من صور اللذة في الخطاب الشعري (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد ـ قسم اللغة العربية ـ کلية العلوم والدراسات الإنسانية الأفلاج ـ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
إن النصوص التي أنتجها أصحابها بلذة تظل مکتنزة باللذة حتى إذا ما طرقت أذن سامع أو قرأها قارئ استعاد لذتها من جديد ([1])، وبحسب ما جادل بارت فإن نصا ما لن يتيح أي لذة ما لم يملک أدوات ذلک ، وهو ما يجب أن يتوفر في النص أو الکتابة على حد تعبير بارت([2])، وتعد النصوص الشعرية من أبرز أنواع الخطابات التي تظهر فيها صور متنوعة من اللذة ، بوصفها نصوصا ذات قيم فنية عالية ، وقد استطاع الشعراء توظيف الإمکانات اللغوية لتحقيق متعة الخطاب الشعري على مستوى الغرض الشعري ، والإيقاع ، وکذلک على المستوى البلاغي للغة .
 
Abstract
 
Texts produced by their owners with pleasure remain full of pleasure even if they are knocked on the ear of the listener or read by a reader who regains their pleasure again ([3]) , and according to what Barthes argued, a text will not allow any pleasure unless it has the tools for it, which is what must be available in the text or Writing, according to Bart ([4]) , poetic texts are among the most prominent types of discourses in which various forms of pleasure appear, as they are texts with high artistic values. Rhetorical language.



([1]) بارت ، رولان ، لذة النص ، ترجمة : عياشي ، منذر ، مرکز الإنماء الحضاري ، حلب ، 1980 ، ص 25


([2]) المرجع السابق ص 27


([3](Barthes, Roland, The pleasure of the text, translated by: Ayachi, Munther, Center for Civilization Development, Aleppo, 1980, p. 25


([4](Previous reference pg. 27

الكلمات الرئيسية