«مُقَوِّمَاتُ الإِبْدَاعِ السَّرْدِيِّ فِي قَصَصِ «عبده خال» القَصِيرَةِ»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس ـ قسم اللغة العربية وآدابها ـ کلية الآداب جامعة الملک سعود ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص :
تکمن أهمية هذه الدراسة التي تتناول قصص «عبده خال» القصيرة في أنها سعت لإبراز القيم الإبداعية الفنية  لتلک الأعمال القصصية، التي لم تحظ بما حظيت به أعماله الروائية، فالکاتب جعل لنفسه مکانة مهمة باحترافه أسلوب القص في المنجز السردي السعودي بخاصة، والعربي بعامة، واستحقت تجربته بذلک مثل هذه الدراسة ممثلة بالمجموعات القصصية التالية: حوار على بوابة الأرض، لا أحد، ليس هناک ما يبهج، من يغني في هذا الليل، الأوغاد يضحکون , دهشة لوميض باهت , حکايات المداد .
ويفترض البحث وجود علاقة بين الموضوعات التي اختارها «عبده خال» وبين الشکل السردي القصير الذي اختاره لتلک الموضوعات، وهو الشکل القصصي القصير، وأن له -من خلال تجربته العميقة في فن السرد القصصي- منحى خاصًّا يَسِمُ کتابته للقصة القصيرة بميسم تجعل له خصوصيات فنية و مضمونية لها أثرها على المتلقي، وتسعى هذه الدراسة للکشف عنها ووضعها في المکانة الجديرة بها في حقل الإبداع السردي العربي والسعودي، وتضاف إلى ما أنجزه «عبده خال» في عالم البنية السردية الطويلة (الرواية)، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها : أن هناک غايات فنية و مضمونية تکمن في أعمال «عبده خال» القصصية اختار لها هذا القالب بدل القالب الروائي الذي عُرف به , و أن هناک علاقة بين الموضوعات القصصية و الأشکال القصصية القصيرة التي اختارها «عبده خال» ليعبر من خلالها عن تلک الموضوعات , کما و أظهرت الدراسة أن هناک من الخصوصيات الفنية والمضمونية التي کان يتوخاها «عبده خال» من اختياره للبنية القصصية القصيرة , ومن ثم فقد ظهرت عددًا من الآثار الفنية و المضمونية في البنية السردية القصيرة التي اختارها «عبده خال» ليعبر من خلالها عن همومه التي تشغله وقضاياه الحياتية التي أراد معالجتها , کما حاولت الدراسة إظهار عددًا من السمات والخصائص الفنية التي تميز بها «عبده خال» في کتابته القصصية القصيرة لتکشف عن مقومات الإبداع السردي لديه .
 
 
 
Abstract
 
 
 
Munawar The importance of this study lies in its special character in his commercial works, which did not gain your position, the function of storytelling in the work, the Saudi narrative, and the Arab in general, and his experience deserved such an image, represented by story collections. Bastards laughing, amazement at a faint flash, outrigger tales.
The research assumes that there is a relationship between the topics chosen by “Abdo Khal” and the short narrative form he chose for those topics, which is the short narrative form. Content that has an impact on the recipient, and this study seeks
to uncover it and place it in its worthy position in the field of Arab and Saudi narrative creativity.,
And in addition to what Abdo Khal has accomplished in the world of the long narrative structure (the novel), and the research has reached a number of results, including: that there are technical and content ends that lie in the work of Abdo Khal. With it, and that there is a relationship between the fictional themes and the short fictional forms that Abdo Khal chose to express through these topics.

الكلمات الرئيسية