تعلُّم اللُّغة العَربيَّة المبرمَج وأثرُه في تنمِيَة المهَاراتِ اللُّغويّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ـ کلية الآداب ـ جامعة الملک سعود ـ الرياض ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص :
يرکز البحث على تعلُّم اللُّغة الذاتي التّفاعلي من خلال المنصات الحديثة المختلفة، ويعد هذا المجال من المجالات الفريدة والمتميزة للبحث ووضع الأسس اللازمة لتطبيقها، وذلک بعد انتشار وتنوع الأجهزة المستخدمة في المدارس والجامعات، وتوفر الإنترنت ومصادر المعرفة المختلفة ووسائل تخزين المعلومات واسترجاعها مما يتيح للمتعلم التَّعلم في المکان والوقت الذي يريده من خلال محتوى تفاعلي يتفاعل معه المتعلِّم من خلال النُّصوص، والرسومات، والصور، والفيديو، والصوت، والرّوابط التّشعبية، وخرائط العقل، والاختبارات الحية من خلال بنک أسئلة متجدِّد، وتقويم للمتعلم ومدى تقدِّم مستواه من خلال رسوم بيانية ومستويات تعلُّمية، کل ذلک يقدم عبر وسائط إلکترونية حديثة کالأجهزة اللوحية والهواتف الذکية والحواسيب بل والتلفاز الذّکي، وغيرها.
وضعف الطلاب في مقررات النّحو واقع لا يمکن إنکاره، إضافة إلى ضعف مهاراتهم اللغوية، وعدم قدرتهم على تفعيل تلک المهارات في المواقف اللغوية المختلفة، ومردّ ذلک إلى الطريقة التقليدية في التَّعليم، فهي من أسباب تدني التَّحصيل، ونفور المتعلمين من المواد التي يدرسونها بسبب عرض المادة الممل وضعف تحفيز عمليات التَّفکير عند المتعلمين وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم، فمما يهدف إليه هذا البحث أن ييسر تعليم العربية بل ويجعل من عملية التّعلّم وسيلة للتّشويق والتسلية والتَّنافس من خلال تقديم وسيلة تقنية تجمع بين ما ترکه لنا أسلافنا نقدِّمه بمعطيات العصر الحديث ليقبل الطالب على تعلُّم اللغة سواء داخل قاعة الدَّرس أو خارجها.Abstract
Programmed Learning Role in the Development of Language Skills.
The role of programmed Arabic language learning in developing language skills
The research focuses on self-interactive learning of the language through different modern platforms, and this field is worthy of research and laying the foundations for its application, after the spread and diversity of devices used in schools and universities, and the availability of the Internet and various sources of knowledge and means of storing and retrieving information, which allows learning in the place and time he wants. Through interactive content that contains text, graphics, pictures, video, audio, hyperlinks, mind maps, live tests through a question bank, a learner calendar with graphs and learning levels, all of this is provided through modern devices such as tablets, smartphones, computers, and smart TV.
Students are weak in grammar and language skills, and are unable to use language skills in different language situations, and the reason for this is the traditional method of teaching, as it is one of the reasons for low achievement, and the learners ’aversion to learning the language because of boring subject presentation, poor stimulation of thinking processes, and lack of consideration The differences between them.
This research aims to facilitate learning Arabic, and to make the learning process interesting and entertaining, so that the student accepts to learn the language, whether inside or outside the classroom.

الكلمات الرئيسية