أُسْلُوبُ الفَرْضِ وَالتَّقدِيرِ ـ طَرَائِقُهُ وَدَلَالَاتُهُ البَلَاغِيَّةُ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم البلاغة والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بقنا جامعة الأزهر ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
مِن الأساليب البلاغيَّة التي أهمل درسها : أُسلُوب الفرض التقدير ، مع أنَّه بابٌ جليل مِن أبواب الفصَاحة ، وصَفحةٌ ماتعة مِن صفَحَات الدَّرس البَلاغِي المُهمَّة ، فلطائف دلالات ( أُسلُوب الفرض والتقدير ) ودقائقه البلاغية کثيرة کثرة لا تُحُصى ، ولعلَّ غزارة شواهده في النَّظم الکريم بخاصَّة أدلّ دليل وأسطع برهان على أبلغيته ، ومن ثم جاءت هذه الدراسة : ( أسلوب الفرض والتقدير ـ طرائقه ودلالاته البلاغية ) .
وقد تشکل بناء الدراسة في فصل ومبحثين وعدة مطالب ، تسبقها مقدمة وتمهيد ، وتعقبها خاتمة ، ففي التمهيد وقفت الدراسة على أمرين : أولا : أسلوب الفرض والتقدير ـ بين المفهوم والتأصيل . ثانيا : القيم البلاغية لأسلوب الفرض والتقدير .
وأمَّا الفصل الأول فقد جاء بعنوان : طرائق الفرض والتقدير ، ودلالاته ، في فصيح الکلام  .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : طريق الشَّرط والجزاء .
المبحث الثاني : طريق الاستفهام .
أبانت الدراسة أن لأسلوب الفرض والتقدير في ثوبيه الاستفهام والشَّرط دلالات بلاغية يصعب عدّها ، يُکشَف عنها بمعونة السِّياق ، ومِن هذه الدلالات : التعنيف والتبکيت والتهکم والتمني ، والتعظيم ، والتحقير ، والتقليل ، والتکثير ، والتقريب ، والتبعيد ، والتنفير ، والتقبيح ، وتفظيع الشأن ، والتهديد ، وقد يرى المتأمِّل حمل أسلوب الفرض والتقدير على أکثر مِن دلالة بلاغية ، ولا تعارض في ذلک ، فالنکات البلاغيَّة لا تتزاحم .
وأبرزت الدراسة کذلک أن أُسلُوب الفرض والتقدير أحَد آليات الحِجَاج والإقناع المُهمَّة ، وذلک لقدرته البالغة على إثارة الحس وهز مواطن الشعور ، فلا يَنبغي لمُدارس هذا الباب أن يغفل أثره البالغ ، ولاسيما أنَّ النَّظم الکريم وظَّفه لذلک في غير مَوطن .
ومن أظهر القيم البلاغية لأُسلوب الفرض والتقدير :  المُبالغة والتحقيق والتوکيد وتخييل المُحال مُمکنًا ، وادِّعاء المَفروض في صُورة الأمر المُحقَّق ، وغيرها .
 
Abstract
 
 
Among the rhetorical methods that he neglected to study: the method of imposition and appreciation, although it is a great chapter in the chapters of eloquence, and a beautiful page of the important pages of the rhetorical lesson.
And the brightest proof of its eloquence, and then came this study: (Method of imposition and estimation - methods and rhetorical connotations). The construction of the study was formed in a chapter, two studies, and several demands, preceded by an introduction and an introduction, followed by a conclusion. Second: the rhetorical values of the method of imposition and appreciation.
As for the first chapter, it came under the title: Methods of Imposition and Estimation, and its Implications, in Fluent Speech. And it includes two topics: The first topic: the way of conditions and punishment. The second topic: the way to question.
The study showed that the method of imposition and appreciation in the dress of the interrogation and the condition has rhetorical connotations that are difficult to count, which are revealed with the aid of the context. The meditator may see that the method of imposition and appreciation carries more than one rhetorical connotation, and does not contradict that, as rhetorical jokes do not compete.
The study also highlighted that the method of imposition and appreciation is one of the important mechanisms of pilgrimage and persuasion, due to its extreme ability to stimulate sensation and shake the points of feeling, so the schools of this section should not neglect its severe impact, especially since the noble system employed it for this in a place other than home.
And who showed the rhetorical values of the method of imposition and estimation: exaggeration, investigation, assertion, imagining the assignee possible, claiming imposed in the form of the verified order, and others.

الكلمات الرئيسية