ما لا يحمل على إطلاقه عند أبي حيان في کتابه منهج السالک في الکلام على ألفية ابن مالک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس في قسم اللغويات بکلية اللغة العربية بأسيوط ـ جامعة الأزهر ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى الکشف عن ظاهرة الإطلاق والتقييد عند أبي حيان في کتابه منهج السالک ، وتعد هذه الظاهرة نوعًا من التعقيب والاعتراض على ابن مالک .
وقد تنوعت هذه الإطلاقات ما بين إطلاق في الأحکام النحوية أو إطلاق في الشروط، وقد تضمن البحث ثلاثة فصول: الفصل الأول : ما لا يحمل على إطلاقه في بابي المعرب والمبني، والفصل الثاني : ما لا يحمل على إطلاقه في بابي المبتدأ والخبر ونواسخهما، والفصل الثالث : ما لا يحمل على إطلاقه في المتفرقات
وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج کان من أبرزها :
- کثرة مآخذ واعتراضات أبي حيان على ابن مالک وتنوعها وتعددها في الأحکام والشروط .
- موافق البحث أبا حيان فيما ذهب إليه من اعتراضات في بعض المسائل .
- موافقة البحث ابن مالک فيما ذهب إليه من أطلاق في بعض المسائل .
- أن ما يستدعيه النظم من التزام بالوزن والقافية، وما يتطلبه من اختصار هو الذي ألجا ابن مالک إلى الإطلاق، فابن مالک تکلم في نظمه عن جلائل النحو وضرورياته، وما يکثر استعماله ويتداول على الألسنة .
 
 
Abstract
 
 
 
The research aims to reveal the phenomenon of release and restriction according to Abu Hayyan in his book Manhaj Al-Salik .This phenomenon is considered a kind of comment and objection to son Malik. These releases varied between a release in grammatical provisions. or launch in terms. The research included three chapters: Chapter One: What it is not necessary to release in Bab al- Ma’rib and al-Mabni. and the second chapter: What does not lead to its release in the chapters on the subject and the predicate and their. And the third chapter: What it does not cause to be released in the miscellaneous.
The search yielded several results one of the importants.
- Abu Hayyan’s many objections to son Malik and their diversity and multiplicity in terms.
- I agree with the research, Abu Hayyan, regarding the objections hemade to some issues.
-The agreement of son Malik’s research regarding his view of divorce in some issues.
- What the systems call for in terms of meter and rhyme. What is the abbreviation for It was he who forced son Malik to divorce.

الكلمات الرئيسية