الإيقاعُ الداخليُّ في شعر رثاء الزوجة عند طاهر زمخشري، أنماطه ودورها في بناء المعنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الدراسات الأدبية ، ووکيل کلية دار العلوم جامعة أسوان ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص :
     يتناول هذا البحث ظواهر الإيقاع الداخلي في شعر رثاء الزوجة عند الشاعر السعودي طاهر زمخشري (1918م- 1987م) ؛ مبينًا العلاقة العضوية بين الإيقاع والدلالة ، محاولاً استجلاء التمثيل الصوتي للمعاني ، ومدى إسهامها في إنتاج الدلالة .
   وقد توقف البحث عند مظاهر الإيقاع الداخلي في شعر رثاء الزوجة عنده - جامعًا بين التنظير والتطبيق – مثل الاستعانة بأصوات المد ، وبنية التکرير ، وبنية التقسيم ، ورد الأعجاز على الصدور ، والتجنيس ؛ راصدًا دور کل مظهر من مظاهر الإيقاع الداخلي في تعميق الإيقاع النفسي ، وموضحًا العلاقة الوشيجة بين الانفعالات النفسية والکلمة في النص
 
 
.Abstract:
This study deals with the phenomena of internal rhythm in the poetry of the wife's lamentation for the Saudi poet Taher Zamakhshari (1918 AD - 1987 AD); Indicating the organic relationship between rhythm and semantics, an attempt to clarify the sound representation of meanings, and the extent of their contribution to the production of semantics.
The study stopped at the manifestations of the internal rhythm in his wife’s lament poetry - combining theory and application - such as the use of tide sounds, the structure of refining, the structure of division, the response of miracles to breasts, and naturalization Observing the role of each aspect of the internal rhythm in deepening the psychological rhythm, and clarifying the close relationship between psychological emotions and the word in the text.

الكلمات الرئيسية