تشکلات المضمون والبناء للرسائل الاجتماعية في مجموع (رسائل ومقامات أندلسية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية دار العلوم- جامعة المنيا ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
تضمن مجموع (رسائل ومقامات أندلسية) لصاحبه المجهول، والذي قام بتحقيقه الدکتور فوزي عيسى عددًا من الرسائل والمقامات المتنوعة التي لم ترد في أي مصدر أندلسي آخر غير هذا المجموع کما ذکر المحقق. وقد تنوعت هذه الرسائل ما بين ديوانية، وإخوانية، ووصفية، ونقدية، وکذلک اجتماعية، وقد کانت الرسائل الاجتماعية – رغم قلتها في هذا المجموع مقارنة بالأنواع الأخرى- متميزة على مستوى المضمون والتناول من قبل کتابها، کما أن الدارسين للنثر الأندلسي لم يلتفتوا إليها رغم اهتمامهم بالرسائل الاجتماعية في الأندلس بشکل عام.
ولذلک يهدف هذا البحث إلى دراسة أبرز تشکلات المضمون والبناء للرسائل الاجتماعية التي وردت داخل هذا المجموع، وعددها ثلاث رسائل، اثنتان منها للفقيه أبي محمد عبد القوي، والرسالة الثالثة لأبي بکر ابن عبد العزيز المعروف بابن المرخي، وهما من کتاب عصر المرابطين بالأندلس، وقد تناولا في رسائلهما بعض الموضوعات المتعلقة بالحياة الاجتماعية في المجتمع الأندلسي؛ حيث تحدث أبو محمد عبد القوي في رسالته الأولى عن الخطبة لابنته، وکيف کان السلف الصالح يخطبون لبناتهم، کما تحدث في رسالته الثانية عن الدعوة لإعذار أبنائه، وتحدث ابن المرخي في الرسالة الثالثة عن انتشار آفة اللواط في المجتمع الأندلسي في ذلک العصر المذکور.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الفني في استجلاء مضامين هذه الرسائل، ورصد تشکلاتها الفنية المختلفة، ومن ثم الوقوف عند أبرز خصائصها الفنية والأسلوبية المتنوعة.
 
 
Abstract
 
The collection of (Andalusian Messages and Maqamat) of its unknown author, which was investigated by Dr. Fawzi Issa, included a number of various messages and shrines, which did not appear in any Andalusian source other than this total, as the investigator mentioned. These messages varied between diwaniyya, brotherhood, descriptive, critical, as well as social, and social messages - although they are few in this total compared to other types - were distinguished in terms of content and discussion by her writers, and the scholars of Andalusian prose did not pay attention to them despite their interest. Social messages in Andalusia in general.
The graph of this research is to study the phenomenon of the content and construction formations of social messages that have accumulated within this total, totaling three messages, the highest of which are three letters, numbers, and the third message by Abu Ibn Abdel Aziz, known as Bab Al-Murab, Asr Al-Murabit in Andalusia, and they dealt with in e-mails some mail E-mail related to social life in Andalusian society; Muhadith Ibn al-Markhi spoke in the third message about the spread of the scourge of sodomy in Andalusia in that modern era.
The study relied on the technical approach to elucidate the contents of these different, different, different, different messages.

الكلمات الرئيسية