness of Allah.
The quranic discourse supports the persuasive power of the representative metaphor by using rhetorical questions, rhetorical appeal, affirmation, informative and descriptive details. 

الكلمات الرئيسية