تصوير بخل المرأة في الشعر الأموي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة ، والسلام على خاتم الأنبياء ، والمرسلين ، وعلى من استن بسنته إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا بحثي بعنوان ( تصوير بخل المرأة في الشعر الأموي )
قد کان السبب في کتابة هذا البحث ما يأتي :
ـ أن الشعر العربي قد تطور في العصر الأموي ؛ بسبب مجيء الدين الإسلامي ، وبسبب تفاعل المسلمين مع الحضارة الفارسية ، والرومانية فتغيرت العادات ، والتقاليد الجاهلية حيث رأينا أهل المدن قد اختلفوا عن الجاهليين في نظرتهم للکرم ، والبخل حيث کان الجاهليون کرماء ،  وأهل المدينة لا يعتدون بشيم الکرماء في معاملاتهم ، وتواصلهم المجتمعي .
کما أنني وجدت سياقا لکلام الدکتور / أحمد الحوفي عن اتسام المرأة بالبخل قد کان في حديثه عن المرأة في العصر الجاهلي ،  ووجدت سياقا مختلفا لکلام الدکتورة فاطمة تجور الذي کان عن موقف المرأة من الکرم في العصر الأموي .
وعندي أن السياق له دور في الحکم ؛ لأن موقف المرأة في العصر الجاهلي من الکرم يختلف في الدرجة عن موقف المرأة من الکرم في العصر الأموي ؛ بسبب التحول الذي حدث للعرب في العصر الأموي حيث استلذ الناس للمدنية الجديدة في العصر الأموي ، وتخلوا في بعض الدرجات عن حياة البداوة التي کانت موجودة في العصر الجاهلي فطبيعة البدو الکرم ، وطبيعة المدنيين الميل إلى البخل ؛ لأن الاندماج الوجداني بين الناس في المدنية يکون ضعيفا بخلاف المشارکة الوجدانية المتما سکة بين الناس في البدو .
ـ تمدد المعنى المراد بالبخل حيث توسع  الشعراء في جعل البخل متجاوزا البخل بالمال إلى البخل بالوداد ، والبخل بالکلام الطيب ، والبخل بالسلوک الحسن .
ـ اختلاف طبيعة المرأة ، وطبيعة الرجل في الاتصاف بالبخل بالمال ، وبالوداد ، وبالکلام الطيب ، والسلوک الحسن . واختلاف نظرة الإسلام ، ونظرة المجتمع ، ونظرة الشعراء في الحکم على الاتصاف بأنواع البخل .
خطة البحث :
المقدمة : عن أسباب الکتابة في موضوع البحث ، ثم خطة الحث ، ثم الدراسات السابقة ، ثم أهداف البحث ، ثم المنهج .
 
التمهيد : في المراد بالبخل المراد في هذا البحث
 
المبحث الأول :
تصوير الشعر الأموي لبخل الأم والزوجة
 
المبحث الثاني :
تصوير الشعر الأموي لبخل الأنثى غير الزوجة والأم .
الخاتمة : نتائج البحث .
الفهارس .
 
الهدف من البحث :
ـ يطمح البحث في أن يبرز رؤى الشعراء في العصر الأموي تجاه اختلاف المراد ببخل المرأة
وأثر ذلک في التناول الفني .
الدراسات السابقة :
لا أعلم أن أحدا کتب في هذا الموضوع بالشکل المطروح هنا  .
منهج البحث :
کان المنهج التکاملي هو المنهج الأنسب في عرض المادة العلمية لهذا البحث ؛ نظرا لارتباط الموضوع بالجانب الاجتماعي والنفسي والتاريخي والفني .
والله الموفق