الأخطاء اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها "طلاب جامعة القصيم نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم اللغة - قسم اللغة العربية وآدابها - کلية الآداب جامعة أسيوط ـ جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الملخص :
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن الأخطاء اللغوية ( نحوية – صرفية – إملائية ) لدى عينة من الطلاب الأجانب الذين يدرسون اللغة العربية کلغة ثانية في جامعة القصيم بالملکة العربية السعودية، من خلال معطيات علم اللغة التطبيقي، محاولا الجمع بين مناهج دراسة الأخطاء اللغوية للوصول إلى تفسير شامل للأخطاء التي تم رصدها من خلال عينة البحث، وقد توصلت الدراسة إلى أن هذه الأخطاء هي أخطاء تطورية ؛ أي أنها تقل کلما تقدم المستوى الدراسي وهو ما أشارت إليه نسب هذه الأخطاء في کلا المستويين، مما يشير إلى سير العملية التعليمية في اتجاهها الصحيح.
 
 
 
Abstract
 
 
 
This research aims at detecting the linguistics mistakes: grammatical, syntactic and spelling mistakes of a sample of foreign students who study Arabic as a second language at Qassim University in the Kingdom of Saudi Arabia. This is done through the data of applied linguistics attempting to combine the linguistic errors study approaches to reach a comprehensive explanation of the mistakes that were detected through the research sample. The study concluded that these mistakes are evolutionary mistakes, that is, they decrease as the academic level progresses, which is indicated by the percentage of these mistakes at both levels. This indicates that that the course of the educational process is in its correct direction.

الكلمات الرئيسية