المسرحية المشهدية جمالياتها الفنية وخصائصها البنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم علوم المسرح ـ بکلية الآداب ـ جامعة المنيا جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص
تعني هذه الدراسة بالکشف عن الخصائص البنائية  والجماليات الفنية لنوع مسرحي جديد يعتمد فلسفة الإيجاز منطلقاً تأسيسياً لمسايرة إيقاع العصر العولمي للمعلومات والمتصف بتسارع الخطى . والمسرحية المشهدية تلک التي تعتمد على أحادية المشهد، ومن ثم فهي تختلف عن مسرحية الفصل الواحد، والمسرحية أحادية المشهد منها المسرحية القصيرة والأخرى القصيرة جداً .
وللبحث عن التأسيس التاريخي للمسرحية المشهدية، ولتحديد أبرز خصائصها البنائية الفارقة، استعانت الباحثة بالمنهجين: التاريخي والمعلوماتي ... ، وبهما استطاعت الباحثة تحليل ستة عشر أنموذجاً مسرحياً من المسرحيات المشهدية، وحرصت الباحثة على تمثيل بعض الأقطار العربية بانتقائية قصدية ، دارت في فلک زمني بدأ من منتصف القرن العشرين وحتى 2021 .
وقد توصلت الباحثة إلى نتائج بحثية مهمة لتاريخ المسرح العربي، ونتائج أخرى حددت الخصائص البنائية والجماليات الفنية للمسرحية المشهدية عند رواد الإرهاصات ... ، ثم رصدت النتائج التي طرأت على البناء الفني والموضوعي للمسرحية المشهدية القصيرة والأخرى القصيرة جداً منذ مطلع الألفية الجديدة 2000 وحتى الآن 2021  عند رواد الجيل الثاني . وقد فصلت الباحثة في عرض نتائجها في خاتمة البحث.
 
 
Abstract
 
 
 
The present study is concerned with revealing the structural features of a new theatrical type which adopts the abridgement philosophy as a cornerstone to comply with the rapid information global age. A scenography depends on a mono or single scene, so it differs from the one-act play. A scenography could be short or very short.
   To search for the historical background of the scenography and determine its most distinctive structural features, the researcher employed both the historical and the informative methods. Via these methods, she was able to analyze fifteen works of scenography, including some works from Arabic countries. These works represented the period from the middle of the twentieth century till 2021.
The researcher has come to important research outcomes about the history of the Arabic theatre and others which defined the structural features of scenography as found in the initial indications of its pioneers. Then, she traced the changes which befell the thematic and aesthetic structure of the short and the very short scenography since the outset of the new millennium of 2000 till the present time, 2021. The researcher has detailed the results in the conclusion by the end of the paper.

الكلمات الرئيسية