دَاءُ الحَسَدِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب الأندلسي المساعد ـ قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب - جامعة دمنهور ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
يَهْدِفُ هذا البحثُ إلى الکَشْفِ عَنْ دَاءِ الحَسَدِ - الذي انتشر في المُجْتَمَعِ الأَنْدَلُسِيِّ ، وأسهم في إضعاف العلاقات الاجتماعيَّة - من منظور نفسيّ اجتماعيّ ، ويُعْنَى بِرَصْدِ أسباب الحسد ، وآثاره في الحَاسِدِ مِنْ جِهَة، والمَحْسُودِ مِنْ جِهَةٍ أُخْرَى ، بوصفه مَلْمَحًا بارزًا تَجَلَّى - بوضوحٍ - لدى شعراء الأَنْدَلُس ، وکان له کبيرُ الأَثَرِ في سُلُوکِهِم وشِعْرِهُمْ ، وعَرْض طُرُق الوِقَاية مِنَ الحَسَدِ ؛ في محاولة لِفَهْمِ الشخصيَّة الأندلسيَّة ، وطبيعة العلاقة بين الحَاسِدِ والمَحْسُودِ .
إِنَّ الحَسَدَ مِنْ أَمْرَاضِ القُلُوبِ ، وهو دَاءٌ عَيَاءٌ ، لا دَوَاءَ له ، يَمْتَدُّ أَثَرُهُ إِلى المُجْتَمَعِ بِأَسْرِهِ ، وهو شعورٌ مُؤْلِمٌ ، يَنْبُعُ مِنْ کُرْهِ الحاسدِ لِلمَحْسُودِ ، واستعظام النعمة التي وهبها اللهُ له ، ويُبْرِزُ الحالةَ الانفعاليَّةَ التي تَسْتَبِدُّ بالحَاسِدِ ، والصراع النفسيّ الذي يعيشه ، بين رغبات نفسه في نَزْعِ النِّعْمَةِ من المَحْسُودِ ، وحَالة الحَسْرَة التي تتملکه عندما يزدادُ المحسودُ رفعةً .
وقد تَضَمَّنَ البحثُ تمهيدًا وثلاثة مباحث وخاتمة ، ورَصَدَ التمهيد : مَفْهُومُ الحَسَدِ ، والحَسَدُ مِنْ مَنْظُور نَفْسِيّ ، والحَسَدُ مِنْ مَنْظُور اجْتِمَاعِيّ ، وتناول المَبْحَثُ الأَوَّلُ : أَسْبَابُ الحَسَدِ ، وعَرَضَ المَبْحَثُ الثَّانِي : أَثَرُ الحَسَدِ فِي الحَاسِدِ ، ورَصَدَ المَبْحَثُ الثَّالِثُ : أَثَرُ الحَسَدِ فِي المَحْسُودِ .
وقد أثبت البحثُ أن کثرة حديث شعراء الأندلس عن الحُسَّاد ، الذين يتآمرون ضِدَّهُم ، يَنْبُعُ من شُعُورِهِمْ بِتَفَوقهم ، ويُؤَکِّدُ انشغالَ ذِهْنِهِم بِدَاءِ الحَسَدِ ، وما يَنْتُجُ مِنْهُ مِنْ آثارٍ ، تَضُرُّ بِالنَّفْسِ والجَسَدِ معًا ؛ لأنَّ العينَ الحَاسِدَةَ مِنْ أکثر وسائل الإيذاء عُدْوَانِيَّة ، وقد ظَهَرَتْ مَرَارَةُ المُعَانَاةِ في شکوى کَيدِ الحُسَّادِ في الشعر الأندلسيّ .
وقد اعْتَمَدْتُ على المنهج الوصفيّ ؛ لتوضيح ما في النصوص الشِّعْرِيَّة مِنْ قِيَم جماليَّة ، واسْتَعَنْتُ کذلک بالمنهج النفسيّ
 
.Abstract
This research aims to detect envy disease - which has spread in Andalusian society, and has contributed to the weakening of social relations - from a psychosocial perspective, and is concerned with monitoring the causes of envy, its effects on envy on the one hand, and the envious on the other, as a prominent allusion clearly manifested to Andalusian poets, and has had a significant impact on their behavior and poetry, and presented ways of preventing envy, in an attempt to understand the Andalusian personality, and the nature of the relationship between the envious and the envy.
Envy is one of the diseases of hearts, a disease of fatigue, has no medicine, extends its effect to the whole society, a painful feeling, stems from the hatred of the envious to the envy, and the greatness of the grace that God has given him, and highlights the emotional state that tyrannizes the envious, the psychological conflict he experiences, between the desires of himself to remove grace from the envy, and the state of sorrow that controls him when the sublimity of the envy increases.
The research included a prelude, three investigations and a conclusion, The prelude monitored: the concept of envy, envy from a psychological perspective, envy from a social perspective, and the first investigation addressed: the causes of envy, the second one presented: the effect of envy on envious, and the third one monitored: the effect of envy on envy.
The research has shown that the frequent talk of Andalusian poets about envious people, who conspire against them, stems from their sense of superiority, and confirms their preoccupation with envy, and the resulting effects, which harm both the soul and the body, because the envious eye is one of the most aggressive means of abuse, and the bitterness of suffering has appeared in the complaint of the envious machination in Andalusian poetry.
I relied on the descriptive approach to clarify the aesthetic values of the poetic texts, and also used the psychological approach.

الكلمات الرئيسية