خِطابُ جعفرِ بنِ أبي طالبٍ للنجاشِي في أحداثِ الهجرةِ الثانيةِ إلى الحبشة، مقاربة تداوليّة حِجَاجِيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية، کلية الآداب، جامعة الفيوم.ـ جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
جاء هذا البحث تحت عنوان:" خطاب جعفر بن أبي طالب للنجاشي في أحداث الهجرة الثانية إلى الحبشة، مقاربة تداولية حجاجية"، وفيه قدمنا تحليلا اهتم بتحديد المقامات المختلفة للخطاب؛ تناولنا فيها أغراضه وأطرافه وسياقه الزماني والمکاني، ثم درسنا من خلال البعد التداولي المعاني الضمنية، والأفعال الإنجازية والاستجابات المبنية على الفعل التأثيري فيه، ودرسنا بعد ذلک آليات الحجاج المنطقية، والآليات المؤسَّسة على الواقع، إلى جانب آليات الحجاج اللغوي والسلالم الحجاجية، والوسائل البلاغية الداعمة للحجاج، وقد انتهى البحث إلى أن قوة الحجاج تتمثل في توافر الباعث النفسي للمتکلم، وأن الحجاج في الحوار أقوى منه في الموقف الخطابي أحادي المخاطِب، بالإضافة إلى أن نجاح خطاب جعفر- رضي الله عنه- کان مرتهنا بوضوح حججه، وخلوها من التناقض، وأنه لم يُبدِ أية بادرة للتنازل، إلى جانب عدم تماهيه مع أفعال عمرو بن العاص داخل الحدث الخطابي، واختياره السديد للاستشهاد، وترتيبه الدقيق للحجج وفق مقاماتها.
 
Abstract
 
 
 
Entitled " Jaʿfar Ibn Abi Talib's Speech to al-Nagashi during the Second Migration to Abyssinia: A Pragmatic Argumentative Approach," this paper offers an analysis that focuses on defining the different situations of Jaʿfar's speech including its purposes, its parties as well as its temporal and spatial contexts. Then, it studies, through the pragmatic dimension, the implicit meanings, illocutionary acts and the responses based on the perlocutionary act in it. After that, it investigates argumentation logical techniques, techniques based on the reality, the linguistic techniques of argumentation and argumentative scale as well as the rhetorical devices supporting the argumentation. This paper concludes that the power of argumentation lies in the speaker's psychological incentives. Also, argumentation in dialogue is more powerful than one speaker discursive situation. The success of Jaʿfar's speech depended on Jaʿfar's clear, free from contradiction arguments, his well-chosen quotations and his well-organized arguments according to their situations. In addition, Jaʿfar did not relinquish and he did not identify with Amr Ibn al-ʿAs's acts in the discursive event.   

الكلمات الرئيسية