بلاغة الأمثال القرآنية في سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم البلاغة والنقد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق ـ جامعة الأزهر ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص :
للأمثال مکانتها في القرآن الکريم ، ففضلاً عن کثرتها وتنوعها ، فإنها تزخر بعالمٍ فريدٍ من الحکمة والموعظة ، تتخطى بالقارىء والمتدبر لها حدود الزمان والمکان ، وموضوع البحث يتناول الأمثال القرآنية الواردة في سورة محمدe، وقد قُمت بدراسة هذه الأمثال دراسة بلاغية ، للکشف عن أسرار التعبير القرآني ، وإبراز دقة ألفاظه وعمق تراکيبه ، والإشارة إلى ماتهدف إليه من حکم ومعانٍ سامية.
جاء البحث في مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وقد تضمن التمهيد قسمين: القسم الأول: بعنوان :إطلالة على الأمثال القرآنية، والقسم الثاني:  بعنوان :بين يدي السورة، وأما المبحث الأول: فهو بعنوان: بلاغة الأمثال في التعبير عن العاقبة المنتظرة ، وجاء المبحث الثاني: بعنوان: بلاغة الأمثال في التعبير عن أوصاف جنات المؤمنين، ثم خاتمة البحث، وفهارسه.
 
 
Abstract
 
 
 
    Proverbs have their place in the Noble Qur’an, in addition to their abundance and diversity, it abounds in a unique world of wisdom and exhortation, which transcends the reader and the one who thinks about it the limits of time and place, and the topic of research deals with the Qur’anic proverbs contained in Surat Muhammad, and I have studied these proverbs rhetorically, to reveal the secrets of expression The Qur’an, highlighting the accuracy of its words and the depth of its structures, and an indication of the lofty wisdom and meanings it aims at.
     The research came in an introduction, an introduction, and two topics, and the introduction included two parts: the first section: entitled: An Overview of Qur’anic Proverbs, and the second section: entitled: Between the hands of the Surah, and the first topic: It is entitled: Rhetoric of proverbs in the expression of the expected outcome, and the topic came The second: entitled: Rhetoric of proverbs in expressing the reward of believers, describing their gardens, then the conclusion of the research, and its indexes.

الكلمات الرئيسية