قطوفٌ دَانِيَةٌ من الأدبِ إنتاجاً وَتَلَقِّياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في کلية العلوم والآداب بطبرجل ـ جامعة الجوف ومدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بالمنصورة ـ جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص
 الحمد لله الذي شرَّف من عباده العلماءَ ، واختصهم من بين عباده ، فجعلهم ورثةَ الأنبياءِ ، وأشهدهم على وحدانيتهِ وربوبيتهِ ،سبحانه يرفعُ من يشاء : قال الله تعالى في سورة المجادَلة "﴿يرفعِ اللهُ الذِينَ آمَنُوا مِنْکُمْ وَالذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ واللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾  .
وبعدُ
فإن هذا  البحث يطرح بعض الأسئلة من خلال ( التغذية الراجعة –  feedback) أو من خلال العصف الذهني أو القدح الذهني (بالإنجليزية:" Brainstorming"‏ و هو أحد أساليب الإبداع الجماعي، حيث تحاول المجموعة إيجاد حل لمشکلة ما عن طريق تجميع قائمة من الأفکار والحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشکل عفوي..
ـ النماذج التي أتت في ثنايا هذا المقترح ما هي إلا قليل من کثير من النماذج التي تلف الأدب العربي يَمْنة ويَسْرة – قديما وحديثا .
البحث يقوم على المقارنة بين ما کان عليه الأدب قديما وبيناه الآن من خلال البينية السردية ، ومتى يعود الأدب في عصرنا الحاضر إلى ماضيه المشرق ؟
Abstract
 
 
 
This research raises some questions through (feedback) or through brainstorming or brainstorming (in English: "brainstorming", which is one of the methods of group creativity, where the group tries to find a solution to a problem by compiling a list of ideas and solutions That the group members contribute spontaneously.
The models that came throughout this proposal are just a few of the many examples of Arabic literature, left and right - both in the past and in the present.
 
The research is based on a comparison between what literature was in the past and what it is now shown through the narrative intricacy, and when does literature in our present age return to its bright past?

الكلمات الرئيسية