الملخص يسعى البحث لاقتراح برنامج الانغماس اللغوي في جامعة الملک خالد بوحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، حيث يدرس المتعلم فصل دراسي أو فصلين باللغة الهدف للمواد والمناهج الدراسية باللغة المتعلمة مما يساعد المتعلم على إعطائه قدرًا کبيرا من مواقف لغوية وممارستها حتى يتم اکتسابها في بيئة متکلميها ، يستقبل المرکز طلبة جامعة الملک خالد ، أو من خارج الجامعة الذين يريدون تحسين مستواهم في اللغة العربية ، فتدرس اللغة العربية بالمرکز بالفصلين الدراسيين و الفصل الصيفي ؛ لتغطية ظروف تفرغ الطلاب بشتى فئاتهم ، ومن أهداف الانغماس اللغوي : تنمية الکفاءة اللغوية العربية بلهجاتها المختلفة للمتعلم ، وزيادة مهارات التواصل لدى المتعلمين مع أهلها لغةً وثقافةً ، و قد أصبحت البلاد العربية عامة و المملکة خاصة و جامعة الملک خالد قصدًا للراغبين في تعلم اللغة العربية بين أهلها في بيئتهم ، وکان بعنوان : اقتراح نشأة مرکز انغماس لغوي بجامعة الملک خالد ، و قد تضمن البحث مقدمة و المباحث التالية: أهداف الانغماس اللغوي ، وصف المرکز، الفئة المستهدفة لمرکز الانغماس اللغوي ، وصف البرنامج لتطبيق مبدأ الانغماس اللغوي ، استراتيجيات تطبيق الانغماس اللغوي، ما يجب توافره في مرکز الانغماس اللغوي ، التوزيع و التصنيف لأنواع و مستويات الانغماس اللغوي ، أراء حول تطبيق الانغماس اللغوي بالمرکز ، أهم التحديات التي قد تواجه الانغماس اللغوي ، أسس الانغماس اللغوي اللغوية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
Abstract The study seeks to propose a linguistic immersion program at King Khalid University in the Arabic language teaching Unit for Non-native speakers، where the learner studies one or two semesters in the target language for the subjects and curricula in the learned language، which helps the learner to give him a large amount of linguistic situations and practice them until they are acquired in the environment of its speakers. The center receives students from King Khalid University، or from outside the university who want to improve their level in the Arabic language. The Arabic language is taught at the center in the two semesters and the summer semester to cover the full-time conditions of students of all categories، and one of the objectives of linguistic immersion: to develop the learner،s Arabic language proficiency in its different dialects، and increasing the learners، communication skills with their people in language and culture. The study included an introduction and the the objectives of linguistic immersion، description of the center، the target group for the linguistic immersion center، description of the program for applying the principle of linguistic immersion، strategies for applying linguistic immersion. In addition what should be available in the linguistic immersion center، distribution، and classification of types and levels of linguistic immersion، opinions on the application of linguistic immersion in the center، the most important challenges that may face linguistic immersion، the foundations of linguistic، educational، psychological and social immersion will be included.
عبد المحسن محمد منصور, ريهان. (2021). الانغماس اللغوي و دوره البرامجي في تعليم اللغات الثانية " اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملک خالد نموذجًا ". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 25(8), 8045-8072. doi: 10.21608/bfag.2021.192743
MLA
ريهان عبد المحسن محمد منصور. "الانغماس اللغوي و دوره البرامجي في تعليم اللغات الثانية " اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملک خالد نموذجًا "", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 25, 8, 2021, 8045-8072. doi: 10.21608/bfag.2021.192743
HARVARD
عبد المحسن محمد منصور, ريهان. (2021). 'الانغماس اللغوي و دوره البرامجي في تعليم اللغات الثانية " اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملک خالد نموذجًا "', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 25(8), pp. 8045-8072. doi: 10.21608/bfag.2021.192743
VANCOUVER
عبد المحسن محمد منصور, ريهان. الانغماس اللغوي و دوره البرامجي في تعليم اللغات الثانية " اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملک خالد نموذجًا ". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2021; 25(8): 8045-8072. doi: 10.21608/bfag.2021.192743