المقاربةُ التدَاوليَّة في الشعر العربي المعاصر قصيدة "لا تُصَالح" للشاعر أمل دُنقل نموذجــًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارک- کلية اللغة العربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
تُعَدُّ حقول المجال التداولي من أوسع الحقول في ميدان الدراسات اللُّغويَّة والفلسفية والاجتماعية. فهو فضاء مفتوح على معارف إنسانية کثيرة، بسبب إطاره المتسع، الذي يحوي کلا من المبدع (المنتج) والمتلقي وسياق النص و ظروف تکوينه وقصده. کما أن هذا المجال تحول من النمط التنظيري للغة ومکوناتها وإبداعها وجمالياتها إلى الجانب الفعلي والوظيفي الاتصالي لنتاجها. وبناء على ذلک سعى هذا البحث إلى دراسة قصيدة أمل دنقل (لا تُصَالح) دراسة نقدية تطبيقية؛ وَفْق المنهج التداولي في النقد الأدبي. وقد رکز البحث على التعريف بالتداولية من حيث نشأتها وأهميتها، والتعريف بشاعر القصيدة أمل دنقل، والسياق التاريخي والسياسي، الذي قيلت فيه، ثم الوقوف على ما تحقق في قصيدة (لا تصالح) من أبعاد تداولية وعلاقتها بکل من أطراف العمل الثلاثة: المبدع وسياق النص والمتلقي. و جاء هيکل البحث في مقدمة و ثلاثة مباحث وخاتمة للنتائج و الملاحظات العامة، أما مباحث الدراسة الثلاثة؛ فوزعت على النحو الآتي:
المبحث الأول: التداولية تاسيسًا وتنظيرًا و الشعرية العربية.
المبحث الثاني: أمل دنقل: سياق المبدع والتجربة الشعرية التداولية.
المبحث الثالث: قصيدة (لا تصالح) و تتابع تداولية التلقي.
 
 
Abstract
: The fields of pragmatics are one of the broadest fields in the linguistic, philosophical and social studies; it is an open space for several human knowledge, because of its extensive framework that contains the creator (product), the recipient, the context, the circumstances of its formation, and its intention. This area has also shifted from the theoretical style of language, its components, its creativity and its aesthetics to the formative and functional communicative aspect of its production. This research sought to study ʾAmal Dunqul's poem (not to reconcile) a practical critical study in accordance with the deliberative approach to literary criticism. The research focused on the definition of pragmatics in terms of its origin and importance, the definition of the poet ʾAmal Dunqul, the historical and political context in which it was said, and then to find out what was achieved in the poem (not reconciled) of deliberative dimensions and its relationship to each of the three parties of the work: the creator and the context of the text and the recipient. The structure of the research came in the introduction and three investigations and conclusion of the results and general observations, while the three study investigations were distributed as follows:
I)Pragmatics: establishment, theory, and Arabic poetics.
II)Amal Dunqul: Context of creator and the pragmatic poetic attempt
III) A poem "No Reconciliation" (la tuāli): Pragmatic Receiving

الكلمات الرئيسية