الذَّات في السِّيرة الذَّاتيَّة الرُّوائيَّة الوثيقة و الشَّکل الأدبيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز - کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية

المستخلص

فلا يخلو عملٌ إبداعيٌ من أن يکون جزءًا من ذاتٍ مبدعِهِ؛ على اعتبار أنَّ الذاتَ هي: بؤرة الشَّخصيَّة ونواتها، ومجموع المکونات الفکريَّة والنَّفسيَّة والوجدانيَّة لها. إلا أنَّ حضور الذَّات في الأعمال الإبداعيَّة يأتي بنِسَبٍ متفاوتةٍ، وبصور مختلفة، لاسيَّما أنَّ للذَّات المبدعة بعدان: أحدهما : واقعيٌّ ، والآخر: مثاليٌّ تخييليٌّ. وعند الحديث عن الإبداع الأدبيِّ والسَّرديِّ منه على وجه الخصوص، والعلاقة بينه وبين الذَّات المبدعة، سيحظى فن
(السِّيرة الذَّاتيَّة الرُّوائيَّة) بالحظ الأوفر من حضور الذَّات في بعدها الواقعيِّ، المبنية على مواثيق هذا الفنّ واشتراطاته الملزمة للکاتب بالإفصاح عن قصدية النَّص وغاياته السَّردية مع التَّطابق بينه وبين کلٍّ من الشَّخصيَّة الأولى والسِّارد داخل النَّصِّ. غير أنَّ هذا النَّوع السَّيرذاتيّ قد عانى، ولا يزال، من إشکاليَّة عدم تحديد المصطلح لدى بعض الدَّارسين؛ نظراً لحداثة فن السِّيرة الذَّاتيَّة عموماً، وللتَّداخل الحاصل بينه وبين الحقول المجاورة له،  خاصة ( التَّاريخ) و( الفنِّ الروائيِّ)، بالإضافة إلى أن نظريَّة تطوُّر الأجناس الأدبيَّة، نفسها، قد مرَّت بمراحلّ من التَّحول وعدم الثَّبات، اختلفت معها النَّظرة لهذا المصطلح وغيره من المصطلحات الحديثة.
وما الدِّراسة التَّالية إلاَّ محاولة لمناقشة هذه الإشکاليَّة من جوانبها المختلفة؛ بغية الوصول إلى تحديد مصطلح ومفهوم ( فنِّ السِّيرة) بداية ،
ثمَّ مصطلح ومفهوم ( فن السِّيرة الذَّاتيَّة الرُّوائيَّة).

الكلمات الرئيسية