دور الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو و الصرف المساعد- کلية العلوم والآداب بخميس مشيط - جامعة الملک خالد ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
يعد الانغماس اللغوي من البرنامج المستخدمة المفيدة في تعليم اللغات الثانية، إذ تستخدم اللغة الثانية وحدها وسيلة للتعليم في جميع المواد الدراسية والأنشطة داخل الصف وخارجه، فتغمس اللغة الطالب طوال الوقت ومن کل جانب استماعاً وحديثاً وقراءة وکتابة وثقافة. وقد لحظت أن هذا البرنامج غائب عن الفکر اللغوي التربوي في العالم العربي، مع أهميته وانتشاره ؛ فجاء هذا البحث ليلقي الضوء على الانغماس اللغوي، وبخاصة برنامج الانغماس باللغة العربية.
تکمن أهمية هذا البحث في تجربة تطبيقية في اقتراح تعميم استعمال اللغة العربية في العلوم و التکنولوجيا ، وکذلک تعليم العربية للناطقين بغيرها.
و تسعى الباحثة إلى تطبيقات إجرائية لإنشاء جامعة صيفية لتکون محل تطبيق، وتأمل لمشروع وطني في تعليم العربية بطرق الانغماس اللغوي السهل.
و يهدف مشروع الانغماس إلى تحبيب العربية للمتعلم، عن طريق احتذاء تلک المناويل الأساس بالممارسة قبل فهم قواعدها، و کيف يکون المتعلم مبتکراً لسلوکيات لغوية دون معرفة النحو الذي يأتي متأخراً، بل سيصبح ناطقاً مثالياً على غرار ما يقوله تشومسکي.
يعنى البحث بالإجابة عن السؤال الرئيس: ما أهمية برنامج الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ ويهدف إلى التعريف ببرنامج الانغماس اللغوي، وأهميته في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وذلک عن طريق دراسة وصفية تحليلية للبرنامج  بجامعة مناظرة؛ إذ أقوم بجمع المادة العلمية من مصادرها الأصلية، ثم قراءتها وترجمتها، ثم تصنيفها وتهذيبها، ثم ترتيبها على فصول البحث. کما تناولها بالوصف والتحليل بغية استخلاص نتائج آمل أن تسهم في ميدان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
من أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن برنامج الانغماس اللغوي لها أهمية بالغة في تعليم اللغات الأجنبية، ولا أدَلّ على ذلک من انتشارها وتزايد أعدادها، وأن لها مکانة کبيرة بين برامج تعليم اللغات الأجنبية الأخرى، إذ تتميز عنها بتعلم اللغة المستهدفة بسرعة وطلاقة. ومن أبرز توصيات هذا البحث العمل على زيادة برنامج الانغماس التام باللغة العربية، والمساهمة في تطبيقها في البلدان غير العربية، وأن تنشأ معاهد تعليم اللغة العربية بداخلها قرى لغوية تعقد فيها برنامج مکثفة يتم من خلالها تعلم اللغة العربية بسرعة وطلاقة.
 
 
Abstract
 
 
 
Language immersion from the program is the useful use of second language education. Only the second language is used as a medium of instruction in all subjects and activities within and outside the class. I have observed that this programme is absent from educational linguistic thought in the Arab world، although it is important and widespread; This research highlighted language indulgence، particularly the Arabic Language Immersion Programme
The importance of this research resides in the practical experience of proposing the universal use of Arabic in science and technology، as well as the teaching of Arabic to other speakers (Non-Arabic  speakers )
The researcher seeks procedural applications to establish a summer university to be applicable، and hopes for a national project to teach Arabic in ways of easy linguistic immersion
The aim of the immersion project is to endear Arabic to the learner، by using those basic expressions of practice before understanding its rules، and how the learner is an innovator of linguistic behaviors without knowing (Grammer ) what comes late، and will even become a perfect speaker، as Chomsky says
Research means answering the main question: What's the importance of the language immersion programme in teaching Arabic to non - Arabic speakers? It aims to publicize the language immersion programme and its importance in teaching Arabic to non-speakers
Through an analytical descriptive study of the programme at a corresponding university; I collect the scientific material from its original sources، read and translate it، classify it and refine it، then arrange it for research classes. He also described and analysed them with a view to drawing conclusions that I hope will contribute to the teaching of Arabic for non-speakers
One of the most notable findings of the research is that the language immersion programme is crucial to the teaching of foreign languages، as evidenced by its prevalence and increasing numbers، and that it has a high place among other foreign language education programmes، as it is characterized by the rapid and fluent learning of the target language. One of the main recommendations of this research is to increase the programme of full Arabic language inclusion، to contribute to its application in non-Arab countries، and to establish Arabic language institutes with language villages where an intensive programme is held، through which Arabic is learned quickly and fluently

الكلمات الرئيسية