الأنساق الثقافية وآليات التلقي في مسرح ياسر الحسن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک ـ قسم اللغة العربية ـ کلية الآداب ـ جامعة الطائف ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
تسعى هذه الدراسة لتسليط الضوء على (الأنساق الثقافية وآليات التلقي في مسرح ياسر الحسن) تتکون الدراسة من مقدمة، وأربعة محاور جاءت کالتالي: المحور الأول جاء بعنوان: أنساق العتبات المسرحية وفيه ندرس العتبات الرئيسة کعلامات ثقافية تحيل إلى ما يضمره العرض من أنساق مضمرة. أما المحور الثاني فجاء بعنوان: أنساق الشخصيات وفيه ندرس أبرز الأنساق المضمرة المتعلقة بالشخصيات. المحور الثالث: جاء بعنوان : أنساق الخطاب والسلطة وفيه ندرس تتشکل الأنساق المضمرة في خطاب السلطة ، والمحور الرابع جاء بعنوان: العرض المسرحي وأنساق التلقي، ويقسم إلى: نسق المؤلف/المخرج الحاضر، ونسق المؤلف/المخرج الغائب، ثم خاتمة البحث ونتائجه وفيه لخصت أهم نتائج البحث التي توصلت لها الدراسة
Abstract
This study seeks to shed light on (Cultural patterns and mechanisms of reception in the theater of Yasser Al-Hassan). The study consists of an introduction, and four axes that came as follows: The first axis was entitled: Theatrical thresholds patterns, in which we study the main thresholds as cultural signs that refer to the implicit patterns of the show. As for the second axis, it was titled: Personality Forms, Character styles which we study the most prominent implicit themes related to the characters. The third axis: is titled: Speech and authority formats, that we study the implicit patterns of authority speech.  The fourth axis is titled: theatrical performance and reception formats, the present author/director coordinated, the absent author/director formatted, then the research conclusion and results, which is included the most important results.

الكلمات الرئيسية