المصطلح الصّرفيّ عند عبد القاهر الجرجانيّ (ت471هـ) من خلال کتابه (( المفتاح في الصّرف ))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق

المستخلص

لقد حدّد القدامَى الکلمات التي تدخل تحت طائلة الدراسة الصرفيّة بأنها الأسماء المتمکنة والأفعال المتصرفة ، فلا يدخل في الدراسة الصّرفيّة جميع أنواع الحروف ؛ لأنها لا يُعرَف أصلُها ،وکذلک الأفعال الجامدة ، والأسماء المبنيّة المتوغلة في شبه الحرف ، وأسماء الأفعال والأصوات ، والأسماء الأعجمية([1]).
وهذا البحث عن المصطلح ، و دراسة المصطلح من الأهمية بمکان "في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية واللسانيات ، الأمر الذي يؤکد قيمة البعد اللغويّ للدراسة الاصطلاحيّة ، وبخاصة أنّه أصبح واضحاً جليّاً في المحافل الدوليّة ."([2]) .
و"المصطلح في أيّة دراسة نحويّة ليس إلاّ جزءاً من بناء نظريّ للغة ،ومن ثَمّ فإنّ عزل المصطلح فهماً وتقييماً عن الهيکل النظريّ الذي ينتمي إليه يحول بين الدارس وبين النظريّة العلميّة للأمور....."([3]) .
غير أنّ المصطلح الصّرفيّ لم يلقَ ما لاقاه المصطلح النحويّ من العناية والاهتمام ، ومن هنا جاءت أهمية البحث ، وقد وقع اختياري على کتاب" المفتاح في الصّرف" للشيخ عبد القاهر الجرجانيّ ؛ لِما للشيخ من جهود في ميدان الدراسات اللغوية عامة والدراسات الصّرفيّة خاصة ، کما أنّ لکتابه "المفتاح في الصّرف"  أهميّة  کبيرة في الدرس الصّرفيّ ، فوجدتُ في دراسة مصطلحاته ووصفها فائدة کبيرة للدارسين والباحثين ، لاسيّما أنّ للشيخ مصطلحات انفرد بها لم يستعملها غيره مِمَن کانوا قبله ، وأثّرت في بعض مَن جاءوا بعده.
وقد قال الشيخ عبد القاهر في خطبة الکتاب : " هذا کتاب قليل الإفاضة کثير المعاني  ، سهل الحفظ قريب التناول ."
و تکمن مشکلة البحث في المصطلحات الصّرفيّة التي وظّفها الشيخ عبد القاهر الجرجانيّ في کتابه الموسوم بـ "المفتاح في الصّرف" ، ولذا کان منهجي في دراسة تلک المصطلحات هو المنهج الوصفيّ التحليليّ ، والمنهج التاريخيّ في تتبع المصطلحات الصّرفيّة التي استعملها العلماء قبل عبد القاهر وبعده ، ثُمّ المنهج المقارن في  معرفة هل انفرد الشيخ بمصطلحات خاصة به لم ترد في کتب الصّرف التي وصلت إلينا ، ولم تشتهر عند غيره من المؤلفين ؟ أم أنّه أعاد مصطلحات سابقيه؟ ومَن مِن العلماء قد استعمل مصطلحات الشيخ بعده ؟ وإذا وُجِد عند الشيخ مصطلحات جديدة انفرد بها فهل هذه المصطلحات تختلف دلالتها عن المصطلحات الشائعة في کتب الصّرف ؟ ، وأيّ من هذه المصطلحات يکون مناسباً أمصطلحات عبد القاهر أم المصطلحات الأخرى؟ .
ومن الصعوبات التي واجهت البحث عدم وجود دراسات باللغة العربية اعتنت بالجانب التحليليّ لبنية المصطلحات الصّرفيّة ودلالتها عند عبد القاهر الجرجانيّ ، وهي أهم الأسباب التي دعت الباحث إلى اختيار هذا الموضوع .
 

الكلمات الرئيسية