تناوب الصيغ الصرفية دلاليًّا وأثره في الأحکام الشرعية ابتداءً وترجيحًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلوم اللغوية المساعد بكلية الآداب جامعة بني سويف جمهورية مصر العربية ، والأستاذ المشارك بكلية اللغة العربية ـ جامعة أم القرى بمكة المكرمة ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
* فکرة البحث: ثمة علاقة قوية تربط بين علوم العربية، والعلوم الشرعية، حيث أفادت العلوم الشرعية من توظيف علوم العربية في استنباط کثير من الأحکام الشرعية، وهو ما وسمه ابن جني بقوله : "باب ما يؤمنه علم العربية من الاعتقادات الدينية". ومن أبرز هذه الصور : باب التناوب الدلالي بين الصيغ الصرفية ، وما ترتب عليه من أثر في الأحکام الشرعية ،فالتناوب الدلالي بين الصيغ الصرفية لعب دورا مهما، کأحد الأدلة التي اعتمد عليها المشرِّعون في استنباط کثير من الأحکام الشرعية، سواء تعلقت هذه الأحکام بالأمور الفقهية، أم العقدية، أم غيرهما. وذلک عن طريق :
أ‌-        ابتداء حکم شرعي جديد ، أو ترجيح حکم شرعي من حکمين شرعيين ، قد تساوا في الأدلة .
ب‌-       أسهم التناوب الدلالي بين الصيغ الصرفية في رفع التوهم الذي قد ينبني عليه حکم شرعي غير مکتمل ، اعتمادا على معنى صيغة دون أخرى . وهذا يُظهر أثر هذا التناوب في بناء الحکم الشرعي واستنباطه.
وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج ، کان من أهمها :
1-       يُعدُّ التناوب الدلالي بين الصيغ الصرفية بابا من أبواب الاتساع الدلالي في اللغة ، حيث تکتسب الصيغة معنى جديدا ،إضافة إلى معناها الأصلي.
2-       ثمة علاقة قوية تربط بين علوم العربية ، والعلوم الشرعية ، حيث أفادت العلوم الشرعية من توظيف علوم العربية في استنباط کثير من الأحکام الشرعية
3-      التناوب الدلالي بين الصيغ الصرفية لعب دورا مهما ، کأحد الأدلة التي اعتمد عليها المشرِّعون في استنباط کثير من الأحکام الشرعية ، سواء تعلقت هذه الأحکام بالأمور الفقهية ، أو العقدية ، أو غيرهما.
Abstract
 
 
 
Research Title: Rotation of Morphological Formats Semantically and its Effect on in Weighting and Beginning Legal Provisions
Research Idea: There is a strong relation connecting sciences of Arabic language and religion. Religious sciences benefitted from sciences of Arabic in deducting many legal provisions called by Ibn Jenni as "Chapter of Arabic Language Participation in Religious Beliefs". Sematic rotation among morphological formats played an important role as a proof for legislators to deduct many legal provisions whether these issues related to jurisprudence, ideology, or other aspects through:
a)        Creating new legal provision or weighting one in case of equal proofs.
b)        Asemantic rotation among morphological forms participated in erasing confusion that may arise from uncompleted legal provision depending on the meaning of another format. This reveals the effect of rotation on constructing and deducing legal provision.
The research concluded a set of findings including:
1         Sematic rotation among morphological formats is a form of sematic extension in language where a format gains new meaning as well as its additional meaning.
2         There is a strong relation connecting sciences of Arabic language and religion. Religious sciences benefitted from sciences of Arabic in deducting many legal provisions
3        Sematic rotation among morphological formats played an important role as a proof for legislators to deduct many legal provisions whether these issues related to jurisprudence, ideology, or other aspects.
 
 

الكلمات الرئيسية