ملخص البحث (عربي) تعتبر أوقاف المرأة المسلمة من الموضوعات الحضارية المهمة؛ نظراً لما تتمتع به المرأة من کيان فعال في الحضارة العربية الإسلامية، وفکرة أوقاف المرأة تعود إلى أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، فهن أول من أوقف من النساء، بل وتؤول أول إدارة نسائية للوقف إلى أم المؤمنين السيدة حفصة رضي الله عنها، التي عهد إليها الخليفة عمر بن الخطاب بمهمة الإشراف على أوقافه بعد وفاته. وأوقاف المرأة في الأندلس هي امتداد للأوقاف التي کانت سائدة في بلدان الإسلام الأخرى، حيث کان لهذه الأوقاف الأثر الإيجابي في الحضارة الإسلامية ، وفي دعم المرأة الأندلسية. وقدمت المرأة في الأندلس خدمات علمية للعلم وطلابه من خلال وقف المساجد، والمصاحف، والمدارس، ومکتبات المساجد. کما ساهمت هذه الأوقاف في ازدهار الحضارة، وتنمية المجتمع بتحقيق مبدأ التکافل الاجتماعي بشتى صوره، فعملت على سد حاجات أفراده عن طريق الأوقاف، وقد تمثل اهتمام المرأة بالوقف الاجتماعي في رعاية ومساعدة المرضى، والفقراء، والأيتام، والعجزة، کما أنها أدت دورها الاجتماعي باقتدار بحثاً عن الأجر والمثوبة، وسعياً للمشارکة المجتمعية الفعالة . وحيث إن التجربة النسائية في تاريخ الوقف تستحق الدراسة لثرائها وأهميتها في شتى ميادين النهضة؛ ونظراً لقلة الدراسات التاريخية الحديثة عن الدور الذي لعبته المرأة في الأندلس على صعيد الأوقاف ، والمشارکة العلمية ، والاجتماعية، وجدنا أن نسلط الضوء على هذا الجانب لنفرد هذا البحث عن " أوقاف المرأة المسلمة في الأندلس وأثرها الحضاري في العصر الأموي (138 ـ 422ه) " . Women awaqf"endowments"inAl-Andalusandits Civilizational Role during the Eras of the Umayyad Caliphate and Emirate (138-422 AH\ 756-1031 AD) Muslim women endowments are one of the important civilizational subjects due to the active existence of woman in the Islamic Arab civilization. The idea of woman awqaf dates back to Mothers of Believers (May Allah be Pleased with Them) as they were the first to make endowments for women. Mother of Believers, Hafsa (May Allah be Pleased with Her) who was assigned by Caliph Umar ibn Al-Khattab with the task of supervising His endowments, was the first to manage women endowments. Women endowments in Al-Andalus are an extension of endowments that were dominant in other Muslim countries as they had a positive impact on the Islamic Civilization and supporting Andalusian woman. In Al-Andalus, woman provided scientific services for science and students by granting mosques, Holy Quran copies, schools and mosques libraries. These endowments contributed into the prosperity of civilization, the development of community and the achievement of social quality in all forms. Thus, they worked to satisfy the needs of individuals through endowments. Woman interest in in social endowments was incarnated in taking care of and helping the sick, the poor, orphans and the old. They also played their social role very well in search for Allah's reward and seeking active social participation. Since women's experience in the history of the Waqf deserves to be studied for its richness and importance in the various fields of the Renaissance, and due to the lack of recent historical studies on the role played by women in Andalusia in terms of endowments and scientific and social participation, we found that we highlight this aspect of this research on " Muslim in Andalusia and its Cultural Impact in the Umayyad Period (138-422 ).
بنت حسين بن علي آل سهلان القحطاني, منى. (2017). أوقاف المرأة المسلمة في الأندلس وأثرها الحضاري في العصر الأموي (138- 422هـ/ 756- 1031م) « دراسة تاريخية حضارية». حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 21(3), 2749-2801. doi: 10.21608/bfag.2017.21359
MLA
منى بنت حسين بن علي آل سهلان القحطاني. "أوقاف المرأة المسلمة في الأندلس وأثرها الحضاري في العصر الأموي (138- 422هـ/ 756- 1031م) « دراسة تاريخية حضارية»", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 21, 3, 2017, 2749-2801. doi: 10.21608/bfag.2017.21359
HARVARD
بنت حسين بن علي آل سهلان القحطاني, منى. (2017). 'أوقاف المرأة المسلمة في الأندلس وأثرها الحضاري في العصر الأموي (138- 422هـ/ 756- 1031م) « دراسة تاريخية حضارية»', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 21(3), pp. 2749-2801. doi: 10.21608/bfag.2017.21359
VANCOUVER
بنت حسين بن علي آل سهلان القحطاني, منى. أوقاف المرأة المسلمة في الأندلس وأثرها الحضاري في العصر الأموي (138- 422هـ/ 756- 1031م) « دراسة تاريخية حضارية». حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2017; 21(3): 2749-2801. doi: 10.21608/bfag.2017.21359